السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصاعب أوروبية في تنسيق التعامل مع ارتفاع اليورو/ تقرير

قرر وزراء الخزانة والمال لدول منطقة الوحدة النقدية والاقتصادية الأوروبية التي اعتمدت العملة الأوروبية الموحدة /اليورو/ نقل ملف تقلبات أسعار صرف العملات وتحديدا ارتفاع اليورو أمام الدولار الأمريكي والين الياباني أمام الاجتماعات المقبلة لوزراء الاقتصاد لدول الصناعية السبعة
وسيعقد وزراء الاقتصاد للدول السبعة الأكثر تصنيعا في العالم اجتماعا دوريا خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر الجاري في واشنطن لبحث عدد من المسائل النقدية والاقتصادية الدولية.
واقترحت بعض الدول الأوروبية خلال الاجتماع الذي جرى مساء أمس في لكسمبورغ وضم وزراء الخزانة والمال الأوروبيين بلورة خطة تحرك على المستوى الأوروبي لوقف ارتفاع حجم صرف اليورو في أسواق المال بسبب ما يثريه ذلك من متاعب لاقتصاديات بعض من الدول الأعضاء.
ودعت فرنسا التي تواجه عجزا متصاعدا في موازنتها العامة وارتفاعا في حجم المديونية شريكاتها في التكتل الأوروبي إلى الضغط على المصرف المركزي الأوروبي ودفعه نحو التأثير على أسواق المال بشكل أكثر فعالية عبر خفض أسعار الفائدة وتوجيه رسالة طمأنة للمستثمرين.
ولكن الهيئة النقدية الأوروبية المدعومة من ألمانيا ودول الشمال الأوروبي ترفض هذا التوجه و ترى ان مهمة المصرف المركزي الأوروبي تضل احتواء التضخم والتحكم في ارتفاع الأسعار .
وقال مصدر أوروبي في بروكسل ان فرنسا تحصلت على دعم نسبي في مطالبها بلجم ارتفاع اليورو من قبل رئيس مجموعة اليورو و رئيس وزراء لكسمبورغ جان كلود يونكر ومن كل من ايطاليا وبلجيكا.
كما ان منظمة رؤساء المؤسسات الأوروبية أعلنت إن ارتفاع اليورو قد يؤثر على أداء الشركات الأوروبية في المستقبل.
ولكن وفي المقابل تمكنت ألمانيا التي تتمسك باستقلالية المؤسسة النقدية الأوروبية من تشكيل جبهة مشتركة مع الدول الشمالية التي لا تعاني من متاعب في موازناتها العامة و تستفيد من ارتفاع وقوة اليورو في التجارة العالمية وفي التحكم من فاتورة الطاقة .
وصرح بير شتيانربروك وزير المال الألماني ان بلاده تفضل عملة أوروبية قوية بدل عملة ضعيفة.
وقال وزير الخزانة النمساوي فيلهام مولتنمير ان الاقتصاد الأوروبي القوي قادر عل تحمل عملة قوية بصلابة اليورو .
وأعلن وزير الخزانة الهولندي موقف مشابها لدعم الطرح الألماني بالدفاع عن صلابة العملة الأوروبية التي باتت تناهز في أسواق المال ومنذ عدة أسابيع الدولار الواحد والاثنين وأربعين سنتا .
ويقول رئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشي ان الولايات المتحدة واليابان على قناعة بضرورة دعم عملتيهما الدولار والين وانه لادعي لأية مبادرات إضافية في المرحلة الحالية.
ويرى العديد من المحللين الاقتصاديين الأوروبيين في بروكسل انه وفي حالة إخفاق لقاء الدول السبعة المقررة في واشنطن في غضون عشرة أيام من الآن في توجيه رسالة حازمة لأسواق المال فان العملة الأوروبية ستواصل ارتفاعها وكل ما يحمله ذلك ليس من تداعيات على أداء الاقتصاد الأوروبي ولكن على العلاقات بين الدول المنتمية لمنطقة اليورو وخاصة فرنسا وألمانيا في هذه المرحلة.
ويقول نفس المحللين ان الدول الشمالية التي تقودها ألمانيا أقدمت في الواقع على سليلة من الإصلاحات الهيكلية الشاقة والمريرة خلال السنوات الماضية مكنتها من تحسين أداء اقتصادياتها في حين ان دولا مثل فرنسيا وايطاليا وبلجيكا لا تزال تنتظر مثل هذه الإصلاحات وهو ما نتجت عنه بداية قطيعة فعلية بين الطرفين.
// انتهى // 1146 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.