الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اهتمامات الصحف الباكستانية
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 22 - 04 - 2009

أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء أنباء القلق الذي خيم على مصير اتفاق السلام المبرم بين الحكومة وحركة تطبيق الشريعة المحسوبة على حركة طالبان في منطقة وادي سوات، لاسيما بعد التصريحات التي أطلقها صوفي محمد المسؤول عن اتفاق السلام من جانب طالبان سوات ضد نظام المحاكم ودستور البلاد وسعي مسلحي طالبان لبسط نفوذهم إلى مناطق أخرى خارج منطقة الوادي.
وتساءلت الصحف عن نوايا الجماعات المتشددة التي يبدوا أنها لا تريد السلام بل تسعى يوماً بعد يوم إلى توسيع نطاقها سيطرتها في المناطق الشمالية الغربية من البلاد لإقامة حكومة لها داخل البلاد.
وتناقلت الصحف تصريحات مسئول الأمن الباكستاني الذي حذر من أن الحكومة تملك خيار استخدام القوة في مناطق سوات في حال عدم التزام الجماعات المحلية باتفاق السلام وسعيها لتنفيذ مخططات غير ملائمة، مشيراً إلى وجود أكثر من عشرة آلاف مسلح أجنبي يساندون حركة طالبان داخل باكستان ويوفرون لها سلاحاً مهرباً من أفغانستان.
وسلطت الصحف الضوء على نشر حركة طالبان مسلحيها بشكل مفاجئ أمس في دائرة بونير المجاورة لوادي سوات وإقامتها حاميات قتالية وسيطرتها على مباني المدارس، حيث يرى المراقبون أن مثل هذه التحركات تشير إلى عزم طالبان على بسط سيطرتها في المنطقة لتوسيع نطاق نفوذها من وادي سوات والاستعداد للدخول في معركة مع الجيش الباكستاني في حال أي مقاومة من جانب الحكومة الباكستانية ضدهم في المنطقة.
وتناقلت الصحف تصريحات نواز شريف رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق زعيم حزب الرابطة الإسلامية الذي أعرب عن قلقه البالغ إزاء نوايا حركة طالبان التي وصفها بأنها لا تسعى للسلام بل لديها نوايا خطيرة، داعياً جميع القوى السياسية في البلاد إلى التوحد من أجل مواجهة التحديات الداخلية في البلاد لاسيما الإرهاب والتطرف.
وواصلت الصحف متابعتها لأنباء التوتر الأمني في البلاد مشيرة إلى اعتقال الشرطة الباكستانية شخصاً انتحارياً كان ينوى تنفيذ هجوم انتحاري على هدف حساس بوسط العاصمة إسلام آباد، إلى جانب اعتقالها مئات الأشخاص المشتبهين من العاصمة في إطار حملة التمشيط التي تشنها في ظل التهديدات الأمنية التي رصدتها وكالات الأمن من جانب الجماعات المسلحة، فيما شن مسلحون مجهولون هجوماً بالقذائف الصاروخية على نقطة تفتيش أمنية بمدينة بانو دون أن يسفر عن أي خسائر في الأرواح.
وتطرقت إلى المطالب المتزايدة بين صفوف الأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية وإلى ضرورة محاسبة الرئيس السابق برويز مشرف على الانتهاكات الدستورية التي قام بها خلال فترة حكمه للبلاد.
//انتهى// 0840 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.