دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحتك تبدأ من عربة السوبر ماركت !
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

حينما فتحت ذلك الجدول ،شعرت بأن الكثير من أمراضنا المزمنة تبدأ من عربة السوبر ماركت !
فالمادة E 330 مادة مسرطنة موجودة في أكياس بطاطس مقلية ، و المادة E 223تسبب اضطرابات معوية وموجودة في حليب مكثف ، وهذه المكونات الثلاثة التالية المجتمعة في المشروب الغازي منخفض السعرات الحرارية E 330) ،E 150 ،E 331 ) تسبب زيادة نسبة الكلسترول والسكر في الدم بالإضافة إلى السرطنة !
كُنت أتساءل عندما أرى بعض المواد الغذائية ذات العلامات المعروفة -والتي يتم تحذيرنا منها - عن السبب الرئيس لإطلاق التحذير أهي حروب تجارية تنطلق بين فينه وأُخرى ولها مرجع تنافسي؟ أم حقائق طبية مُثبتة ، وإذا كانت حقائق تم بحثها فهل نحن من يتجاهل ذلك ؟ أم أن إهمالها من قبل هيئة الغذاء أدى إلى استمرارها في الأسواق و من ثم شراءها دون وعي ، فلازلت إلى وقت قريب أشتري شيبس \" ليز \" المحتوي على المادة المسرطنة المذكورة ولكن دون ألمح عبارة أكل ليز مضر بصحتك\" ويسبب السرطان \" كما نلمحها على علب السجائر !
ومن جهة أخرى لازلنا نتمتع بميزات الكثير من المنتجات الجديدة والتي تتنوع مصادرها ومصانعها والتي قد تنتهي رحلتها بكونها ملوثة .!
وبين مسؤولية حماية المواطن والمواطن نفسه تساءلت أيضاً هل هي ضريبة لعصر المواد الحافظة و المعلبات والأطعمة السريعة ؟ و هل المادة E 330 كانت ستتكون في المنزل بكل بساطة تحت درجة حرارة زيت عالية نتيجة لسلوك غذائي عصري يُسمى بطاطس مقلية !!
منذ مدة شاهدت عشرات الصور لعائلات من مختلف دول العالم و كانت كُل عائلة تمثل سلوكها الغذائي في دولتها و تعرض أنواع الغذاء الذي تشتهر به على طاولة طعام المنزل ، وكانت الصور تتشابه من حيث وجود الكمية الكبيرة من الخضار والفاكهة والحبوب واللحوم،ولكن مالفت انتباهي هو الكم الهائل من المعلبات وأدوات( الفاست فود ) في الصور التي كانت تمثل أمريكا وبريطانيا مع نسبة صغيرة جداً من الفواكه والخضر !
قد نتخيل بتمرد أحياناً موت بعض شعوب العالم وهي\" سليمة البدن \"كالصينيين واليابانيين ، كونها بلدان دقيقة في نظامها الغذائي
والذي يغرق بالمأكولات البحرية والمأكولات التي تزيد من النشاط الذهني والذكاء أيضاً ! ، ففي اليابان يستحيل أن تجد أطعمة غير صحية في مطاعمها المحلية أما السوشي فيستطيع الياباني أن يلتقطه ببساطه من السوبر ماركت ويأكله لأكثر من حصة في اليوم الواحد كعادة غذائية معروفة ، كما ويعتني اليابانيون بالأنظمة الغذائية المقاومة للأمراض كثيراً ، ويبدو الاهتمام واضحاً لدى تلك الشعوب بالحبوب والمجففات وبيع الفواكه المحلاة .
وستختلف بالطبع العادة الغذائية باختلاف الأرض والطبيعة ولكن مما لاشك فيه أن القرية الصغيرة ساهمت بتشكيل سلوك عالمي في الغذاء عبر السوبر ماركت الذي يجمع أصناف الكرة الأرضية والتي قد تحمل معها مواداً غريبة ! ليبدأ أسلوب الغذاء من اختياراتنا هناك ، وينتهي بأسلوب الطهي المُتبع !
منيرة بنت عمر السليم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.