عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤتمر الأول لرؤساء النيابات العامة / توصيات
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 09 - 08 - 2007

اختتمت في عمان مساء اليوم اجتماعات المؤتمر الاول لرؤساء النيابات العامة في الدول العربية والتي شاركت فيها المملكة بوفد برئاسة معالي رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد العبدالله.
واتخذ المشاركون في المؤتمر عدة قرارات من بينها إنشاء أمانة فنية للنواب العموم والتوصية بتكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بإعداد دراسة حول إنشاء هذه الأمانة في إطار جامعة الدول العربية وذلك على ضوء التصورات التي سترده من رؤساء النيابات العامة.
وتتضمن الدراسة النظام الأساسي المنشئ لها مع بيان الاختصاصات والأهداف والمقاصد الهيكلية الإدارية وبيان الآلية القانونية لإخراجها إلى حيز الوجود, وإرسال هذه الدراسة لرؤساء النيابات العامة ونواب العموم والمدعون العامون ورؤساء هيئات التحقيق بالادعاء العام فيما بعد قبل انعقاد المؤتمر المقبل وعرض هذه الدراسة على المؤتمر الثاني المقبل.
كما قرر المؤتمر تكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بوضع استبيان وتعميمه على رؤساء النيابات العامة ونواب العموم والمدعون العامون ورؤساء هيئات التحقيق بالادعاء العام لإعداد تصور شامل لأنظمتها والمسؤوليات التي تتولاها والعقبات التي تعترضها والرؤى المستقبلية لمسيرة مؤتمراتهم لتمكين المركز من وضع هذه الإجابات ضمن وثيقة تعرض على المؤتمر المقبل .. كما تقرر تكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بمخاطبة أمانة المؤتمر العالمي لرؤساء النيابات العامة ونواب العموم والمدعون العامون ورؤساء هيئات التحقيقبالادعاء العام لموافاته بالإنجازات والخطوات التي خطاها المؤتمرون الدوليون السابقون ووضعها في وثيقة وتعميمها وعرضها على المؤتمر القادم وذلك للاستفادة مما توصلوا إليه من نتائج .. والتأكيد على حتمية إدخال الأنظمة المعلوماتية في عمل رؤساء النيابات العامة ونواب العموم والمدعون العامون ورؤساء هيئات التحقيق بالادعاء العام نظرا لما لها من مزايا في معالجة واستخراج المعطيات الدقيقة بسرعة كبيرة انطلاقا من طبيعة عمل هذه الأجهزة التي يتطلب منها إيجاد حلول للكم الهائل من المعطيات لديها.
وأكد المؤتمر على ضرورة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت يخص رؤساء النيابات العامة ونواب العموم والمدعون العامون ورؤساء هيئات التحقيق في الدول العربية بما يسهم في تعزيز العمل العربي المشترك في هذا الشأن وتبادل الخبرات فيما بين أجهزة النيابة العامة في الدول العربية ولاسيما ما يتعلق منها بالجوانب السلبية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتي تؤدي بدورها إلى مشاكل امنية وإجرامية كجرائم الأموال والرشوة والابتزاز والسعي إلى بلوغ المراتب الاقتصادية العليا بالطرق غير الشرعية .. وتقديم الدعم إلى جهاز النيابة العامة في دولة فلسطين .. وتكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بمخاطبة النائب العام فيها لمعرفة الاحتياجات المطلوبة وتعميمها على أجهزة النيابات العامة في الدول العربية.
كما أوصى المؤتمر بتفعيل التعاون المباشر فيما بين أجهزة النيابات العامة في الدول العربية في مواجهة انتشار الجرائم المنظمة العابرة للحدود والتي تتسم بالعنف ودقة التنظيم وذلك من خلال العمل على تبسيط الإجراءات لتحقيق ذلك وابتكار الآليات واقتراح الأطر القانونية لدعم هذا التعاون لكي يكون فاعلا ومتفاعلا ومباشرا لتحقيق الأهداف المرجوة منه .. وإقامة لقاءات تدريبية متخصصة لأعضاء النيابات العامة والادعاء العام وهيئات التحقيق بالادعاء العام في الدول العربية حول الجرائم الاقتصادية والجرائم المتعلقة بالبطاقات البنكية والاعتداء على حقوق الملكية الفكرية وتكليف المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية بإعداده وموافاة المركز العربي للبحوث القانونية بالتجارب التي تمر بها النيابات العامة في الدول العربية حول مواجهتها للجرائم المتعلقة بالبطاقات البنكية.
وطالب المؤتمر الدول العربية بموافاة المركز بالقواعد العامة والتفصيلية للإجراءات التي يجب على اعضاء النيابة العامة مراعاتها واتباعها بشأن طلب الإنابة القضائية وتنفيذها لتحقيق الغرض منها وذلك في ضوء الأحكام التي تضمنتها الاتفاقيات الدولية والتشريعات الداخلية, ولتحديد الجهة المختصة بالنيابة العامة للدولة المنوط بها تلقي طلبات الإنابة القضائية .. وضرورة العمل على تحديث المعاهدات ذات الصلة بتسليم المجرمين أو الانضمام إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بعدد من الجرائم التي يهتم المجتمع الدولي بوضع حد لها ومعاقبة وتعقب مرتكبيها والعمل على عدم إفلاتهم من العقاب.
وتمنى المؤتمر الإسراع بتصديق الاتفاقية العربية حول نقل نزلاء مراكز الإصلاح من الدولة التي صدر بها الحكم إلى الدولة التي ينتمون إليها بجنسيتهم .. وان تحديد محاور المؤتمر الثاني من خلال مخاطبات المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية لرؤساء النيابات العامة والنواب العموم والمدعون ورؤساء هيئات التحقيق بالادعاء العام في هذا الشأن .. وعقد المؤتمر الثاني في إحدى الدول العربية التي تعبر عن رغبتها في استضافته .. وإن لم يتوفر ذلك فيعقد في مقر المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في القاهرة.
يذكر ان اجتماعات المؤتمر التي ختتمت أعمالها مساء اليوم كانت قد بدأت في عمان يوم الاثنين الماضي.
// انتهى // 2125 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.