الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    وصول ضيوف خادم الحرمين من سوريا إلى مكة    السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    إلزام الجهات الحكومية بإضافة خدماتها في «توكلنا»    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    أفضل أيام الدنيا    توفير الوقت والجهد    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانة أفريقية وإسلامية ودولية واسعة لانقلاب مالي
نشر في الرأي يوم 18 - 07 - 2012

أكد مسؤول شؤون الرعايا السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين في مالي عمر الحارثي أن جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية بخير على إثر الأحداث الجارية هناك .. مشيرا إلى أن الاحتياطات اللازمة اتخذت لضمان سلامة الجميع .
وقال الحارثي إن السفارة السعودية في باماكو تقع في إحدى المناطق الراقية التي تضم عددا من السفارات والبعثات الدبلوماسية والمراكز الحيوية. وتم التأكيد على جميع أعضاء البعثة البقاء في منازلهم فور إعلان حظر التجول في العاصمة.
وأفصح الحارثي عن عدم وجود رعايا سعوديين في مالي بخلاف أعضاء البعثة الدبلوماسية ومعلمين أحدهما في إجازة ويتواجد في المملكة، والآخر لايزال في مالي مشيرا إلى تواصل الجميع مع السفير ناهض الحربي لتلقي التعليمات والتوجيهات في ظل الظروف الراهنة.
وأعلن العسكريون المتمردون عن الإطاحة بالرئيس أمادو توماني توريه، وتعهدوا بتسليم السلطة إلى حكومة منتخبة معلنين حل مؤسسات الدولة وتعليق العمل بالدستور، لكن مصدرا عسكريا مواليا للرئيس قال إن توريه موجود مع أفراد من الحرس الرئاسي في معسكر للجيش في باماكو يتولى القيادة منه، وهو في حالة جيدة وفي مكان آمن.
وقد سيطر الجنود المتمردون على القصر الرئاسي في العاصمة بعد معركة مع الحرس الجمهوري. وفرضوا حظر التجول. وأعلن الرائد أمادو سانوجو تولي رئاسة هيئة جديدة أطلق عليها اسم «اللجنة الوطنية لاستعادة الديمقراطية والدولة». ودعا في أول خطاب له عبر التلفزيون الرسمي شعب مالي إلى التزام الهدوء. وقال المتحدث باسم الانقلابيين اللفتنانت أمادو كوناري أنهم تحركو بسبب ما وصفه ب«عجز نظام الرئيس توريه إدارة الأزمة في شمال البلاد حيث تنشط حركة تمرد يقودها الطوارق». وأعلن أحد العسكريين المتمردين في وقت لاحق عن إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر، في حين أفادت أنباء بإغلاق مطار باماكو وإلغاء جميع الرحلات المجدولة.
لكن الانقلاب لقي إدانة أفريقية وإسلامية ودولية واسعة، إذ طالب الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) باحترام النظام الدستوري في مالي. وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينج عن إدانة الاتحاد الأفريقي القاطعة لأي محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة. وأكد على ضرورة احترام الشرعية الدستورية التي تمثلها المؤسسات الجمهورية بما فيها رئيس الدولة توريه.
كما أدان الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي الانقلاب، ودعا الانقلابيين إلى الالتزام بالنظام الديمقراطي والعودة في أقرب وقت ممكن لتمكين الشعب المالي من التعبير عن إرادته الحرة إزاء الوضع في البلاد.
وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً أدانت فيه الانقلاب، ودعت إلى الهدوء وإعادة الحكومة المدنية في ظل القانون المدني بدون تأخير، حتى تجري الانتخابات كما هو مقرر. وأكدت وقوف واشنطن إلى جانب حكومة الرئيس توريه، المنتخبة شرعياً.
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن فرنسا علقت تعاونها مع مالي، لكنها أبقت على مساعدتها الإنسانية لسكان البلاد خصوصا المساعدة الغذائية. ودعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى احترام سلامة الرئيس توريه.
وأصدرت المفوضة العليا للعلاقات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون بيانا نددت فيه بالانقلاب، مطالبة بإعادة النظام الدستوري وإجراء انتخابات ديمقراطية في أسرع وقت ممكن..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.