القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.
فها هي شهور هذا العام 1441ه وأيامه تطوي صفحاتها لنستقبل عامًا جديدًا مع أمل متجدد دائمًا لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.
وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه رجل الحزم والسلام والأمن.
وتمكّن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً , وأصبح للمملكة وجودا أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي ، فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته .
وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم استمرت المملكة في نهجها لتطوير العلاقات مع الدول كافة وذلك بتعميق أواصر الصداقة عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من دول العالم, إضافة للزيارات المتبادلة التي باتت رافدًا مهمًا لإيصال السياسة الخارجية للمملكة التي تحرص على السلام والأمن الدوليين‌.
وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية ، انطلاقًا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وما تمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.
وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم ، إدراكًا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات .
وترصد وكالة الأنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازاً لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1441ه حسب تسلسلها الزمني ..
// يتبع //
10:56ت م
0040

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة أولى
أحداث شهر 1 – 1441 ه
01 محرم 1441 ه
- مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تدخل موسوعة "غينيس" لأكبر غرفة قيادة وتحكم عن بعد على مستوى العالم لوحدات العناية المركزة Tele-ICU .
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يعلن عن موعد عرض الفيلم العالمي "وُلد ملكا" (Born A King)، بدءاً من يوم الخميس 26 سبتمبر 2019م، في صالات السينما في المملكة ودول الخليج العربي.
02 محرم 1441 ه
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ, يعلن تصدر المملكة دول الشرق الأوسط في عدد المعلمين الخبراء في برنامج "معلم مايكروسوفت الخبير" .
- معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ يعلن عن إطلاق مسابقة الفاروق في تحديات السباحة والرماية وركوب الخيل.
03 محرم 1441 ه
- وزارة الإعلام تحقق المركز الأول في ترتيب الجهات الحكومية في إسهاماتها في التحول الإلكتروني للخِدْمات الإلكترونية
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل في مكتبه بقصر السلام في جدة ، رئيس إدارة مسلمي القوقاز الدكتور شكر الله باشازاده.
- مشروع سلام للتواصل الحضاري يحتفي بتخريج الدفعة الثانية من القيادات الشابة للتواصل العالمي، وذلك في حفل أقيم بمركز المؤتمرات بمقر وكالة الأنباء السعودية (واس).
// يتبع //
10:56ت م
0041

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة ثانية
04 محرم 1441 ه
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من (عمران) باتجاه المملكة .
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في قصر السلام بجدة ، معالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، عقب صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للصناعة والثروة المعدنية .
- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يعبر عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الانتحاري الذي استهدف مجمعاً سكنياً يضم وكالات إغاثة ومنظمات دولية في العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.
05 محرم 1441 ه
- المجموعة العربية للمتاحف "الآيكوم العربي" تنتخب صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، الرئيس الفخري للآيكوم السعودي، لرئاسة المجموعة.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يستقبل حفظه الله في مكتبه بقصر السلام بجدة ، سفير جمهورية مصر العربية ناصر حمدي، الذي ودع الملك المفدى بمناسبة انتهاء فترة عمله سفيراً لبلاده لدى المملكة.
- خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يتسلم - حفظه الله -، التقرير السنوي الخامس والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2018م.
- أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي يوقع في مكتبه بمقر الأمانة ، عددًا من المشروعات البلدية والخدمية بالمنطقة بقيمة تجاوزت 95 مليون ريال مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة.
- جائزة المملكة للإدارة البيئية في العالم الإسلامي تعتمد فوز 17 مرشحاً من 13 دولة إسلامية .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يصدر -حفظه الله- أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 22 قاضيًا بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
// يتبع //
10:56ت م
0042

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة ثالثة
06 محرم 1441 ه
- قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن تعتلن عن اعتراض وإسقاط طائرة "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة .
- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المُكلف، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، يوقع ، سبعة عقود استثمارية بإجمالي عوائد تتجاوز 1.6 مليار ريال .
- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية للتفجير الإرهابي الذي استهدف نقطة تفتيش بالقرب من منطقة للسفارات والمباني الحكومية في العاصمة الأفغانية كابول، أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.
- المملكة العربية السعودية تتابع التطورات في عدن وتأسف لنشوب الفتنة بين الأشقاء في اليمن وتشدد على أن أي محاولة لزعزعة استقرار اليمن يعد بمثابة تهديد لأمن واستقرار المملكة والمنطقة .
8 محرم 1441 ه
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" معادية بالمجال الجوي للجمهورية اليمنية أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من (عمران) باتجاه المملكة.
- وصول فخامة الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت دي فوار إلى جدة .
- صدور امر ملكي بإعفاء معالي المهندس / خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة من منصبه. وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير / عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للطاقة .
- صدور أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين بالمرتبة الممتازة.
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي المهندس / عبدالعزيز بن عبدالله بن علي العبدالكريم نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة من منصبه. وتعيين المهندس / أسامة بن عبدالعزيز الزامل نائباً لوزير الصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة.
09 محرم 1441 ه
- معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى جمهورية سريلانكا، في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من معالي رئيس البرلمان السريلانكي كارو جايا سووريا.
- المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في بيان مشترك ترحبان باستجابة الحكومة الشرعية في اليمن والمجلس الانتقالي لدعوة المملكة للحوار وتشددان على ضرورة استمرار هذه الأجواء الإيجابية والتحلي بروح الأخوة ونبذ الفرقة والانقسام.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة - مدعي استئناف - على سلك أعضاء النيابة العامة.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد في الديوان الملكي بقصر السلام في جدة ، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في جدة ، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي تود يونج، وعضو لجنة الاستخبارات ولجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور أنجوس كينج.
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر السلام بجدة ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، عقب صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للطاقة .
صدور بيان عن الديوان الملكي بوفاة الأمير فيصل بن فهد بن مشاري بن جلوي آل سعود .
// يتبع //
10:56ت م
0043

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة رابعة
10 محرم 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يؤدي عقب صلاة العصر صلاة الميت على صاحب السمو الأمير فيصل بن فهد بن مشاري بن جلوي آل سعود - رحمه الله - وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض .
- قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض وإسقاط طائرة "مسيّرة" معادية بالمجال الجوي للجمهورية اليمنية أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من "صنعاء" باتجاه المملكة.
11 محرم 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يتسلم رسالة من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.
وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت، خلال استقبال الملك المفدى له في مكتبه بقصر السلام في جدة.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في مكتبه بقصر السلام بجدة ، معالي وزير الشؤون الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ.
- تسلم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، رسالة من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية. وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - معالي وزير الشؤون الخارجية المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، خلال استقبال الملك المفدى له في مكتبه بقصر السلام في جدة.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في مكتبه بقصر السلام بجدة ، رئيس وفد القيادات المسيحية الإنجيلية / جويل روزنبرغ والوفد المرافق له.
- المنتخب السعودي لكرة القدم يتعادل مع منتخب اليمن بهدفين في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 ضمن مباريات المجموعة الرابعة في العاصمة البحرينية المنامة .
- المملكة العربية السعودية تعلن عن إدانتها وشجبها ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته – إذا فاز بالانتخابات القادمة - ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967م وتعتبر أن هذا الإجراء باطلا جملة وتفصيلا.
// يتبع //
10:56ت م
0044

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة خامسة
12 محرم 1441 ه
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة .
- معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني يدشن ، في الرياض مركز العمليات العدلي ، لدعم منظومة العمل وتحقيق الجودة والشفافية .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل في قصر السلام بجدة ، أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله -.
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة يدشن، " ملتقى الصحة العالمي2019 " في نسخته الثانية ، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض .
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- أمرًا ملكيًا كريمًا يقضي بترقية 68 عضوًا من أعضاء النيابة العامة إلى مرتبة رئيس دائرة تحقيق وادعاء (أ) .
- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المُكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي يوقع في مكتبه , خمسة عقود لمشاريع النظافة العامة لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة لها .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يلتقي في جدة ، معالي وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، وذلك ضمن إطار اللجنة السعودية الروسية المشتركة.
- وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله – بترميم قصر الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (قصر الشمسية) الواقع بالقرب من حي المربع، وذلك على نفقته الخاصة.
// يتبع //
10:56ت م
0045

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة سادسة
14 محرم 1441 ه
- مهرجان ولي العهد للهجن يسجل رقما قياسيًا جديدًا بموسوعة جينيس العالمية للمرة الثالثة .. ويكسر رقمه السابق ب 13377مطية .
15 محرم 1441 ه
- استهداف معملين تابعين لشركة ارامكو بعمل ارهابي بطائرات بدون طيار "درون" بمحافظة بقيق وهجرة خريص .
16 محرم 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمره الكريم بترقية وتعيين 39 قاضياً في وزارة العدل بمختلف درجات السلك القضائي.
- رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الحفل الختامي لمهرجان سموه للهجن في نسخته الثانية، وذلك بميدان سباقات الهجن بمحافظة الطائف، بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب السمو الشيوخ، والمعالي ضيوف المهرجان من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يتفقد، معامل شركة أرامكو السعودية في بقيق، التي تعرضت لهجمات إرهابية، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها.
17 محرم 1441 ه
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -, تشرّف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، بغسل الكعبة المشرفة.
- نصّبت الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم ، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للاتحاد ، وذلك في اجتماعها ال 25 الذي عقد في مدينة جدة .
- المتحدث باسم قوات التحالف يعلن أن الدلائل والمؤشرات العملياتية المبدئية في الاستهداف الإرهابي لمعملي النفط في بقيق وخريص تؤكد أن الأسلحة المستخدمة إيرانية .
- صدور بيان من وزارة الخارجية بشأن تعرض منشآت إمدادات النفط للأسواق العالمية في المملكة إلى هجوم نتج عنه توقف حوالي ( 50 % ) من إنتاج شركة أرامكو السعودية .
// يتبع //
10:56ت م
0046

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة سابعة
18 محرم 1441 ه
- أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارًا بتعيين ، الإسباني فرناندو تريساكو ، رئيسًا للجنة الحكام في الاتحاد.
- تأهل المنتخب السعودي لكرة الطاولة إلى بطولة العالم ( كوريا 2020 ) ، بعد أن حقق الترتيب 11 على مستوى منتخبات آسيا لأول مره في تاريخ الطاولة السعودية .
- التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة نائب رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج للإلكترونيات جاي يونغ لي.
- رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حفل تخريج 571 طالباً من الكلية التقنية العالمية لعلوم الطيران بالرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة يؤكد عودة الإمدادات البترولية جراء العمل التخريبي السافر على منشأتي النفط في بقيق وخريص .
19 محرم 1441 ه
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية أن المملكة قررت الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.
- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية: المملكة تدين وتستنكر التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا تجمعًا انتخابيًا للرئيس الأفغاني وقاعدة للجيش في كابول .
معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، يفتتح مؤتمر يوروموني السعودية 2019 في دورته الرابعة عشرة في فندق فور سيزونز بمدينة الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يعلن فوز معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية، الدكتور عبدالله الربيعة، بجائزة الاعتدال في دورتها الثالثة للعام 2019. وذلك في حفل أقيم في جامعة الملك عبد العزيز بجدة .
- المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العقيد الطيران الركن تركي المالكي يؤكد قدرة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن بنيتها التحتية ، ويقدم معلومات تؤكد الدور الإيراني في العمل التخريبي الذي استهدف منشأتي النفط في بقيق وخريص .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يجتمع في قصر السلام في جدة مع معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يرعى حفل تخريج كلية الملك فهد الأمنية لطلبة الدورة التأهيلية الثامنة والأربعين .
// يتبع //
10:56ت م
0047

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة ثامنة
20 محرم 1441 ه
- دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية ، عمران خان يصل إلى جدة .
- اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء في قصر السلام بجدة مع دولة رئيس الوزراء الباكستاني السيد عمران خان.
- قيادة القوات المشتركة للتحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن اعتراض وتدمير زورق مفخخ مسير عن بعد أطلقته الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من محافظة الحديدة .
- وقعت المملكة العربية السعودية وبرنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" بجنيف مذكرة تفاهم، من أجل دعم وحدة الشعب الفلسطيني ب "الأونتكاد" المعنية بالجوانب الاقتصادية التي يتكبدها الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الإسرائيلي.
المملكة العربية السعودية تفوز بعضوية في مجلس المحافظين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية .
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في جدة، دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.
21 محرم 1441 ه
- نادي الهلال السعودي يحصل على جائزة الرياضة من أجل الخير ، كأفضل نادي في العالم يقدم الخير من خلال الرياضة وذلك خلال منتدى الابتكار الاجتماعي والأخلاقيات العالمية (2019 SIGEF) الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو.
- وفد إعلامي عالمي يطلع على معامل الزيت في بقيق وخريص التي تأثرت بالهجوم التخريبي الذي استهدف مرافق الإنتاج .
// يتبع //
10:56ت م
0048

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة تاسعة
23 محرم 1441 ه
- بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمنح " أراض سكنية" لأسر الشهداء والمصابين على الحد الجنوبي، سلّم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، 72 مواطناً من ذوي الشهداء والمصابين في عسير منحهم الملكية ممن انتهت إجراءات تسليمهم .
- انطلاق التمرين البحري المختلط " الموج الأحمر - 2 بمشاركة القوات البحرية والقوات الجوية وحرس الحدود بالإضافة للدول المطلة على البحر الأحمر الأردن ، ومصر، والسودان ، وجيبوتي ، واليمن والصومال .
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود .
- تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا تحت 16 عاماً بعد تصدره المجموعة الرابعة للتصفيات التي أقيمت على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالخبر .
24 محرم 1441 ه
- صدر أمر ملكي بالموافقة على منح وسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة لعدد من منسوبي وزارة الداخلية لقاء قيامهم بأعمال مميزة .
- صدور أمر ملكي بالموافقة على منح أوسمة للمترشحين من قبل دارة الملك عبدالعزيز .
- صدر أمر ملكي بالموافقة على منح وسام الملك فيصل من الدرجة ( الثالثة) ل (46) ضابطاً و (52) فرداً من منسوبي وزارة الحرس الوطني وذلك لمشاركتهم في عملية (إعادة الأمل) .
- صدر أمر ملكي بالموافقة على منح أوسمة ل ( 1239 ) من الضباط والأفراد الموظفين من منسوبي وزارة الدفاع نظير قيامهم بأعمال وإنجازات تخدم القوات المسلحة أو إسهامهم بفاعلية في عملية (إعادة الأمل) .
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر السلام بجدة، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
- عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر السلام بجدة ، جلسة مباحثات مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
// يتبع //
10:56ت م
0049

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / إضافة عاشرة
25 محرم 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يستقبل في مكتبه بقصر الحكم نجلاء العتيبي وشريفة المطيري لحصولهن على جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في دورتها الثانية.
- وقّعت أمانة منطقة عسير , عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات بلدية وخدمية بالمنطقة, بقيمة تجاوزت 72 مليون ريال.
- افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد صالة رقم (1).
- معالي وزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف يفتتح ، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، معرض مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
- أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم مساعدات إلى الروهينغا بقيمة 10 ملايين دولار.
26 محرم 1441ه
وصول دولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له, إلى جدة .
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبد المهدي.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، يعقد جلسة مباحثات رسمية مع دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي.
- انتخاب الأمير نواف بن محمد بن عبدالله نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى .
- أعلنت المملكة العربية السعودية استكمال تسديد تعهدها الذي تم الإعلان عنه هذا العام(2019) في مؤتمر المانحين لليمن في الأمم المتحدة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجتمع، مع دولة رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبدالمهدي.
// يتبع //
10:56ت م
0050

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الحادية عشر
27 محرم 1441 ه
- التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ينظم ندوة عن أهمية محاربة تمويل الإرهاب وذلك في مقر المركز بالرياض .
28 محرم 1441 ه
- أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للاستثمار عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات استثمارية محلية وعالمية في قطاع السياحة؛ بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 100 مليار ريال.
صدور بيان عن الديوان الملكي بوفاة والدة صاحبة السمو الأميرة فاطمة بنت مساعد بن عبدالرحمن آل سعود .
- المملكة العربية السعودية تعلن فتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية، وذلك خلال احتفالية نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الرياض.
29 محرم 1441 ه
- معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، يوقع عقد ترسية مشروع الخط الناقل للمياه المجددة من محطات أبها وخميس مشيط إلى المنتزه الوطني في بيشة بقيمة 397.8 مليون ريال.
برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يتيح 6500 قطعة أرض مجانية في 6 مخططات سكنية جديدة .
- أدّى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عقب صلاة العصر صلاة الميت على والدة صاحبة السمو الأميرة فاطمة بنت مساعد بن عبدالرحمن آل سعود وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض .
- المملكة العربية السعودية تفوز في انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) .
// يتبع //
10:56ت م
0051

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية عشر
30 محرم 1441 ه
- المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة يعلن استشهاد اللواء بالحرس الملكي / عبدالعزيز بن بداح الفغم ، بعد إطلاق النار عليه من صديقه وإصابة خمسة من رجال الأمن .
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، وصل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين ، إلى العاصمة الفرنسية باريس ، للمشاركة في مراسم تشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك.
- فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة ، تسيطر على حريق نشب في سقف محطة قطار الحرمين بحي السليمانية .وتم نقل 11 حاله لتلقي العلاج بالمستشفى.
أحداث شهر 2 – 1441 ه
01 صفر 1441ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل ، أسرة الفقيد اللواء عبد العزيز الفغم - رحمه الله - يتقدمهم والده بداح بن عبد الله الفغم. وقد عبر خادم الحرمين الشريفين، عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة وذوي الفقيد اللواء عبدالعزيز الفغم - رحمه الله - .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يستقبل أسرة الفقيد اللواء عبدالعزيز الفغم – رحمه الله – ويقدم لهم خالص العزاء والمواساة .
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، أصحاب السمو الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله-.
- الخطوط السعودية تحتفي بوصول أول طائرة من طراز بوينج (B787-10) إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وهي النسخة الأحدث من طائرة الأحلام (دريملاينر) والأولى من مجموع ثمان طائرات من هذا الطراز ستنضم لأسطول الناقل الوطني تباعا ضمن صفقة مع شركة بوينج الأمريكية .
01 صفر 1441 ه
- المملكة العربية السعودية ترحب بإعلان الوصول إلى اتفاق لتشكيل اللجنة الدستورية لصياغة دستور سوري يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254 .
- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء ورئيس مجلس أمناء جمعية العناية بمساجد الطرق يدشن ، في الرياض، صندوق الإنماء الوقفي للمساجد .
// يتبع //
10:56ت م
0052

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة عشر
02 صفر 1441 ه
- معالي وزير الطاقة والمعادن البرازيلي بينتو ألبوكيركي يستقبل في مقر الوزارة بالعاصمة البرازيلية برازيليا, معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان والوفد المرافق له الذي يزور جمهورية البرازيل الاتحادية .
03 صفر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يوجه بإطلاق اسم صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت - رحمه الله - على أحد الطرق الحيوية بأبها، وذلك تخليداً لذكراه العطرة ومواقفه الجليلة في خدمة الأمتين العربية والإسلامية.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يصل إلى الرياض قادماً من جدة .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، يراس، وفد المملكة المشارك في أسبوع الطاقة الروسي .
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل يرعى في مقر الجائزة بالرياض منتدى الجوائز العربية الذي تنظمه جائزة الملك فيصل ، بحضور أمناء ورؤساء ثلاث وعشرين جائزة عربية.
04 صفر 1441 ه
- الاتحاد السعودي لكرة القدم يوافق على لعب مباراة المنتخب السعودي أمام المنتخب الفلسطيني في رام الله.
05 صفر 1441 ه
- تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قلد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر السيد كيريل ديمترييف وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الثانية، وذلك تقديرا لجهوده في تقوية أوجه التعاون بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية.
07 صفر 1441 ه
- فخامة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان, يصل إلى الرياض يرافقه دولة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك .
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يدشن ويضع حجر الأساس ل40 مشروعاً لخدمات المياه والصرف الصحي في عددٍ من مدن ومحافظات المنطقة، بقيمة 1.9 مليار ريال تخدم 848 ألف مستفيد من سكان تلك المدن والمحافظات.
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، فخامة الرئيس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة بجمهورية السودان، ودولة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك.
- عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ودولة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة يعلن من حي الطريف التاريخي في محافظة الدرعية إطلاق "موسم الدرعيّة" من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر 2019 .
// يتبع //
10:56ت م
0053

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة عشر
08 صفر 1441 ه
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يوجه بإسناد استكمال تنفيذ 53 مشروعاً تعليمياً إلى شركة تطوير للمباني، وذلك ضمن مشروعات المباني التعليمية المتعثرة والمفسوخ عقودها.
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله -.
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز.
- الحكومة الفرنسية تمنح معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور خالد بن محمد العنقري وسام "الاستحقاق الوطني برتبة ضابط أكبر" تقديراً لجهوده في دعم وتعزيز العلاقات بين المملكة وفرنسا.
10 صفر 1441 ه
- حصدت الشركة السعودية للكهرباء جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، عن فرع أفضل تطبيقات الإدارة البيئية، وذلك خلال حفل افتتاح المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة بحضور 56 دولة إسلامية، تحت رعاية الملك محمد السادس، في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في الرباط.
- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية للعدوان الذي يشنه الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا، في تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.
- المملكة العربية السعودية تقفز 16 مركزاً في مؤشر التنافسية العالمي في محور الاتصالات وتقنية المعلومات
// يتبع //
10:56ت م
0054

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة عشر
11 صفر 1441 ه
- المملكة تتقدم في المؤشرات الخاصة بالسوق المالية في تقرير التنافسية العالمي وتحتل المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر "حوكمة المساهمين" .
- حققت المملكة تقدماً كبيراً في عدة مؤشرات قضائية وقانونية وتشريعية، وذلك وفق تقرير التنافسية العالمية لعام 2019م، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في جنيف.
- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على منح 534 متبرعاً بالأعضاء وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة .
12 صفر 1441 ه
انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي في نسخته الثانية .
13 صفر 1441 ه
معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يرأس وفد المجلس في الاجتماع ال 141 للاتحاد البرلماني الدولي بصربيا .
- إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد- حفظهما الله-، استقبال تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية .
- حقّق لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو ونادي الترجي محمد العباس ذهبية بطولة العالم الشاطئية الثالثة للبومسي . في جمهورية مصر العربية بمشاركة 300 لاعب يمثلون 20 دولة.
// يتبع //
10:56ت م
0055

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة عشر
14 صفر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمره الكريم بترقية وتعيين 95 قاضياً في وزارة العدل بمختلف درجات السلك القضائي.
شركة أرامكو السعودية تعلن إطلاق برنامج توطين يرفع مستوى المحتوى المحلي في مجال الطاقة، لتصل إلى 70% بحلول 2021م .
انطلاق فعاليات منتدى صناعة الترفيه Joy Forum19 في فندق الريتز كارلتون بالرياض .
15 صفر 1441 ه
- انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني للتحكيم التجاري في الرياض .
- فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة .
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يفتتح, فعاليات معرض وظائف 2019م، بمشاركة 114 شركة ومؤسسة وجهة حكومية، وذلك على أرض معارض شركة الظهران إكسبو.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل في قصر اليمامة بالرياض ، فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة يشهد في مقر الإمارة بجدة، توقيع مذكرة تفاهم بين رابطة العالم الإسلامي وجامعة أم القرى، ممثلة في شركة وادي مكة للتقنية لإنشاء المعرض والمتحف العالمي الدائم للسيرة النبوية والحضارة الاسلامية بالعاصمة المقدسة.
- عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزير ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
- حقق المدير الفني للمنتخب السعودي تحت 16 عامًا عبدالوهاب الحربي على جائزة الاتحاد الآسيوي للنخبة من مدربي الفئات السنية لعام 2019 كمدرب العام.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية يشهدان، فعالية شراكة الطاقة السعودية الروسية، وتوقيع ميثاق التعاون وتبادل اتفاقيات بين حكومتي المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية .
- عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، جلسة مباحثات رسمية.
- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، في الرياض ، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية السعودية الروسية، بحضور وفدي البلدين.
// يتبع //
10:56ت م
0056

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة عشر
16 صفر 1441ه
- اصطحب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية في جولة بحي الطريف التاريخي في الدرعية المسجل ضمن قائمة التراث العالمي في اليونيسكو.
- فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية يغادروالوفد المرافق له الرياض بعد زيارة رسمية للمملكة .
- أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي يوقع في مكتبه ، عدة عقود لعددٍ من المشروعات البلدية والخدمية بالمنطقة، تجاوزت تكلفتها الإجمالية 48 مليون ريال.
معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان رئيس اللجنة الدائمة لمكافحة الاتجار بالأشخاص الدكتور عواد بن صالح العواد، يترأس وفد المملكة المشارك في أعمال المنتدى الحكومي لمكافحة الاتجار بالأشخاص في الشرق الأوسط المنعقد في البحرين .
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز السفير المعين لدى مملكة البحرين .
- انتهت مواجهة المنتخبين الشقيقين الفلسطيني وضيفه السعودي بالتعادل بدون أهداف, ضمن منافسات المجموعة الرابعة في الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022, وكأس الآسيوية 2023 لكرة القدم.
- دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان, يصل والوفد المرافق له الى الرياض.
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، يجتمع في الرياض، مع دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان.
17 صفر 1441 ه
- معرض الصقور والصيد السعودي 2 يسدل الستار على فعالياته بحضور 304,256 زائراً وزائرة على مدى 5 أيام.
18 صفر 1441 ه
- تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في مُهرب كوكائين مُخدّر بمحافظة جدة .
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، يعقد جلسة محادثات رسمية مع فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين.، والاتفاق على إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة ومجلس أعمال سعودي فلسطيني .
- انطلاق بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة بحائل ، وذلك في منتزه المغواة للاحتفالات.
صدور أمر ملكي بتعيين أيمن بن محمد السياري نائباً لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بالمرتبة الممتازة .
// يتبع //
10:56ت م
0057

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة عشر
19 صفر 1441 ه
- حقق المنتخب السعودي لكرة قدم الصالات لذوي الإعاقة الذهنية المركز الثاني والميدالية الفضية في دورة الألعاب العالمية الخامسة "بريزبن 2019" بعد خسارته من أمام المنتخب البرتغالي 10 - 2 ، في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة مجمع سليمان الرياضي بمدينة بريزبن الاسترالية.
- وزارة الخارجية تُحذر المواطنين من السفر إلى لبنان وتدعو الموجودين في لبنان إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر .
20 صفر 1441 ه
سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان تعلن نجاح إجلاء المواطنين السعوديين من لبنان .
- لاعب نادي الأهلي والمنتخب السعودي السابق محمد عبد الجواد أول مدرب عربي يتولى تدريب ناد برازيلي .
صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, يتوج الفائزين الأوائل بألقاب الفئات المشاركة في رالي القصيم في الجولة الثانية من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية .
21 صفر 1441 ه
- تأهل المنتخب السعودي لكرة قدم الصالات إلى نهائيات كأس آسيا"تركمانستان 2020".
22 صفر 1441 ه
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة يُدشن عدداً من مشاريع التحول الرقمي لجامعة طيبة .
23 صفر 1441 ه
- وزارة المالية تعلن إقفال طرح شهر أكتوبر 2019 من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي ، حيث تم تحديد حجم الاصدار بمبلغ إجمالي قدره 7.265 مليار ريال سعودي.
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ، شارك صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، في العاصمة اليابانية طوكيو في مراسم تنصيب جلالة الإمبراطور ناروهيتو أكيهيتو إمبراطور اليابان بمناسبة اعتلائه للعرش .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مكتبه ، معالي وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر.
- معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله بن سالم المعطاني يبدأ زيارة رسمية إلى جمهورية فرنسا, يرافقه عدد من أعضاء المجلس وذلك في إطار التعاون البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان الفرنسي تعزيزاً للعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يجتمع، مع معالي وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر.
// يتبع //
10:57ت م
0058

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة عشر
24 صفر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، يتسلم رسالة من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت الشقيقة، خلال استقبال الملك المفدى له في مكتبه.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يتسلم في مكتبه ، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة، سفراء معتمدين لدولهم لدى المملكة.
صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الدكتور / إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير الخارجية من منصبه ، وتعيين صاحب السمو الأمير / فيصل بن فرحان بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود وزيراً للخارجية.
صدور أمر ملكي بتعيين معالي الدكتور / إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء.
صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الدكتور / نبيل بن محمد العامودي وزير النقل من منصبه وتعيين المهندس / صالح بن ناصر بن العلي الجاسر وزيراً للنقل.
صدور أمر ملكي بتعيين معالي الدكتور / عبدالله بن شرف بن جمعان الغامدي رئيساً للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بمرتبة وزير.
-صدور أمر ملكي بتعيين الأستاذ / صالح بن محمد بن إبراهيم العثيم نائباً لرئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمرتبة الممتازة.
صدور أمر ملكي بتعيين الدكتور / عصام بن عبدالله بن خلف الوقيت مديراً لمركز المعلومات الوطني بالمرتبة الممتازة.
25 صفر 1441 ه
- أمانة العاصمة المقدسة توقع عقداً لتأمين 225 كاميرا لمراقبة أنفاق مكة بقيمة إجمالية بلغت 4.069.275 ريالاً .
28 صفر 1441ه
- قيادة قوات التحالف تعلن إعادة تموضع قوات التحالف في (عدن) لتكون بقيادة المملكة العربية السعودية، وإعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية .
- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على منح 426 مواطناً ومواطنة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية سواء كان العضو من حي أو من متوفى دماغياً .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه – يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة .
- فخامة الرئيس أولي ماورر رئيس الاتحاد السويسري يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة وحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" الذي سيقام في الرياض خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2019 .
// يتبع //
10:57ت م
0059

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة العشرون
29 صفر 1441ه
- مصدر مسؤول في وزارة الخارجية يصرح بإن لمملكة العربية السعودية تثمن جهود الإدارة الأمريكية في القضاء على قائد تنظيم داعش الإرهابي وملاحقة أعضائه .
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، فخامة الرئيس أولي ماورر، رئيس الاتحاد السويسري. ويقيم مأدبة غداء تكريماً له .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس أولي ماورر، رئيس الاتحاد السويسري.
- فخامة الرئيس إيسوفو محمدو رئيس جمهورية النيجر يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة وحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" الذي سيقام في الرياض .
- فخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة وحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" الذي سيقام في الرياض.
- دولة نائب رئيس جمهورية غانا الدكتور محمود باومييا يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة لحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" الذي سيقام في الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يعقد اجتماعا مع فخامة الرئيس أولي ماورر، رئيس الاتحاد السويسري.
- فخامة الرئيس أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة وحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" الذي سيقام في الرياض .
صدور أمر ملكي بتعيين الدكتور محمد بن سعود التميمي محافظاً لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمرتبة الممتازة .
- دولة السيد كريستوف ماي داييري رئيس وزراء جمهورية بوركينا فاسويصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة وحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" .
- جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة وحضور منتدى مبادرة "مستقبل الاستثمار" .
- عدد من قادة الدول وصناع القرار يتوافدون إلى العاصمة الرياض لحضور مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 .
- رعت حرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود صاحبة السمو الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين ، حفل تخريج 1000 خاتمة لكتاب الله لعام 1440ه، الذي نظمته جمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون".
// يتبع //
10:57ت م
0060

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الحادية والعشرون
أحداث شهر 3 – 1441 .
01 ربيع الأول 1441 ه
- تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بدء أعمال "مبادرة مستقبل الاستثمار2019" في نسختها الثالثة باستضافة صندوق الاستثمارات العامة في الرياض ، ، بمشاركة مجموعة من رؤساء الدول وصناع القرار.
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، عقب صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للخارجية، ومعالي المهندس صالح بن ناصر الجاسر بعد صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزيراً للنقل .
- المملكة العربية السعودية تتقلد عدداً من المنصب القيادية في الجمعية العالمية للاتصالات الراديوية ، لعام 2019 التي تعقد في الفترة 28 أكتوبر – 22 نوفمبر، بمركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات في جمهورية مصر.
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، دولة رئيس الوزراء بجمهورية الهند ناريندرا مودي.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع دولة رئيس الوزراء بجمهورية الهند ناريندرا مودي.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع يلتقي، فخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية وذلك على هامش أعمال الدورة الثالثة ل "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019"، التي يستضيفها صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.
- التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع ، جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك على هامش أعمال الدورة الثالثة ل "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019"، التي يستضيفها صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة يشهد، أعمال الدورة الثالثة لمبادرة مستقبل الاستثمار 2019 التي ينظمها صندوق الاستثمارات العامة.
- التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، معالي وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، وكبير مستشاري فخامة الرئيس الأمريكي السيد جاريد كوشنر، ومعالي وزير الطاقة ريك بيري، وذلك على هامش أعمال الدورة الثالثة ل "مبادرة مستقبل الاستثمار 2019"، التي يستضيفها صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، يجتمع مع دولة رئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي.
// يتبع //
10:57ت م
0061

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية والعشرون
02 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، فخامة الرئيس أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، فخامة الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية .
- أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن توقيع اتفاقية قرض تجسيري مجمع بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي، الذي سيقوم الصندوق باستخدامه لتمويل مشاريع عامة وتسريع تنفيذ برنامجه الاستثماري.
- استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، فخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية . ويقيم مأدبة غداء تكريماً له .
- رئاسة أمن الدولة وشركاؤها في مركز استهداف تمويل الإرهاب يُصنفون بشكل مشترك شبكة من الشركات والمصارف والأفراد الداعمين للأنشطة الإرهابية للحرس الثوري الإيراني وحزب الله .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية.
- شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية ، تبادل أربع اتفاقيات تعاون بين حكومتي المملكة العربية السعودية، وجمهورية البرازيل الاتحادية.
-معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، يسلم الدكتور عبدالله الزير وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى نظير إسهامه في نقل وتأسيس فرع لمختبر علوم الأتوثانية، داخل جامعة الملك سعود.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي دولة رئيس وزراء جمهورية بوركينافاسو السيد كريستوف جوزيف ماري دابيري.
- التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فخامة رئيس جمهورية النيجر ايسوفو محمدو.
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي يتوج الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي .
// يتبع //
10:57ت م
0062

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة والعشرون
03 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، دولة رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ديفيد كاميرون.
- صاحب السمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة يزور جامعة الملك سعود في الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي فخامة رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية السيد محمد بخاري .
- وزارة المالية تعلن ، البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 1442-1441ه (2020م)، الذي يهدف إلى إطلاع المواطنين، والمهتمين، والمحللين على تطورات أداء المالية العامة خلال العام 2019م .
4 ربيع الأول 1441ه
-صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة الأمير خالد بن سعد بن محمد بن عبدالعزيز .
06 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، يتسلم رسالة من دولة رئيس وزراء ماليزيا الدكتور مهاتير محمد. وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - معالي وزير التعليم والمبعوث الخاص لدولة رئيس الوزراء الماليزي الدكتور مزلي مالك، خلال استقبال الملك المفدى له .
- معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عواد بن صالح العواد يدشن في حفل بالرياض، مبادرة استخدام قواعد البيانات الوطنية لتتبع تنفيذ توصيات الآليات الدولية لتكون بذلك الدولة العربية الأولى التي تنفذ هذه المبادرة وسط إعجاب أممي بهذه الخطوة .
- السوق المالية السعودية "تداول" ترحب بإعلان شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن اعتزامها طرح أسهمها والإدراج في السوق الرئيسية مؤكدة جاهزيتها لهذا الطرح الذي يعد الأكبر في تاريخ الأسواق المالية.
- جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، يستقبل بقصر الصافرية ، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز ، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء والوفد المرافق وذلك تلبية لدعوة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
// يتبع //
10:57ت م
0063

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة والعشرون
07 ربيع الأول 1441 ه
- القمة السادسة لرؤساء برلمانات مجموعة العشرين تبدأ أعمالها في طوكيو بمشاركة معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى انطلاق فعاليات "منتدى أسبار الدولي" تحت شعار " السعودية المُلهِمة"، ، وذلك بفندق فيرمونت الرياض .
- منحت المنظمة الكشفية العالمية، جائزة أبطال رسل السلام لعام 2019 لشخصيتين سعوديتين، ليكونوا سفراء لنشر ثقافة السلام عالمياً، حيث تم منحها للقائد الكشفي معاذ النجيفان، والمرشدة نجود الشمري، ضمن 12 شخصية من أصل 80 شاركوا في الجائزة يمثلون 38 جمعية واتحاد وهيئة كشفية حول العالم.
08 ربيع الأول 1441 ه
- صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة, يصل والوفد المرافق له, إلى الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجتمع، مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
- اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، مع فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، يجتمع، مع رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يرعى التوقيع على وثيقة اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
- انطلاق "مؤتمر التنمية البحرية المستدامة نحو 2030 وما بعدها" وذلك بمحافظة جدة.
- وزارة الثقافة تدشن المعرض العالمي "بينالسور الرياض" في المتحف الوطني .
- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يرحب باتفاق الرياض الذي جرى التوقيع عليه في ظل التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبرعاية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظهما الله ، بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في العاصمة الرياض.
- وصلت فخامة السيدة حليمة يعقوب رئيسة جمهورية سنغافورة إلى الرياض .
// يتبع //
10:57ت م
0064

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة والعشرون
09 ربيع الأول 1441 ه
-المملكة العربية السعودية تسلم العراق وثائق تاريخية تم ضبطها مع مقيم عربي حصل عليها بطرق غير مشروعة ، وذلك بقاعة الضيافة بالمتحف الوطني في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، الرئيس التنفيذي ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله- أمرًا ملكيًا بترقية (536) عضوًا من أعضاء النيابة العامة بمختلف المراتب على سلك أعضاء النيابة العامة.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، فخامة الرئيسة حليمة يعقوب رئيسة جمهورية سنغافورة.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيسة حليمة يعقوب رئيسة جمهورية سنغافورة.
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، يدشن ويضع حجر الأساس , ل 18 مشروعًا مائيًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة، وذلك في محافظة الأحساء بتكلفة إجمالية تجاوزت 1.8 مليار ريال .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة المسجد النبوي ومؤسسة أوقاف السلام .
- المملكة توقع اتفاقية لإنشاء فرع لمركز الثورة الصناعية الرابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي في المملكة ، والذي يعد الخامس على مستوى العالم.
10 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يستقبل حفظه الله ، معالي وزير خارجية جمهورية لاتفيا إدجارس رينكيفيتش، والوفد المرافق له.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث.
11 ربيع الأول 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، يرأس اجتماع اللجنة العليا المعنية بمتابعة أعمال مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف.
12 ربيع الأول 1441 ه
- فريق الهلال السعودي ينجح في تحقيق الفوز على ضيفه أوراوا ريد دايموندز الياباني بهدف دون مقابل خلال مواجهتهما على ستاد جامعة الملك سعود في العاصمة الرياض ، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019 لكرة القدم.
- نائب رئيس الاتحاد السعودي للفروسية الدكتور خالد الجريسي يتوج ، الفارس عبدالرحمن بن عبد الله النمر بطلاً للجائزة الكبرى لبطولة التحدي الدولية الثانية التي اختتمت على ميدان مركز المرتجز للفروسية بملهم بمشاركة 20 فارساً.
شركة أرامكو السعودية تُعلن نشرة الإصدار لطرح أسمهما للتداول للمرة الأولى في تاريخها في السوق المالية السعودية "تداول" .
// يتبع //
10:57ت م
0065

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة والعشرون
13 ربيع الأول 1441 ه
- الهيئة العامة للترفيه تعلن إحصائيات موسم الرياض وتصفه بالأقوى، حيث بلغ عدد السياح 100 ألف سائح و خمسة ملايين وستمائة ألف زائر.
14 ربيع الأول 1441 ه
- المملكة العربية السعودية تمنح "الإقامة المميزة" لأول دفعة من المتقدمين .
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يتسلم بمكتبه بديوان الإمارة في الدمام ، شهادة الجودة في أمن المعلومات .
- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض يحقق الجائزة الكبرى في مهرجان مسرح الطفل العربي 2019 بالأردن .
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، يصل والوفد المرافق له , إلى العاصمة العمانية مسقط في زيارةٍ رسمية.
- حققت السعودية أكبر تقدّم بين 50 دولة مشاركة في بطولة العالم لكمال الأجسام بمدينة الفجيرة في دولة الإمارات بعد تأسيس الاتحاد حديثًا، حيث حصلت المملكة على المرتبة (15) بين مجموع 50 دولة مشاركة في بطولة العالم متقدمة على دول مثل إسبانيا وألمانيا والهند وتركيا ورومانيا وإيطاليا والمكسيك وفرنسا.
- النيابة العامة تباشر إجراءات التحقيق في واقعة اعتراض شخص بسلاح ناري لأحد متسابقي رالي العلا نيوم وتأمر بتوقيفه على ذمة التحقيق .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى، حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2019م بفروعها الثلاثة (شركاء التنمية)، و (التميّز للمنظمات غير الربحية)، و (الاستدامة).
- الأجهزة الأمنية تلقي القبض على أحد الجناة بعد الاعتداء بالطعن على رجلان وامرأة من أعضاء فرقةٍ مسرحية في حديقة الملك عبدالله في الرياض .
15 ربيع الأول 1441 ه
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يفتتح في الرياض , المؤتمر السعودي الرابع للمحاكاة الصحية الذي يقام بعنوان " نتواصل لنتعاون ".
انطلاق منتدى مسك العالمي في نسخته الرابعة في فندق الفورسيزنز بالرياض، تحت عنوان "إعادة صياغة العمل"، وسط حضور كبير، وتغطية إعلامية واسعة، من مختلف دول العالم.
// يتبع //
10:57ت م
0066

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة والعشرون
16 ربيع الأول 1441 ه
- معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، يفتتح أعمال مؤتمر الزكاة والدخل في دورته الأولى بالرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان يجتمع، بمعالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، ويرعى توقيع عدة اتفاقيات ويسلم مفاتيح للمستفيدين من خدمات الاسكان .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله –، يوجهه بتأمين 4 طائرات لنقل الجمهور السعودي المساند لفريق نادي الهلال في مباراته أمام أوراوا الياباني، ضمن إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2019، التي ستقام في اليابان على استاد سايتاما.
18 ربيع الأول 1441ه
- النيابة العامة تطيح بخمسة متهمين في قضايا فساد إداري ومالي .
- معالي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار ومعالي الأستاذ بدر العساكر رئيس مجلس إدارة مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية يتوجان أفضل خمس شركات ناشئة بكأس العالم لريادة الأعمال .
- قاد اللاعب ليونيل ميسي منتخب الأرجنتين للفوز على نظيره البرازيل بهدف دون مقابل ، خلال مواجهتهما على "ملعب جامعة الملك سعود" بالعاصمة الرياض ، في لقاء "السوبر كلاسيكو" ، ضمن فعاليات موسم الرياض، الذي يعد الأضخم من نوعه في المنطقة.
- صدور بيان عن الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود.
19 ربيع الأول 1441 ه
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، يؤدي الصلاة على الأمير تركي بن عبدالله بن سعود ووالدة الأمير سلطان بن عبدالله - رحمهما الله - .
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يتوج الفائزين بالمراكز الأولى في بطولة منطقة مكة المكرمة العاشرة لجمال الجواد العربي "فئة B" .
// يتبع //
10:57ت م
0067

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة والعشرون
20 ربيع الأول 1441 ه
- أمانة منطقة عسير توقع عقود مشروعات لأمانة وبلديات عسير بأكثر من 38 مليون ريال.
- شركة أرامكو السعودية تحدد النطاق السعري للطرح الأولي لأسهمها بين 30 ريالا الى 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، وبداية فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد .
- حصدت الشركة السعودية للكهرباء، المركز الأول مرتين، عن فئتين في المسابقة المنظمة في مؤتمر جمعية الأفكار الإبداعية البريطانية في نسخته الثالثة والثلاثين، المنعقد في مدينة أدنبرة بدولة اسكتلندا.
- حقق لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو لدرجة الشباب رياض الظافري الميدالية البرونزية في ختام منافسات بطولة فرنسا المفتوحة 2019م، التي شهدت مشاركة 1400 لاعب يمثلون 45 دولة.
21 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله – يصدر أمراً ملكياً بتعيين (172) عضواً بمرتبة ملازم تحقيق في النيابة العامة.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف يفتتح, مركز الطوارئ والكوارث بالشؤون الصحية بمحافظة القريات .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن المرحلة الثالثة من مشروع التأهيل البيئي ( الاحزمة الخضراء ) .
- قيادة القوات المشتركة للتحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن عملية (خطف) وسطو مسلح نفذتها المليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران لقاطرة بحرية بجنوب البحر الأحمر .
22 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، سماحة رئيس المشيخة الإسلامية المفتي العام في جمهورية كوسوفا الشيخ نعيم ترنافا، والوفد المرافق له.
مجلس الوزراء يوافق ,على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاق لوكارنو والمتعلق بالتصاميم والنماذج الصناعية وتديره المنظمة العالمية للملكية الفكرية, كما يُعد "تصنيف لوكارنو" أحد أهم الاتفاقيات الدولية في مجال الملكية الفكرية.
صدور أمر ملكي بتعيين الأستاذ / فهد بن عبدالمحسن بن صالح الرشيد رئيساً تنفيذياً للهيئة الملكية لمدينة الرياض بالمرتبة الممتازة.
صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، يفتتح ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2019م في دورته الأولى .
- افتتح صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة فعاليات المعرض الثقافي السعودي في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في العاصمة الفرنسية باريس .
// يتبع //
10:57ت م
0068

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة والعشرون
23 ربيع الأول 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يفتتح، أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يتسلم بمكتبة بالإمارة ، النسخة الأولى من موسوعة حائل سلمها لسموه معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم .
- وصول خمس شاحنات إلى عدن على متنها 80 طنًا من المساعدات الطبية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتوزيعها في تعز .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يستقبل معالي وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية جونغ كيونغ دوو.
- مصدر مسؤول بوزارة الخارجية يعبر عن رفض المملكة التام لتصريحات الحكومة الأمريكية التي اعتبرت فيها أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية شرعية ولا تخالف القانون الدولي.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يرعى، حفل وضع حجر الأساس لمشروع "بوابة الدرعية " الهادف إلى ترميم المنطقة التاريخية كمشروع تراثي ثقافي، وإعادتها إلى ماضيها العريق في القرن الثامن عشر، ولتصبح وجهة سياحية محلية وعالمية نظراً لما تضمه من جغرافيا وتاريخ عتيق.
- فوز المملكة العربية السعودية بانتخابات مفوضية الملاحة الجوية بمنظمة الطيران المدني الدولي ، التي تضم 19 خبيرًا يمثلون جميع دول وأقاليم العالم .
- أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية وارتياحها لقرار الولايات المتحدة الأمريكية المتعلق بإنهاء إعفاء منشأة فوردو النووية الإيرانية من العقوبات، اعتبارًا من 15 ديسمبر 2019.
24 ربيع الأول 1441 ه
- معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيس موسم الرياض الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يكشف عن سيارة المستقبل "سيارة 2030"، في منطقة "معرض الرياض للسيارات" بالجنادرية.
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض يفتتح معرض الرياض للسيارات في الجنادرية .
// يتبع //
10:57ت م
0069

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثلاثون
ربيع الأول 1441 ه
-صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين الشقيقة يصل إلى الرياض لحضور سباق الفورميلا E، والفعاليات المصاحبة له.
- الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، يصل إلى الرياض ، لحضور سباق الفورميلا E، والفعاليات المصاحبة له.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله -، يشهد، انطلاقة الجولة الافتتاحية لبطولة "إيه بي بي فورمولا إي" للسيارات الكهربائية، في دورتها الثانية في المملكة بمدينة الدرعية، التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وذلك في مستهل فعاليات موسم الدرعية.
- دولة رئيس وزراء ألبانيا السيد إيدي راما يصل إلى الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة يتوج السائق البريطاني "سام بيرد" والفائزين في الجولة الأولى من سباق فورمولا إي .
- الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد بن سلطان آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم بزيارة معرض الرياض للسيارات في الجنادرية رافقه خلالها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض .
26 ربيع الأول 1441 ه
- المملكة العربية السعودية تتسلم رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020 ، وذلك خلال اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة في مدينة ناغويا اليابانية.
- سيارة المستقبل 2030 تباع ضمن مزاد علني ب 3?2 ملايين ريال سعودي في معرض الرياض للسيارات .
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة يتوج البريطاني "أليكساندر سيمز" بجائزة المركز الأول للجولة الثانية لسباق "السعودية" فورمولا إي - الدرعية للسيارات .
// يتبع //
10:57ت م
0070

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الحادية والثلاثون
27 ربيع الأول 1441 ه
- بدء أعمال المؤتمر الأول المشترك بين مسؤولي البنوك في المملكة والإمارات بالرياض ، وذلك في مدينة الرياض.
معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، يفتتح الملتقى البحري السعودي الدولي الأول وذلك بحضور عدد من قادة ورؤساء الجهات المعنية في البيئة البحرية وبحريات الدول الشقيقة والصديقة.
- توج الهلال بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى بنظامه الجديد، بفوزه على أوراوا ريد دايموندز الياباني 2-صفر ، في إياب نهائي المسابقة الذي جمعها على ملعب سايتاما بمدينة سايتانا اليابانية مكرراً فوزه ذهاباً بهدف دون مقابل في الرياض.
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية ،يرعى انطلاقة الملتقى العربي الثاني للأمن السياحي .
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يسلم في ديوان الوزارة، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى لعدد من شخصيات العمل الصحي الخيري .
صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية ، يدشّن فعاليات أسبوع " التلاحم الوطني" في منطقة الحدود الشمالية .
28 ربيع الأول 1441 ه
- المملكة تمول ثلاثة مشاريع في جيبوتي بقيمة (34.5) مليون ريال .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه رعاه الله.
- معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ، يوجه بإطلاق المرحلة الثانية من توثيق الجلسات بالصوت والصورة ،والمخصصة لمحاكم منطقة مكة المكرمة، بعد إتمام المرحلة الأولى التي خُصصت لمحاكم مدينة الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي، معالي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي.
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة،احتفال منظمة التعاون الإسلامي بمناسبة الذكرى الخمسين على تأسيسها، تحت شعار " متحدون من أجل السلم والتنمية " وذلك بقاعة ليلتي بجدة.
- موافقة مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية على تخصيص قرضين لتمويل مشروعات في قطاعي الصحة والتعليم في السودان، بقيمة 487.5 مليون ريال سعودي بواقع 243.75 مليون لكل قطاع.
// يتبع //
10:57ت م
0071

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية والثلاثون
29 ربيع الأول 1441 ه
- المملكة العربية السعودية تدعم منظمة الزراعة والأغذية للأمم المتحدة "الفاو"، بمبلغ 1.5 مليون دولار لمكافحة الجراد الصحراوي بالدول المتضررة .
- بمبادرة من قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية باليمن ، إطلاق سراح مائتي أسير من أسرى المليشيا الحوثية، إضافة إلى تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من صنعاء.
- القوات البحرية الملكية السعودية ، تواصل تمرين السيف الأزرق 2019م مع نظيرتها القوات البحرية الصينية بجدة .
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي المهندس / طارق بن عبدالعزيز الفارس أمين منطقة الرياض من منصبه . وتعيين صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أميناً لمنطقة الرياض بالمرتبة الممتازة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي الهلال والجهازين الفني والإداري واللاعبين بمناسبة تحقيقهم بطولة دوري أبطال آسيا .
30 ربيع الأول 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يصل ، في زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة إلى مرتبة رئيس دوائر تحقيق وادعاء على سلك أعضاء النيابة العامة.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، يرأسان في قصر الوطن في أبو ظبي الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي.
أحداث شهر 4 – 1441 ه
1 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك في قصر زعبيل في دبي. ويشرّف مأدبة الغداء التي أقيمت لسموه.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف ، يرافقه معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يتفقدان 800 فيلا جاهزة و6 آلاف أرض مجانية من المشاريع السكنية بالمنطقة.
- وزارة المالية تُطلق برنامج (تأهيل المتميزين) لاستقطاب الكوادر الوطنية الشابة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يزور، معرض ( إكسبو 2020 ) في مدينة دبي.
- وكالة الأنباء السعودية توقع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار مع وكالة الأنباء الإماراتية وذلك على هامش زيارة سمو ولي العهد للامارات العربية المتحدة .
03 ربيع الآخر 1441 ه
- شعب المملكة والمقيمون على أرضها ، يحتفون بذكرى مرور خمسة أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم ملكًا للمملكة العربية السعودية.
- دولة رئيس وزراء مملكة اسواتيني والمبعوث الخاص لجلالة الملك مسواتي الثالث السيد ماندولو امبروز دلاميني يصل إلى الرياض .
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري لنادي الفروسية، رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، حفل سباق نادي الفروسية السنوي على كأس الأمير محمد بن سعود الكبير فئة (2) "كأس الوفاء" بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية .
// يتبع //
10:57ت م
0072

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة والثلاثون
04 ربيع الآخر 1441 ه
- المملكة العربية السعودية تتولى رئاستها لمجموعة العشرين، وستستمر رئاستها إلى نهاية نوفمبر من العام 2020 وصولًا إلى انعقاد قمة القادة بالرياض يومي 21 22 نوفمبر 2020م.
- خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يتسلم رسالة من جلالة الملك مسواتي الثالث ملك مملكة إسواتيني.
وقام بتسليم الرسالة لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - دولة رئيس وزراء مملكة إسواتيني المبعوث الخاص لجلالة الملك السيد ماندولو أمبروز دلاميني، خلال استقبال الملك المفدى له .
- خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، يتسلم التقرير السنوي للديوان العام للمحاسبة التاسع والخمسين للعام 1439 / 1440 ه.
- وكالة الأنباء السعودية " واس " تطلق حسابها الاقتصادي الجديد على منصة تويتر، لمواكبة التطورات التي تشهدها المملكة في المجال الاقتصادي، بما يحقق رؤية المملكة الطموحة 2030، ويعزز وصول رسالة المملكة إلى العالم.
- طيران أديل أحدث طيران اقتصادي وثالث أكبر مشغل جوي بالمملكة،يطلق أولى رحلاته من الطائف .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يشهدون، منافسات الجولة الختامية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 في موسم 2019 على مضمار حلبة مرسى ياس في أبو ظبي.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يغادر، دولة الإمارات العربية المتحدة.
- رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، يصل الرياض.
// يتبع //
10:57ت م
0073

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة والثلاثون
05 ربيع الآخر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يستقبل حفظه الله ، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.
- معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان يفتتح اجتماع الطاولة المستديرة "القيادة في ضوء رؤية المملكة 2030" بمنتجع الفيصلية درة الرياض بنبان .
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود .
- معرض الرياض للسيارات يختتم أنشطته محققاً مبيعات بلغت 197 مليون ريال . فيما تخطى عدد الحضور حاجز ال100 ألف زائر.
06 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، يضع حجر الأساس لمشروع فندق شيراتون طيبة ، بتكلفة تقدر ب 800 مليون ريال، كما شهد سموه إطلاق الهوية الجديدة لشركة طيبة للاستثمار .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، يصدر أمره الكريم بترقية وتعيين 176 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
- معالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين يستقبل في مقر "واس" الرئيس بالرياض ، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأستاذ علي حسن.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يؤدي عقب صلاة العصر، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -.
- جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة تعلن أسماء الفائزين بدورتها التاسعة للعام 1440ه - 2018م .
- برعاية معالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، افتتاح اجتماعات الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في الرياض .
- جموع المصلين تؤدي عقب صلاة العشاء في المسجد الحرام صلاة الميت على الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - .
07 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يفتتح، فعاليات ومعرض منتدى المقاولات، بعنوان" تمكين القطاع في ظل رؤية 2030"، وذلك بمقر الغرفة بالدمام.
- أعلن في العاصمة الإيطالية روما , فوز المملكة للمرة الرابعة على التوالي بعضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (WFP) التابع للأمم المتحدة، للفترة من 2020 وحتى 2023م، وذلك ضمن 36 دولة والاتحاد الأوروبي.
- معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى إسلام آباد في بداية زيارة رسمية لجمهورية باكستان الإسلامية تلبية لدعوة تلقاها من معالي رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية أسد قيصر .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير المنطقة الرياض يدشن ويضع حجر الأساس ل 42 مشروعًا مائيًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة بتكلفة مالية تجاوزت (3,8) مليار ريال. وذلك خلال افتتاحه المقر الجديد لوزارة البيئة والمياه والزراعة في الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يرعى في مسرح نادي حائل الأدبي ، حفل منتدى التطوع الأول .
// يتبع //
10:57ت م
0074

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة والثلاثون
9 ربيع الآخر 1441 ه
- الممثلون الرسميون لقادة دول مجموعة العشرين "الشربا" يعقدون اجتماعهم الأول في الرياض لبدء مناقشة الهدف العام "اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع" .
- أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، وتحديد سعر الطرح النهائي لأسهم الشركة المطروحة للاكتتاب العام عند 32 ريال سعودي للسهم الواحد.
- فخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية عارف علوي يستقبل بالقصر الرئاسي بإسلام آباد , معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، وذلك في إطار زيارته الرسمية للباكستان.
- وزارة الخارجية تعرب عن بالغ الأسى والحزن لقيام أحد الطلبة السعوديين في ولاية فلوريدا بإطلاق النار مما أدى إلى وفاة ثلاثة وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين.
10 ربيع الآخر 1441 ه
- وزارة الخارجية ترحب بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية السودان تبادل السفراء بينهما بعد فراغ دبلوماسي استمر لأكثر من عقدين
- وكلاء وزارات المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين لعام 2020 اجتماعهم الأول في مدينة الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، يتوج البريطاني "آنتوني جوشوا" بلقب بطولة العالم للوزن الثقيل للملاكمة، بعد فوزه على منافسه المكسيكي "آندي رويز" بمجموع النقاط بعد انتهاء الجولة الأخيرة، وذلك في النزال التاريخي والكبير الذي احتضنه ميدان الدرعية ، وسط حضور 15 ألف متفرج من 65 دولة .
11 ربيع الآخر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني.
- المملكة العربية السعودية ضمن أبرز 10 دول في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية .
- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي يعتمد تحديث وتطوير اشتراطات (12) نشاطا ، شملت شملت المدارس والمطاعم والمستشفيات والترفيهية .
- توج صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الفائزين بجائزة "خطًنا من تُراثنا" التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون بجدة .
- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، - أيده الله - على عدد من القرارات التي اتخذها المجلس الصحي السعودي منها، إلزام المنشآت الصحية بتحقيق متطلبات واشتراطات الهيئة العامة للغذاء والدواء في أقسام الأشعة والطب النووي والعلاج الإشعاعي.
- منتخب البحرين الأول لكرة القدم يتوج بلقب كأس دورة الخليج العربي لكرة القدم ال 24 ، عقب فوزه على المنتخب السعودي بهدف دون مقابل .
// يتبع //
10:57ت م
0075

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة والثلاثون
12 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يفتتح أعمال المنتدى السنوي الثامن لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد .
- وصول أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى الرياض ، للمشاركة في الاجتماع الوزاري للمجلس الأعلى في دورته ال 40 .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، يفتتح 15 مشروعاً في المدينة الجامعية بجامعة الجوف ويكرم معالي الدكتور إسماعيل البشري .
- مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يقر بقصر اليمامة بالرياض ، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد ، 1441 1442ه ( 2020 ) . حيث بلغ الإنفاق في هذه الميزانية ( ترليون وعشرين مليار ريال ).
13 ربيع الآخر 1441 ه
- بدء أعمال جلسات ملتقى ميزانية 2020 بالرياض ، بمشاركة عددٍ من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات.
- قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي ، يبدأون أعمال اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وحضور أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول المجلس، وذلك بقصر الدرعية .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان يدشن أول دار للسينما بالمنطقة الجنوبية وذلك بمجمع الراشد مول بمدينة جازان.
- اختتم أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أعمال اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر الدرعية . وإصدار " إعلان الرياض ".
// يتبع //
10:57ت م
0076

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة والثلاثون
14 ربيع الآخر 1441 ه
- إدراج شركة الزيت العربية السعودية ( أرامكو السعودية ) في تداول وبدء التداول عليها بسعر ( 32 ) ريالا للسهم الواحد.
- بدء تشغيل محطة قطار الحرمين السريع بالصالة (1) بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد .
- فازت المملكة العربية السعودية برئاسة لجنة مكافحة الجراد الصحراوي لمدة سنتين قادمتين، وذلك خلال افتتاح الدورة الحادية والأربعين المنعقدة في أديس أبابا والتي تضم 36دولة.
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يفتتح, عددًا من المشاريع التطويرية الصحية الجديدة في كل من مستشفى الملك فهد العام ومستشفى الملك عبدالعزيز بجدة.
- معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، يصل الى العاصمة الأردنية عمّان، ليترأس اجتماعات الدورة الثانية عشرة لأعمال المجلس.
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، يرعي افتتاح فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الخامسة .
-بدء أعمال الاجتماع الاستثنائي الأول للمجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامية "يونا". برئاسة معالي وزير الإعلام رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، بمدينة جدة .
-أقامة "مزاد النخبة" للإبل في نسخته الثانية ضمن أنشطة نادي الأبل وبحضور ومشاركة أكثر من 700 شخص ما بين ملاك ومنتجي الإبل، وذلك في منطقة الصياهد 140 كم عن العاصمة الرياض.
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يفتتح المؤتمر العالمي الرابع لطب الحشود في جدة.
// يتبع //
10:57ت م
0077

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة والثلاثون
15 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة يعلن عن مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" للاحتفاء بإنجازات المبدعين السعوديين في القطاعات الثقافية .
- المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون يعلن عن وفاة (3) وإصابة (21) من نزلاء جناح (7) بالإدارة العامة لسجن الملز بعد تعرضه لحريق .
- صدور أمر ملكي بالموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري ،وقد تضمنت الترتيبات التنظيمية والهيكلية ، ضم "هيئة الرقابة والتحقيق" والمباحث الإدارية" إلى "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد" وتعديل اسمها ليكون " هيئة الرقابة ومكافحة الفساد".
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الدكتور / عبدالرحمن بن إبراهيم الحصيّن رئيس هيئة الرقابة والتحقيق من منصبه.
- صدور أمر ملكي بتعيين معالي الدكتور / عبدالرحمن بن إبراهيم الحصيّن عضواً في مجلس الشورى ، الصادر بتكوينه الأمر الملكي رقم ( أ / 54 ) بتاريخ 3 / 3 / 1438ه .
- الدرعية تشهد أول مباراة دولية للتنس في بطولة كأس الدرعية للتنس المقدمة من أرامكو السعودية، حيث تنافس ثمانية من أفضل نجوم التنس في العالم بميدان الدرعية لأول بطولة دولية تقام في المملكة وتندرج ضمن فعاليات موسم الدرعية.
16 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء يرأس التكوين الجديد لمجلس إدارة "شركة القدية للاستثمار" .
- نجح فريق علمي مشترك بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة (كاربونكس) المتخصصة في الإلكترونيات الامريكية في تطوير نوع جديد من الوحدات الإلكترونية المصنعة من أنابيب الكربون النانوية التي تحقق سرعات عالية تفوق 100 جيجا هرتز في تطبيقات التردد اللاسلكي.
17 ربيع الآخر 1441 ه
- توج فريق الاتفاق بكأس بطولة المملكة للأندية ومراكز التدريب للمصارعة الرومانية للشباب تحت (23) سنة ، وذلك في صالة مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع بمدينة مكة المكرمة .
- دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان يصل إلى الرياض .
- فريق الهلال السعودي يتأهل إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية لكرة القدم 2019 ، بعد فوزه على الترجي التونسي بهدف دون رد.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجتمع في الرياض، مع دولة رئيس الوزراء الباكستاني السيد عمران خان.
18 ربيع الآخر 1441 ه
- فوز ممثل المملكة الشاب عبدالرحمن بن عبدالله بالبيد , في "مسابقة تونس العالمية في حفظ القرآن الكريم وتفسيره وتجويده", بجائزة المركز الثالث في المسابقة التي أقيمت بجامع الزيتونة بمشاركة متسابقون يمثلون 21 دولة.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين (53) قاضيًا بديوان المظالم على مختلف درجات السلك القضائي.
- فخامة الرئيس سورنباي جينبيكوف رئيس الجمهورية القيرغيزية يصل إلى الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى, حفل ختام بطولة مركز الملك عبدالعزيز الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة في نسختها الرابعة، في مقر مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب.
// يتبع //
10:58ت م
0078

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة والثلاثون
19 ربيع الآخر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، يستقبل حفظه الله ، فخامة الرئيس سورنباي جينيبيكوف رئيس جمهورية قرغيزستان.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس سورنباي جينيبيكوف رئيس جمهورية قرغيزستان.
- معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الأستاذ مازن بن إبراهيم الكهموس، يرأس وفد المملكة في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس سورنباي جيتيبيكوف رئيس جمهورية قرغيزستان ، يشهدان توقيع ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية، وجمهورية قرغيزستان.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، يرعى حفل تخريج أطباء ومتخصصين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، يدشن في مكتبه بديوان الوزارة 13 خدمة إلكترونية في منصة "أبشر" .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يشهد , بمركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة الرس, حفل تكريم 20 متميزاً ومتميزة بجائزة الشيخ حمد بن منصور المالك رحمه الله للأداء التعليمي المتميز .
20 ربيع الآخر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، معالي وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس.
شركة أرامكو السعودية تكمل صفقة الاستحواذ على 17% من هيونداي أويل بنك الكورية . و تقدّر قيمة الاستثمار بنحو 1,2 مليار دولار.
- وقوع حادث انهيار سقف المواقف الجنوبية لمبنى تابع لجامعة المعرفة بمحافظة الدرعية بالرياض ، ونتج عنه وفاة شخصين وإصابة 13 شخصًا
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يدشن أعمال ملتقى المنح التنموي "مانح" الذي تنظمه جامعة حائل ، ويرعى توقيع اتفاقيات ب 23 مليون ريال .
// يتبع //
10:58ت م
0079

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الأربعون
21 ربيع الآخر 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، يستقبل حفظه الله ، معالي وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ واه.
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة يعلن تسمية عام 2020م ب"عام الخط العربي" احتفاءً بالخط العربي ، وتزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.
- مجلس وزراء الاتصالات العرب يختتم فعالياته ب"الإعلان العربي المشترك" لبناء مجتمع رقمي واقتصاد مزدهر .
- افتتاح معرض جدة التجاري الدولي 2019 ، فى مركز جدة للمنتديات والفعاليات , بمشاركة أكثر من 260 شركة ومصنعا من كبريات الشركات الدولية .
22 ربيع الآخر 1441 ه
- معالي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء الدكتور خالد بن صالح السلطان، يرعى ، توقيع عقود تنفيذ مشروع العدادات الذكية، الذي يشمل تركيب 10 ملايين عداد كهربائي ذكي لجميع المشتركين في المملكة.
- النيابة العامة تعلن الكشف عن قيام أحد المتهمين في قضايا الجرائم المعلوماتية باختراق نظام إحدى الجامعات الإلكترونية، واطلاعه على بيانات خاصة بالجامعة من بينها درجات الطلاب، وقيامه بتعديلها مستغلا بعض البيانات الشخصية الإلكترونية.
- باحثان سعوديان بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، يفوزان بجائزتي الابتكار والبحث العلمي من اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لعام 2019 .
23 ربيع الآخر 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، يفتتح معرض (الفيصل) الذي ينظمه المركز بمناسبة مرور 100 عام على الرحلة التاريخية للملك فيصل بن عبدالعزيز – رحمه الله - إلى أوروبا وتوقيع معاهدة فرساي، في قاعة "ناش رووم" بالعاصمة الإنجليزية لندن.
24 ربيع الآخر 1441 ه
- فريق الهلال السعودي يخسر من فريق مونتيري المكسيكي بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 ، ويكتفي بالمركز الرابع في كأس العالم للأندية .
25 ربيع الآخر 1441 ه
- إزالة تعديات على أراضٍ حكومية بمساحة 1.2 مليون متر مربع بطريق الأمير محمد بن سلمان بمكة المكرمة.
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية ، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، يوقعان في مقر وزارة الخارجية بمدينة الرياض ، اتفاقية مقر القيادة العسكرية الموحدة لمجلس التعاون .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، يتوج فريق لاتسيو بكأس السوبر الإيطالي للمرة الخامسة في تاريخه، في المباراة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية أمام فريق يوفنتوس ، على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض .
26 ربيع الآخر 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للتفجير الذي استهدف فندقًا في مدينة جالكعيو وسط الصومال، أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ، يستقبل، معالي رئيس المجلس الاستشاري الشعبي في جمهورية إندونيسيا بامبانغ سوساتيو، يرافقه عدد من نواب الرئيس وأعضاء المجلس.
- النائب العام يصدر بياناً بشأن قضية مقتل المواطن جمال خاشقجي
، شمل أحكاماً ابتدائية بحق (11 ) أحد عشر من المدعى عليهم تقضي بقتل قتل (5) خمسة من المدعى عليهم قصاصا وهم المباشرون والمشتركون في قتل المجني عليه (رحمه الله). وسجن ( 3 ) ثلاثة من المدعى عليهم لتسترهم على هذه الجريمة ومخالفة الأنظمة، بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها (24) عاماً .
- محافظ القطيف خالد بن عبدالعزيز الصفيان ، يفتتح منتدى القطيف للاستثمار 2019 ، بمركز الأمير فيصل بن فهد للمناسبات بسيهات .
- أمين منطقة نجران المهندس حمد بن حسين عيبان يوقع عدداً من المشروعات البلدية والخدمية بالمنطقة بقيمة بلغت 169.076.657 مليون ريال.
// يتبع //
10:58ت م
0080

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الواحدة و الأربعون
27 ربيع الآخر 1441 ه
- مجلس الوزراء يوافق على تحويل كليات سليمان الراجحي إلى جامعة أهلية باسم جامعة سليمان الراجحي.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، يستقبل، معالي رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية باكستان الإسلامية أسد قيصر، يرافقه عدد من أعضاء البرلمان.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة ينقل تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله إلى أخيهما صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة . خلال استقبال سمو أمير دولة الكويت لسموه في قصر بيان .
29 ربيع الآخر 1441 ه
صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، يطلق شارة العد التنازلي لاستئناف عمليات إنتاج النفط من الخفجي وذلك خلال زيارته لمقر عمليات الخفجي المشتركة.
- المصلون في المسجد الحرام يؤدون صلاة كسوف الشمس، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
- استقبل دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عمران خان، بمكتبه في إسلام آباد ، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، الذي وصل إلى إسلام آباد في زيارة رسمية.
- حرم أمير منطقة الرياض صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود ترعى حفل 756 خريجة مميزة بجامعة الأميرة نورة .
أحداث شهر 5 – 1441 ه
02 جمادى الأولى 1441 ه
- الهيئة العامة للصناعات العسكرية توقيع أول اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة ريثيون العربية السعودية، وذلك بهدف توطين صيانة وتجديد منظومة الدفاع الجوي "باتريوت".
- نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض ، حفل سباق الخيل السنوي على كأسي سمو ولي العهد الأمين لجياد الإنتاج والمستورد.
// يتبع //
10:58ت م
0081

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية والاربعون
03 جمادى الأولى 1441 ه
- معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل يسلم، عددًا من الأسر وحداتهم السكنية الجديدة ضمن المرحلة الأولى لمشروع "شمس الديار" شمال مدينة الرياض .
- رئاسة أمن الدولة تعلن عن مقتل عنصرين مطلوبين أمنياً رفضا تسليم نفسيهما إثر مواجهتهما بالدمام والقبض على عنصر ثالث .
4 جمادى الأولى 1441ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يستقبل، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله .
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، يعلن عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي يتيح فرصًا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الخميس الموافق 7 من شهر جمادى الأولى 1440ه.
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يتوج الفائزين بالجولة الثالثة من بطولة السعودية "رولنج دراج" في ميدان ديراب.
06 جمادى الأولى 1441 ه
- إدارة مشروع قطار الحرمين السريع تبدأ، في رفع سرعة القطارات على جميع الرحلات-من المدينة المنورة وإليها- إلى 300 كيلو متر في الساعة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يتسلم قلادة (أبي بكر الصديق رضي الله عنه) من الطبقة الأولى المقدمة له من المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تقديراً لجهوده الدبلوماسية الإنسانية على المستوى الإقليمي والدولي، للحد من المعاناة الإنسانية، وعرفاناً بدور المملكة الرائد واعتلائها قائمة الدول المانحة بحجم مساعدات تجاوزت الأربعين مليار دولار خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة حتى 2019م.
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن وصول ستة من الأسرى السعوديين إلى قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة, ينال جائزة الإنجاز العربي للثقافة الرياضية 2019 .
07 جمادى الأولى 1441 ه
- صدرت الموافقة السامية على منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة ل 30 مقيماً لقاء تبرع كل واحدٍ منهم بدمه " 10 مرات" .
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للاعتداءات على سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد.
- رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، حفل انطلاق مهرجان الحمضيات الرابع بمحافظة الحريق.
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، يفتتح مشروع الواجهة البحرية بالحريضة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يرعى انطلاق فعاليات البرنامج الدعوي المصاحب لمهرجان جازان الشتوي ال 12 .
// يتبع //
10:58ت م
0082

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة والاربعون
09 جمادى الأولى 1441 ه
- افتتاح رالي داكار السعودية 2020 بكورنيش جدة الشمالي من خلال حفل ضخم بحضور سمو محافظ جدة ورئيس هيئة الرياضة
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة يتوج، فريق النصر بكأس السوبر السعودي عقب فوزه على فريق التعاون بمدينة الملك عبدالله الرياضية.
- أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها وإدانتها للتصعيد التركي في الشأن الليبي، وتندد المملكة بموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، وتعتبر ذلك انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا وتقويضاً للجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية ومخالفة للموقف العربي الذي تبناه مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 31 ديسمبر 2019م.
10 جمادى الأولى 1441 ه
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، عضو مجلس الشورى، الشورى معالي الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم الحصين ،وسفراء خادم الحرمين الشريفين المعينون حديثاً لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة.
- أمانة منطقة عسير توقع عدداً من المشروعات البلدية والخدمية بالمنطقة, بقيمة تجاوزت 35 مليون ريال, وذلك مع عدد من الشركات والمؤسسات المتخصصة.
11 جمادى الأولى 1441 ه
- أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الذي تعرضت له قاعدة عسكرية لقوات أمريكية وكينية في لامو بشمال كينيا، أدى لمقتل وجرح أمريكيين.
- استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في قصر بيان صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والوفد المرافق، حيث نقل سموه لأمير دولة الكويت رسالة شفوية من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن .
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية ، يفتتح في معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بالرياض ورشة العمل "لرؤساء بعثات المملكة لدى دول مجموعة العشرين" .
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع يصل والوفد المرافق له إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارةٍ رسمية.
- أصحاب المعالي وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن يوقعون على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن وذلك خلال اجتماعهم الذي عقد برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، في فندق الإنتركونتننتال بمدينة الرياض .
// يتبع //
10:58ت م
0083

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة والاربعون
12 جمادى الأولى 1441 ه
- وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يختتم مهمته الرسمية في عدن .
- مجلس الوزراء يقرر نقل الإشراف على المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي إلى وزارة الثقافة .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، يدشن مشروع تقاطع جسر حي المباركية مع حي مشرف مع طريق الملك فهد بمدينة عرعر وهو أحد المشاريع التي تنفذها وزارة النقل في منطقة الحدود الشمالية بتكلفة بلغت 46 مليون ريال.
- فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، يستقبل في البيت الأبيض ، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع.
13 جمادى الأولى 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يتسلم، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة، سفراء معتمدين لدولهم لدى المملكة.
- حقق الكويتي عبدالله ناصر عبدالله الجبري المركز الأول في مسابقة فئة جمل ( 50 جائزة سيف الملك) لون الصفر، التي أقيمت بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالصياهد .
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يلتقي في مقر معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بالرياض سفراء ورؤساء وفود دول مجموعة العشرين لدى المملكة .
- المتحدث الرسمي برئاسة أمن الدولة يعلن القبض على المطلوب أمنياً محمد بن حسين علي آل عمار بحي البحاري بمحافظة القطيف وبحوزته أسلحة متنوعة .
- إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها ال" 42 ".
- حققت المملكة العربية السعودية المركز الخامس عالميًا والأول عربيًا في مجال تقديم المساعدات الإنسانية بحسب ما تم نشره في منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة ( FTS)، حيث بلغت المساعدات السعودية المقدمة مليارًا و 281 مليون دولار أمريكي وتمثل ما نسبته 5.5 % من إجمالي المساعدات الإنسانية المدفوعة دوليًا.
// يتبع //
10:58ت م
0084

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة والاربعون
14 جمادى الأولى 1441 ه
- تأهل فريق ريال مدريد إلى نهائي كأس السوبر الإسباني، وذلك بعد فوزه على منافسه فالنسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .
- برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يقدّم خِدْماتٍ إسكانية بمزايا غير مسبوقة لمنسوبي "وزارة التعليم". تشمل قرضاً إضافياً لمن تجاوزوا ال40 عاماً .
- استقبل فخامة الرئيس قيس سعيّد رئيس الجمهورية التونسية بقصر قرطاج الرئاسي ، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية .
15 جمادى الأولى 1441 ه
- فريق اتليتيكو مدريد يقصي فريق برشلونة بثلاثية ، ويلتقي مع ريال مدريد في نهائي السوبر الاسباني بأستاذ الملك عبدالله بجدة ( الجوهرة المشعة) .
- عبدالمحسن العتيبي يفوز بشلفا ولي العهد لون الوضح في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل .
- المملكة العربية السعودية تدين انتهاك إيران لسيادة العراق من خلال استهدافها لقاعدتين عسكريتين عراقيتين .
17 جمادى الأولى 1441 ه
- معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ يستقبل في مكتبه في مقر المجلس بالرياض, عدداً من سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين في عدد من الدول الشقيقة والصديقة .
- اللجنة المنظمة لرالي داكار السعودية 2020 تعلن وفاة سائق الدراجات البرتغالي "باولو غونسالفيس" بعد سقوطه من دراجته النارية وذلك خلال المرحلة السابعة من الرالي (الرياض - وادي الدواسر).
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ،يستقبل دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي. ويقيم مأدبة غداء تكريمًا له .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي.
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يفتتح "الحديقة الثقافية" في الواجهة البحرية بجدة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في العلا، دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية .
- منظمو رالي داكار 2020 يقررون إلغاء المرحلة الثامنة لفئتي الدرّاجات النارية ذات العجَلَتَيْن والأربع عجلات لوفاة الدراج البرتغالي باولو غونسالفِس .
18 جمادى الأولى 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يغادر، إلى سلطنة عمان الشقيقة لتقديم واجب العزاء والمواساة في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله .
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمراً ملكياً بإنابة سمو ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب خلال مدة سفره خارج المملكة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -يصل إلى سلطنة عُمان الشقيقة، لتقديم واجب العزاء والمواساة في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد - رحمه الله- .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يصل إلى الرياض قادماً من سلطنة عمان، بعد أن قدّم - رعاه الله - واجب العزاء والمواساة في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد - رحمه الله -.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، يفتتح أعمال مؤتمر تقنية البترول الدولي 2020، في مركز معارض الظهران الدولية إكسبو بالدمام.
19 جمادى الأولى 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يصدر أمره الكريم بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني لتكون بداية الاختبارات يوم الأحد 10 رمضان 1441ه ونهاية العام الدراسي 21 / رمضان .
- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتشكيل مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، تضمنت تجديد عضوية بعض أعضائه، وتعيين أعضاء جدد من الخبراء والمختصين .
20 جمادى الأولى 1441 ه
بناء على تقرير البنك الدولي المملكة العربية السعودية ، الأكثر تقدماً وإصلاحاً في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة بين (190) دولة لتصبح بذلك الأولى خليجياً والثانية عربياً .
صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على إيفاد صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن لتكون مندوبًا دائمًا للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للهجوم الذي استهدف موقعا عسكريا في النيجر أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع ، يرأس وفد المملكة المشارك في حفل افتتاح قاعدة برنيس العسكرية على شاطئ البحر الأحمر، تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية .
- برنامج "سكني" ، يوقع بحضور معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل سبع اتفاقيات لبناء أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية وتطوير 19 ألف أرض .
جمادى الأولى 1441 ه
تزكية أعضاء الجمعية العمومية التأسيسة للاتحاد الدولي لبولو الإبل، فهد بن فلاح بن حثلين رئيسا للاتحاد الجديد لمدة أربعة أعوام ، خلال العمومية التي عقدت بمشاركة 29دولة.
23جمادى الأولى 1441 ه
- أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف نقطة تفتيش أمنية ومركزا لجمع الضرائب في مدينة أفجوي شمال غربي العاصمة الصومالية مقديشو، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
// يتبع //
10:58ت م
0085

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة والاربعون
24 جمادى الأولى 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ، يستقبل، معالي وزير خارجية جمهورية قبرص نيكوس كريستودوليديس.
25 جمادى الأولى 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، أصحاب السمو الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه - رعاه الله -.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل إعلان مستشفى السعودي الألماني بالرياض انضمامه إلى شبكة Mayo Clinic للرعاية الصحية، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.
- المملكة العربية السعودية، ممثلة بهيئة الغذاء والدواء تستضيف أولى اجتماعات رؤساء الجهات الرقابية على الأغذية على المستوى العالمي .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، يفتتح ملتقى ومعرض الاستقدام والخدمات العمالية والخدمات المساندة الثالث .
26 جمادى الأولى 1441 ه
صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصل .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يؤدي عقب صلاة العصر، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، صلاة الميت على صاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله.
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة.
// يتبع //
10:58ت م
0086

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة والاربعون
27 جمادى الأولى 1441 ه
- وزارة المالية تعلن إتمام تسعير الطرح السادس من السندات الدولية بنجاح بإجمالي 5 مليارات دولار .
- أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع في مقاطعة سانماتنجا شمال بوركينا فاسو، وأسفر عن سقوط عشرات من القتلى.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين سبعة قضاة بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
- تأهل المنتخب السعودي تحت 23 عاماً لكرة القدم لدورة الألعاب العالمية "طوكيو 2020"، والوصول للمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا المقامة في العاصمة التايلندية بانكوك، بعد فوزه في المباراة التي جمعته على منتخب أوزبكستان في الدور نصف النهائي بهدف دون مقابل.
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يشارك في اللقاء غير الرسمي لقادة الاقتصاد العالمي، وذلك على هامش منتدى دافوس الاقتصادي.
29 جمادى الأولى 1441 ه
- حققت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على لقب عينيس للأرقام القياسية لأطول عرض للمناطيد المتوهجة في العالم، الذي شارك به 100 منطاد زينت سماء العلا، شمالي غرب المملكة العربية السعودية، لمسافة تجاوزت ثلاثة كيلومترات.
30 جمادى الأولى 1441 ه
- معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يسلم عددًا من مستفيدي برنامج "سكني" وحداتهم السكنية ضمن المرحلة الأولى لمشروع "ديار السعد" الواقع في ضاحية "الجوان" السكنية شمال مدينة الرياض التي تتسع لأكثر من 100 ألف نسمة، ويوفّر قرابة 600 وحدة سكنية .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 24 قاضيًا بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
// يتبع //
10:58ت م
0087

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة والاربعون
أحداث شهر 6 – 1441 ه
01 جمادى الآخرة 1441 ه
- وصول سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي إلى الرياض , لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل .
- ممثل جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عُمان معالي وزير الشؤون الرياضية الشيخ سعد بن محمد السعدي يصل إلى الرياض ، لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.
- وصول صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد بدولة الكويت إلى الرياض، لحضور الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يرعى - حفظه الله - بالصياهد الجنوبية للدهناء ، الحفل الختامي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الرابعة.
- صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يرعى بديوان الإمارة , حفل تدشين انطلاقه أكاديمية نيوم ومراسم توقيع اتفاقيات شراكة بين شركة نيوم وجامعتي تبوك والأمير فهد بن سلطان .
- المنتخب السعودي الأولمبي يحقق المركز الثاني في بطولة آسيا 2020 بخسارة من كوريا الجنوبية ،على استاد راجامانغالا في بانكوك بنهائى البطولة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يرعى، حفل تخريج الدفعة 97 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية، وذلك بمقر الكلية في الرياض.
- فريق أتليتكو مدريد الإسباني بطلاً لكأس القادة السعودي الدولية للناشئين لكرة القدم في نسختها الأولى .
02 جمادى الآخرة 1441 ه
- قيادة القوات المشتركة للتحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن عن انطلاق جسر الإخلاء الجوي (طائرات الرحمة) لنقل المرضى والحالات العلاجية المستعصية من اليمن إلى جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية .
// يتبع //
10:58ت م
0088

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة والاربعون
03 جمادى الآخرة 1441 ه
- انطلاق " مؤتمر ألزهايمر الدولي الرابع " بالرياض .
- معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ يصل، إلى مطار واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو للمشاركة في الدورة الخامسة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يدشن, عدداً من المشاريع التنموية بمحافظة البكيرية بقيمة تزيد عن 554 مليون ريال .
04 جمادى الآخرة 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الذي ودع الملك المفدى بمناسبة انتهاء فترة عمله أميناً عاماً للمجلس.
- شركة stc توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة فودافون بخصوص استحواذ stc المحتمل على حصة فودافون البالغة 55% في شركة "فودافون مصر".
- وزارة العدل تلغي " إيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية" عن المدين وإقرار ضوابط مدة الحبس التنفيذي .
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى بمكتب سموه بديوان الإمارة ، توقيع عقد مشروع توسعة مطار حفر الباطن بالقيصومة .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يستقبل رئيس مجلس إدارة نادي الهلال ولاعبي الفريق الأول ، بمناسبة تحقيق "الهلال" بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2019م.
- شركة نيوم تعلن عن بناء أول محطة لتحلية المياه بتقنية القبة الشمسية في شمال غرب المملكة .
- معالي وزير التعليم العالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ،يسلم جائزة الملك عبدالله بن عبد العزيز للترجمة للفائزين بها ، في دورتها التاسعة للعام 1440ه - 2018م ،.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يدشن، ملتقى بيبان الرياض في نسخته المطورة .
- استقبل فخامة الرئيس روك مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو في العاصمة واغادوغو ، معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على هامش مشاركة معاليه في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي تعقد في بوركينا فاسو .
// يتبع //
10:58ت م
0089

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخمسون
5 جمادى الآخرة 1441 ه
- معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي يشهد توقيع اتفاقية اندماج 4 شركات للاستزراع المائي بنصف مليار ريال .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ، يستقبل، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو ) أودري أزولاي.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أودري أزولاي.
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير يشهد انطلاق أعمال ورشة " تصميم مطار أبها الجديد " .
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يرعى حفل تسليم 19 أسرة من مستفيدي جمعية البر بأبها، وحداتهم السكنية عن طريق برنامج "مساكن" .
- المملكة العربية السعودية تدعم خطة عمل وأنشطة وبرامج مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات بمبلغ مليون دولار .
07 جمادى الآخرة 1441 ه
- معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي يوقع أول اتفاق تمويل "تجسيري" تجاري مع البنوك المحلية بقيمة 1.6 مليار ريال ، بهدف تنفيذ مشروعي تحسين الاستفادة من الأصول وزيادة كفاءة محطتي تحلية الجبيل (المرحلة الأولى)، والخبر (المرحلة الثانية).
08 جمادى الآخرة 1441 ه
- انفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - وصول طائرة خاصة تقل طلبة سعوديين تم إجلاؤهم من مدينة أوهان الصينية ، على اثر تفشي فايروس كورونا الجديد .
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يدشن عدداً من المشروعات التعليمية في المنطقة الشرقية ويؤسس ل 32 مشروعاً .
- الخطوط الجوية السعودية تعلق جميع رحلاتها بين كلاً من الرياض وجدة وبين جوانزو في جمهورية الصين الشعبية .
- وزارة الصحة تعلن عن استقبال عشرة طلاب سعوديين بعد أن تم إجلاؤهم من منطقة ووهان الصينية، عبر طائرة خاصة تكفلت بها حكومة المملكة إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن إلكترونيا المشروعات الصحية بمحافظة رفحاء بقيمة بلغت 20.796.338 ريالاً .
- دولة رئيس وزراء الجمهورية اليونانية كيرياكوس ميتسوتاكيس يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة للمملكة .
// يتبع //
10:58ت م
0090

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الواحدة و الخمسون
09 جمادى الآخرة 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يدشن , ويضع حجر لعدد من المشروعات البيئية والمائية والزراعية بالمنطقة بتكلفة إجمالية تتجاوز ال 5 مليارات ريال.
- افتتاح طواف السعودية للدراجات الهوائية بمشاركة 130 دراجاً عالمياً يمثلون 18 نادياً ، ضمن المبادرات التي تندرج تحت برنامج "جودة الحياة".
- المملكة العربية السعودية تتقدم للمرتبة الثالثة ضمن دول العشرين في خفض الانبعاثات الكربونية من استهلاك الوقود .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، دولة رئيس وزراء جمهورية اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس. ويقيم مأدبة غداء تكريماً له .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع دولة رئيس وزراء جمهورية اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس.
- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي يوقع في مكتبه بالوزارة أربعة عقود مشاريع نظافة في محافظة الأحساء والمراكز التابعة لها لمدة خمسة أعوام، بمبلغ يقارب 650 مليون ريال.
- عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اجتماعا في الرياض مع دولة رئيس وزراء جمهورية اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس.
10 جمادى الآخرة 1441 ه
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، المنتدى الدولي للأمن السيبراني الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بفندق الريتز كارلتون .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن في مستشفى العويقيلة العام إلكترونيا المشروعات الصحية بمحافظة العويقيلة بقيمة 32 مليون ريال .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يعلن عن تبني صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ، لمبادرتين دوليتين في الأمن السيبراني الأولى مبادرة سمو ولي العهد الدولية لحماية الأطفال في الفضاء السيبراني، والثانية مبادرة سمو ولي العهد لتمكين المرأة في الأمن السيبراني.
- أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل ،رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل نيسان الدولي 2020م انطلاق سباق الرالي في نسخته ال 15 بمشاركة 116 متسابقًا وذلك في مركز " المغواة " بحائل.
- السعودية تتقدم رسمياً لاستضافة بطولة كأس آسيا 2027 .
// يتبع //
10:58ت م
0091

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية و الخمسون
11 جمادى الآخرة 1441 ه
- معالي وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل يشهد توقع اتفاقية بين "الصندوق العقاري" و "بنك ابوظبي الأول" لتقديم القرض العقاري المدعوم لمستفيدي "سكني" .
- على هامش استضافة المملكة لأعمال مجموعة العشرين، اختتمت في الرياض ، فعاليات الاجتماع التحضيري للطاقة النظيفة ومهمة الابتكار (CEM11/MI5) الذي تشارك فيه 24 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وتنظمه وزارة الطاقة .
12 جمادى الآخرة 1441 ه
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية يصل إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في زيارة رسمية.
- أعلن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير, تخصيص 17 مليون م2 لإنشاء المدينة الصناعية الثانية بعسير التي تقع في مركز الحفاير (90 كيلومترا شمال غرب محافظة خميس مشيط).
13 جمادى الآخرة 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوجهه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات تتمثل في مواد صحية لجمهورية الصين الشعبية لمساعدتها للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد ومكافحته.
- وزارة البيئة والمياه والزراعة تسجل بؤرة إصابة بإنفلونزا الطيور (H5N8) وتتخلص من 35 ألف طائر في الرياض .
14 جمادى الآخرة 1441 ه
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري لنادي الفروسية – حفظه الله - ، رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، حفل سباق نادي الفروسية السنوي على كأسي خادم الحرمين الشريفين لخيل الإنتاج والمستورد.
- عبد الإله مؤمنة يفوز برئاسة نادي الأهلي لكرة القدم، لمدة أربعة أعوام، وذلك بعد أن زكته الجمعية العمومية للنادي .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، يتوج الفائزين بالمراكز الأولى في بطولة رالي حائل نيسان الدولي .
- حققت وزارة التعليم جائزتين ثقافيتين دوليتين في النشاط الطلابي الثقافي في الدورة الثامنة من المهرجان الدولي للشعر والفنون، في المملكة المغربية.
// يتبع //
10:58ت م
0092

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة و الخمسون
15 جمادى الآخرة 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يفتتح ويضع حجر الأساس ل387 مشروعًا لبلديات الباحة بقيمة تجاوزت 2.5 مليار ريال .
- أعلن الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم حصول نادي الهلال السعودي على المركز الأول في استفتاء أفضل نادي بالعقد الأخير .
- معالي وزير الإعلام الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة، ومعالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل يطلقان، برنامج الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الإعلام وبرنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان . وذلك في المدينة الرقمية بالرياض.
16 جمادى الآخرة 1441 ه
- أعلن الاتحاد السعودي للرياضة للجميع إطلاق سباق سبارتن في مدينة الرياض في الفترة من 13 إلى 14 مارس 2020، ، الذي يعد أشهر سباق للحواجز الصعبة حول العالم.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف بن فلاح الحجرف.
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يفتتح الملتقى والمعرض الدولي الخامس للسلامة المرورية .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يدشن, مشروع الواحة الخضراء في مدينة بريدة، ووضع حجر الأساس للمرحلة الأولى للمشروع بتكلفة تجاوزت 77 مليون ريال، وبمساحة إجمالية بلغت 28 مليون متر مربع .
- لجنة المرأة العربية تعلن إطلاق الرياض عاصمة للمرأة العربية لعام 2020 تحت شعار " المرأة وطن وطموح " .
17 جمادى الآخرة 1441 ه
- وصول فخامة رئيس جمهورية غينيا البروفيسور ألفا كوندي إلى الرياض .
- سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي يصل إلى الرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجتمع في الرياض ، مع فخامة الرئيس ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كوناكري.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة. ويقيم مأدبة غداء تكريماً له .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
- معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير يصل إلى جمهورية رومانيا في زيارة رسمية.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة الرابعة عشر من طلاب الجامعة العربية المفتوحة ، بحضور أصحاب السمو الأمراء وأعضاء السلك الدبلوماسي .
// يتبع //
10:58ت م
0093

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة و الخمسون
18 جمادى الآخرة 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يستقبل بمكتبه في ديوان الوزارة، المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية ريتشارد مور.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل فخامة الرئيس ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا كوناكري ويعقدان جلسة مباحثات استعرضا خلالها مجالات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة السابق نائب رئيس منظمة الشيوخ العالمية "ذا إيلدرز" السيد بان كي مون .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي في الرياض ، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" السيد بورغ برينده.
19 جمادى الآخرة 1441 ه
صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يشرف الحفل المقام في العاصمة الأمريكية واشنطن ، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للقاء التاريخي الذي جمع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله والرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت .
20 جمادى الآخرة 1441 ه
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يصل إلى مدينة ميونخ الألمانية ، لرئاسة وفد المملكة في مؤتمر ميونخ للأمن في دورته ال 56، الذي تستضيفه مدينة ميونخ.
21 جمادى الآخرة 1441 ه
- معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ومعالي وزير التجارة بجمهورية جيبوتي السيد حسن حمد إبراهيم يوقعان، في الرياض برنامج تعاون بين المملكة وجيبوتي يهدف لتعزيز وتنمية التبادل التجاري والاستثماري.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يتوج الطلاب الفائزين والفائزات في التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2020"، في الحفل الختامي الذي أقيم بجامعة الملك سعود .
- أرامكو السعودية تعلن مراجعة أسعار البنزين شهريًا .
- القيادة المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن تُحمل المليشيا الحوثية الإرهابية مسؤولية حياة وسلامة الطاقم الجوي لطائرة (التورنيدو) بموجب القانون الدولي الإنساني. واتفاقية جنيف الثالثة.
// يتبع //
10:58ت م
0094

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة و الخمسون
22 جمادى الآخرة 1441 ه
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً بترقية ( 436 ) عضواً من أعضاء النيابة العامة في مختلف المراتب على سلك أعضاء النيابة العامة.
- معالي رئيس برلمان جمهورية قرغيزستان جمعة بيكوف استانبيك ارتيسبيكوفيتش يصل إلى الرياض ، وذلك في مستهل زيارة رسمية إلى المملكة.
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، يفتتح "مؤتمر سابك 2020" ويدشن مبنى سابك الجديد .
23 جمادى الآخرة 1441 ه
- فخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس جمهورية إريتريا يصل والوفد المرافق له إلى الرياض .
- معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله بن سالم المعطاني يستقبل بمكتبه بمقر المجلس بالرياض وفد مستشاري ومساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي.
- صاحب السموّ الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى , انطلاق مبادرة غرفة الشرقية لتعزيز المحتوى المحلي والتجارة البينية "تجسير" .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، يستقبل ، فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة أريتريا.
- معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يعقد بمقر المجلس بالرياض جلسة مباحثات رسمية مع معالي رئيس برلمان جمهورية قرغيزستان جمعة بيكوف استانبيك ارتيسبيكوفيتش، والوفد المرافق له الذي يزور المملكة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يعقد، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة أريتريا.
24 جمادى الآخرة 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يفتتح مؤتمر "جهود المملكة في ترسيخ قيم الاعتدال والتعايش الحضاري" بجامعة القصيم .
// يتبع //
10:58ت م
0095

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة والخمسون
25 جمادى الآخرة 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة شمال شرقي بوركينا فاسو، وتسبب بمقتل وجرح وخطف عدد من الأشخاص.
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، يصدر قراراً بتعيين الدكتور ستيفانو كاربوني رئيساً تنفيذياً لهيئة المتاحف التي ستتولى تنظيم قطاع المتاحف في المملكة وتطوير الممارسين فيه.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، بالرياض يفتتح، أعمال الندوة العاشرة لوكالة الطاقة الدولية، ومنتدى الطاقة الدولي، ومنظمة أوبك، وذلك بحضور معالي الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي الدكتور سون زيانشنغ، وبمشاركة عدد من المنظمات الدوليه، وأكثر من مائة محلل واقتصادي ومهتم بشؤون الطاقه.
- معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو يصل إلى الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجتمع في الرياض ، مع فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة أريتريا.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل مرور 25 سنة على عيادات ديرما وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، يرعى ، تمرين "القبضة3 " وحفل تخريج الدورات التدريبية بحرس الحدود، وذلك بأكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية في جدة.
26 جمادى الآخرة 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، معالي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل، معالي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، وأعضاء مجلس إدارة المركز من مختلف القيادات الدينية في عدد من الدول.
- بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ، رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفل ختام التمرين التعبوي المشترك " تمرين أمن الخليج العربي 2 " ، الذي أقيم في دبي .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يلتقي في الرياض معالي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.
- قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صواريخ بالستية أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مدن سعودية.
// يتبع //
10:58ت م
0096

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة و الخمسون
27 جمادى الآخرة 1441ه
- عبرت وزارة الخارجية عن تضامن المملكة العربية السعودية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة جرّاء حادثي إطلاق النار اللذين وقعا في مدينة هاناو الألمانية، وأسفرا عن سقوط عدد من القتلى.
- افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض, مقر الجمعية النسائية الخيرية "بشرى" ضمن زيارة سموه التفقدية لمحافظة الأفلاج. كما سلم سموه 94 أسرة مفاتيح الوحدات السكنية الجديدة، بالشراكة بين الإسكان التنموي و"بشرى" .
- المملكة العربية السعودية تدشن عصر الغاز بتطوير حقل "الجافورة" العملاق في المنطقة الشرقية الذي يعد أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي باحتياطات ترليونية ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ،يوجه بأن تكون أولوية تخصيص إنتاجه للقطاعات المحلية في الصناعات والكهرباء وتحلية المياه والتعدين .
- بتمويل من المملكة العربية السعودية وروسيا ، الأمم المتحدة تطلق مشروع لمنع ومكافحة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة في منطقة آسيا الوسطى .
28 جمادى الآخرة 1441 ه
- معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، يرأس الاجتماع الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في الرياض .
29 جمادى الآخرة 1441 ه
- قيادة القوات المشتركة للتحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن اعتراض وتدمير زورق مفخخ مسيّر عن بٌعد أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران من محافظة الحديدة .
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن استهداف وتدمير مواقع لتخزين وتركيب إطلاق الصواريخ البالستية ومرافق لوجستية لتخزين الطائرات بدون طيار بالعاصمة (صنعاء) تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء يوجّه بتطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة بمدينة الرياض .
30 جمادى الآخرة 1441 ه
- أطلق صاحب السموّ الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية النسخة الخامسة من منتدى ومعرض "اكتفاء 2020 .. ما بعد التوطين إلى التميز " الذي تنظمه أرامكو السعودية .
// يتبع //
10:58ت م
0097

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة و الخمسون
أحداث شهر 7 – 1441 ه
01 رجب 1441 ه
- أرامكو السعودية توقع اتفاقية مع شركة الإلكترونيات المتقدمة لتطوير وتصنيع أول جهاز من نوعه للأمن السيبراني في المملكة .
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الأستاذ / سليمان بن عبدالله الحمدان وزير الخدمة المدنية من منصبه.
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي المهندس / إبراهيم بن عبدالرحمن العمر محافظ الهيئة العامة للاستثمار من منصبه .
- صدور عدد من الأوامر الملكية أولاً :تضم وزارة " الخدمة المدنية" إلى وزارة "العمل والتنمية الاجتماعية" ويُعدل اسمها ليكون "وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية" .
ثانياً : تحوّل "الهيئة العامة للاستثمار" إلى وزارة باسم "وزارة الاستثمار".
ثالثاً : يعدّل اسم "وزارة التجارة والاستثمار" ليكون "وزارة التجارة".
رابعاً : تحوّل "الهيئة العامة للرياضة" إلى وزارة باسم "وزارة الرياضة".
خامساً : تحوّل "الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني" إلى وزارة باسم "وزارة السياحة".
- صدور أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن تركي بن فيصل آل سعود وزيراً للرياضة.
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الأستاذ / تركي بن عبدالله الشبانة وزير الإعلام من منصبه و تكليف معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة بالقيام بعمل وزير الإعلام بالإضافة إلى عمله.
- صدور امر ملكي بتكليف معالي الأستاذ / ماجد بن عبدالله بن حمد الحقيل وزير الإسكان بالقيام بعمل وزير الشؤون البلدية والقروية بالإضافة إلى عمله .
- صدور امر ملكي بتعيين معالي الأستاذ / أحمد بن عقيل الخطيب وزيراً للسياحة.
- صدور امر ملكي بتعيين معالي المهندس / خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيراً للاستثمار.
- صدور امر ملكي بتعيين معالي الأستاذ / محمد بن عبدالله بن صالح العميل نائباً للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.
- صدور امر ملكي بتعيين الدكتور / منير بن محمود بن إبراهيم الدسوقي مساعداً لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمرتبة الممتازة .
- صدور امر ملكي بتعيين الدكتور / سامي بن محمد بن عبدالعزيز الحمود مساعداً لوزير الصناعة والثروة المعدنية للتخطيط والتطوير بالمرتبة الممتازة.
- صدر قرار مجلس الوزراء باعتماد نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي في الرياض، وزير الخارجية الألماني السابق السيد زيغمار جابرييل.
// يتبع //
10:59ت م
0098

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة و الخمسون
02 رجب 1441 ه
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ومعالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح .
- وصول فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية والوفد المرافق له إلى الرياض .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، يشهدان، توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين حكومتي المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.
- فخامة الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية يصل الى الرياض .
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يجتمع، مع فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك في مقر إقامته في مدينة الرياض.
- اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، مع فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك في مقر إقامته بمدينة الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ، يطلق النسخة الأولى من "دورة الألعاب السعودية"، إحدى مبادرات "برنامج جودة الحياة"، التي تشرف عليها اللجنة الأولمبية العربية السعودية ، خلال الفترة من 23 مارس وحتى 1 أبريل في العاصمة الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي، معالي مستشار جلالة ملك المغرب السيد فؤاد عالي الهمة، الذي نقل رسالة شفوية لسمو ولي العهد من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.
- وزارة الخارجية تتابع تتطورات انتشار فيروس كورونا الجديد وتقرر اتخاذ اجراءات احترازية ، تتمثل في تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً. وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.
// يتبع //
10:59ت م
0099

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الستون
- 03 رجب 1441 ه
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة على مرتبة - مدعي استئناف - على سلك أعضاء النيابة العامة.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين خمسة قضاة بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. ويعقد جلسة مباحثات مع فخامته .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يؤدي عقب صلاة العصر، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -.
- منظمة الصحة العالمية ممثلة بمكتبها الإقليمي لشرق المتوسط تشيد بالإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية للتصدي لفيروس كورونا الجديد (19-COVID) ومنع انتشاره .
- العاصمة الرياض تحتضن منافسات رياضية في عالم المصارعة الحرة على مسرح محمد عبده بالبوليفارد .
- المملكة العربية السعودية تحصل على جائزة الحكومة الرائدة من ملتقى الموبايل العالمي MWC2020 ، لجهودها الحثيثة في تطوير البنية الرقمية والتشريعية .
04 رجب 1441 ه
- وزارة الداخلية تطلق مبادرة تحدي أبشر ، لتشجيع أصحاب الأفكار والمبدعين من فئات المجتمع على المشاركة في تطوير أعمال وخدمات وزارة الداخلية الإلكترونية (أبشر).
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وصل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الى العاصمة المصرية القاهرة، لتقديم واجب العزاء والمواساة في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك.
- تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت.
05 رجب 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري لنادي الفروسية حفظه الله يرعى، حفل سباق "كأس السعودية"، الذي يعد أغلى وأكبر حدث في تاريخ السباقات العالمية للخيول، وذلك بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الرياض.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، يصل، إلى الجمهورية التونسية، لرئاسة وفد المملكة المشارك في اجتماعات وزراء الداخلية العرب في دورته السابعة والثلاثين.
- صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض يفتتح منتدى الرياض الدولي الإنساني .
// يتبع //
10:59ت م
0100

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الحادية والستون
06 رجب 1441 ه
- المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض يعلن عن تعرض ثلاثة اشخاص مواطنين ، ومقيم لإطلاق نار بمحافظة الدوادمي والجاني يسلم نفسه عقب تضييق الخناق عليه من الاجهزة الأمنية .
07 رجب 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران .
- اختتام منتدى الرياض الدولي الإنساني الثاني بصدور "بيان الرياض"
08 رجب 1441 ه
- شركة "سابك" تحصل على جائزة أفضل شركة في مجال الحوكمة للعام الثالث على التوالي .
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة يرعى "منتدى سياسات صحة المرأة" .
- أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عن اتخاذ إجراءات احترازية إضافية عند المنافذ الحدودية، تجاه الأشخاص الذين زاروا دولاً موبوءة بفيروس كورونا الجديد covid 19.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يلتقي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك مورغان ستانلي جيمس غورمان.
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, يدشن , عددا من المشاريع التنموية بمحافظة المذنب وعددا من المراكز بقيمة إجمالية تزيد عن 450 مليون ريال .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يدشن عددا من المشاريع التنموية بمركز العمار بقيمة تزيد عن 51 مليون ريال .
09 رجب 1441 ه
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، يعلن تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة.
- صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، العقيد الركن تركي المالكي، بإحباط وإفشال عمل إرهابي وشيك كان يستهدف إحدى ناقلات النفط في بحر العرب وبمسافة (90) ميل بحري جنوب شرق ميناء (نشطون) اليمني.
- معالي وزير خارجية المملكة المتحدة دومينيك راب يصل إلى الرياض.
- وزارة الصحة تعلن عن ثاني إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن سعودي، قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده في إيران .
// يتبع //
10:59ت م
0101

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية والستون
10 رجب 1441 ه
- أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي يوقع عقود مشروعات بلدية وخدمية بالمنطقة مع عدد من الشركات والمؤسسات المتخصصة بتكلفة تجاوزت ال 76 مليون ريال.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يستقبل ، معالي وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب.
وزارة الصحة تعلن عن تسجيل ثلاث إصابات بفيروس كورونا الجديد .
- مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يعلن عن إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة لمنع انتشار العدوى .
- وزارة الثقافة تعلن تأجيل موعد انعقاد الدورة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب لأسباب وقائية تتعلق بفيروس "كورونا COVID-19" .
- مصدر مسؤول يندد بسلوك إيران غير المسؤول لقيامها بإدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازاتهم .في وقت تنتشر فيه الإصابة بفيروس كورونا الجديد covid-19.
- صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الأستاذ / محمد بن مزيد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبه. وتكليف معالي الأستاذ / محمد بن عبدالله الجدعان بالقيام بعمل وزير الاقتصاد والتخطيط بالإضافة إلى عمله وزيراً للمالية.
- صدور أمر ملكي بتعيين معالي الأستاذ محمد التويجري مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير .
11 رجب 1441 ه
- وزارة الرياضة تُقرر تعليق الحضور الجماهيري في جميع المنافسات الرياضية في كافة الألعاب، حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين.
- صدور امر سامي كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين .
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن تحديد عدداً من الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد ومحاصرته والقضاء .
// يتبع //
10:59ت م
0102

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة والستون
12 رجب 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن أن اجمالي عدد المواطنين المفصحين عن تواجدهم في إيران بلغ 128 مواطناً ، وأهابت بالجميع الإسراع والمبادرة بالإفصاح عن وجودهم والاستفادة من المهلة الممنوحة لهم.
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل حالتين جديدة إضافية بفيروس كورونا الجديد قادمة من إيران والنجف بالعراق . ولم تفصح عند المنفذ السعودي عن تواجدها في إيران.
- وزارة التعليم تعلّق الدراسة في مدارس ومؤسسات التعليم الجامعي والمهني في القطيف لمدة أسبوعين .
- وزراة الصحة تدعو كل من كان في إيطاليا وكوريا ومصر ولبنان خلال الأسبوعين الماضيين إلى عزل أنفسهم منزليًا لمدة أسبوعين من تاريخ عودتهم .
13 رجب 1441ه
- أعلنت وزارة الصحة عن ظهور نتائج مخبرية تؤكد إصابة ثلاث مواطنات ومواطن بفيروس كورونا الجديد COVID19 . وبذلك يصبح مجموع الحالات المؤكدة داخل المملكة 11 حالة.
- تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، ، سفيرا خادم الحرمين الشريفين المعينان لدى أوكرانيا، وجمهورية الأوروغواي الشرقية.
- صرح مصدر مسئوول بوزارة الداخلية بتعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف مؤقتاً .
- وزارة التعليم تعلن تعليق الدراسة في جميع مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والفني في المملكة.
14 رجب 1441 ه
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا من وإلى عدد من الدول للسيطرة والحد من انتشار فيروس "كورونا" .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد19). ليصبح اجمالي عدد الاصابات المؤكدة بالمملكة 15 اصابة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يوجه بتقديم دعم مالي قدره عشرة ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد " كوفيد – 19 ".
- وصول دفعة جديدة من المساعدات السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة إلى مدينة ووهان الصينية .
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى في مكتبه بديوان الإمارة ، توقيع عدد من الاتفاقيات بين وزارة الإسكان ممثلةً في برنامج الإسكان التنموي، وعدد من الجمعيات والمؤسسات الخاصة.
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا من وإلى عدد من الدول للسيطرة على فيروس "كورونا" ومنع انتشاره .
// يتبع //
10:59ت م
0103

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة والستون
15 رجب 1441 ه
- المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يعرب عن عميق شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، بتقديم مبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي للمنظمة لمكافحة فيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19".
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن فيصل بن فرحان .
- وزارة الصحة تعلن عن رصد حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا .
16 رجب 1441 ه
- وزارة الطاقة توجه أرامكو السعودية بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يومياً .
- أدى صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، عقب صلاة العصر , صلاة الميت على صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن فيصل بن فرحان آل سعود -رحمه الله-، وذلك في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.
- وزارة الصحة تعلن عن تعافي أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد19) ، كما أعلنت "الصحة" عن تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد19).
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن عن تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا وتعليق الرحلات الجوية إلى عدد من الدول .
17 رجب 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يستقبل، رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، بمناسبة انتخابه رئيساً للبرلمان العربي لفترة ثانية.
- "وزارة الصحة" تؤكد على أهمية تجنب إقامة المناسبات الرسمية والاجتماعية لأكثر من 50 شخصاَ .
- هيئة كبار العلماء تصدر قرارها رقم 246 بشأن شهود صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الوباء أو الخوف من انتشاره .
- قام وفدا المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة لدى الأمم المتحدة، بإيداع مشترك لدى الأمم المتحدة لنسخة من الاتفاقية الملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، والتي وقعها عن المملكة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وعن دولة الكويت معالي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح وزير الخارجية.
- وزارة الخارجية تعلن تأجيل عقد القمتين السعودية -الأفريقية والعربية – الأفريقية . وذلك حرصاً من حكومة المملكة العربية السعودية على اتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
- اختيار معالي نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم للانضمام لمنتدى القيادات العالمية الشابة .
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن تعليق إقامة المناسبات في صالات الأفراح والاستراحات وقاعات المناسبات والفنادق ، حرصا على صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم.
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل 17 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).
// يتبع //
10:59ت م
0104

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة والستون
18 رجب 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة عن تسجيل 24 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).
19 رجب 1441 ه
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن تعليق الرحلات الجوية الدولية.
- وزارة الرياضة تعلن تعليق النشاط الرياضي في المملكة العربية السعودية بمختلف الألعاب الرياضية وجميع البطولات والمسابقات وكذلك إغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة .
- أعلنت وزارة الصحة عن رصد وتسجيل 17 حالة جديدة مصابة بفيروس "كورونا" الجديد ( كوفيد 19 )، بينما انتشر الفيروس في 138 دولة، وسط جهود عالمية ومحلية مكثفة لمحاصرته والقضاء عليه.
- مؤسسة النقد العربي السعودي تعلن عن برنامج بقيمة 50 مليار ريال لدعم تمويل القطاع الخاص في مكافحة فيروس كورونا .
وزارة "الشؤون البلدية والقروية" توجّه بإغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية. ذلك ضمن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها المملكة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).
20 رجب 1441 ه
- شركة أرامكو السعودية تعلن نتائجها لعام 2019م ، حيث بلغ صافي الدخل 330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار) لعام 2019م بأكمله، مقارنة مع 416.5 مليار ريال (111.1 مليار دولار) في عام 2018م.
- الخطوط السعودية تعلن تعليق جميع رحلاتها الدولية مؤقتاً .
- بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الجوازات تمدد تأشيرات الزيارة للحالات التي تأثرت بتطبيق القرارات والإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد.
- صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه استكمالًا للإجراءات الوقائية والاحترازية للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19). حكومة المملكة تقرر تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة (16) يومًا عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني
21 رجب 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن رصد وتسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد ( كوفيد 19 ). والعدد الاجمالي للإصابات يصل الى 133 حاله .
// يتبع //
10:59ت م
0105

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة والستون
22 رجب 1441 ه
- تحالف دعم الشرعية في اليمن" يعلن اعتراض وتدمير زورقين مفخخين ومسيّرين عن بعد أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة الحديدة للقيام بعمل عدائي وارهابي وشيك بجنوب البحر الاحمر.
- هيئة كبار العلماء تُصدر قرارها رقم ( 247 ) بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان .
- أعلنت وزارة الصحة عن رصد وتسجيل 38 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد ( كوفيد 19 ).
- المملكة العربية السعودية تدعو لعقد قمة استثنائية لقادة مجموعة العشرين حول فيروس كورونا .
23 رجب 1441 ه
- وزارة الطاقة توجهه، شركة أرامكو السعودية، بالاستمرار في توفير إمدادات الزيت الخام عند مستوى (12.3) اثني عشر مليوناً وثلاثمائة ألف برميل يومياً خلال الأشهر المقبلة.
- الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تعلن عن تأجيل عقد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي كان من المقرر أن تستضيفها المملكة أواخر شهر مارس 2020م، حيث ستعقد منتصف سبتمبر 2020م.
24 رجب 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن رصد وتسجيل (36) حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19).
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوجه حفظه الله كلمة لإخوانه وأخواته، وأبنائه وبناته، الموطنين والمقيمين على أرض المملكة العربية السعودية .
- المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يعلن تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي ، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
25 رجب 1441 ه
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات.وذلك من ضمن جهود المملكة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد ( كوفيد 19 ).
- صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض عن تحديد هوية 11 شخصاً قاموا بتفجير وسرقة مبالغ نقدية من صراف آلي، والقبض على 5 منهم والعمل على استرداد ال 6 الآخرين من خارج المملكة .
- وزارة الشؤون البلدية والقروية تعلن تأجيل تحصيل رسوم الخدمات البلدية المستحقة على القطاع الخاص لمدة 3 أشهر لأكثر من 1400 نشاط اقتصادي . وذلك لتخفيف العبء على القطاع الخاص من آثار فيروس كورونا المستجد.
- الجمارك السعودية تؤجل تحصيل الرسوم الجمركية 30 يومًا تحفيزًا للقطاع الخاص ، وقد تزيد مدة التأجيل عن (30) يومًا للأنشطة الأكثر تأثرًا وتصل مدة هذه المبادرة إلى ثلاثة أشهر، وذلك في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
- أعلنت وزارة الصحة عن رصد وتسجيل (70) حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19).
// يتبع //
10:59ت م
0106

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة والستون
26 رجب 1441 ه
- تقدمت المملكة العربية السعودية إلى المرتبة 27 عالمياً والثانية عربياً في تقرير السعادة العالمي 2020، والصادر عن الأمم المتحدة، من بين 156 دولة تناولها التقرير .
27 رجب 1441 ه
- مؤسسة النقد العربي السعودي تعلن عن مبادرة البنوك المحلية السعودية؛ تأجيل أقساط (3) أشهر لكافة العاملين في المجال الصحي الحكومي والخاص الذين لديهم تسهيلات ائتمانية (عقارية، استهلاكية، تمويل تأجيري) ، وذلك تقديراً لجهودهم المضنية، للمحافظة على صحة المواطن والمقيم.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله يصدر أمره بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد ابتداءً من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً لمدة 21 يوماً .
29 رجب 1441ه
- معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، يوجه بإطلاق المرحلة الأولى من خدمة نقل ملكية العقارات إلكترونياً؛ وذلك بتفعيل البيع والشراء في عملية إلكترونية بالكامل، للعقارات التي لا تتجاوز مساحتها 2500 متر مربع.
أحداث شهر 8 – 1441
1 شعبان 1441ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يوافق على اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد. تشمل منع سكان مناطق المملكة الثلاث عشرة الخروج منها أو الانتقال لمنطقة أخرى .
02 شعبان 1441 ه
- قادة دول مجموعة العشرين ( G20 ) يعقدون , اجتماع القمة الاستثنائية الافتراضية حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتسقط طائرات بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة .
// يتبع //
10:59ت م
0107

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة والستون
03 شعبان 1441 ه
- صرح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة بأنه ليس هناك أي تواصل بين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة ، ووزير الطاقة الروسي بشأن زيادة أعضاء دول أوبك+، وأنه لا يوجد أي مفاوضات للوصول لاتفاقية لموازنة أسواق البترول.
04 شعبان 1441 ه
- وزارة الداخلية تعلن تمديد العمل بتعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتعليق الرحلات الجوية الدولية والداخلية ونشاط الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات.
- قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض وتدمر صاروخين بالستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من ايران باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة.
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يصدر قرارا يتضمن عددا من الإجراءات الاستثنائية لمعالجة أوضاع المبتعثين ومرافقيهم بسبب جائحة كورونا ، ويقضي باستمرار صرف المخصصات المالية، والتأمين الطبي، وبدل العلاج على المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم بما في ذلك الذين تم إيقاف الصرف عنهم، أو الذين انتهت بعثتهم وما زالوا في بلد الابتعاث.
- إصابة مدنيين اثنين إصابات طفيفة إثر تناثر شظايا صاروخ باليستي أطلقته مليشيا الحوثي الإرهابية على مدينة الرياض.
05 شعبان 1441 ه
- برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان يطلق مشروعين سكنيين جديدين تحت الإنشاء في محافظة جدة، ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص يوفران 8083 وحدة سكنية .
06 شعبان 1441 ه
- المملكة العربية السعودية ترفع صادراتها البترولية إلى (10,6) عشرة ملايين وستمائة ألف برميل يوميًا بدءًا من شهر مايو.
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يعلن عن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم العلاج مجانًا لجميع المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة في كل ما يتعلق بالعلاج من فيروس كورونا .
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن عن تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمدينة مكة المكرمة ( أجياد ، والمصافي ، والمسفلة ، والحجون ، والنكاسة ، وحوش بكر ) ومنع التجول فيها .
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن تنفيذ عملية نوعية لأهداف عسكرية مشروعة تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من ايران استجابة للتهديد البالستي والانتهاكات الجسيمة تجاه المدنيين بالمملكة .
-وزارة لصحة تعلن تسجيل (154) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19، في المملكة .
// يتبع //
10:59ت م
0108

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة والستون
08 شعبان 1441 ه
- شركة أرامكو السعودية تدعم صندوق الوقف الصحي في وزارة الصحة والجهود الوطنية لمكافحة فايروس كورونا بمبلغ 200 مليون ريال .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (157) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19 في المملكة، وبالتالي يصل مجموع الحالات المؤكدة في المملكة (1720) حالة .
09 شعبان 1441 ه
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن منع التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كافة على مدى ( 24 ) ساعة يومياً .
- الجمارك السعودية تنجح في إحباط محاولة تهريب (2,5)مليون حبة كبتاجون داخل حاوية أسقف جبسية قادمة من تركيا .
- الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك ) تعزز الجهود الوطنية للتغلب على فيروس كورونا المستجد (COVID-19) ب 150 مليون ريال .
- المملكة العربية السعودية تدعو إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، سعياً للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - يجري اتصالاً هاتفياً، بولي عهد بريطانيا أمير ويلز الأمير تشارلز، اطمأن خلاله على صحته بعد أن أنهى فترة الحجر الذاتي وتعافيه عقب إصابته بفيروس كورونا المستجد .
-وزارة الصحة تعلن تسجيل (165) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19 في المملكة ،وبدلك يصل مجموع الحالات المؤكدة في المملكة (1885) حالة .
10 شعبان 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله – يصدر أمره الكريم القاضي بتحمل الحكومة من خلال نظام (ساند) 60 % من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين .
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال44 ، ومتحدث الصحة يعلن عن تسجيل 154 حالة جديدة ب "كورونا"
// يتبع //
10:59ت م
0109

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السبعون
11 شعبان 1441 ه
- وزارة الداخلية تعلن تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمحافظة جدة وذلك بمنع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع التجول فيها على مدار 24 ساعة.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (140) حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19، في المملكة. وبذلك يصل مجموع الحالات المؤكدة في المملكة (2179) حالة .
12 شعبان 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوجه بالعمل على إجراءات المواطنين الراغبين في العودة من الخارج ووزارةالخارجية تعلن عن إطلاق الخدمة الالكترونية لعودة المواطنين الراغبين في العودة.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يوجهه بعقد مجلس الشورى جلساته واجتماعات لجانه عن بعد.
- 280 طبيبًا سعوديًا يوثّقون بصمة المملكة العربية السعودية الإنسانية في مستشفيات فرنسا لمكافحة فيروس كورونا من خلال مشاركة زملائهم الفرنسيين لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد .
- وزارة " الصحة " تسجل (17) حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" بالمملكة و إجمالي الحالات المسجلة في المملكة بلغ ( 2402) حالة.
13 شعبان1441
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 61 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد " كوفيد 19 " و إجمالي الحالات المسجلة في المملكة بلغ 2463 حالة .
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن منع التجول على مدار (24) ساعة يومياً في كل من (الرياض، تبوك، الدمام، الظهران، الهفوف)، وكذلك في أرجاء محافظات (جدة، الطائف، القطيف، الخبر) كافة .
- سجّلت وزارة الصحة 82 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" وإجمالي الحالات المسجلة في المملكة حتى هذه اللحظة بلغ 2605 حالة.
14 شعبان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 147 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، والاجمالي يرتفع الى 2752 حالة .
- صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بتسمية (10) من القضاة أعضاءً في المحكمة العليا .
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن قديم ساعات منع التجول في بقية المناطق والمدن ليبدأ من الثالثة عصراً إلى السادسة صباحاً .
- مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الشبكة الافتراضية وينوه بصدور الامر الملكي الكريم القاضي بدعم القطاع الخاص والنشاطات الاقتصادية الأكثر تأثرا من تبعات جائحة كورونا بدعم قدره ( تسعة) مليارات ريال . ويثمن ما تم إعلانه وبدأ تنفيذه من مبادرات لتخفيف أثر أزمة جائحة كورونا والتي بلغ أثرها المالي ( مائة وعشرين ) مليار ريال. ، بما في ذلك المبادرات التي أقرها المقام الكريم بمبلغ ( سبعين مليار ) ريال، من أجل تسهيل حصول القطاع الخاص على السيولة وتمكينه من تحقيق دوره في الاقتصاد، مضافاً إليها برنامج الدعم بمبلغ ( خمسين مليار ) ريال .
- صدور أمر ملكي بتعليق تنفيذ الأحكام القضائية المتصلة بحبس المدين لقضايا الحق الخاص وتعليق تنفيذ أحكام قضايا الرؤية والزيارة .
- وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون يعقدون اجتماعاً طارئاً بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية .
- وزارة النقل تعتمد مشروع استكمال طريق العقيق - القرى في المرحلة الأخيرة بطول (21 ) كيلو متراً , وبتكلفة إجمالية بلغت( 300 ) مليون ريال .
// يتبع //
10:59ت م
0110

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة الواحدة و السبعون
15 شعبان 1441 ه
- إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين المديرية العامة للجوازات تبدأ تمديد فترة استخدام تأشيرات "الخروج والعودة" للوافدين داخل المملكة دون مقابل .
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.
16 شعبان 1441 ه
- المديرية العامة للجوازات تعلن، عن تأجيل تحصيل رسوم "إصدار هوية مقيم" للعاملين في المهن التجارية والصناعية في القطاع الخاص، والمستحقة على المنشآت لمدة ثلاثة أشهر .
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة الأمير عبدالرحمن بن سعد ( الثاني ) بن عبدالرحمن آل سعود .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية يقدم تبرعاً بمبلغ 400 ألف ريال لمبادرة "عينين براس" التي أطلقها سموه و تستهدف تقدير ومساندة رجال الصحة والأمن لأداء أعمالهم بكفاءة وهمة ومعنويات عالية .
- جرى اتصال هاتفي مشترك بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية. جرى خلاله استعراض الجهود المبذولة على ضوء اجتماع مجموعة أوبك + وأهمية التعاون المشترك .
17 شعبان 1441 ه
- وصول أولى الرحلات المخصصة لعودة المواطنين الراغبين بالعودة إلى المملكة إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض قادمة من العاصمة الاندونيسية جاكرتا وتقل (250) مواطنا .
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن منع التجول والتنقل الكلي وعدم الخروج من المنازل في أحياء (الشريبات، بني ظفر، قربان، الجمعة، جزء من الإسكان، بني خدرة) بالمدينة المنورة .
18 شعبان 1441ه
- شرطة الرياض تقبض على تشكيل عصابي مكون من 8 مقيمين امتهنوا سرقة معدات وقواطع كهربائية ونحاسية تابعة لشركة الكهرباء .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (382) حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19).
- صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بالموافقة على تمديد العمل بمنع التجول وذلك وفق معدلات ومؤشرات انتشار فيروس كورونا الحالية .
// يتبع //
10:59ت م
0111

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة الثانية و السبعون
19 شعبان 1441 ه
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 53 وتعلن عن تسجيل (429) حالة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19).
20 شعبان 1441 ه
- 254 مواطنا يصلون إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض قادمين من لندن ضمن الرحلات المخصصة لعودة المواطنين .
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى في مكتب سموه، توقيع الهيئة العامة للموانئ " موانئ " أكبر عقد تخصيص منفرد في المملكة وذلك لتطوير وتشغيل محطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام مع الشركة السعودية العالمية للموانئ ( SGP )، بقيمة استثمارات تتجاوز 7 مليارات ريال، وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل (BOT) بعقود تمتد 30 عاماً.
- وزارة الداخلية تحدث نماذج (تصاريح التنقل خلال فترة منع التجول) للفئات المستثناة من تعليمات المنع .
-صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة والدة الأمير فواز بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود .
21 شعبان 1441 ه
- معالي وزير التعليم الدكتورحمد بن محمد آل الشيخ يوجهه بتسليم 3445 مبنى تعليمياً لوزارة الشؤون البلدية والقروية؛ لإنجاح خطتها في إسكان العمالة ضمن التدابير الاحترازية لجائحة كورونا.
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 55 وتعلن عن تسجيل (435) حالة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19).
- الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز يعلن عن إطلاق مسابقة (تحدي الهوماثون) لتعزيز الحلول الابتكارية لمواجهة الظروف الراهنة لجائحة كورونا في 8 مجالات رئيسة .
22 شعبان 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- يصدر أمره الكريم بالموافقة على حزمة من المبادرات الإضافية تمثّلت في دعم وإعفاء، وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص، وذلك لتخفيف آثار تداعيات فيروس كورونا على الأنشطة الاقتصادية والقطاع الخاص .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده لله- يوجهه بتخصيص 2 مليار ريال لتمويل استيراد المنتجات الزراعية لدعم الأمن الغذائي . لمواجهة تبعات وآثار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) .
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن عن عزل حي الأثير بمدينة الدمام ومنع الدخول والخروج منه ومنع التجول فيه، وذلك بحسب التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية بتعزيز الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة .
- وزارة الطاقة تؤكد أن الأمر الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – أيده الله – بالموافقة على حزمة جديدة للقطاع الخاص تتضمن حسومات على فواتير الكهرباء للقطاعات التجارية والصناعية والزراعية ب 900 مليون ريال .
- المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة يعلن وفاة أحد المطلوبين لدى قيام الجهة المختصة بمهام القبض عليه بمنطقة تبوك ومبادرته بإطلاق النار على رجال الأمن نتج عنه إصابة اثنين منهم .
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 56 ،ومتحدث وزارة الصحة يعلن تسجيل 493 حالة جديد بفيروس كورونا بالمملكة .
// يتبع //
10:59ت م
0112

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة الثالثة و السبعون
23 شعبان 1441ه
- متحدث وزارة الصحة يعلن تسجيل 518 حالة جديدة بفيروس كورونا الجديد بالمملكة واجمالي الحالات المؤكدة يصل الى (6380) حاله .
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يوجه بنقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية التي تلي صفوفهم الحالية وفق التقويم الدراسي المعتمد .
- أعلنت المملكة العربية السعودية، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020، مساهمتها بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي لمساندة الجهود الدولية للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.
- أجرى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة، ومعالي وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اتصالاً هاتفيًا في إطار مشاوراتهما المنتظمة حول أوضاع السوق البترولية، وقد صدر عنهما بيان مشترك يؤكد التزام البلدين بشكل راسخ بتنفيذ التخفيضات المستهدفة المتفق عليها خلال العامين المقبلين.
24 شعبان 1441 ه
-مصدر مسوؤل بوزارة الداخلية يعلن منع التجول والدخول والخروج من وإلى محافظتي صامطة والداير على مدار (24) ساعة وحتى إشعار آخر.
-متحدث وزارة الصحة يعلن عن تسجيل (762) حالة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد بالمملكة .
- النيابة العامة تفك غموض قضية خاطفة الدمام من خلال (247) إجراءً و (40) جلسة تحقيق مع ( 21) متهماً وشاهداً ، وتطالب بحد الحرابة بحق (3) متهمين وعقوبات مغلظة بحق البقية .
25 شعبان 1441 ه
- وجّه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بالبدء عاجلاً في مشروعي تطوير غاري حراء وثور بالعاصمة المقدسة .
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه في ضوء التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية بتعزيز الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة، يمنع التجول والدخول والخروج من وإلى حيي ( الفيصلية ، والفاضلية) بمحافظة الأحساء على مدار (24) ساعة وحتى اشعار اخر.
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن عن اعتماد نموذج موحد للتنقل خلال منع التجول وتطبيقه في جميع مناطق المملكة .
- رحلة استثنائية للخطوط السعودية استغرقت (40) ساعة تُقل المواطنين القادمين من لوس أنجلوس تصل إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض .
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 59 وتؤكد استمرار عمليات المسح النشط لاكتشاف الحالات المصابة مبكراً ، ومتحدث وزارة الصحة يعلن عن تسجيل (1132) حالة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمملكة .
// يتبع //
10:59ت م
0113

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة الرابعة و السبعون
26 شعبان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل 1088 حاله مؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمملكة ، واجمالي الحالات يصل إلى (9362) حالة.
- وزراء الصحة في مجموعة العشرين يعقدون اجتماعاً افتراضياً من أجل تعزيز تنسيق الجهود لمكافحة الجائحة.
27 شعبان 1441 ه
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يرفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على تخصيص مبالغ إضافية لقطاع الصحة وصلت إلى 47 مليار ريال .
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 61 ، ومتحدث الصحة يوضح أن 78% من الحالات الجديدة كُشفت بالمسح النشط . ويعلن عن تسجيل 1122 حاله اصابة مؤكده بفيروس كورونا .
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، يعلن تشكيل مجلس أمناء المتحف الوطني بعضوية خبراء ومتخصصين وداعمين للمتاحف.
28 شعبان 1441 ه
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن تعديل الأوقات التي يسمح خلالها بالتجول خلال شهر رمضان المبارك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصرًا .
- أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل (1147)حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) بالمملكة ، واجمالي عدد الحالات يصل الى (11631) حالة .
29 شعبان 1441 ه
- صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات وإكمال القرآن الكريم في صلاة التهجد مع استمرار تعليق دخول المصلين، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا.
- وزارة الداخلية تعلن مبادرة "عودة" للمقيمين حاملي تأشيرتي الخروج والعودة ،والنهائي لبلدانهم عبر منصة "أبشر" .
- المملكة العربية السعودية تُطلق بطولة خيرية عالمية للرياضات الإلكترونية بجوائز تبلغ 10 ملايين دولار ، تجمع نخبة لاعبي الرياضات الإلكترونية من منطقة الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 1141 حالة جديدة بفيروس كورونا الجديد بالمملكة ، وإجمالي الحالات المسجلة بالمملكة منذُ ظهور الفيروس بلغ (12772) حالة مؤكدة .
- منظمة التعاون الإسلامي تعقد الاجتماع الاستثنائي الافتراضي للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية حول آثار جائحة فيروس كورونا المستجد، برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية .
// يتبع //
11:00ت م
0114

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة الخامسة و السبعون
30 شعبان 1441 ه
- الجمعية العامة لشركة " سابك " توافق على توزيع 6.6 مليارات ريال أرباحاً عن النصف الثاني من العام 2019م .
- وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي، البنوك والمصارف كافة، بتأجيل سداد أقساط ثلاثة أشهر لجميع المنتجات التمويلية دون أي تكلفة أو رسوم إضافية للعاملين السعوديين المشمولين بالدعم وفقاً لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند).
- صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- على زيادة المخصص المالي لمشروع تفطير الصائمين إلى خمسة ملايين ريال.
- معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف يصدر سبعة قرارات تتعلق بأكبر عملية تخصيص لمواقع الاحتياطي التعديني شملت 54 موقعاً بمساحة تقارب 4000 كم2، وذلك في ضوء تطلعات القيادة الرشيدة لتطوير قطاع التعدين ضمن رؤية المملكة 2030.
- وزارة الداخلية تعلن تعديل الأوقات التي يسمح خلالها بفتح نشاط المطاعم في شهر رمضان لتكون من الساعة الثالثة عصراً وحتى الثالثة فجراً .
- برنامج "سكني" التابع لوزارة الاسكان يوقع 7 اتفاقيات لبناء نحو 3500 وحدة سكنية جديدة في الرياض والخرج .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يوجهه كلمة إلى إخوانه المواطنين والمسلمين في كل مكان بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1441ه .
- أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل (1158)حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) بالمملكة
و إجمالي الحالات المسجلة بالمملكة منذُ ظهور الفيروس يصل إلى (13930) حالة.
// يتبع //
11:00ت م
0115

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة السادسة و السبعون
أحداث شهر 9 – 1441
01 رمضان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1172) حاله وبالتالي يصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (15102) حالة .
- معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان، نيابة عن مجموعة العشرين يدعو إلى التعاون مع كل المنظمات الفاعلة لمواجهة جائحة فيروس كورونا وتسريع تطوير وإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.
- رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين تدعو لسد الفجوة التمويلية الصحية بشكل فوري البالغ قيمتها 8 مليارات دولار أمريكي. والمملكة بصفتها رئيس مجموعة العشرين تعهدت بتقديم 500 مليون دولار .
02 رمضان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1197) حاله مؤكدة بفيروس كورونا وبالتالي يصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (16299) حالة .
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً يقضي بوضع ضوابط تضمن الحد من ممارسة نشاط التمويل من غير المرخص لهم وفق نظام مراقبة شركات التمويل بما يكفل دقة رصد المخالفين .
- رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ترحب بتدشين مبادرة "تسريع الوصول للأدوات الصحية الخاصة بجائحة كوفيد-19"، التي تهدف إلى تطوير وإنتاج وتعزيز الوصول إلى الأدوات الصحية لمكافحة جائحة كوفيد-19.
- صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - ، برفع منع التجول جزئياً في جميع مناطق المملكة مع الإبقاء على منع التجول الكامل في مكة المكرمة والأحياء المعزولة سابقاً .
03 رمضان 1441 ه
- حكومة المملكة العربية السعودية توقع عقدًا مع حكومة جمهورية الصين الشعبية لإجراء 9 ملايين فحص لفيروس كورونا المستجد بقيمة 995 مليون ريال .
// يتبع //
11:00ت م
0116

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة السابعة و السبعون
04 رمضان 1441 ه
- المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل (1289)حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) بالمملكة، وإجمالي الحالات المسجلة بالمملكة منذُ ظهور الفيروس بلغ (18811) حالة مؤكدة .
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يؤكد أن رفع منع التجول جزئيا تم بناءً على ما رفعته الجهات المختصة، ولا يعني زوال الخطر من الفيروس المنتشر في مختلف دول العالم .
- وافق المقام السامي على إطلاق اسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على مركز "دار القلم" في المدينة المنورة ليكون باسم "مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي" .
05 رمضان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1266) حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) بالمملكة ، و إجمالي الحالات المسجلة بالمملكة منذُ ظهور الفيروس يصل إلى (20077) حالة مؤكدة .
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ورئيس مجلس الغرف السعودية عجلان بن عبدالعزيز العجلان يوقعان مذكرة تفاهم لدعم صندوق الوقف الصحي ب 300 مليون ريال .
06 رمضان 1441 ه
- المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي يعلن تسجيل 1325 حالة جديدة بفيروس كورونا .
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه في إطار نتائج الجهود التي تقوم بها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وتحقيقاً لتوصيات الجهات الصحية، فقد تقرر، السماح بالدخول إلى محافظة القطيف والخروج منها، واستمرار السماح بالتجول من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً .
- برنامج سكني التابع لوزارة الاسكان يوقع اتفاقياتٍ مع شركات التطوير العقاري، وذلك لتنفيذ وبناء 3428 وحدة سكنية متنوعة ما بين فيلا وتاون هاوس وشقة في مدينتي مكة المكرمة وجدة .
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يعتمد مشروع "تطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات المتخصصة" الذي سيبدأ تطبيقه اعتباراً من العام الدراسي 43- 1444ه، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030 في تحسين مخرجات التعليم الأساسية .
- وزارة الشؤون البلدية والقروية تُصدِر دليل الإجراءات الاحترازية لإعادة فتح الأنشطة التجارية في القطاع البلدي، خلال فترة السماح من 1441/9/6ه، إلى 1441/9/20ه.
// يتبع //
11:00ت م
0117

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة الثامنة و السبعون
07 رمضان 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية بإعلان جمهورية ألمانيا الاتحادية تصنيف مليشيا حزب الله منظمة إرهابية، وحظر كافة أنشطتها على أراضيها.
- صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران يدشن عبر الاتصال المرئي مبادرة "احتضان" التي تنظمها جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميّز في العمل الاجتماعي لتحفيز رواد العمل الاجتماعي بالمنطقة، ودعم مشاريعهم الرامية للوقاية من فيروس كورونا الجديد "كوفيد19".
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1351) حالة جديدة بفيروس كورونا بالمملكة والعدد الإجمالي يصل الى (22753) حالة مؤكدة منذ أول ظهور للفيروس.
- المملكة العربية السعودية تتقدم 18 مرتبة في المؤشر الدولي لشفافية الميزانية ، وفق نتائج المسح الدولي الذي أجرته منظمة "الشراكة الدولية للميزانية"، وهي منظمة دولية غير ربحية، معنية بتقييم درجات الإفصاح المالي والشفافية المرتبطة بالميزانية العامة على مستوى دول العالم .
08 رمضان 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها للحادث الإرهابي الذي وقع جراء انفجار عبوة ناسفة بأحد المركبات المدرعة جنوب مدينة بئر العبد بسيناء، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من رجال القوات المسلحة المصرية.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1344) حالة جديدة بفيروس كورونا بالمملكة ، والعدد الاجمالي يصل الى (24097) حالة مؤكدة.
- وكالة التصنيف الائتماني"موديز" تؤكد تصنيف المملكة العربية السعودية عند (A1)، بينما عدّلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية نتيجة للصدمات الخارجية على إثر جائحة فيروس كورونا المستجد .
09 رمضان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1362) حاله اصابة بفيروس كورونا بالمملكة ، وبذلك يصل العدد الاجمالي منذ ظهور الفيروس الى (25459) حالة.
- معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلّف الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يصدر قراراً بتطبيق إلزام المقاولين بالتأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر على المباني والإنشاءات بعد استخدامها، سواء الهيكلية منها أو غيرها.
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه في ضوء توصيات الجهات الصحية، فقد تقرر رفع الإجراءات الاحترازية الإضافية بحي الأثير في مدينة الدمام و تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعزل المدينة الصناعية الثانية بمدينة الدمام ومنع الدخول إليها أو الخروج منها ، والسماح بتشغيل المصانع الحيوية داخل المدينة الصناعية الثانية بثلث طاقتها ، ودخول المدراء والمهندسين والعاملين فيها، وعدم خروجهم من المدينة الصناعية.
- معالي وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان في مقابلة على قناة العربية يؤكد ان المملكة اتخذت اجراءات حازمة وسريعة للحفاظ على سلامة الانسان ، وأن الإيرادات انخفضت بشكل كبير جدًا وفي الغالب سيظهر أثرها في الأرباع القادمة .
- صرح مصدر مسؤول بأنه إشارة إلى المعلومات المتداولة حول المشروع المسمى "جزيرة المملكة"، فإن المشروع غير مرخص له ومخالف للأنظمة المرعية في المملكة، كما أنه ليس له صلة بالمشروعات ذات الصلة (برؤية المملكة العربية السعودية 2030) ولا يتبع لبرامجها التنفيذية أو مبادراتها بأي شكل من الأشكال.
// يتبع //
11:00ت م
0118

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه /الإضافة التاسعة و السبعون
10 رمضان 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يدشن, المنصة الإلكترونية لمبادرة #خيرات_الرياض التي تشرف عليها إمارة المنطقة.
- دشن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري مراسم تسليم أولى دفعات المساعدات الطبية المقدمة من المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في الضفة الغربية وقطاع غزة.
- مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي يعلن عن تسجيل (1552) حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) بالمملكة. وبيّن أن إجمالي الحالات المسجلة بالمملكة منذُ ظهور الفيروس بلغ (27011) حالة مؤكدة.
- شرطة منطقة الرياض تعلن ضبط ( 1467 ) مخالفاً لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في عددٍ من المواقع المختلفة .
- بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ، استأنفت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة المرحلة السادسة لتطوير حي النكاسة بمكة المكرمة بعد فصل الخدمات وتستهدف إزالة 114 عقاراً ضمن المرحلة السادسة لتطوير حي النكاسة العشوائي بالعاصمة المقدسة تمهيداً لإزالتها وإعادة تأهيل البنى التحتية حيث أُزيل خلال المراحل السابقة قرابة 600 عقار.
11 رمضان 1441 ه
- شركة "سابك" تُعلن نتائج الربع الأول من العام 2020م . حيث سجلت صافي خسارة بقيمة 0.95 مليار ريال سعودي في الربع الأول من العام 2020م، أي بتراجع نسبته 20% مقارنةً بمبلغ صافي خسارة 0.79 مليار ريال سعودي في الربع السابق .
- المملكة العربية السعودية تؤكد خلال مشاركتها في القمة الافتراضية للدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، التزامها بأهداف ومبادئ الحركة، وتقديم جبهة موحدة ضد التهديد المشترك المتمثل في انتشار فيروس كورونا المستجد.
- وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تشحن 200 طن من هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور الفاخرة ل24 دولة حول العالم .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1645 ) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (28656) حالة .
// يتبع //
11:00ت م
0119

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثمانون
12 رمضان 1441ه
- وزارة الداخلية تعلن الأحكام والعقوبات المقررة بحق مخالفي الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا .
- وزارة الصحة تعلن استمرار الفحص الموسع لتقييم معدل الانتشار العام لفيروس كورونا الجديد كوفيد 19 في المملكة وذلك تواصلاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تقوم بها لمنع انتشار الفيروس حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1595 ) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (30251) حالة .
- أعلنت وزارة الداخلية عن إتاحة التسجيل وبشكل استثنائي لجميع الجنسيات في مبادرة "عودة" ، وذلك لمن يرغب من المقيمين حاملي تأشيرة ( الخروج والعودة، والنهائي، وتأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها، والتأشيرة السياحية ) من السفر جواً لبلدانهم، وذلك عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة "أبشر".
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه في ضوء توصيات الجهات الصحية ، فقد تقرر رفع الإجراءات الاحترازية الإضافية عن حي (الفيصلية و الفاضلية)في محافظة الأحساء .
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة يؤكد أن معدل الوفيات في المملكة منخفض جداً بفيروس كورونا ، فمعدل الوفيات العالمي يبلغ 7 بالمئة في حين أن المعدل في المملكة هو أقل من فاصلة سبعة بالمائة.
13 رمضان 1441ه
- إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، أطلقت وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للسجون الإصدار الثاني من خدمة "فرجت" على منصة "أبشر".
- صدرت الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، على تغير اسم "نادي الفروسية" ليصبح "نادي سباقات الخيل".
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1687) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (31938) حالة .
// يتبع //
11:00ت م
0120

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الواحدة و الثمانون
14 رمضان 1441 ه
- وزارة الداخلية تعلن اعتماد لائحة الحد من التجمّعات التي تسهم في تفشي ونقل فيروس كورونا وتصنيف المخالفات والعقوبات المقررة بحقها .
- وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية بإعلان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة دولة السيد مصطفى الكاظمي، متمنيةً لدولته كل التوفيق في قيادة الحكومة بما يحقق تطلعات الشعب العراقي الشقيق في سيادته وأمنه واستقراره.
- صّرح المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، الرائد محمد الغامدي، بأنه امتداداً لجهود الأجهزة الأمنية بشرطة المنطقة لمكافحة ظاهرة التسول، فقد تم ضبط ( 319) متسولاً من جنسيات مختلفة في جميع محافظات منطقة مكة المكرمة، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية كافة.
15 رمضان 1441 ه
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال79 ، ومتحدث الصحة يعلن عن تعافي 9120 حالة .
-وزارة الصحة تعلن تسجيل (1701) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (35432) حالة .
- الجراح السعودي في مستشفى مدينة كولمار الفرنسية الدكتور هاني بن طلال الجهني، ينجح - بفضلٍ من الله -، في إزالة ورم دماغي لفتاة خليجية، حضرت إلى العاصمة الفرنسية باريس لإجراء العملية عند أحد أشهر الجراحين في أورام قاع الجمجمة، إلا أنه اعتذر في اللحظات الأخيرة من إجراء العملية في هذه الفترة بسبب تفشي جائحة كورونا.
- صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، على تعديل عدد من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية ،وشملت التعديلات ( 59 ) بندًا من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، ما بين تعديل وإضافة وحذف لبعض البنود.
16 رمضان 1441 ه
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه في ضوء توصيات الجهات الصحية، فقد تقرر رفع الإجراءات الاحترازية التي سبق الإعلان عنها في أحياء (الشريبات، بني ظفر، قربان، الجمعة، جزء من الإسكان، بني خدرة) بالمدينة المنورة.
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 80 ، وتستعرض تطورات الوضع محلياً وعالمياً ،والمتحدث الرسمي يعلن تسجيل 1704 حالة مؤكدة بالمملكة ،والعدد الاجمالي يصل الى(37136) حالة.
// يتبع //
11:00ت م
0121

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية و الثمانون
17 رمضان 1441 ه
- صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي، بأن ما نشرته المليشيا الحوثية الإرهابية بترحيل المملكة ( 800 ) شخص من الجنسية ( الصومالية ) إلى اليمن عبر محافظة الجوف غير صحيح ولا أساس له من الصحة.
-وزارة الصحة تعلن تسجيل (1912) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (39048) حالة .
- بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله -، تنظم المملكة العربية السعودية مؤتمر المانحين لليمن 2020 يوم الثلاثاء 10 شوال 1441 ه الموافق 2 يونيو 2020م، بمشاركة الأمم المتحدة، وسوف يعقد المؤتمر افتراضيًا برئاسة المملكة.
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه ،بمنع التجول على مدار 24 ساعة بمحافظتي ( صامطة والداير ) في منطقة جازان، فقد تقرر في ضوء توصيات الجهات الصحية رفع الإجراءات الاحترازية الإضافية عن محافظة ( صامطة ) .
- وزارة الرياضة تُطلق مبادرة لتشجيع المجتمع على ممارسة الأنشطة الرياضية مع مدربين متخصصين ، وذلك بالتزامن مع قرارات المملكة لتشجيع البقاء في المنازل وتجنب التجمعات الخارجية.
- أصحاب السمو أمراء المناطق يعقدون، اجتماعهم السنوي السابع والعشرين، وذلك عبر الاتصال المرئي عن بُعد .
- وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بصرف 850ر1 مليار ريال ( مليار وثمانمائة وخمسين مليون ريال، معونة رمضان لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي ).
18 رمضان 1441 ه
- صرّح مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة أن الوزارة وجّهت شركة أرامكو السعودية إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر يونيو القادم، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في الثاني عشر من إبريل 2020.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1966) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (41014) حالة .
- وزارة الدفاع تساند وزارة الصحة والقطاعات الحكومية الأخرى في مواجهة فيروس كورونا المستجد بمستشفيين متنقلين في منطقة مكة المكرمة بطاقة استيعابية تصل ل ( 100 ) سرير مجهزة بجميع التجهيزات الطبية والصحية لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد( Covid19) والتي تبعد 2 كلم عن الأحياء المعزولة.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة يؤكد أن موضوع خصخصة الأندية قريب وسيطبقونها بعد معرفة مداخيل الأندية والتأكد من تطبيق الحوكمة بشكل ممتاز.
- نفذت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة حملة توعوية استهدفت زيارة مساكن عمالة إحدى الشركات المتعاقدة مع أمانة العاصمة المقدسة بهدف تعريفهم طرق تجنب عدوى الإصابة بفيروس الكورونا كوفيد.
// يتبع //
11:00ت م
0122

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة و الثمانون
19 رمضان 1441 ه
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بمنع التجول على مدار (24) ساعة يومياً في محافظة (بيش) بمنطقة جازان ومنع الدخول إليها أو الخروج منها .
- أعلنت شركة الزيت العربية السعودية ( أرامكو السعودية أو الشركة ) اليوم نتائجها المالية للربع الأول من عام 2020، مؤكدة قوة مركزها المالي وقدراتها التشغيلية رغم بيئة الاقتصاد الكلّي الصعبة وانخفاض الطلب على الطاقة إثر جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 83 ، ومتحدث وزارة الصحة يعلن وصول عدد المتعافين من الفيروس بالمملكة إلى أكثر من 15 ألف حالة .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1911) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (42925) حالة .
- صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية باستمرار جميع الإجراءات الاحترازية حتى نهاية شهر رمضان ومنع التجول الكامل خلال الفترة من 30 رمضان وحتى 4 شوال .
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين لهجومين وقعا في عاصمة جمهورية أفغانستان الإسلامية كابول، وإقليم ننكرهار شرق البلاد، وأديا لسقوط عشرات القتلى والجرحى.
20 رمضان 1441 ه
- وزارة الصحة تبث قرابة 5 مليارات رسالة نصية توعوية عن فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 عبر منصتها .
- أجرى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، ومعالي وزير الطاقة في روسيا الاتحادية ألكسندر نوفاك، محادثة هاتفية، في إطار مشاوراتهما المستمرة بشأن تطورات السوق البترولية العالمية.
- المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة يعلن ضبط شبكة مكونة من (298) شخصاً تمارس الاتجار بالبشر لجمع المال بالتسول خلال شهر رمضان المبارك.
- صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة عن ضبط شبكة مكونة من (79) شخصاً تمارس الاتجار بالبشر لجمع المال بالتسول خلال شهر رمضان المبارك .
- وزارة الداخلية تُسيّر 16 شاحنة لمختلف مناطق المملكة تحمل 6600 سلة من المواد الغذائية لتوزيعها صدقة عن شهداء الواجب .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1905) حاله اصابة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الاجمالي يصل الى (44830) حالة .
- عقدت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، الاجتماع الأول لوكلاء وزراء المياه، للنقاش حول مواضيع الإدارة المستدامة للمياه.
// يتبع //
11:00ت م
0123

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة و الثمانون
21 رمضان 1441 ه
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال 85 ومتحدث الصحة يحذر من التجمعات العائلية وعدم الالتزام بالتدابير الوقائية .
22 رمضان 1441 ه
- أمانة المنطقة الشرقية تحقق المركز الأول في أداء المؤشرات الاستراتيجية للقطاع البلدي في الربع الأول من العام الحالي 2020م،وذلك وفق التقرير الصادر من مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية.
- مستشفى الملك فيصل التخصصي يطور اختباراً تشخيصياً لمرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19) عبر فريق علمي بقيادة عالمي الأبحاث في علم الميكروبات الدكتور أحمد القحطاني والدكتورة فاطمة الهملان .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (2307) حاله مؤكدة بفايروس كورونا المستجد والعدد الإجمالي يصل إلى (49176) حالة.
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السنوي "الافتراضي" لتخريج الدفعة ( 64 ) من طلابها وطالباتها ، في مراحل الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة .
23 رمضان 1441 ه
- معالي وزير الإعلام المكلف رئيس المجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي "يونا" الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، يرعى أعمال الملتقى الافتراضي الأول للاتحاد تحت عنوان "دور وكالات الأنباء في مساندة جهود مكافحة كورونا" .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (2840) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (52016) حاله .
- وزارتا الرياضة والإسكان تُعلنان إطلاق مسابقة دوري "جود الإسكان" بمشاركة أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين .
24 رمضان 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (2736) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (54752) حاله .
- أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية باتفاق تقاسم السلطة في جمهورية أفغانستان الإسلامية الذي تم التوقيع عليه بين فخامة الرئيس أشرف غني والدكتور عبدالله عبدالله.
// يتبع //
11:00ت م
0124

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة و الثمانون
25 رمضان 1441 ه
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال89 ومتحدث الصحة يكشف عن إجراء أكثر من مليون تقييم ذاتي عبر تطبيق موعد .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (2593) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (57345) حاله .
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع في الصومال وأدى لمقتل مسؤول صومالي وعدد من حراسه.
- "سابك" توقع اتفاقية تعاون مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية "KAEC" تهدف إلى تفعيل سياسة التنوع الاقتصادي ورفع مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي .
26 رمضان 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 30 قاضيًا بديوان المظالم.
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (2509) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (59854) حاله .
- وزارة الصحة تعلن عزمها الانطلاق في المرحلة الثالثة من الفحص الموسع لتقييم معدل الانتشار العام لفيروس كورونا الجديد كوفيد 19 في المملكة .
27 رمضان 1441 ه
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال91 ومتحدث الصحة يكشف أن إجمالي الفحوص المخبرية بلغ (636178) فحصًا .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل( 2691) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (62545) حاله .
- حصدت المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، أربع جوائز عالمية في مسابقة شمال البلطيق للفيزياء 2020 التي عقدت في جمهورية لاتفيا إلكترونيا عن بعد بسبب جائحة كورونا، بمشاركة 111 متسابقا يمثلون 12 دولة .
// يتبع //
11:00ت م
0125

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة و الثمانون
28 رمضان 1441ه
- وزارة الخارجية تعرب عن رفض المملكة العربية السعودية لما صدر بخصوص خطط وإجراءات إسرائيل لضم أراضٍ في الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.
- مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية يسلم الدفعة الثانية من مساعدات المملكة لوزارة الصحة الفلسطينية لمواجهة فيروس كورونا .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل ( 2532) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (65077) حاله .
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة المنورة ، يرعى الحفل الافتراضي لتخريج الدفعة ال56 من طلاب الجامعة الإسلامية.
29 رمضان 1441ه
- لجنة متابعة مستجدات كورونا تعقد اجتماعها ال93 وتهيب بالجميع الالتزام بقرار منع التجول الشامل حفاظاً على صحتهم وسلامتهم .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل ( 2642 ) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (67719) حاله .
- وزارة الصحة تعلن تطبيق إجراء صحي جديد على المواطنين العائدين للمملكة حيث سيتم تزويدهم بأسورة "تطمّن" الذكية التي تهدف إلى توجيه القادمين من السفر إلى العزل المنزلي بدلاً من دور الضيافة الصحية مع متابعة حالتهم الصحية بشكل دوري .
30 رمضان 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوجهه ، كلمة للمواطنين والمقيمين وعموم المسلمين في كل مكان، بمناسبة عيد الفطر المبارك.
- معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس يعلن عن صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، وفقاً للأعداد والضوابط المتبعة في الصلوات الأخرى، والاحترازات الصحية اللازمة.
- خدمة "فرجت" مستمرة على مدار العام لسداد مديونية المحكومين في قضايا مالية غير جنائية ، وإجمالي ما تم سداده من مديونيات (128,940,070) ريالاً استفاد منها 953 شخصاً من المحكومين منهم (769) مواطناً، و (184) مقيماً من مختلف الجنسيات.
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل ( 2442 ) حالة مؤكدة بفايروس كورونا المستجد (COVID -19) والعدد الإجمالي يصل الى (70161) حاله .
// يتبع //
11:00ت م
0126

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة و الثمانون
أحداث شهر 10 – 1441
01 شوال 1441 ه
- إقامة صلاة عيد الفطر في المسجد الحرام والمسجد النبوي وفقاً للأعداد والضوابط المتبعة والاحترازات الصحية اللازمة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يقدم – عبر الاتصال المرئي – التهنئة لمنسوبي وزارة الدفاع بمناسبة عيد الفطر المبارك .
02 شوال 1441 ه
- خدمة "فُرجت" على منصة وزارة الداخلية "أبشر" تسدد مديونية ( 1024 ) مواطناً ومقيماً من المحكومين في قضايا مالية غير جنائية بأكثر من ( 137 ) مليون ريال .
- صدور الموافقة الكريمة على تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة .
03 شوال 1441 ه
هيئة الطيران المدني تعلن عن استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة ابتداءً من يوم الأحد 31 مايو 2020م.
04 شوال 1441 ه
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتسقط طائرات بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه الأعيان المدنية بمدينة (نجران).
- أعلنت وزارة الصحة أنه جرى تسجيل (1815) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (78541) حالة.
- صرًّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية باعتماد الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والمقاولات والصناعات .
05 شوال 1441 ه
وزارة "الصحة" تعلن تسجيل 1644 حالة إصابة جديدة ، وتؤكد أن فيروس كورونا خطر جداً وسريع الانتشار .
- الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين ممثلة بمعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان، تشارك مع منظمة الأمم المتحدة في مناقشة حلول تعزيز تمويل التنمية في فترة جائحة فيروس كورونا وما بعدها .
06 شوال 1441 ه
- معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني يوجه بإطلاق خدمة "التقاضي عن بعد" وإقرار دليلها الإجرائي، وذلك ضمن جهود الوزارة لاستكمال منظومة التحول الرقمي.
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (1581) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا المستجد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (81766) حالة.
- وزارة الداخلية تعلن عن الإجراءات الاحترازية والتدابير "البروتوكولات" الوقائية للقطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد المعدّة من وزارة الصحة .
// يتبع //
11:00ت م
0127

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة و الثمانون
07 شوال 1441 ه
- وزارة الداخلية تعلن تعديل لائحة الحد من التجمعات وتحديث جدول التصنيف ليشمل عدداً آخر من المخالفات للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والعقوبات المقررة لها .
- المسجد النبوي يشهد عودة المصلين الي أداء الفروض وصلاة الجماعة وسط أجواء مفعمة بالإيمان وذلك بعد صدور الموافقة الكريمة بالرفع التدريجي لإيقاف تعليق صلاة الجمعة والجماعة بالمسجد النبوي .
08 شوال 1441 ه
- أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة عن إنشاء مؤسسة "ثنائيات الدرعية" المعنية بالفنون المعاصرة والتي تم تصميمها لتكون المسؤولة عن تنظيم بينالي سنوي في المملكة يتم التناوب فيه بين معرضٍ للفنون المعاصرة ومعرضٍ للفنون الإسلامية.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1877) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (85261) حالة .
09 شوال 1441 ه
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتسقط طائرتين بدون طيار "مسيّرة" أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه الأعيان المدنية بمدينة (خميس مشيط).
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمراً ملكياً بتعيين (156) عضواً - رجالاً ونساءً - بمرتبة ملازم تحقيق على سلك الأعضاء في النيابة العامة.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1881) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) اليوم, ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (87142) حالة .
10 شوال 1441 ه
- بدأت في مدينة الرياض , أعمال مؤتمر المانحين الافتراضي لليمن 2020 م، الذي تنظمه المملكة العربية السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة .
- معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ، يعلن عن التزام المملكة العربية السعودية بتقديم مبلغ 500 مليون دولار أمريكي لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2020م، وخطة مواجهة (كوفيد 19) في اليمن .
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يدشن، مشروع "حياة" للغسيل الكلوي ضمن مبادرة "نشامى عسير" .
- لجنة متابعة مستجدات كورونا برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ، تعقد اجتماعها ال 96 وتستعرض تطورات الوضع محلياً وعالمياً .
- وزارة الداخلية تعلن عن إجراءات وتدابير " بروتوكولات" وقائية إضافية لعدد من القطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد .
// يتبع //
11:00ت م
0128

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة و الثمانون
11شوال 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يدشن عدداً من مشروعات أمانة المنطقة بقيمة تتجاوز 174 مليون ريال .
- المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض ، يعلن الإطاحة بتنظيم عصابي مكون من عشرة متهمين قاموا بتحويل مبالغ مالية كبيرة إلى حسابات بنكية خارج المملكة تجاوزت المئة مليون ريال، وضبط بحوزتهم حوالي سبعمائة ألف ريال.
- مكتب خطة تحفيز القطاع الخاص يدعو المستثمرين والشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الاستفادة من المبادرات التي أطلقها المكتب للتخفيف من أثر جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). التي تأتي تنفيذاً لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بقيمة تفوق 36 مليار ريال، وسيستفيد منها نحو 17.511 منشأة وعدة مشاريع تنموية.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (2171) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (91182) حالة .
12 شوال 1441 ه
- صندوق التنمية الزراعية يمول 33 مشروعًا زراعيًا ويؤجل أقساط 4398 مستفيداً ضمن المبادرات لتخفيف تداعيات جائحة كورونا .
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز .
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية يجدد خلال الاجتماع الوزاري المصغر للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش عبر الاتصال المرئي، التزام المملكة العربية السعودية المستمر بدعم جهود التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، وبذل كل جهد ممكن في سبيل القضاء على التنظيم والخلايا التابعة له.
- إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ،وصول رحلات من واشنطن وهيوستن ونيويورك وبيروت ضمن الرحلات المخصصة لعودة المواطنين إلى مطاري الرياض وجدة.
13 شوال 1441 ه
- مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن إعادة تشديد الاحترازات الصحية في مدينة جدة لمدة 15 يومًا .
وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، توجه بتعليق إقامة الصلوات بمساجد جدة والاكتفاء برفع الأذان .
// يتبع //
11:00ت م
0129

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التسعون
14 شوال 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (3121) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (98869) حالة.
المملكة العربية السعودية ترحب بالجهود المصرية الهادفة إلى حل الأزمة الليبية، وتؤيد دعوة فخامة الرئيس المصري وقف إطلاق النار في ليبيا ، وفق المبادرة التي تضمنها إعلان القاهرة.
15 شوال 1441 ه
- شرطة منطقة الرياض تعلن القبض على تشكيل عصابي آسيوي تورط في ارتكاب 83 جريمة سرقة للقواطع والكيابل الكهربائية .
- أصدر صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، قراراً بتعيين المهندس عبدالله بن ناصر آل عيَاف القحطاني رئيساً تنفيذياً لهيئة الأفلام المعنية بتطوير صناعة الأفلام في المملكة .
- صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، - أيده الله - على عدد من القرارات التي اتخذها المجلس الصحي السعودي.
- انعقاد الاجتماع الوزاري الحادي عشر لدول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، عن طريق شبكة الفيديو، ، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي الرئيس المشارك وزير الطاقة في الاتحاد الروسي ألكسندر نوفاك.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (3045) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (101914) حالة .
17 شوال 1441 ه
- وزارة الداخلية تمدد فترة تصحيح أوضاع الأسلحة الفردية والذخيرة غير النظامية للمواطنين لمدة عام .
- أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي يوقع في مكتبه بمقر الأمانة عقداً استثمارياً ، بقيمة بلغت 15 مليون ريال لإنشاء وتشغيل حديقة شمال أبها مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة.
- وزارة الصحة تعلن تسجل 3288 حالة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ونسبة 40% من الحالات ارتبطت بمخالطة مجتمعية.
- هيئة تقويم التعليم والتدريب تؤكد انتهاء الاختبار التحصيلي عن بعد في فترته الأولى بنجاح وبنسبة استيعاب كبيرة من الطلاب بلغ أكثر من 203 آلاف طالب وطالبة .
// يتبع //
11:00ت م
0130

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الواحدة و التسعون
18 شوال 1441 ه
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يدشن، عبر الاتصال المرئي مركز صحي صلاح الدين بحائل .
- مساهمو شركة سابك يصوتون على تعديل 34 مادة من مواد نظام الشركة الأساس .
- وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي يعقدون اجتماعاً استثنائياً افتراضياً بشأن تهديد حكومة الاحتلال الإسرائيلية بضم أجزاء من أرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967.
- وفاة سته عمال في أنبوب مياه تحت الإنشاء يبلغ طوله 400 متر تقريبًا، وقطره نحو متر واحد في موقع عمل تمديد أنابيب تحت الإنشاء في حي العزيزية جنوب مدينة الرياض.
19 شوال 1441 ه
- النائب العام يوجه بالتحقيق في تداعيات وفاة طفلة أثناء تنفيذ إزالة التعديات في محافظة الحرجة جنوب منطقة عسير.
- وزارة الرياضة تعلن استضافة المملكة العربية السعودية "رالي داكار السعودية 2021" للعام الثاني على التوالي، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 15 من يناير 2021م .
- أعلنت وزارة الصحة عن البدء في تطبيق آلية جديدة على القادمين من خارج المملكة حيث سيتم حجرهم في منازلهم وفق ضوابط معينة .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (3733) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (116021) حالة .
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع شمال نيجيريا، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.
- وزارة الرياضة تقرر رفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة اعتباراً من يوم الأحد 1441/10/29ه الموافق 2020/6/21م، بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب.
20 شوال 1441 ه
- شرطة الرياض تعلن القبض على تشكيل عصابي مكون من خمسة أشخاص تورطوا في سرقة 15 مركبة من أحياء متفرقة بالرياض .
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدا خلال صلاة الجمعة في العاصمة الأفغانية كابول، أدى لسقوط قتلى وجرحى.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (3921) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (119942) حالة .
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الافتراضي لتحالف دول الساحل G5 ، الذي تستضيفه الجمهورية الفرنسية، بمشاركة بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وشركاء دوليين آخرين.
// يتبع //
11:00ت م
0131

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثانية و التسعون
21 شوال 1441 ه
-تحالف دعم الشرعية في اليمن" يعلن اعتراض وتدمير صاروخ بالستي اطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مدينة (نجران) في محاولة متعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين الأبرياء وقد نتج عن ذلك إصابة بعض المدنيين بإصابات طفيفة نتيجة سقوط شظايا الصاروخ البالستي.
- شرطة الرياض تعلن القبض على تشكيل عصابي سرق (12) حاوية مشتملة على مواد وتجهيزات كهربائية من أحد المستودعات جنوب العاصمة الرياض، بما قيمته خمسة ملايين ريال .
- شركة المياه الوطنية تنجز مشروع الخط الناقل للمياه من خزانات قويزة لمناطق توزيع بريمان بمحافظة جدة بأكثر من 19 مليون ريال قبل وقته المحدد .
- أعلنت وزارة الصحة , عن تسجيل (3366) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (123308) حالات .
22 شوال 1441 ه
وزارة العدل ترفع حد قيمة الإفراغ الإلكتروني للعقارات من مليون إلى 3 ملايين ريال ، ضمن خطتها لتفعيل البيع والشراء للعقارات في عملية إلكترونية بالكامل .
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، أمره الكريم بترقية وتعيين 88 قاضيًا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله – يصدر أمره الكريم بتسمية سبعة من أعضاء النيابة العامة أعضاءً في مجلس النيابة العامة لمدة أربع سنوات.
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع بمحافظة ديالي شمال شرق العراق، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.
- المملكة العربية السعودية توقع عن بعد على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي بمشاركة 14 دولة، وجرى التوقيع في مقر الهيئة السعودية للفضاء .
- الجهات الامنية تلقي القبض على ( 6 ) مطلوبين للجهات الأمنية في قضايا إشهار سلاح وإطلاق نار وممارسة التفحيط وارتكاب حوادث سير .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (4233) حالة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) .
// يتبع //
11:00ت م
0132

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثالثة و التسعون
23 شوال 1441 ه
- صاحب السّمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يرعى عن بعد ، حفل جامعة الباحة السنوي "الافتراضي " لتخريج الدفعة الرابعة عشرة من طلابها وطالباتها للعام الجامعي1440 - 1441 ه، البالغ عددهم 4228 خريجا وخريجة .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (4507) حالات مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (132048) حالة .
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أوامر ملكية بترقية وتعيين 24 قاضيًا بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتسقط عدداُ من الطائرات دون طيار "المفخخة" أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة .
24 شوال 1441 ه
- تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه مدينة (نجران) في محاولة متعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين الأبرياء.
- تقدمت المملكة العربية السعودية من المرتبة 26 إلى المرتبة ال 24 في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي، وذلك من بين 63 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم .
- وزارة الصحة تعلن, تسجيل 4267 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (136315) حالة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، يجري اتصالاً هاتفياً، بجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، اطمأن فيه على صحته.
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يجري اتصالاً هاتفياً، بجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية. اطمأن فيه على صحته.
25 شوال 1441 ه
- أرامكو السعودية تعلن، إتمامها صفقة استحواذها على حصةٍ نسبتها 70% في سابك من صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية، لقاء مبلغ إجمالي قدره 259.125 مليار ريال (69.1 مليار دولار).
- حققت المملكة العربية السعودية المرتبة 12 في مؤشر توافر رأس المال الجريء ضمن أبرز المؤشرات الفرعية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي.
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، يزف البُشرى لعموم المثقفين والفنانين السعوديين بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على إدراج أكثر من ثمانين مهنة ثقافية ضمن التصنيف السعودي الموحد للمهن الجديد .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة يدشن ، 37 مشروعاً بلدياً في مدينة الباحة ومحافظات ومراكز المنطقة بقيمة إجمالية تبلغ أكثر من 276 مليون ريال.
- أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية منح 18 شركات جديدة تراخيص لمزاولة أنشطة في قطاع الصناعات العسكرية في المملكة .
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، أمره الكريم بترقية وتعيين 84 قاضيًا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (4919) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (141234) حالة .
// يتبع //
11:00ت م
0133

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الرابعة و التسعون
26 شوال 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية وشجبها للعدوان التركي والإيراني على الأراضي العراقية.
- حققت المملكة العربية السعودية أفضل ترتيب في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية للعام 2020 والصادر عن مركز التنافسية العالمي وذلك من بين 63 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (4757) حالة جديدة مؤكدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) في المملكة ليصبح إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة (145991) حالة.
27 شوال 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (4301) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (150292) حالة .
28 شوال 1441 ه
- صدور الموافقة الكريمة على رفع منع التجول بشكل كامل ، واستمرار تعليق العمرة والزيارة وتعليق الرحلات الدولية .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (3941) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (154233) حالة .
- وزارة الرياضة تعلن عودة النشاط لجميع الصالات والمراكز الرياضية بالمملكة .
- مصدر مسؤول بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يعلن أن عودة موظفي وموظفات القطاع العام لمقارّ أعمالهم بما لا يزيد عن نسبة 75% من إجمالي الموظفين في الجهة الحكومية بجميع مدن ومحافظات المملكة.
- وزارة الداخلية تعلن عن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للقطاعات ، التي تقتضيها متطلبات عودة الأوضاع العامة لطبيعتها وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا .
- وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية ، تؤكد أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمنها وتعبر عن تأييدها لحق مصر في حماية حدودها الغربية من الإرهاب .
29 شوال 1441 ه
- الجهات الحكومية بجميع مدن المملكة ، تشهد عودة الموظفين لمقار أعمالهم بما لا يزيد عن نسبة 75% من إجمالي الموظفين في الجهة ،وسط تطبيق البروتوكولات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19".
- المملكة تطبق إجراءات تتوافق مع مبدأ المعاملة بالمثل على وارداتها من الدول التي تفرض تدابير أو إجراءات على صادرات المملكة إليها والتي لا تتوافق مع التزامات تلك الدول في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ، وذلك بداً من الأربعاء 10 ذي القعدة 1441ه الموافق 1 يوليو 2020م.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل تسجيل (3379) حالة إصابة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (157612) حالة .
// يتبع //
11:01ت م
0134

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الخامسة و التسعون
أحداث شهر 11 – 1441
01 ذو القعدة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (3393) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة (161005) حالات .
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن استجابة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لطلب وقف إطلاق النار الشامل في ضوء التطورات في جزيرة (سقطرى) ومحافظة (أبين)، وعقد اجتماع بالمملكة للتنفيذ العاجل لاتفاق الرياض .
- المملكة العربية السعودية الثانية عالمياً في التحسن المستمر في مؤشر الأمن السيبراني للشركات ضمن تقرير التنافسية العالمية 2020م .
- صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة تبوك ، يسلّم الدفعة الأولى من التعويضات المالية لأصحاب العقارات الواقعة ضمن نطاق المرحلة الأولى من مشروع نيوم.
- وزارة الحج تقرر إقامة حج هذا العام 1441ه بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة .
-المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تطلق (8) طائرات بدون طيار (مفخخة) باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة العربية السعودية ، وتم اعتراضها وتدميرها .
02 ذو القعدة 1441 ه
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر (3) صواريخ بالستية اطلقتها المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من إيران باتجاه مدينة نجران ومدينة جازان .
3 ذو القعدة 1441 ه
- وزرة الصحة تعلن عن تسجيل (3123) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (167267) حالة .
- المملكة العربية السعودية تؤكد في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسته المنعقدة افتراضياً ، أن محاولات المحتل الإسرائيلي ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية وغور الأردن تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي ، ومن شأن هذه الخطوة أن تقضي على كل فرص التوصل إلى سلام دائم وشامل.
// يتبع //
11:01ت م
0135

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السادسة و التسعون
04 ذو القعدة 1441 ه
- شرطة المنطقة الشرقية تعلن القبض على (13) مقيماً عربياً تورطوا بسرقة (181) رأساً من الأغنام في مواقع مختلفة بحفر الباطن .
- برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني ، احتفلت كلية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقيادة والأركان بوزارة الحرس الوطني بتخريج الدفعة الأولى من برنامج القيادة والأركان لعام 1441ه ، حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة.
- نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله -، رعى معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي ، حفل تخريج دورة الحرب (11)، ودورة القيادة والأركان (46)، وذلك بمقر كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة .
- وزارة الصحة تعلن ، تسجيل (3372) حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (170639) حالة .
- أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بقرار حكومة جمهورية كوسوفا إعلان حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري منظمة إرهابية في إقليم جمهورية كوسوفا.
- المملكة العربية السعودية تحقق تقدما في تقرير الاتجار بالأشخاص الصادر من وزارة الخارجية الأمريكية، من المستوى الثالث إلى المستوى الثاني (w) .
05 ذو القعدة 1441 ه
- أعلنت الصحة عن تسجيل (3938) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (174577) حالة .
06 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (3927) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (178504) حالات .
07 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الصحة تجري أكثر من مليون ونصف فحص مخبري لفيروس كورونا ، منذ بداية ظهور الفيروس.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل تسجيل (3989) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (182493) حالة.
// يتبع //
11:01ت م
0136

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة السابعة و التسعون
-صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الأمير بندر بن سعد بن محمد بن عبدالعزيز .
08 ذو القعدة 1441 ه
- شرطة الرياض تعلن الإطاحة بتشكيل عصابي مكون من (17) مقيماً تورط بالاحتيال على مواطنين ومقيمين من خلال ممارسة نشاط الوساطة لإصدار وثائق تأمين المركبات بأسعار تتجاوز قيمتها المعتمدة من الشركات المصرحة، بالإضافة إلى متاجرتهم بشرائح اتصال مسجلة بأسماء مواطنين ومقيمين دون علمهم.
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اجتماعاً، يعقد مع الممثل الأمريكي الخاص بشؤون إيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية الأمريكي براين هوك.
- صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض يوقع عقدًا استثماريًا مع إحدى الشركات المتخصصة في الدعاية والإعلان لتركيب لوحات إلكترونيّة في 38 جسرًا ونفقًا بمواقع متفرقة داخل المدينة بقيمة إجمالية تجاوزت 570 مليون ريال.
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (3943) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (186436) حالة .
09 ذو القعدة 1441ه
- أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي الغارات التي تشنها الطائرات بدون طيار والهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة العربية السعودية، مجددين تأييدهم لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة للوقف الفوري للأعمال العدائية.
- هيئة تطوير بوابة الدرعية التاريخية تبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من أكبر مشروع تراثي وثقافي في العالم لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية "جوهرة المملكة" بقيمة 75 مليارريال سعودي، لتكون واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية والتعليمية والترفيهية في المنطقة والعالم .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمره الكريم بترقية وتعيين 68 قاضيًا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
- المملكة العربية السعودية تؤكد في كلمة ألقاها صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ومسار جنيف (1)، مشيرة إلى أن إيران لا زالت تشكّل خطراً كبيراً على مستقبل سوريا وهويتها.
// يتبع //
11:01ت م
0137

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة الثامنة و التسعون
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل ، (4387) حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (190823) حالة .
- مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- يوافق على الإستراتيجية الوطنية للزراعة 2030، ونقل سبع اختصاصات من وزارة البلديات إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة .
10 ذو القعدة 1441 ه
- المملكة العربية السعودية تعلن دعمها لترشح دولة الإمارات للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2022 – 2023، وتحث الدول على دعم ترشيحها.
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (3402) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (194225) حالة .
- وزارة المالية تحصل على شهادة اعتماد تطبيق المنهجية الوطنية للبنية المؤسسية (NORA) ، في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، كأول وزارة تحصل على هذه الشهادة .
- قوات التحالف تنفذ عملية نوعية رداً على تهديد الميليشيات الحوثية.
- وزارة الداخلية تعلن إجراءات احترازية وتدابير وقائية صحية إضافية للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.
11 ذو القعدة 1441 ه
- صدور أمر سامي كريم بتمديد عدد من المبادرات الحكومية مدة إضافية، لتحقيق الاستفادة الكاملة من المبادرات التي أعلنت منذ بداية الجائحة، حيث ركزّت المبادرات التي تمت الموافقة بتمديدها على (دعم العاملين السعوديين، وإيقاف الغرامات، وتأجيل تحصيل الرسوم والإعفاءات، والإقرارات).
- مطار محافظة رفحاء يستقبل أولى رحلات الطيران القادمة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بعد استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة، في ظل تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل وزارة الصحة للوقاية من جائحة فيروس كورونا.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (3383) حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (197608) حالات .
- لمتحدث الرسمي لحرس الحدود، المقدم مسفر القريني،يعلن عن إحباط محاولة تهريب ما مجموعه ثلاثمائة وستون ألف حبة من الحبوب المخدرة (الكبتاجون) في منطقة تبوك .
// يتبع //
11:01ت م
0138

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة التاسعة و التسعون
12 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الصحة توضح أن أكثر من 100 مصاب بفيروس كورونا قد استفاد من العلاج عن طريق استخدام بلازما الدم للمتعافين من كورونا، وذلك ضمن دراسة بحثية شارك فيها نخبة من الباحثين والمراكز البحثية في المملكة .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (4193) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (201801) حالة .
- وزارة الصحة تعلن إضافة 2199 سريراً خاصا بالعناية المركّزة، خلال 90 يوما في مختلف المستشفيات بجميع مناطق المملكة، وذلك امتداداً لجهودها المتواصلة بهدف توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين.
13 ذو القعدة 1441 ه
- المتحدث الإعلامي لشرطة الرياض العقيد شاكر التويجري يعلن القبض على ثلاثة وافدين ثبت تورطهم بالترويج لبيع العملات النقدية المزيفة وعثر بمقر إقامتهم على عملات نقدية مزيفة بما يقارب ( 148,000 ) ريال سعودي، و( 5,000,000 ) دولار أمريكي .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (4128) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (205929) حالات .
14 ذو القعدة 1441 ه
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يدشن، مشروع مستشفى الإبل بتكلفة تزيد عن 100 مليون ريال ، التابع لمجموعة سلام البيطرية , ويعد المستشفى الأكبر على مستوى العالم في تخصص علاجات وأبحاث الإبل.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 3580 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (209509) حالات .
- المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية" يعلن البروتوكولات الصحية الخاصة بالوقاية من مرض (كوفيد 19) لموسم حج 1441ه .
15 ذو القعدة 1441 ه
// يتبع //
11:01ت م
0139

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة
- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة الحدود الشمالية ، يسلّم الأسر مفاتيح وحداتهم السكنية في مشروع إسكان الملك عبدالله لوالديه .
- أعلنت وزارة الصحة, تسجيل (4207) حالات مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (213716) حالة .
- صدور مرسوم ملكي بالموافقة على نظام المياه.
- وزارة الداخلية تعلن عن الإجراءات الاحترازية والتدابير "البروتوكولات" الوقائية الخاصة بدور المسنين التابعة لدور الإيواء الاجتماعية .
- صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يعلن, انطلاق فعاليات صيف عسير 2020 ، وذلك في ممشى وسط أبها.
16 ذو القعدة 1441ه
- صدور بيان من الديوان الملكي بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير / خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود خارج المملكة.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 3392 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (217108) حالات .
- أعلنت شركة " نيوم " توقيع اتفاقية شراكة مع شركتي " إير بروداكتس " و" أكوا باور " بقيمة 5 مليارات دولار لبناء منشأة في منطقة نيوم لإنتاج الهيدروجين بطريقة صديقة للبيئة ، وتصديره إلى السوق العالمية .
17 ذو القعدة 1441 ه
- صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على ترشيح الأستاذ هاني بن مقبل المقبل، ممثلاً للمملكة العربية السعودية في عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إلسكو) .
- وزارة الثقافة تعلن عن تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة .
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الرئيس الفخري لجمعية تعاطف الخيرية، يضع حجر الأساس لمشروع الوقف الخيري لجمعية تعاطف ، بتكلف تجاوزت 12 مليون ريال .
// يتبع //
11:01ت م
0140

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و واحد
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (3036) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (220144) حالة .
- معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ، المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي يعلن استكمال تخصيص المرحلة الأولى لقطاع مطاحن إنتاج الدقيق .
- المملكة العربية السعودية، تعلن ، ترشيح معالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن مزيد التويجري، كمرشح لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.
- رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين ومنتدى باريس المؤتمر الافتراضي يختتمان مؤتمر رفيع المستوى بشأن استعادة مستويات متوازنة للتدفقات الرأسمالية وتعزيز التمويل من أجل التنمية .
18 ذو القعدة 1441 ه
- صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، يصدر قراراً بتعيين الأستاذة دينا أمين رئيساً تنفيذياً لهيئة الفنون البصرية لتتولى تنفيذ رؤية الوزارة تجاه قطاع الفنون البصرية ودعم وتمكين العاملين فيه.
- أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل 3183 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (223327) حالة.
19 ذو القعدة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة ،عن تسجيل (3159) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (226486) حالة .
20 ذو القعدة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (2994) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (229480) حاله .
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يلقي كلمة المملكة في تسجيل مرئي ، في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لضحايا مجزرة الإبادة الجماعية التي حدثت في مدينة سربرنيتسا في يوليو 1995 م.
21 ذو القعدة 1441 ه
// يتبع //
11:01ت م
0141

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة وأثنين
- صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يدشن، مقر جمعية "كبدك" الجديد بمدينة بريدة، وأطلق سموه مبادرات اليوم العالمي لأمراض الكبد تحت شعار "وقاية ورعاية".
- مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بلا تصريح بدءً من 28 / 11 / 1441ه وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة بغرامة 10.000 ريال، ومضاعفتها في حال التكرار.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، يرعى بمكتبه ، اتفاقية إنشاء مركز لغسيل الكلى بمحافظة الشنان .
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر صاروخين بالستيين و(6) طائرات بدون طيار "مفخخة" اطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية .
22 ذو القعدة 1441 ه
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر صاروخين بالستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية .
- قوات التحالف المشتركة تعترض وتدمر طائرة بدون طيار "مفخخة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية .
23 ذو القعدة 1441 ه
- شركة أرامكو السعودية تعلن إعادة تنظيم أعمال قطاع التكرير والمعالجة والتسويق لتعزيز الأداء ودعم إستراتيجية النمو عالميًا.
- وزارة الصحة تعلن استفادة 132 مصابا بفيروس كورونا من العلاج باستخدام بلازما الدم للمتعافين من كورونا ، ضمن دراسة بحثية يشارك بها مجموعة من الباحثين والمراكز البحثية في المملكة .
- أعلنت شركة المياه الوطنية، انتهائها من تنفيذ 14 مشروعًا مائيًا وبيئيًا ودخولها حيز التشغيل مطلع الشهر المقبل في مدينة الرياض، بتكلفة تجاوزت 200 مليون ريال.
- وزارة الثقافة تعلن تأجيل موعد انعقاد المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" إلى الربع الأول من عام 2021م، في حال كانت الظروف الصحية مواتية لحضور تجمعات بشرية كبيرة مثل التي يمتاز بها مهرجان شعبي بحجم مهرجان الجنادرية .
// يتبع //
11:01ت م
0142

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و ثلاثة
- صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يدشن في مكتبه بالإمارة عن بُعد مركز الفحص الموسع " تأكد " ووحدة فحص كوفيد 19 بالمنطقة، للكشف عن فيروس كورونا, وتأتي ضمن مبادرات وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد .
- صدور مرسوم ملكي كريم بالموافقة على نظام البيئة ، الذي يهدف إلى حمايتها وتنميتها واستدامتها .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل تسجيل 2692 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (237803) حالات.
- مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية معالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن مزيد التويجري ، يصل إلى جنيف لعرض رؤيته وبرنامجه أمام المجلس العام .
24 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة المالية تدشن 12 منتجاً جديداً على منصة اعتماد تستهدف شرائح متعددة من المستفيدين للمنصة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص (المقاولين والموردين) والقطاع المالي والمصرفي والموظف الحكومي.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يعقد، اجتماعًا -عبر الاتصال المرئي-، مع قيادات القطاعات الأمنية وقادة أمن الحج المشاركة في حج هذا العام 1441ه.
- المملكة العربية السعودية تنافس للمرة الأولى على جوائز المسابقة الرياضية للفضاء السيبراني 2020 في نسختها الاولى عن بعد .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (2671) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (240474) حالة .
- صدور أمر ملكي بتعيين معالي المهندس / وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي نائباً لوزير الخارجية بمرتبة وزير.
- صدور أمر ملكي بتعيين المهندس / عبدالله بن محمد بن سليمان البدير نائباً لوزير الإسكان بالمرتبة الممتازة.
- صدور أمر ملكي بتعيين الدكتور / بندر بن أسعد بن أحمد السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة بالمرتبة الممتازة.
- مركز البحوث والتواصل المعرفي ومركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية يقيمان ندوة مشتركة بمناسبة مرور 30 عامًا على تأسيس العلاقات بين السعودية والصين .
25 ذو القعدة 1441 ه
// يتبع //
11:01ت م
0143

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و أربعة
- صدور موافقة المقام السامي الكريم على تسمية ثلاث جامعات لتكون ضمن الجامعات التي يُطبق عليها نظام الجامعات الجديد، وهي جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل 2764 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (243238) حالة .
26 ذو القعدة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (2613) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (245851) حالة .
- صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز تفوز بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية بالانتخاب في إنجاز جديد للمرأة السعودية بشكل عام وللرياضة السعودية بشكل خاص، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الدولية ال136 الذي عقد "عن بعد".
- المملكة العربية السعودية تؤكد خلال مشاركتها في المنتدى السياسي رفيع المستوى على تبنيها مبادرتين نوعيتين ترتبطان بالبيئة؛ الأولى تتعلق بتخفيف التصحر وزيادة المسطحات الخضراء والأخرى تتبنى مفهوم الاقتصاد الدائري الكربوني .
27 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (2565) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (248416) حالة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، يجري اتصالاً هاتفياً، بأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اطمأن خلاله على صحة سموه، متمنياً له دوام الصحة والعافية.
- حصدت المملكة العربية السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، 3 جوائز في أولمبياد مندليف للكيمياء 2020، الذي أقيم عن بُعد وأعلنت نتائجة في العاصمة الروسية موسكو.
28 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الثقافة تعلن تشكيل مجلس إدارة هيئة الموسيقى .
// يتبع //
11:01ت م
0144

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و خمسة
- صدر أمر ملكي كريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عضوًا بمجلس الإدارة.
- أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل 2504 حالات جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (250920) حالة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء بعض الفحوصات جراء وجود التهاب في المرارة .
29 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الثقافة تعلن عن تشكيل مجلس إدارة هيئة المكتبات .
- أعلنت وزارة الصحة أن نسبة المتعافين في المملكة تجاوزت 80% من إجمالي الحالات المسجلة، إذ بلغ عدد المتعافين (203259) حالة .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (2429) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (253349) حالة .
- مطار الملك عبدالعزيز الدولي يحصل على شهادة نظام إدارة الجودة (الأيزو ISO 9001:2015) .
30 ذو القعدة 1441 ه
- وزارة الثقافة تعلن تشكيل مجلس إدارة هيئة التراث .
- سفارة المملكة العربية السعودية في الصين تحتفل بمرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والصين .
- نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - رعى معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، حفل تخريج الدورة (98) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية بالرياض .
- فازت المملكة العربية السعودية ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ب(7) جوائز عالمية خلال مشاركتها للمرة الأولى في المسابقة الرياضية للفضاء السيبراني (CMC 2020) -التي أقيمت عن بُعد في الولايات المتحدة الأمريكية- من بين 74 دولة و518 طالباً وطالبة.
// يتبع //
11:01ت م
0145

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و ستة
- أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي تسجيل 2476 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (255825) حالة .
- معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يرأس وفد مجلس الشورى المشارك في الاجتماع الثالث عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي استضافه المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي .
- مجلس الوزراء، يعقد جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، عبر الاتصال المرئي من مقره في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض .
أحداث شهر 12 – 1441 ه
01 ذو الحجة 1441 ه
- معالي رئيس جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر يوقع بقاعة التشريفات بالجامعة، عقداً استثمارياً للإستاد الرياضي (استاد جامعة الملك سعود) مع شركة الوسائل السعودية للدعاية والإعلان لمدة عشر سنوات .
- صدر عن الديوان الملكي بيان بوفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز - رحمها الله - .
- مؤتمر "فقه الطوارئ" الذي عقد عبر الاتصال المرئي بدعوة من رابطة العالم الإسلامي وهيئة علماء المسلمين برئاسة معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى ، يختتم اعماله و يشيد في بيانه الختامي بدور المملكة الرائدِ في الإغاثة الدولية المتعلقةِ بوباء فيروس كورونا المستجد لمكافحة هذه الآفة والتخفيفِ من آثارها .
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (2331) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (258156) حالة.
- وزراء الاقتصاد الرقمي في مجموعة العشرين يعقدون، اجتماعا وزاريا تحت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، لمناقشة توظيف التقنيات الرقمية لاغتنام فرص القرن الحادي والعشرين .
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى، حفل جامعة الملك فيصل الافتراضي بتخريج الدفعة الحادية والأربعين من طلابها وطالباتها.
- القوات البحرية الملكية السعودية تحتفل بمراسم تعويم السفينة الأولى لمشروع السروات "سفينة جلالة الملك الجبيل" من نوع كورفيت "أفانتي 2200" الذي أقيم عبر بث مباشر بين قيادة القوات البحرية وحوض بناء السفن التابع لشركة نافانتيا بمدينة سان فرناندو بمملكة إسبانيا.
// يتبع //
11:01ت م
0146

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و سبعة
- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - سلّم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي.
02 ذو الحجة 1441 ه
- الهيئة العامة للموانئ "موانئ" والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة توقعان عبر الاتصال المرئي، اتفاقية تأجير بمساحة (313 ألف م2) في ميناء ينبع التجاري، وذلك لغرض إنشاء أول وأكبر محطة إقليمية لاستيراد ومعالجة وتصدير الحبوب في المملكة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يجري عملية جراحية بالمنظار لاستئصال المرارة ، في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وقد تكللت هذه العملية ولله الحمد بالنجاح .
- صدر عن الديوان الملكي بيان بوفاة صاحبة السمو الأميرة مضاوي بنت عبدالله بن محمد ابن جلوي آل سعود .
03 ذو الحجة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (2378) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (262772) حالة .
- وزارة المالية تعلن إقفال طرح شهر يوليو2020م من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 1,000 مليار ريال سعودي.
04 ذو الحجة 1441 ه
- شرطة الرياض تعلن الكشف عن (10) مواقع مخالفة اتخذتها تشكيلات عصابية مقار لتجميع مسروقاتها بأحياء متفرقة في الرياض ، وإجمالي من تم القبض عليهم (56) متهماً، من جنسيات متعددة، ثبت تورطهم بارتكاب (276) حادثة منفصلة، قاربت قيمة مسروقاتها (5,240,000)، خمسة ملايين ومائتين وأربعين ألف ريال.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (2201) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (264973) حالة .
- افتتح صاحب السمو الملكي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز؛ وزير الطاقة، والرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر، ورشة عمل مشتركة، بين منظومة الطاقة وشركة نيوم.
// يتبع //
11:01ت م
0147

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و ثمانية
05 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات بيشة بنسبة 110%وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة.
- حققت المملكة العربية السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، 4 جوائز عالمية في ثاني مشاركة لها على التوالي في الأولمبياد الأوروبي للفيزياءEuPhO 2020 في دورته الرابعة، التي استضافتها رومانيا عن بُعد خلال .
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1968) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (266941) حالة .
- رجال حرس الحدود يحبطون محاولات تهريب ما يقارب طناً من الحشيش المخدر وأكثر من (18) طناً من القات المخدر خلال شهر ذي القعدة .
- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على منح 139 مواطنا ومواطنة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة نظير تبرع كل منهم بأحد أعضائه الرئيسية .
- اختتام أعمال ملتقى الحج "عن بُعد" تحت عنوان "المستجدات في مكافحة كورونا" بتنظيم الخدمات الطبية بوزارة الداخلية .
06 ذو الحجة 1441 ه
- صدر عن الديوان الملكي بيان بوفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن ناصر بن عبدالعزيز - رحمها الله - .
- أعلنت وزارة الصحة , عن تسجيل (1993) حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (268934) حالة .
- معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن يفتتح أعمال ندوة الحج السنوية الكبرى الافتراضية في دورتها ال 45 المقامة تحت عنوان "قواعد الصحة العامة وتطبيقاتها العلمية في ضوء التوجيهات والممارسات النبوية" .
- رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر يفوز بجائزة كافلر العالمية لعام 2020 وذلك تقديرًا لإنجازاته المهمة والمتميّزة في قطاع الكيميائيات.
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، يدشن في العاصمة الرياض مشروع أكاديمية "مهد" الرياضية، أحد أكبر المشاريع الوطنية التي تهدف إلى اكتشاف وتطوير المواهب الرياضية في المملكة .
// يتبع //
11:01ت م
0148

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و تسعة
07 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة المدينة المنورة لجميع القطاعات بنسبة 20%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة .
- الشركة السعودية للكهرباء تُنفذ عدة مشاريع كهربائية بقيمة 1300 مليون ريال لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج .
- وزارة الصحة تعلن عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة الرياض لكافة القطاعات بنسبة 41%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة .
- إطلاق رحلات السفن السياحية الفاخرة (الكروز) في البحر الأحمر ضمن موسم صيف السعودية "تنفس"، الذي أعلنت الهيئة السعودية للسياحة عن إقامته.
- أعلنت وزارة الصحة , تسجيل (1897) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (270831) حالة .كما اعلنت ان عدد المتعافين في المملكة تجاوز 225 ألف حالة .
- صدور الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتكليف معالي عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع لإلقاء خطبة يوم عرفة لحج هذا العام 1441ه.
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات محافظة حفر الباطن لكافة القطاعات بنسبة 79%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة.
- وزارة الصحة تخصص خلال موسم حج هذا العام " قائداً صحياً" لكل 50 حاجاً للتأكد من تطبيق جميع الاشتراطات ?الصحية والالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي بين الحجاج.
- صرح مصدر مسؤول بأن المملكة العربية السعودية قدمت للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي آلية لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض.
08 ذو الحجة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات محافظة الطائف لجميع القطاعات بنسبة 29%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة.
// يتبع //
11:01ت م
0149

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و عشرة
- الأندية السعودية تنال الحد الأعلى من المقاعد في دوري أبطال آسيا للنسختين المقبلتين2021 و2022.
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة جازان لكافة القطاعات بنسبة 136%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة.
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة الحدود الشمالية لجميع القطاعات بنسبة 47%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة .
- المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج يعلن ضبط (936) مخالفاً لتعليمات الدخول للمشاعر المقدسة .
09 ذو الحجة 1441 ه
- بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص ، معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، يؤكد أن المملكة العربية السعودية أولت قضايا الاتجار بالبشر اهتماماً بالغاً منعاً لحدوث ذلك وممارسته على أرضها من خلال سن الأنظمة والقوانين الداخلية .
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة القصيم لجميع القطاعات بنسبة 67%، وذلك ضمن جهودها للإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يغادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بعد أن منّ الله عليه بالصحة والعافية
- وزارة الداخلية تشارك في اليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالأشخاص .
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة الباحة لكافة القطاعات بنسبة 100%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة .
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1629) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (274219) حالة .
- منظمة الصحة العالمية تشيد بالتدابير التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لحماية الحجاج .
// يتبع //
11:01ت م
0150

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و الحادي عشر
- أعلنت الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات محافظة الأحساء لجميع القطاعات بنسبة 111%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة.
10 ذو الحجة 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوجهه كلمة للمواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام وعموم المسلمين في كل مكان، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تشرف بإلقائها معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي .
- جموع المصلين بمناطق المملكة يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك وسط منظومة متكاملة من الخدمات قدمتها وزارة الشؤون الإسلامية ، تشمل تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس كورونا .
- منظمة الصحة العالمية تجدد ترحيبها بالقرار الذي اتخذته المملكة حول تحديد أعداد حجاج هذا العام نظراً لظروف جائحة كورونا كوفيد 19.
- المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج يعلن ضبط (2050) مخالفاً لتعليمات الدخول للمشاعر المقدسة .
- أعلنت وزارة الصحة، تسجيل (1686) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) خلال ال24 ساعة الماضية ، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (275905) حالات .
11 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة تبوك لكافة القطاعات بنسبة 31%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها.
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1573) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (277478) حالة .
- وزارة الصحة تعلن عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة عسير لجميع القطاعات بنسبة 73%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها .
12 ذو الحجة 1441 ه
// يتبع //
11:01ت م
0151

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و الثاني عشر
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ قرارات بتكليف عدد من الملحقين الثقافيين في عدة دول خليجية وعربية وصديقة، بينهم ثلاث سيدات يتقلدن هذا المنصب للمرة الأولى، وذلك تمكيناً للمرأة السعودية.
13 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (1258) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (280093) حالة .
14 ذو الحجة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1342) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (281435) حالة.
- صرحت وزارة الخارجية بأن حكومة المملكة العربية السعودية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت ، وما أسفر عنه من سقوط قتلى ومصابين، وتؤكد وقوفها وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق.
- مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، يسارع بمساندة الطواقم الطبية اللبنانية في إسعاف المتضررين من انفجار مرفأ بيروت عبر الجمعيات وفرق الإسعاف الطبية التي يمولها المركز في مجمل الأراضي اللبنانية.
15 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (1389) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (282824) حالة .
- بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ،المملكة تقدم مساعدات إنسانية عاجلة لمواجهة آثار الانفجار في مرفأ بيروت .
16 ذو الحجة 1441 ه
- قوات التحالف المشتركة "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعترض وتسقط طائرة بدون طيار "مفخخة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من محافظة (الحديدة) باتجاه المملكة .
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 1402 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (284226) حالة.
// يتبع //
11:01ت م
0152

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و الثالثة عشر
- بدء أعمال اجتماع طبّ العيون السعودي 2020 والمعرض الطبي الافتراضي المصاحب له . الذي تنظمه الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود.
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير الخارجية يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية قبرص .
- معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن يرعى حفل تكريم الجهات المشاركة في موسم حج 1441 ه، الذي نظمته وزارة الحج والعمرة عبر الاتصال المرئي .
17 ذو الحجة 1441 ه
- مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يُسيّر أولى طلائع الجسر الجوي السعودي للبنان لمساعدة منكوبي الانفجار في مرفأ بيروت .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة، يبحث مع وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل ، باتصال هاتفي آخر تطورات الأسواق البترولية .
- وفاة معالي مساعد وزير الدفاع الأستاذ محمد بن عبدالله العايش ، إثر مرض عانى منه.
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (1567) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (285793) حالة .
- جرى اتصال هاتفي مشترك، بين وزراء الطاقة في المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والبحرين وعمان والعراق، وقد استعرض أصحاب السمو والمعالي الوزراء، في اتصالهم، التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية واكدوا التزامهم التام باتفاق أوبك بلس .
18 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن تسجيل (1469) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (287262) حالة .
- وزارة الصحة تعلن عن خطة عمل لتنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد فيروس كورونا بالتعاون مع شركة كان سينوا الصينية والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس .
19 ذو الحجة 1441 ه
// يتبع //
11:01ت م
0153

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و الرابعة عشر
- وصول الطائرة الإغاثية الرابعة التي سيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة إلى لبنان ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة منكوبي الانفجار في مرفأ بيروت.
- صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يشارك في المؤتمر الدولي لدعم بيروت والشعب اللبناني، الذي دعا إليه فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل تسجيل 1428 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (288690) حالة .
20 ذو الحجة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة جازان بنسبة 161%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها.
-شركة نيوم توقع عقداً مع شركة "بكتل" العالمية لإنشاء منظومة نقل متقدمة لربط مدن نيوم الإدراكية .
- وزارة الصحة تعلن, تسجيل (1257) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (289947) حالة .
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة حائل بنسبة 129%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها .
21 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الصحة تعلن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات محافظة الأحساء لجميع القطاعات بنسبة 120%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة وتجويدها .
- انطلاق قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية افتراضياً تحت عنوان "مؤتمر الشراكات الإستراتيجية في الصحة الرقمية لمكافحة الأوبئة" .
- أعلنت وزارة الصحة تسجيل (1521) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (291468) حالة .
- وزارة الصحة تعلن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة الباحة بنسبة 100%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها .
- معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يعتمد معايير التعليم الإلكتروني في التعليم العام والعالي والجهات التدريبية، ولائحة التراخيص لتقديم برامج التعليم والتدريب الإلكتروني، واللتين تهدفان إلى حوكمة ممارسات التعليم والتدريب الإلكتروني .
- إنفاذًا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المشرف العام على نادي الإبل، يقام مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الخامسة في الأول من ديسمبر .
// يتبع //
11:01ت م
0154

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و الخامسة عشر
22 ذو الحجة 1441 ه
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله يصل إلى نيوم، حيث يقضي حفظه الله بعض الوقت للراحة والاستجمام.
- المملكة العربية السعودية، تستضيف، الاجتماع الثامن لأصدقاء السودان، بصفتها رئيسًا لمجموعة أصدقاء السودان.
- أعلنت وزارة الصحة زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات محافظة حفر الباطن بنسبة 103%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المحافظة وتجويدها.
- الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" تحصد جائزة السلامة الدولية للعام 2020، للمرة الثانية على التوالي من مجلس السلامة البريطاني، وذلك نظير تطبيقها أعلى معايير وإستراتيجيات السلامة في مقار العمل.
- وزارة الصحة تعلن تسجيل 1569 حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (293037) حالة .
- معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبد العزيز يعلن أسماء الفائزين في مسابقة "مظلة الاعتدال".
23 ذو الحجة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة مكة المكرمة لجميع القطاعات بنسبة 81%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها .
- المملكة العربية السعودية تدعو في كلمتها بالأمم المتحدة في جنيف ، المجتمع الدولي لتمديد حظر السلاح على إيران ، وتحذر من عدم تمديده .
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1482) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (294519) حالة .
- حدد " إعلان الرياض" الصادر عن قمت الرياض العالمية للصحة الرقمية خطة عملية فعالة من شأنها تمكين أنظمة الرعاية الصحية حول العالم من مواجهة الأوبئة.
// يتبع //
11:01ت م
0155

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و السادسة عشر
24 ذو الحجة 1441 ه
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1383) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (295902) حاله .
- وزارة الصحة تعلن عن زيادة نسبة أسرَّة العناية المركزة في مستشفيات منطقة الرياض لكافة القطاعات بنسبة 43%، وذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنطقة وتجويدها .
- صدر عن الديوان الملكي بيان بوفاة صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ابن تركي آل سعود .
25 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب، عن ترحيب المملكة العربية السعودية، بتصنيف جمهورية ليتوانيا لحزب الله منظمة إرهابية، ومنع دخول أفراد المنظمة لأراضيها.
- أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تمَكّن المنشآت البيطرية التابعة لمشروع ترقيم الإبل إلكترونيا من ترقيم ما يزيد على مليون متن إبل في مختلف مدن ومحافظات المملكة .
- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المشرف العام على نادي الصقور السعودي -حفظه الله – يوجهه بإقامة مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة ابتداءً من 28 نوفمبر 2020 .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (1413) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (297315) حالة .
26 ذو الحجة 1441 ه
- جامعة شقراء تحصل على شهادة المنظمة العالمية للمعايير " آيزو " ضمن خمس عشرة جهة سعودية في عام 2020 .
- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – يصدر أمره الكريم بترقية 61 قاضيًا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
- شركة المياه الوطنية تعلن تشغيل 4 مشروعات في الحدود الشمالية بأكثر من 126 مليون ريال .
- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية؛ المهندسة هالة عادل زواتي، يوقعان مذكرة تفاهم للبدء بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين شبكتي البلدين .
- قيادة القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعلن اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقته المليشيا الحوثيه الإرهابية باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين (بالمنطقة الجنوبية).
- أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (1227) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (298542) حالة .
// يتبع //
11:02ت م
0156

عام / أبرز الأحداث والنشاطات خلال العام الهجري 1441 ه / الإضافة المائة و السابعة عشر واخيرة
27 ذو الحجة 1441 ه
- وزارة الخارجية تعرب، عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقًا في العاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.
- وزارة الثقافة تعلن عن إنشاء متحف موسيقي خاص بالفنان الراحل طارق عبدالحكيم في مدينة جدة البلد، وبمحتويات تُعبّر عن ثراء التاريخ الموسيقي المحلي وإسهامات الفنان الراحل في مسيرة الفن في المملكة.
وسيفتتح المتحف أواخر عام 2022م .
- معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ يدشن بمكتبة ، 42 خدمة رقمية، و 7 أنظمة إجرائية عبر بوابة الوزارة الرقمية لجميع المستفيدين، ضمن مشاريع التحول الرقمي للوزارة.
- معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة يدشن، وحدات بنوك الدم المتنقلة. التي تهدف إلى الوصول إلى أماكن المتبرعين، سعياً إلى تعزيز ثقافة التبرع بالدم وزيادة عدد المتبرعين بالدم بشكل طوعي ومنتظم .
- وزارة الصحة تعلن عن تسجيل (1372) حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) وتعافي (1432) حالة ، ليصبح عدد إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة (299914) حالة .
- المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان العقيد محمد الغامدي يعلن العثور على جسم صاروخ في أحد الأودية جرفته سيول منقولة من الأراضي اليمنية ولم تسجل أي إصابات.
- أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمراً ملكياً بترقية عدد من أعضاء النيابة العامة إلى مرتبة مدعي استئناف على سلك أعضاء النيابة العامة.
- إنفاذا للتوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ، سلّمت سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المتحدة اليوم، الدفعة الثانية من هدية المملكة للحكومة البريطانية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).
- سقوط مقذوف عسكري أطلقته المليشيا الحوثية على إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان ، نتج عنه تضرر منزلين متجاورين ومركبة إثر الشظايا المتطايرة، دون أن يترتب على ذلك أي إصابات أو وفيات .
28 ذو الحجة 1441 ه
- المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)، توقع مع شركة ايرباص للدفاع والفضاء عقداً لتصنيع القمر (بدر - 8) الذي يعد أول أقمار الجيل السابع لعرب سات والمتوقع إطلاقه في بداية عام 2023.
- صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى عبر الشبكة الافتراضية، حفل تكريم المتطوعين والمتطوعات المشاركين في الصفوف الأولى لمواجهة جائحة كورونا المستجد، الذي أقامته المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية.
- وزارة الصحة تعلن، تسجيل (1409) حالات مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (301323) حالة . كما تعلن تسجيل (4526) حالة تعافٍ .
- القوات البحرية الملكية السعودية تتسلم قيادة قوة الواجب المختلطة (150) للمرة الثانية من نظيرتها القوات البحرية الفرنسية التي تقوم بعمليات مكافحة الإرهاب والمحافظة على أمن وسلامة الملاحة البحرية في منطقة عملياتها التي تضم بعض مسارات الشحن الأكثر ازدحاماً في العالم حيث تغطي البحر الأحمر، خليج عدن، المحيط الهندي وخليج عمان.
- سفارة المملكة في لبنان تنفي ما نسبته إحدى الصحف المحلية لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية وليد بخاري بشأن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الشهيد رفيق الحريري ، وأن الخبر عار عن الصحة والمقصود فيه التشكيك بعدالة المحكمة الدولية، كما أن السفارة تحتفظ بحقها القانوني في هذا الشأن.
- كشفت وزارة الصحة أن نسبة حالات التعافي من فيروس كورونا في المملكة تجاوزت 90%.
- صرحت وزارة الخارجية بأن المملكة العربية السعودية تابعت ما صدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي نطقت بحكمها في قضية اغتيال رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، والذي تضمن إدانة لعنصر تابع لحزب الله ارتكب تلك الجريمة الشنعاء، وترى حكومة المملكة العربية السعودية في الحكم القضائي ظهوراً للحقيقة وبدايةً لتحقيق العدالة بملاحقة المتورطين وضبطهم ومعاقبتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.