الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح حافز مرهون بالوظائف ومنع «التدريب الوهمي»
نشر في الرأي يوم 06 - 01 - 2012

قال متقدمون لبرنامج حافز إن نجاح البرنامج في توفير وظائف لأكثر من 700 ألف سعودي حاليا يرتبط بالدرجة الأولى بالجدية في التدريب ونوعية الوظائف المقدمة من القطاع الخاص. وأشاروا إلى أهمية الاستفادة من التجارب السابقة لصندوق تنمية الموارد البشرية معربين عن أسفهم الشديد لتلاعب البعض بالقطاع الخاص من أجل الحصول على دعم الصندوق فقط دون توظيف سعوديين على أرض الواقع طوال السنوات الماضية.
في البداية أعرب الشاب سلمان العلياني عن اعتقاده بأن نجاح برنامج حافز ليس مسؤولية جهة واحدة فقط وإنما مختلف الجهات ذات العلاقة وفي صدارتها وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والشباب السعودي والقطاع الخاص الذي يعول عليه في تقديم فرص عمل ذات جاذبية عالية للمتقدمين إلى البرنامج.
وقال: على الرغم من أهمية البرامج التدريبية التي تم إعدادها سواء عن بعد أو عبر مراكز مؤسسة التدريب التقني أو على رأس العمل إلا أن الأكثر أهمية من ذلك هو كفاءة هذه البرامج التدريبية التي ترتقي بمستويات الخريجين الوظيفية. وتساءل: هل ستحظى هذه البرامج برقابة القائمين على البرنامج أم سيترك المجال لأهل الثقة لتقديمها رغم أن التجارب السابقة ليست مبشرة بالخير في هذا المجال.
من جهته أشار الشاب فهد الغامدي إلى أن أبرز القدرات التي تنقص الشباب السعودي في ميدان العمل هي اللغة الإنجليزية وإجادة الحاسب الآلي، داعيا إلى أهمية التركيز على هذه الجوانب منذ المرحلة الابتدائية.
وانتقد التباطؤ الشديد وعدم جدية وزارة التربية في الارتقاء بمستوى مخرجاتها في هذين المجالين متسائلا في هذا السياق عن مصير مبادرة حاسب آلي لكل طالب التي تم إطلاقها منذ سنوات ولم تر النور. ودعا زملاءه المتقدمين لحافز إلى ضرورة الجدية في التدريب للحصول على فرصة وظيفية مناسبة عبر البرنامج، مشيرا إلى أن التلاعب في البرامج التدريبية سيهدد مصير البرنامج بأكمله.
وأشار إلى أن حافز يعد من أول البرامج الشاملة في المملكة لمواجهة مشكلة البطالة لكن ينبغي لإنجاحه النظر إلى المتغيرات في سوق العمل وارتفاع تكاليف المعيشة بصورة ملموسة في السنوات الأخيرة.
نوعية الوظائف
من جهته، قال الشاب محمد القرني إن نجاح حافز يرتبط بدرجة أساسية بنوعية الوظائف التي يقدمها القطاع الخاص وجدية الشباب في الحصول على التدريب المناسب في المرافق التي سيوفرها البرنامج داعيا إلى ضرورة الاستفادة من تجارب صندوق تنمية الموارد البشرية السابقة حيث تلاعبت بعض الشركات ببرامج التدريب والتوظيف من أجل الحصول على الإعانة فقط. وقال ينبغى أن يحافظ الشاب على حقوقه وإذا لاحظ تهاونا في الجهات المقدمة لبرامج التدريب يتقدم بشكوى ضدهم إلى القائمين على برنامج حافز.
وأشار إلى ضرورة مراعاة أن تكون الرواتب المقدمة في القطاع الخاص في حدود المقبول وأن تفي بالحد الأدنى لمتطلبات المعيشة وألا يكون الهدف منها الحصول على الدعم فقط. وأشار إلى أن المتقدمين إلى البرنامج يتطلعون إلى بناء أسرة ودفع إيجارات وبالتالي فإن راتبا بين 2000 إلى 2500 ريال لن يحقق المطلوب لشباب يبدأون حياتهم العملية.
إعانة مؤقتة
من جهته، قال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم آل معيقل، المسؤول عن برنامج حافز أن البرنامج يهدف إلى تقديم إعانة مؤقتة للباحثين عن العمل لمدة عام كامل فقط بمعدل 2000 ريال، ويتم خلال هذه الفترة تدريب المتقدم للحصول على وظيفة مناسبة لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر وذلك بوسائل مختلفة من بينها التدريب عن بعد عبر الحاسب أو التدريب في الفترة المسائية في مراكز مؤسسة التدريب التقني والمهني أو التدريب على رأس العمل وفقا للوظائف المتوفرة. وشدد على أن الحصول على الإعانة مرهون بالجدية في التدريب للحصول على الوظيفة المناسبة، مؤكدا أن الإعانة ليست بمثابة مساعدة من الضمان الاجتماعي. وقال سيتبين من خلال مسار البرنامج مدى جدية الجميع في الحصول على وظيفة من عدمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.