افتتاح التقاطعات السطحية لنفق تقاطع «التحلية» مع «المدينة»    رئيس المالديف يزور المسجد النبوي    فحص للغذاء والحيوان ومكافحة الضنك    حزمة الدعم الحكومي.. مساندة الفئات الأشد احتياجاً لمواجهة ارتفاع الأسعار عالمياً    الدعيلج يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    أوكرانيا المدمرة تسعى للتعافي من الأصول المصادرة لروسيا    مكافآت أمريكية لمعرفة مصادر التهريب الإيراني للحوثي    المليشيا ترفع أسعار الثور مليون ريال يمني    القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده    القبضة السعودية تواجه مصر    أمير حائل ونائبه يعزيان آل علي    معالجة التشوهات البصرية بوادي جازان    بتوجيه سامٍ.. تسليم كسوة الكعبة المشرفة يوم العيد    وزارة الصحة.. جهود متواصلة وعناية طبية فورية لحجاج بيت الله    دياز: الهلال منحني كل شي وبات يلامس عاطفتي    "الموارد البشرية": صرف المعاش الإضافي يشمل مستفيدي الضمان السابق والمطور وإيداع المبالغ خلال الساعات المقبلة    جمعية البر الخيرية بالمشعلية توزع أكثر 1300 سلة غذائية ضمن مشروع " إطعام أسرة"    وزير الخارجية يجري اتصالاً بوزير خارجية البيرو    وكيل أعمال أوسبينا يضع شرطًا لإعلان انتقال الحارس للنصر    قوات أمن الحج: منع الممارسات السلبية.. وطوق أمني لضبط المخالفين    رونالدو يضغط للرحيل عن مانشستر يونايتد            الشمري: تكليف أكثر من 600 موظف من المؤهلين لخدمة الحجاج    بورصةُ المغرب تغلقُ على انخفاض    إنقاذ حاج باكستاني من تسارع نبضات القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية    ولي العهد يؤكد على مراعاة المواطنين الأكثر احتياجاً في مواجهة ارتفاع التكاليف    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي نائب وزير الشؤون الدينية رئيس شؤون الحج بجمهورية غينيا كوناكري    جامعة الملك سعود تحقق المركز الأول في معدل نشر بحوث كورونا على المستويين المحلي والعربي    إطلاق سلسلة هواتف Xiaomi 12S "المصممة بالتعاون معLeica " في الصين    توال تستكمل تجهيزات البنية التحتية للاتصالات لخدمة الحجاج    السفير السعودي يزور توأماً سياميًا باكستانياً خضعا لعملية فصل في المملكة قبل 6 سنوات                                        إيران توقف المصارف الخارجية وتعترف باختراق حساباتها    آرسنال يضم مهاجم مانشستر سيتي    الاتحاد يحسم موقفه من حجازي    الشرطة الدانماركية: قتلى إطلاق النار بينهم روسي.. ولا نستبعد الهجوم الإرهابي    شكري: تعليق العملية السياسية تسبب باضطرابات في ليبيا    " الأرصاد " : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة عسير    مُختبرات الصّحة العامة المركزية بسلطنة عُمان .. جهود كبيرة خلال جائحة كورونا    مكتبة الحرم المكي تختزل أكثر من 3 ملايين مخطوطة علمية    كورونا في المملكة.. ارتفاع الإصابات وحالات التعافي وصفر وفيات لليوم الثاني    استمرار تأثير الرياح التي تحد من مدى الرؤية على عدة مناطق    أعداء وأحباب المهنة    وسائل التواصل الاجتماعي وتبخير التاريخ بمكوناته الثقافية والسياسية والتراثية    محافظة ينبع ومراكزها تواصل عملها خلال أجازة عيد الأضحى المبارك لهذ العام    رحيل أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن عمر 97 عاماً    سفير المملكة لدى الصين يزور مركز البحوث والتواصل المعرفي    القنصلية المصرية تحتفل بذكرى العيد ال70    الدكتور الظاهر يشكر القيادة بمناسبة تعيينه نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفة مع التفاؤل
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

ثقافة التفاؤل لها تأثير ايجابي ليس على الإنسان فقط بل على مجتمعه والتفاؤل بشكل عام هو الشعور بالرضا والثقة بالنفس والسيطرة على المشاعر المختلفة، والنظرة الايجابية لجميع مناحي الحياة، والإنسان المتفائل متوكل على الله سبحانه وتعالى دائما ، طموح ، محب ، ودود، يتحمل المسؤوليات بكل شجاعة وهمّة .
وهو نعمة من الله عز وجل انزلها لنا ، لتضيء نفوسنا وتنير دروبنا مهما تعقدت الحياة من حولنا.
يقول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي الذي رواه البخاري ومسلم : \"أنا عند حسن ظن عبدي بي\".
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما جمع رسول الله بيت شعر قط إلا بيتا واحدا
تفاءل بما تهوى يكن فلقلما
يقال لشيء كان إلا تحقق
قالت عائشة رضي الله عنها: ولم يقل تحقق لئلا يعربه فيصير شعرا.
لذلك لابد للإنسان أن يدعو نفسه للتفاؤل ويستحضره دائما وأن يبتعد تماما عن التشاؤم وما يدعو إليه حتى لو كان يواجه أحلك الظروف سواءاً مادية أونفسية أواجتماعية .
يقول مجدي شوقي: ليس هناك أهم من التخطيط للمستقبل ومحاولة قياسه من خلال التوقعات الصحيحة استنادا إلى الخبرات السابقة والتجارب المارة على حياة الفرد وهناك عناصر مهمة منها التفاؤل وهو إحدى السمات الحميدة للشخصية السوية المتوافقة مع نفسها ولكن ضمن ضوابط مهمة تحكمه أهمها أن يكون مسلحا بالجهد والعطاء وإلا تحول إلى درب من دروب أحلام اليقظة التي قد تنتهي بصاحبها إلى مشكلات نفسية كبيرة.
ومن خلال هذه الكلمات المتواضعة أهمس إلى الأخوة والأخوات بأن يكونوا أكثر تفاؤلا وثقة وأن تكون الآية الكريمة نصب أعينهم دائما وأبدا قال تعالى : \"ومن يتق الله يجعله مخرجا * ويرزقه من حيث لايحتسب * ومن يتوكل على الله فهو حسبه \" الطلاق آية ( 2-3 )
فتفاءلوا بالخير دائماً تحلوا دُنياكم
ماجد التويجري
نائب رئيس التحرير
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.