"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملحق الثقافي السعودي في أمريكا: 3000 مبتعث سيتخرجون هذا العام و 102 ناد للطلبة السعوديين

اختتم ملتقى المبتعثين الخامس الذي تنظمه وزارة التعليم العالي في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي محطته الثانية في جدة مساء اليوم الأربعاء التي استمرت أربعة أيام، بعدة محاضرات بدأها الداعية الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي موجها نصيحته للطلاب والطالبات المبتعثين للخارج بضرورة الاهتمام بالهدف الذي ابتعثوا من أجله وعدم الدخول في مناقشات دون معرفة، خاصة إن كانت تتعلق بالأمور الشرعية.
وأشار الشيخ العريفي إلى أنه يعكف حالياً على وضع كتاب خاص بالمبتعثين جمع فيه قرابة 700 فتوى من عدد من المشائخ تفيد المبتعثين في الخارج وهو يعمل حالياً على بحث أمر طباعتها وتوزيعها على المبتعثين والمبتعثات.
وحث الشيخ الدكتور العريفي على التمسك بأربع خصال هي: أولا: أن يعي الطالب والطالبة أنهم عندما يذهبون إلى دول أخرى فإنهم يمثلون دينهم أولاً ووطنهم ثانياً الذي هو قبلة المسلمين في كل مكان، ثم إن نظرة الناس للمبتعث السعودي فيها الكثير من الدقة والتحري وقد تصل إلى تصيد الأخطاء أيضا لذا لابد وأن ينضبط الطالب والطالبة في كلامهم وأسلوبهم وسلوكهم وأن يكونوا منضبطين متقيدين بالأنظمة والقوانين إذا كانوا يعرفونها، ويجب عليهم معرفتها إذا كانوا يجهلونها، وذلك ليعطوا صورة حسنة عن الدين، والوطن الذي ينتسب إليه وهو خير بلاد الدنيا لوجود الحرمين الشريفين فيه.
ثانيا: عدم الدخول في نقاشات إلا ممن يملك المعلومات الكافية، وخصوصاً في الأمور الشرعية، وألا يأخذهم الحماس فربما تكلم في أمور نسبها للإسلام والإسلام منها بريء دون أن يدري. الثالثة: أن للمبتعثين بعضهم على بعض حقوقاً في النصح والتوجيه والإرشاد والعناية ببعض واعتبارهم إخوان. الرابعة : الاهتمام بالهدف الذي ذهبوا من أجله وهو العلم والدراسة.
من جهته أكد الشيخ الدكتور يوسف الشبيلي أن الطالب والطالبة في حاجة ماسة إلى مسائل شرعية لأنه سيطرأ عليه قضايا لم يكن اعتاد عليها في بلده فإذا لم يكن على علم ومعرفة ودراية بها فقد يلتبس عليه الأمر.
ودعا الشبيلي إلى ضرورة أن يتعرف المبتعثون على الجوانب القانونية في البلدان التي سيذهبون إليها، مثمناً خطوة وزارة التعليم العالي لتقديم المعرفة والخبرة لأبناء الوطن قبل سفرهم كما قدم شكره لخادم الحرمين الشريفين لحرصه على تزويد الأمة بالعلماء الصالحين من أبناءها الذين يبتعثون للخارج.
من جهته أشاد الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبدالله العيسى بتجربة الأندية الطلابية في الولايات المتحدة واصفاً إياها بأنها تجربة فريدة تختلف عن أي مكان آخر، مشيراً إلى أن الأندية السعودية نجحت في أن تكون جزءً فعالاً في الجامعات الأمريكية حيث صارت جزء من اتحاد الطلبة وتشرف عليها الجامعات الأمريكية وتعينها مادياً أيضاً في حال تقديمهم نشاطا معينا، مشيراً إلى أن هناك ناد سعودي نجح في الحصول على دعم من الجامعة قيمته 20 ألف دولار عندما أعد مؤتمر العلاقات السعودية الأمريكية كما أن الملحقية قدمت للنادي مبلغا يقارب ذلك وكذلك السفارة ذلك أنهم استدعوا عددا كبيرا من خارج الولايات المتحدة للحضور.
وأشار الدكتور العيسى إلى أن نجاح مثل هذه الفعاليات يدخل السعادة على الجميع كون الطلاب والطالبات السعوديين استطاعوا التأثير بشكل ولو بسيط في الحياة هناك وأعطوا نموذجاً جيداً عن بلادهم قائلاً الآن لدينا أكثر من 102 ناد سعودي وكونها الآن جزء من نادي الطلبة فهذا الأمر أراحنا كثيراً وسعينا جاهدين أن تكون جزء منها.
وعن كيفية تقديم الدعم والتبرعات للأندية السعودية في أمريكا خاصة أنه قد تثار مسائل كثيرة حولها بين العيسى أن أي دعم أو تبرعات للأندية تذهب إلى الجامعة التابع لها مباشرة وهي من تتولى تمويل النادي وهناك أنظمة عالية ودقيقة لأوجه الصرف وبالتالي لن يساء استخدامها، بالإضافة إلى أن الطلاب يستفيدون من كل خدمات الجامعة مجاناً، والصالات والقاعات والملاعب والمسجد والمطاعم الموجودة في الجامعات.
وأشار العيسى إلى أن المبتعثين السعوديين نجحوا في إثبات وجودهم في أمريكا وزاد عددهم كثيراً في حين أنه تم تخريج 300 مبتعث ومبتعثة عام 2008م أغلبهم من طلبة الماجستير، وفي عام 2009م تخرج أكثر من 1000 مبتعث ومبتعثة والعام الجاري سيتخرج أكثر من 3000 مبتعث ومبتعثة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.