المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    إكمال الاختبارات التشغيلية لدرب الحرمين    الأرض تشهد أقوى عاصفة شمسية منذ 21 عاماً    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    طريق مكة    الماء    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    مساحات ثمينة    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    جودة النقد بين نور والهريفي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة العالمية: فيروس أنفلونزا الطيور الجديد لن ينتشر بين البشر
نشر في الرأي يوم 19 - 11 - 2014

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن حالات إصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الطيور اكتشفت في أوروبا يحتمل أن تصيب تجمعات طيور أخرى وقد تصيب عددا قليلا من البشر على الرغم من أن الفيروس لن ينتشر بين البشر على الأرجح.
وكانت سلالة أنفلونزا الطيور (إتش5 إن8) قد أصابت مزرعة دواجن هولندية ومزرعة للديك الرومي ألمانية ويشتبه في أنها أصابت البط في مزرعة بريطانية.
وقالت إليزابيث مومفورد، الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية، عندما سئلت ما إذا كان يحتمل إصابة المزيد من تجمعات الطيور، فكان ردها: "بالقطع".
وأضافت: أعتقد أنه من المحتمل أن نشهد بعض حالات الإصابة بين البشر.. لا أفهم لماذا لا؟.. إذا كان ينتشر فعلا على نحو واسع فلا يوجد سبب لأن لا تحدث حالات إصابة بين البشر.
ولم يعرف إصابة أي من البشر بفيروس (إتش5 إن8)، ويقول خبراء متخصصون في فيروسات الطيور إن خطر إصابة البشر بهذا النوع ضئيل.
وكانت السلطات الهولندية قد أعلنت الأحد الماضي أنها رصدت سلالة "شديدة العدوى" من فيروس أنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن بوسط هولندا، وأنها شرعت في إعدام نحو 150 ألف دجاجة.
والسلالة الجديدة التي تسمى (أتش5 أن8) لم ترصد قط لدى الإنسان لكن ظهور عدوى بهذه السلالة في كوريا الجنوبية يعني ضرورة إعدام الملايين من طيور المزارع لاحتواء العدوى.
كما رصدت حالات إصابة بالمرض أيضاً في كل من الصين واليابان على الرغم من أن هذه السلالة رصدت بادئ ذي بدء في أوروبا بمزرعة في ألمانيا في مطلع الشهر الجاري.
وفرضت هولندا حظراً مؤقتاً مدته 72 ساعة على النقل من مزارع الدواجن وإليها عبر البلاد، بما في ذلك الطيور والبيض ومختلف مستلزمات مزارع الدواجن ومخلفاتها.
يذكر أنت هولندا من أكبر دول العالم المصدرة للبيض، إذ تبيع مزارع البلاد أكثر من ستة مليارات بيضة للخارج سنوياً.
وشرع مفتشو الزراعة في إعدام 150 ألف دجاجة بعد رصدوا أنفلونزا الطيور في مزرعة دواجن في قرية هيكندورب بهولندا، وفرضت البلاد حظراً على نقل الطيور في محيط كيلومتر من المزرعة.
من جهته، قال يان فان ديبن، المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، "إنها سلالة شديدة العدوى بين الدجاج، أما بالنسبة للإنسان فإنها ليست بهذه الخطورة، إذ إن الإنسان لا يصاب بهذه السلالة إلا إذا كان مخالطاً للطيور المصابة بصورة مباشرة."
وفي بريطانيا، تسببت إصابة بأنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية البط شمالي إنجلترا في إعدام ستة آلاف طائر أمس الثلاثاء.
ويقوم الأطباء البيطريون حاليا بالتقصي حول ما إذا كان هذه الإصابة مرتبطة بإصابة الطيور في مزرعة للدواجن في هولندا في نهاية الأسبوع الماضي، وبإصابة أخرى في ألمانيا في وقت سابق من الشهر الحالي.
وأقيمت منطقة عازلة مساحتها عشرة كيلومترات حول قرية نافرتون التي تقع في يوركشاير، وذلك من أجل الحد من انتشار المرض.
وتم تحديد الفيروس المسبب للمرض على أنه " إتش5"، وليس سلالة " إتش 5إن1 "، التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة البشر.
وقالت وزيرة البيئة البريطانية ليز تروس إن خطر هذا الفيروس على الصحة العامة منخفض للغاية، بينما ذكرت وكالة صحة الحيوان والنبات بوزارة البيئة أن خطر انتشار المرض "من المرجح أن يكون ضئيلاً للغاية".
ومن ناحية أخرى أعلنت المفوضية الأوروبية أنه من المرجح أن يكون سبب تفشي المرض في المزرعة البريطانية هو فضلات الطيور المهاجرة إلى جانب الإصابة بالمرض في هولندا وألمانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.