ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولة الامارات تحتفى غدا بذكرى قيام اتحاد الامارات

تحتفى دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة يوم غد الجمعة الثلاثين من شوال 1426ه الثانى من ديسمبر 2005 م بالذكرى الرابعة والثلاثين لقيام اتحاد الامارات العربية المتحدة0
وكانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد قد بدأت باجماع حكام امارات ابوظبى ودبى والشارقة وعجمان والفجيرة وام القوين فى الثانى من ديسمبر عام 1971م واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها 0
وفى العاشر من فبراير عام 1972م أعلنت امارة رأس الخيمة انضمامها للاتحاد ليكتمل عقد الامارات السبع فى اطار واحد ثم اخذت تندمج تدريجيا بشكل ايجابى بكل امكاناتها0
وانتهجت دولة الامارات منذ انشائها سياسة واضحة على مستوى المنطقة الخليجية والعربية والدولية وعملت على توثيق كل الجسور التى تربطها بشقيقاتها دول الخليج العربي ودعمت كل الخطوات للتنسيق معها0
وتحقق هذا الهدف عند انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث احتضنت ابوظبى اول مؤتمر للمجلس الاعلى فى الخامس
والعشرين من مايو عام 1981م والذى تم خلاله أعلان قيام مجلس التعاون?0
واضطلعت دولة الامارات العربية المتحدة بدور نشط على الساحتين العربية والدولية وعملت بمؤازرة شقيقاتها دول مجلس التعاون
لتحقيق التضامن العربى ومواجهة التحديات التى تواجه الامتين العربية والاسلامية0
كما كان لها دور فعال فى جامعة الدول العربية وفى منظمة المؤتمر الاسلامى وهيئة الامم المتحدة ومجموعة دول عدم الانحياز والعديد من المنظمات والهيئات العربية والدولية0
وحققت دولة الامارات العربية قفزات تنموية بفضل الاستقرار السياسي والامني والاجتماعي , والبنية الاساسية المتطورة التي انجزتها والاستراتيجيات الاقتصادية والمالية التي انتهجتها والتي ترتكز على الحرية الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل القومي في تحقيق التطور الاقتصادي في مختلف القطاعات الانتاجية. وبلغ الناتج المحلي الاجمالي للدولة نحو 379 مليار درهم بالاسعار الجارية في العام 2004م .
وحققت القطاعات غير النفطية زيادة ملحوظة في حجم عائداتها , مما رفع نسبة اسهامها في الناتج المحلي بقيمة 256 مليار درهم بالاسعار الجارية تمثل 67 في المائة من اجمالي حجم الناتج المحلي الاجمالي للعام 2004م.
وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي نحو 75 ألف درهم في العام 2004م , مما يعد من اعلى المستويات العالمية.
ويسهم قطاع النفط بالدور الرئيسي في بناء قاعدة التنمية الاقتصادية الشاملة. وقد تضاعفت الاحتياطيات النفطية المؤكدة لدولة الامارات عدة مرات خلال العقود القليلة الماضية حيث ارتفعت من 30 مليار برميل من النفط في السبعينات الى نحو 98 مليار برميل بنهاية العام 2004 لتصبح بذلك في المركز الثالث من حيث احتياطي النفط في العالم , فيما ارتفع احتياطيها من الغاز الطبيعي من 626 مليار متر مكعب الى أكثر من 6 تريليونات متر مكعب لتحتل بذلك المرتبة الثانية عربيا والرابعة عالميا من حيث الاحتياطي العام من الغاز الطبيعي.
وتعد دولة الامارات العربية تاسع أكبر دولة منتجة وسادس اكبر دول مصدرة للنفط في العالم.
وعملت دولة الامارات على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع دول العالم كافة.
وبلغ اجمالي حجم تجارة الدولة في نهاية العام 2004 مع العالم الخارجي 530 مليار درهم .
وحقق ميزان المدفوعات في العام 2004 فائضا كليا بلغ 8 ر12 مليار درهم مقابل 7 ر4 مليار درهم في العام 2003 .
وسجل الفائض في الميزان التجاري في العام 2004 زيادة ملحوظة ليصل الى 9 ر104 مليار درهم .
وبلغت نسبة التجارة الخارجية في الناتج المحلي الاجمالي في العام 2004 نحو 140بالمئة .
وبلغت قيمة الصادرات 305 مليارات درهم والواردات 226 مليار درهم في العام 2004 .
وحقق القطاع الصناعي في دولة الامارات العربية المتحدة طفرات كبيرة , تمثلت في زيادة كبيرة في عدد المنشات الصناعية وحجم الاستثمارات فيها .
وقد ارتفع عدد المنشات الصناعية بصورة ملحوظة خلال السنوات العشر الاخيرة من 1243 منشأة في العام 1995 الى 3 الاف و36 منشأة بنهاية العام 2004 وبنسبة زيادة بلغت 144 في المائة .
كما ارتفع حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي من 12 ملياراً و652 مليون درهم في العام 1995 الى 62 ملياراً و978 مليون درهم في العام 2004 وبنسبة زيادة بلغت 398 في المائة .
وفي مجال الخدمات الصحية وصل عدد مراكز الرعاية الصحية الاولية في دولة الامارات الى اكثر من 115 مركزاً وبلغ عدد المستشفيات 40 مستشفى تضم اكثر من سبعة الاف سرير , ويعمل بها اربعة الاف طبيب وعشرة الاف من الهيئة التمريضية والفنية , بالاضافة الى 11 مركزاً رئيسياً للصحة المدرسية , و10 مراكز لرعاية الامومة والطفولة , و110 وحدة متخصصة للامومة والطفولة داخل مراكز الرعاية الاولية والمستشفيات .
وشهدت مسيرة التعليم العام والعالي منذ قيام اتحاد دولة الامارات العربية المتحدة طفرات متلاحقة , حيث ارتفع عدد المدارس الحكومية والخاصة في العام الدراسي 2005 / 2006 الى 1300 مدرسة حكومية وخاصة تضم اكثر 606 الاف طالب وطالبة , من بينهم 800 مدرسة حكومية تضم 290 الف طالب وطالبة , و500 مدرسة خاصة تضم 316 الف طالب وطالبة في جميع مراحل التعليم العام .
وانشات الدولة بتوجيهات من المغفور لة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رحمه الله في العام 1977 جامعة الامارات بمدينة العين .
وكليات التقنية العليا في العام 1988 ثم جامعة زايد في العام 1998 ليصل عدد الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدولة الامارات العربية المتحدة الى قرابة 40 مؤسسة .
وواصلت الدولة اهتمامها بمشاريع الاسكان وتنفيذ برامج طموحة منتظمة لتوفير السكن الملائم للمواطنين .
وقد نجح برنامج الشيخ زايد للاسكان , الذي تاسس في 18 يوليو 1999 , في تنفيذ تجمعات سكنية جديدة متكاملة , تم تسليمها للمواطنين المستحقين في مختلف امارات الدولة , حيث تمكن البرنامج , منذ انطلاقتة في العام 2000 وحتى نهاية شهر ابريل 2005 , من انجاز نحو 4 الاف وحدة سكنية .
وانجزت دولة الامارات العربية المتحدة بنية اساسية متطورة شملت تشييد شبكة واسعة من المطارات والموانئ الدولية , وشركات الطيران العالمية , بالاضافة الى الطرق الداخلية والخارجية الحديثة والجسور والانفاق والمطارات والموانئ وغيرها من مشاريع البنية الاساسية المتكاملة , التي وضعتها في مصاف الدول العصرية المتقدمة في العالم .
وتطل دولة الامارات على العالم الخارجي من خلال 7 مطارات دولية في كل من ابوظبي ودبي والشارقة وراس الخيمة والفجيرة والعين استوعبت نحو 34 مليون مسافر بنهاية العام 2004 وتعمل بها نحو 270 شركة طيران عالمية .
وتوجد على امتداد سواحل الامارات اكثر من 26 ميناء بحريا تشكل 15 منها المنافذ الرئيسية البحرية للدولة , وتتعامل مع اكثر من 100 مليون طن من البضائع والسلع سنوياً .
وحقق القطاع الزراعي نموا مطردا على صعيد التوسع الزراعي والانتاج السمكي والحيواني , واسهم بنهاية العام 2004 بنسبة 9 ر3 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي للقطاعات غير البترولية , وبما قيمتة 10 مليارات و 100 مليون .
//انتهى// 1056 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.