هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولا تقاتلوهم حتى لا تكون فتنة!
نشر في تواصل يوم 12 - 06 - 2013

صعد الخطيب المنبر ذات جمعة ليحدث الناس عن «الفتنة». لماذا حديث «الفتنة» في وقت يعتدي فيه طغاة سفاحون، أو بغاة مجرمون على مسلمين آمنين؟ يعلمنا فن الاتصال بالجمهور أن مجرد اختيار موضوع ما للحديث عنه أمام الملأ يُفسّر بوصفه جزءاً من الرسالة.
ولذا فإن السياق(context) لا يمكن فصله عن مضمون الخطبة ((content، بما في ذلك «الضغوط» التي يتعرض لها الخطيب، والبيئة السياسية والاجتماعية والثقافية التي يتحرك داخلها، وتلقي بظلالها على خياراته ومفرداته وطريقة تناوله. لذلك، قد يفطن المتلقي منذ الوهلة الأولى إلى بيت القصيد متسائلاً: لماذا اختار الخطيب هذا الموضوع؟ ما المناسبة؟ ما علاقة ذلك بالقوى «الضاغطة»، وهل ثمة واقع ما يريد إسقاطه عليه؟ أسئلة مشروعة يطرحها عادة المتلقي الناقد؛ من أجل سبر غور السياق الذي يحيط بالحدث، وهو ما يعرف بالاتصال الظرفي (situational communication) الذي تؤثر فيه الحاجة الملحّة (exigency). وعوداً إلى خطيب الجمعة، فإنه أسهب في تشريح مفهوم الفتنة، وما ينبغي للمسلم أن يفعل تجاهها، مستشهداً بأحاديث نبوية منها: «إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً»؛ «ستكون فتن، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، من تشرف لها تستشرفه»؛ «أملك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك»؛ «بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم؛ يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل»؛ «إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الدخان، يموت منها قلب الرجل كما يموت بدنه»؛ «يوشك أن يكون خير مال المسلم: غنم يتتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر؛ يفر بدينه من الفتن».
وبعد أن فرغ الخطيب من موعظته، قال إن للمسلم أن يدعو على نفسه بالموت إذا خشي الفتنة، مستشهداً بالحديث: «اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم، فتوفّني غير مفتون»، وبآثار عن الصحابة والسلف منها قول عمر: «اللهم إنه قد كبر سني، ورق عظمي، وانتشرت رعيتي، فاقبضني إليك غير مضيّع ولا مفتون»، وقول سفيان الثوري مبرراً تمنيه الموت: «ما يدريني لعلي أدخل بدعة، لعلي أدخل فيما لا يحل لي، لعلي أدخل في فتنة، أكون قد مت، فسبقت هذا». وفي ختام الخطبة دعا الخطيب: «اللهم اقبضنا إليك غير مفتونين» مكرراً ذلك ثلاث مرات.
بالطبع، ثمة من لم يؤمّن على الدعاء؛ ليس لأنه يتشهّى الفتنة، أو يسعى إلى الوقوع فيها، ولكن لأنه لا يتفق مع الخطيب في تعريفه لها. ينصرف ذهن ذلك المتلقي إلى السياق الوجداني والزماني الذي يتحدث بصوت عالٍ يمنة ويسرة عن الثورات الشعبية على الطغيان، فيسرع في ربط رسالة الخطيب بها. ولا يجد المتلقي بداً من هذا الربط لاسيما عندما يشير الخطيب إلى السياق المكاني، بقوله: «انظروا إلى من حولنا كيف فقدوا الأمان، الذي لا تقوم الحياة إلا به»، وعندما يؤكد هذه المقارنة بقوله مثلاً: «ونحن في بحبوحة من العيش الرغيد والحكم الرشيد». مرة أخرى، النصوص الخطابية ليست مفردات «تجريدية» (abstract) منبتة الصلة بالسياق، وأفراد الجمهور يميلون عادة إلى التفسير والربط؛ كلٌ بحسب مهاراته التحليلية وقدراته البلاغية. قد لا يتناول الخطيب الثورة السورية تحديداً، لكن عندما يتحدث عن «القلاقل» و«الاضطرابات» التي تعصف ببلدان عربية وإسلامية، وعن حال «الرخاء» و«الأمن» التي تنعم بها بلدان أخرى، فإن السياق يصبح بحد ذاته نصاً. عندما يتجنب الخطيب الإشارة إلى المجازر التي تحدث لإخوته المسلمين في «البلدان من حولنا»، ولا يرفع يديه بالدعاء لهم، وكأن أهلنا الذين يذبحهم «ولي الأمر» ليسوا إخوة لنا في الدين، وشركاء في المصير، فإن خطاب «الفتنة» يصبح ديماغوجياً وخطيراً. يغفل الخطيب قول الله تعالى: «إنما المؤمنون إخوة»، وقوله: «وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر»، وقول النبي (صلى الله عليه وسلم): «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى»، وقوله: «من خذل مسلماً في موقف ينتظر فيه نصرته خذله الله يوم القيامة»، وينسى أن الجهاد «ذروة سنام الإسلام»، لكنه يتذكر «الفتنة»..ويكررها كثيراً: فتنة..فتنة..فتنة.. فتنة….!
قد لا يُلام هذا الخطيب كثيراً إذا كان من أشياخ عصره من يؤكد هذا المفهوم على رؤوس الأشهاد، كما قال الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، في تسجيل مبثوث على الإنترنت، رداً على سؤال حول مشروعية عمل من يذهب إلى الجهاد في سوريا: «الإنسان يحمد الله على السلامة من الفتن، هذه فتن، فلا يدخل الإنسان فيها، ويبتعد عنها، لكن يدعو للمسلمين بالنصر والفرج…أما أن يذهب فإنه لا يجوز..أولاً: لأن له أسرة، وله والدان، وله عائلة. ثانياً: لا بد من إذن ولي الأمر…وهذه فتنة. الإنسان يبتعد عنها». وكان عضو آخر في هيئة كبار العلماء، وهو الشيخ عبد الله بن منيع، قد ربط ما يجري في سوريا بالفتن والحروب الأهلية، عندما «استدرجته» مراسلة لصحيفة الرياض بالسؤال: «فيه الآن بتويتر فتاوى للجهاد في سوريا..هل هناك جهاد في الحروب الأهلية؟»، فرد الشيخ مؤكداً صيغة السؤال: «ينبغي للإنسان في مثل هذه الحروب الأهلية…»، ثم ربط في سياق اللقاء هذه الحروب بالفتن مؤكداً أن «الشرع يسعى لإخماد الفتن». الشيخ بيّن لاحقاً أن الثورة السورية جهاد مشروع نائياً بنفسه عما نشرته الصحيفة التي بثت تسجيلاً للقاء، أوضح صحة روايتها، وإن كانت قوّلت الشيخ ما لم يقل عندما نسبت إليه في عنوانها قوله: «ما يحصل في سوريا وبلاد الثورات حروب أهلية لا جهاد بها»، إذ إن عبارة «لا جهاد بها» لم يتلفظ بها الشيخ بحسب تسجيل الصحيفة.
حتى الخطابات الدينية قد تفتقد البراءة؛ لأنها قابلة للازدواجية والاستتباع والتبرير والتضليل، شأنها شأن الخطابات السياسية الملتبسة والمخاتلة. ربما يمتزج النص الشرعي بالرأي السياسي، ولذا ينبغي للقارىء الناقد أن يحاول «فض الاشتباك» بينهما. قد يعظك «طالب علم» في أمر الفتنة، و«الخروج» على الحاكم، ويتذكر نصوصاً، ويدع غيرها. ثمة فقهاء يتذكرون أحاديث طاعة الولي، ويكررونها (وينسى بعضهم اشتراطها بالمعروف)، ويغضون الطرف عن أحاديث أخرى مثل: «أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر»، و»سيكون بعدي أمراء يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل». يقولون: «الخروج» فتنة، التظاهرات «خروج»، والصبر على فساد الحال أهون من الفوضى/ الفتنة، ويبالغون في هذا الجانب من دون أن يقدموا بدائل مشروعة وناجعة لمواجهة «فتنة» الاستبداد وخطرها المدمر على حاضر الأجيال ومستقبلها.
دعا الخطيب (المشار إليه في ثنايا هذا المقال) ربه أن يقبضه إليه غير مفتون، فليرحل إلى الجنان إن شاء الله، مجللاً بشآبيب الرحمة والغفران. أما ذلك الفتى المتلقي خطبته، فقد دعا الله أن يمتعه بحياة طيبة يرى فيها أمته تغتسل من أوساخ الطغيان، وتنتفض على المجرمين، وتخرج لاستعادة حرياتها المغتصبة، وانتزاع لقمتها من أشداق الذئاب، وتطهير أرضها من الكافرين الهمج، شيعة صفويين كانوا أم يهوداً صهيونيين. عندما دعا الخطيب أن يُقبض قبل أن يُفتن، تمتم الفتى في نفسه: «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار». وعندما حذر من «الثورات» بوصفها فتنة، ودعا إلى تجنبها، تمثل الفتى في نفسه بقوله تعالى: «ألا في الفتنة سقطوا». لكن الفتى، من وجه آخر، يعد نفسه مفتوناً. نعم، مفتون حتى النخاع بأمته العظيمة التي استعادت زمام المبادرة، وأصابت أعداءها بالصدمة، مذهلة المستبدين الجاثمين على صدور ملايين العرب من الخليج إلى المحيط، ودافعة دوائر صنع القرار الغربي إلى مراجعة حساباتهم. مفتون هو بالعرب الذين ظن كثيرون أنهم ماتوا، وأن غاية همهم «العيش» و«اللحمة»، فإذا هم يغنون أغنيات الحرية، وتتحرق قلوبهم شوقاً إلى فلسطين وأقصاها الأسير. مفتون بحديث النبي (صلى الله عليه وسلم): «أمتي كالمطر، لا يُدرى أوله خير أم آخره». آه..كم يعشق الفتى هذا المطر. أي فتنة وقع فيها؟!
يقول الله: «وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة»، ويقول أشياخ: «ولا تقاتلوهم حتى لا تكون فتنة»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.