الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاريجانى وسولانا / اجتماع برلين واجواء متفائله

بدأت مساء أمس الجولة الثالثة من المفاوضات بين كبير المفاوضين الأيرانينن على لاريجاني ومسئول السياسات العليا الخارجية خافيير سولانا في قصر بوريزيغ شمال غرب العاصمة الألمانية برلين.
وقد وصل الوفدان الساعة الخامسة بالتوقيت الاوروبي واستمرت المفاوضات لوقت متأخر من الليل ويضم الوفد الأيراني عشرة مستشارين.
وقد بدأ الوفدان وتعلو الأبتسامات على وجوههما حين دخولهما قاعة الأجتماعات ولم يدليا بأي تصريح لكن الناطقة باسم خافيير سولانا كريستينات جالاش قالت ان المفاوضات طيبة.
وتدور نكهنات في الدوائر الغربية بأن ايران واقفت من حيث المبدأ على تجميد نشاطها في دورة الوقود النووي لمدة ثلاثة شهور اذا التزم الطرف الآخر بالتخلي نهائيا عن فكرة العقوبات وابقاء ملف ايران داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وان كانت تصريحات الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد تشير الى تصلب في الموقف الايراني اذ قال قبيل الاجتماع بساعات تريد الدول الغربية منا أن نوقف نشاط التكنولوجيا وعمليات التخصيب ولو ليوم واحد وأقول لهم لا ولن نتنازل في حقنا بامتلاك التكنولوحيا حسب ما نصت عليه اتفاقيات منع الانتشار مضيفا لا أحد يمتلك التنازل في حق الأمة.
وقد أكدت الادارة الامريكية أن الولايات المتحدة قد تقبل بشروط ايران اذا ماتزامن اعلان وقف التخصيب مع استمرار المفاوضات وهي على استعداد للدخول مع طهران في مفاوضات وهذا مايفسر تليين في موقف واشنطن للتخلي عن الفكرة العقوبات وابقاء باب الحوار مفتوحا مع طهران وهذا يتوقف على أجواء المفاوضات وما ستنجم عنه من نتائج.
هذا ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات بين الجانبين اليوم حيث أعرب وزير الخارجية الالمانى فرانك فالتر شتانماير عن أمله في أن تخرج المحادثات التى تجرى بين لاريجانى وسولانا بنتيجة ناجحة.
وقال شتانماير عقب بداية الاجتماع أنه يتوقع أن تتواصل المحادثات حتى وقت متأخر من المساء ولم يستبعد اجراء جولة أخرى اليوم موضحا انه لا يعتزم المشاركة فى المحادثات بنفسه.
وأشار شتانماير الى أن نتيجة الاجتماع ستحدد ما اذا كان هناك أساس للعودة الى مائدة المفاوضات حول طموحات طهران النووية المتنازع عليها.
على الصعيد نفسه قال المتحدث باسم الخارجية الالمانية مارتن جيجر قبيل المحادثات ان هذا الاجتماع يشكل جزءا من جهودنا لايجاد حل دبلوماسى للصراع حول البرنامج النووى الايرانى.
من جهة أخرى جددت واشنطن شرطها بأن يكون تعليق إيران تخصيب اليورانيوم هو شرط البدء بأي تفاوض. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن بلاده لن تشارك في أي تفاوض ما لم تعلق طهران ذلك التخصيب وفقا لتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي.
ويأتي ذلك بعد أن ذكر مسؤولون أميركيون في مقابلة نشرتها صحيفة // واشنطن تايمز // أن إيران مستعدة للموافقة على تعليق مؤقت لأنشطة تخصيب اليورانيوم لمدة 90 يوما لكنها لا تريد الإعلان عن هذا القرار .. واضافت الصحيفة أن قرار تعليق أنشطة التخصيب سيبقى سريا في المفاوضات القادمة مع القوى الغربية.
// انتهى // 0944 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.