رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبورت تسلط الضوء على المشاركات الخارجية..أبطال السعودية يتزعمون البطولات الخارجية ب38 بطولة
نشر في سبورت السعودية يوم 07 - 12 - 2010

بالرغم من التراجع الكبير في مشاركات الأندية السعودية خارجيا خلال العقد الأخير إلا أن الكرة السعودية لازالت تحتفظ بزعامة البطولات الخارجية بمختلف مسمياتها (خليجية وعربية وأسيوية) وبعدد كبير من البطولات التي تصل إلى 38 بطولة , حصدتها سبعة أندية ساهمت بقوة في اعتلاء الكرة السعودية على عرش زعامة البطولات الإقليمية والقارية .
بدأت مسيرة المشاركات الخارجية منذ عام 1403ه بعد أن أقر مجلس التعاون الخليجي إنشاء بطولة على غرار بطولة الخليج للمنتخبات , تجمع أبطال الدوريات المحلية وبشكل سنوي , وكان نادي النصر أول الأندية السعودية
مشاركة في البطولات الخارجية إلا أن مشاركته الأولى لم يُكتب لها النجاح بعدما أعلن انسحابه من البطولة اعتراضا على تبديل الحكام في إحدى مبارياته الحاسمة في البطولة . ولم يدم الإخفاق السعودي طويلا حيث استطاع نادي الاتفاق بطل الدوري السعودي من الحصول على البطولة الخليجية في العام التالي , كما استطاع إحراز البطولة العربية من نفس العام والذي كان هو أول ممثل سعودي بها .
وفي البطولة الأسيوية استضاف الأهلي السعودي البطولة الأولى بعد العودة من توقفها الطويل في عام 1405ه , واستطاع الأهلي الوصول إلى المباراة النهائية ولكنه لم يتمكن من الفوز بها , وانتظرت الأندية السعودية حتى عام 1412ه ليمنح الهلال الكرة السعودية أول بطولة على مستوى القارة . وبرغم تأخرها في إحراز أولى بطولاتها إلا أن الكرة السعودية استطاعت السيطرة على البطولات القارية بمختلف مسمياتها فيما بعد , وكان انجاز الهلال هو باكورة انجازات الكرة السعودية على المستوى الأسيوي .
توزيع المشاركات :
في فترة الثمانينات الميلادية كان النظام يمنح الأندية الفائزة بلقب الدوري الفرصة في المشاركة في البطولات الخارجية بمختلف مسمياتها , ومع مطلع التسعينات أنشئ الاتحادين القاري والعربي بطولة للأندية الفائزة بالكأس ليمنح الاتحاد السعودي الأندية التي فازت بكأس الملك (ولي العهد فيما بعد ) الفرصة في المشاركة في هذه البطولة .
وفي عام 1413ه بعدما استطاع الشباب من الفوز في بطولتي الدوري والكأس , قرر الاتحاد السعودي إعداد نظام جديد يوزّع فيه المشاركات الخارجية , حيث يمنح بطل الدوري المشاركة في بطولتين فقط إحداهما اختياريه فيما يمنح للوصيف المشاركة في البطولة الثالثة , وكانت بطولة الخليج هي التي يترشح لها بطل الدوري فيما يحق للبطل اختيار إحدى البطولتين العربية والأسيوية مع إعطاء الوصيف المشاركة في أحدهما .
فيما يسمح للأندية الفائزة ببطولة الكأس المشاركة في إحدى البطولتين الأسيوية والعربية , مع إعطاء وصيفه المشاركة في أحدهما . بحيث تكون الأفضلية للبطل الذي يحدد البطولة التي يرغب المشاركة بها .
وفي عام 1421ه صدر تعديل في آلية توزيع المشاركات الخارجية , حيث يتمكن متصدر الدوري من المشاركة في البطولة الخليجية . قبل أن يتم في عام 1423ه تعديلا آخر يقضي بمشاركة بطل كأس الأمير فيصل في بطولة الخليج .
وفي عام 1425ه صدر قراراً آخر بإعطاء كل نادي الحق بالمشاركة في بطولة واحد خارجية . ولازال هذا القرار مستمرا حتى يومنا هذا .
البطولات الخليجية :
بدأت بطولة الخليج في عام 1403ه بقرار صدر من مجلس التعاون الخليجي عام 1401ه , وكأي بطولة تقام بشكلها الأول تكون ذات تنظيم بسيط يتم تلافي أخطائها في البطولات التي تليها , ومرت بطولة الخليج بثلاثة مراحل منذ إنشائها حتى الموسم الماضي وهي :
المرحلة الأولى : من عام 1403حتى 1405ه تقام بنظام الذهاب والإياب بين أندية الخليج بنظام الدوري .
المرحلة الثانية : من 1406حتى 1426ه تقام بنظام التجمع على هيئة دوري من دور واحد فقط .
المرحلة الثالثة : من 1427ه حتى 1430ه أقيمت بعدة أشكال ولكنها تقضي بمشاركة فريقين من كل دولة (بطل الدوري وبطل الكأس ) وتنقسم الفريق إلى مجموعات .
واستطاع ناديي الأهلي والاتفاق من تزعم هذه البطولة برصيد ثلاثة بطولات لكل منهما , فيما حصلت أندية الهلال والشباب والنصر على بطولتين و الاتحاد على بطولة واحدة . وتمكنت الأندية السعودية من خلال تلك البطولات من تزعم البطولة الخليجية برصيد 13 بطولة وبفارق كبير وشاسع عن أقرب المنافسين .
من المشاركات في البطولة الخليجية :
* النصر أول ممثل سعودي في البطولة الخليجية.
* الاتفاق أول فريق يحصل البطولة الخليجية .
* الاتفاق أول فريق يحصد بطولتين خليجية .
* الاتفاق أول فريق يحصد ثلاثة بطولات خليجية .
* الشباب أول فريق يحصد بطولتين خليجية متتالية .
* الشباب الفريق الوحيد الذي حصد بطولة خليجية دون أن يلج مرماه أي هدف .
* الهلال أكثر الأندية مشاركة في البطولات الخليجية بواقع 9 مشاركات .
* الاتفاق والأهلي حققوا البطولة بنظام لدوري من ذهاب وإياب .
* جميع الفريق التي شاركت بالبطولات الخلييجة استطاعت تسجيل اسمها ضمن أبطال المسابقة.
البطولات العربية :
بدأت البطولات العربية منذ عام 1403ه ولكن الاتحاد السعودي لم يفضل المشاركة بها إلا في نسختها الثانية , وبدأت البطولة العربية بمشاركة عدد قليل من الأندية ولم تكن الاتحادات العربية تولي للبطولة أي اهتمام إلا مع مطلع التسعينات الميلادية حيث كانت البطولات العربية من أقوى البطولات الخارجية , وذالك يعود لجوائزها الكبيرة ولنظامها الذي كان يعد أفضل بكثير من البطولات الأسيوية والإفريقية آنذاك , ولهذا كانت الكثير من الأندية السعودية تفضل المشاركة في البطولات العربية على حساب الأسيوية .
وكان الاتحاد العربي قد قرر إنشاء بطولة تجمع الأندية الفائزة بالكأس في البطولات المحلية في عام 1408ه والتي استضافها الاتحاد في جدة , وفي عام 1416ه انشئت بطولة السوبر " النخبة " وتجمع البطل ووصيفه من بطولتي أبطال الدوري وأبطال الكأس .
واستطاع نايي الهلال والشباب من تزعم البطولات العربية بواقع أربع بطولات لكل منهما , كما حقق الاتفاق البطولة مرتين , وحققها الاتحاد والأهلي مرة واحدة , ووصلت عدد البطولات السعودية في البطولة إلى 12 بطولة تزعمت بها البطولات العربية بمختلف أشكالها .
وكان في عام 1422ه قد قرر الاتحاد العربي تعديل البطولات حيث دمج بطولتي أبطال الدوري وأبطال الكأس في بطولة سميت بالبطولة العربية الموحدة والتي استمرت لمدة عامين , قبل أن تتكفل الشركة الراعية (art) بإنشاء بطولة بشكل جديد وبمسمى دوري أبطال العرب ويشارك بها 32 نادي استمرت لمدة ست مواسم وتوقفت في الموسم الماضي .
من المشاركات العربية :
* الاتفاق أول ممثل سعودي في البطولات العربية .
* الاتفاق أول فريق سعودي يحقق بطولة عربية .
* الاتفاق أول فريق سعودي يحقق بطولتين عربية .
* الهلال حقق البطولات العربية بمختلف مسمياتها قبل إقرار دمج البطولات عام 1422ه .
* الاتحاد أكثر الأندية مشاركة في البطولات العربية بواقع 11 مشاركة .
* النصر والقادسية والحزم والوحدة والرياض والطائي لم يستطيعوا إحراز أي بطولة رغم مشاركتهم بها .
* الهلال أول فريق يحرز ثلاث بطولات عربية .
* الشباب أول فريق يحرز أربع بطولات عربية .
البطولات الأسيوية :
أقيمت البطولات الأسيوية على فترتين , حيث غابت الأندية السعودية عن المشاركة في الفترة الأولى والتي كانت مابين 1388ه حتى عام 1392ه وذلك بسبب مشاركة الأندية الإسرائيلية بها , فيما استطاعت المشاركة في فترتها الثانية التي انطلقت عام 1405ه وعلل الاتحاد الأسيوي توقف البطولة لأسباب مالية .
وكانت البطولات الأسيوية منذ بدايتها حتى مطلع القرن الحالي , هزيلة الأنظمة ولا توجد قوانين صارمة تتبعها جميع الأندية , ولم تكن المشاركة بها إجبارية للاتحادات المحلية , فيما غلبت على الكثير من بطولاتها الانسحابات التي شوهت صورة المسابقات الأسيوية آنذاك .
وبالرغم من ذلك استطاعت الأندية السعودية التغلب على تلك المصاعب ونافست الأندية الشرق أسيوية التي تطورت بشكل مذهل في التسعينات الميلادية , واستحوذت الأندية السعودية على عدد كبير من البطولات بلغت 13 بطولة .
وكان الاتحاد الأسيوي قد قرر إنشاء بطولة لأبطال الكؤوس في عام 1411ه كما أنشأ بطولة لبطلي البطولتين عام 1416ه وهي السوبر الأسيوي .
قبل أن يتم في عام 1423ه انشاء بطولة دوري أبطال أسيا التي أخذت عدة أنظمة حتى استقرت على نظامها الحالي والمشابه لدوري أبطال أوربا .
واستطاع نادي الهلال تزعم البطولات الأسيوية برصيد 6 بطولات آسيوية بمختلف مسمياتها قبل إنشاء دوري أبطال آسيا , كما استطاع الاتحاد تحقيق البطولات الآسيوية ثلاث مرات , والنصر مرتين , والشباب والقادسية مرة واحدة . وبلغ مجموع البطولات 13 بطولة حققتها الأندية السعودية على المستوى القاري .
من المشاركات الآسيوية :
* الأهلي أول ممثل سعودي في البطولات الأسيوية .
* الهلال أول فريق سعودي يحقق بطولة أسيوية .
* الهلال أكثر الأندية تحقيقا للبطولات الأسيوية برصيد ست بطولات .
* الهلال أكثر الأندية السعودية مشاركة في البطولات الأسيوية بواقع 19 مشاركة .
* تأهل النصر والاتحاد لكأس العالم للأندية بعد فوز الأول ببطولة السوبر فيما حقق الثاني دوري الأبطال .
* الأهلي والاتفاق لم يستطيعا تحقيق اللقب برغم مشاركاتهم العديدة في البطولة .
* الاتحاد الفريق الوحيد الذي حقق دوري أبطال أسيا , كما هو الحال مع الهلال الذي حقق كأس آسيا أبطال الدوري .
* الاتحاد الفريق الوحيد الذي حقق بطولة آسيوية مرتين متتالية .
* الأهلي والرياض والشباب انسحبوا من البطولات الأسيوية لأسباب متفاوتة
المشاركات العالمية :
منذ إقرار إنشاء بطولة تجمع أبطال القارات لم يستطيع التأهل من الأندية السعودية سوى ناديين وهما النصر والاتحاد , حيث شارك الأول في البطولة الأولى عام 1420ه بعدما حقق بطولة السوبر الأسيوي في عام 1419ه , فيما شارك الاتحاد عام 1426ه في البطولة الثانية بعدما حقق دوري أبطال أسيا عام 1425ه .
وكانت مشاركة النصر قد نالت ضجة كبيرة بعدما أُعلن اسمه ضمن الفرق المتأهلة للبطولة قبل أن تتأجل البطولة العالمية لعدة أشهر بسبب عدم تحديد الاتحاد الإفريقي ممثله في البطولة , مما ساهم في وقوع الاتحاد الأسيوي في موقف حرج وذلك بعدما فاز فريق جابيلو الياباني ببطولة السوبر التالية ليطالب بمشاركته في البطولة .
إلا أن الاتحاد الأسيوي التزم بموقفه كونه حدد البطل منذ إعلان إنشاء البطولة . رغم المحاولات الكبيرة من الاتحاد الياباني لترشيح جابيلو بديلا عن النصر والضغط على الاتحاد الأسيوي الذي قام بعمل تصويت بين أعضاء الاتحاد والذين أكدوا أحقية النصر بالمشاركة كونه البطل المُعلن منذ حصوله على كأس السوبر الأسيوي .
وكانت البطولة الأولى أقيمت بنظام المجموعتين . فيما تم تعديلها بعد ذالك لتصبح بنظام خروج المغلوب لضيق الوقت كما أعلن الاتحاد الدولي في أكثر من مناسبة .
من المشاركات العالمية :
* نادي النصر هو أول ممثل سعودي في كأس العالم للأندية .
* نادي الاتحاد احتل مركز متقدم في البطولة بعدما حصل على المركز الرابع .
* نادي النصر حقق أول فوز عربي في البطولة بعد فوزه على الرجاء المغربي 4-3 .
* الاتحاد والنصر حقق كل منهما فوز وحيد في البطولة وخسارتين .
* الاتحاد كان على بُعد خطوة واحدة من الوصول إلى المباراة النهائية إلا انه خسر من ساو باولو البرازيلي .
المواجهات الخارجية :
يعتبر نادي الهلال أكثر الأندية مواجهة مع الأندية السعودية في البطولات الخارجية حيث التقى معهم في جميع البطولات ( الخليجية والعربية والأسيوية ) .
كما أن الأندية السعودية التقت فقط في الدوري النهائي في ثلاثة مناسبات, وذالك في عام 1415ه في نهائي كأس العرب أبطال الدوري بين الهلال والاتحاد وفي عام 1421ه كأس الكؤوس العربية بين الهلال والنصر, وتمكن الهلال من تحقيق كلا البطولتين . والتقى النصر بالأهلي في نهائي كأس الخليج 1429ه وفاز بها الأهلي .
وهنا سوف نستعرض مواجهات الأندية السعودية التي بلغت 21 مواجهة في مختلف البطولات .
مشاركات الأندية خارجيا :
شارك 11 نادي سعودي في البطولات الخارجية ويعتبر نادي الهلال الأكثر مشاركة بواقع 43 مشاركة فيما يعتبر الحزم والطائي الأقل مشاركة ببطولة واحدة .
وهنا سوف نستعرض معكم المشاركات لكل نادي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.