بيانات اقتصادية قوية من أوروبا ترفع أسعار النفط    "البيئة" تدشّن أول مزرعة حضرية داخل الأسواق    "الوزراء": نظام موحد للنقل البري بين دول الخليج    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية لقوات أمن الحج    ذوو الإعاقة يطالبون بمزايا وظيفية وتقاعد مبكر    القصاص لمواطن قتل أخته    سمو أمير المنطقة الشرقية يدشن غداً توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مدينة أريحا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أمير حائل يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة    أمير منطقة تبوك يهنئ جامعة تبوك لحصدها ٦ ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    تشكيل الهلال المتوقع أمام العين الإماراتي    محافظ الأحساء يستقبل قائد لواء الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني المعين    كريسبو يتحدث عن غياب بونو وميتروفيتش    جامعة نورة تحصد أربع ميداليات في معرض جنيف الدولي للاختراعات    أبها يكشف إصابة زكريا سامي بالرباط الصليبي    غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    جامعة الملك سعود تُعقد الملتقى العلمي الأول لتقنيات التعليم تحت عنوان "رؤى بحثية وممارسات مهنية"    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    أطباء يابانيون يقاضون« جوجل»    إنقاذ الشعاب المرجانية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة بريطانية: بن همام التقى بلاتيني سرًّا قبل التصويت
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

في تطور جديد لما تعتبره الصحافة البريطانية فضيحة الرشاوى المحيطة بمونديال قطر 2022، كشفت صحيفة "ديلي تليجراف" اليوم أن رئيس "اليوفا" الفرنسي ميشال بلاتيني، قبل التصويت على قرار الاستضافة، التقى سرًّا القطري محمد بن همّام، الذي كان وقتها عضوًا في اللجنة التنفيذية للفيفا.
وأوضحت الصحيفة أن حفل إفطار جمع بلاتيني وبن همّام قبل شهر من تصويت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي على قرار الاستضافة الذي جرى في 2 ديسمبر 2010 في زيوريخ. ويأتي ذلك تزامنًا مع مزاعم أطلقتها صحيفة "صنداي تايمز" قبل يومين تفيد بأن بن همّام دفع مبلغ 5 ملايين دولار كي يمنح مسؤولو كرة القدم العالمية أصواتهم لقطر.
وبعد أيام من اجتماع بن همّام وبلاتيني، دُعي الأخير إلى حفل عشاء في قصر الإليزيه من قبل الرئيس الفرنسي وقتها نيكولا ساركوزي بحضور أمير قطر ورئيس وزرائه.
لكن رئيس "اليوفا" أكد حينها لصحيفة "آس" الإسبانية أنه لم يطلب منه التصويت لملف قطر، وقال: "أؤكد بشدة أن الرئيس ساركوزي لم يطلب مني التصويت لقطر كي تستضيف مونديال 2022 لا قبل ولا خلال ولا بعد هذا اللقاء".
وأعلن الاتحاد الدولي "الفيفا" الاثنين 2 يونيو فتح تحقيق بخصوص استضافة روسيا وقطر لمونديالي 2018 و2022. وسينتهي التحقيق في 9 يونيو الجاري، على أن تعرض نتائجه بعد ختام مونديال البرازيل.
من جهتهما، التزم رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر وأمينه العام الفرنسي جيروم فالكه المتواجدان حاليًّا في البرازيل الصمت، ورفضا التعليق على اتهامات "صنداي تايمز".
وندد الفرنسي ميشيل بلاتيني -رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم- في بيان حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه اليوم الثلاثاء ب"شائعات لا أساس لها هادفة إلى تشويه صورته" بعدما ذكرت صحيفة "دايلي تليجراف" البريطانية أن القطري محمد بن همام حاول التأثير عليه للتصويت لملف قطر لاستضافة مونديال 2022.
وجاء في بيان النجم الفرنسي السابق: "لا أستغرب من بث شائعات لا أساس لها تهدف إلى تشويه صورتي في لحظة مهمة لمستقبل كرة القدم. لم يعد يفاجئني شيء!".
وأشار بلاتيني (58 عامًا) باللحظة المهمة لكونجرس الاتحاد الدولي لكرة القدم المقرر بين 10 و11 يونيو الحالي في ساو باولو، قبل عام من الانتخابات الرئاسية للفيفا في يونيو 2015.
ولم يخف السويسري جوزيف بلاتر (78 عامًا) رئيس الاتحاد الدولي الحالي نيته الترشح لولاية جديدة على رأس المنظمة الدولية، فيما كشف بلاتيني أنه سينتظر نهاية الصيف ليعبر عن رغبته بالترشح من عدمه.
وتابع: "أجد أنه من المدهش أن محادثة مع زميل في اللجنة التنفيذية للفيفا في تلك الحقبة (بن همام الذي أوقف مدى الحياة) قد تتحول إلى مؤامرة. بالطبع التقيت السيد بن همام لعدة مرات في عام 2010، بما أننا كنا معًا في اللجنة التنفيذية في فيفا منذ عام 2002".
وأضاف: "في تلك المحادثات مع السيد بن همام، كان موضوع النقاش الترشح لرئاسة فيفا. سعى السيد بن همام في الواقع إلى إقناعي بالترشح لرئاسة الاتحاد الدولي في 2011".
ولم يخف بلاتيني أنه صوت لقطر في ملف مونديال 2022 بغية انفتاح كرة القدم أمام دول جديدة.
وختم بلاتيني: "أريد التذكير بأني العضو الوحيد في اللجنة التنفيذية الذي كشف عن تصويته، وهذا دليل على شفافيتي التامة، ولا أحد يُملي علي ما يجب القيام به".
وتقدم بن همام بترشيحه قبل أن يسحبه بعد اتهامه بشراء أصوات خلال اجتماع لاتحاد الكونكاكاف في مايو 2011 في ترينيداد وتوباجو من خلال مظاريف يحوي كل منها 40 ألف دولار (29 ألف يورو وقتها)، وتم إيقاف بن همام بعدها مدى الحياة بسبب الرشوة.
وظهر اسم بن همام مجددًا مؤخرًا عندما أعلنت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أنه دفع 5 ملايين دولار كي يصوت مسؤولو كرة القدم العالمية للملف القطري لمونديال 2022.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.