قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    اتهامات لإسرائيل باستخدام المساعدات لتحرير أسراها.. وجيش الاحتلال ينفي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    الجبير يؤكد التزام المملكة بحماية المحيطات والموارد البحرية    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تعليم الرياض" يطلق مبادرة " نشط " لتحسين نواتج التعلم في المدارس

أطلقت "تعليم الرياض" ممثلة في إدارة التدريب التربوي والابتعاث "مبادرة نشط" ضمن مشروع تمكين التعلم النشط الذي يستهدف دعم نواتج التعلم، وتنفيذه بشكل منهجي في الميدان التعليمي، وتحقيقًا لمضامين التطلعات الطموحة لمعالي وزير التعليم "آل الشيخ" ونظرته للتعليم مستقبلًا.
ويتضمن مشروع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض قيم التأصيل والإبداع والجودة والتعاون والاستمرارية، واحتواء الأفكار الإبداعية واستثمارها بجودة عالية ومتابعة جادة للتنفيذ بفكر تعاوني وتكاملي بين أفراد الميدان وبمنهجية مؤسسية تتضمن استمرارية العمل واستثمار الإمكانيات.
ويهدف المشروع إلى بناء منهجية علمية متكاملة لتمكين التعلم النشط والوقوف على واقع تطبيقه وحصر معوقات التطبيق وبناء آلية للتعامل مع المعوقات، وفتح آفاق الإبداع والابتكار في التطبيق، من خلال فريق عمل مكون من: ماجد الحميد مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث، رئيسًا، وسامي الحمود مشرفًا عامًا، وسليمان النملة مديرًا للمشروع، وحسن الجوني مساعدًا، وحسن الظافري للتنسيق والتخطيط، وأحمد البخيث محللًا إحصائيًا، وزيد الخمشي للإعلام والنشر، ومشرفي قسم البرامج للتنفيذ، وفق خطة عمل منظمة وبمهام محددة للفريق.
واستفاد المشروع من تفعيل الشراكة المجتمعية من خلال استثمار خدمات القطاعات الخاصة في تنفيذ أنشطة المبادرة وفي الدعم اللوجستي من الجهات المشاركة، معتمدًا على أدوات بحث علمي محكمة من قبل مختصين تساعد في تحقيق أهداف المشروع وفق منهجية ( كريك باتريك ) والذي يركز على: قياس الأثر وقياس رد الفعل ، وقياس التعلم ، كما تم استحداث أدوات بحث علمي للوقوف على واقع تطبيق التعلم النشط وحصر أفضل الممارسات التدريبية والتدريسية في هذا المجال، وتحليلها إلكترونيًا والاستفادة من نتائج البيانات في تحسين نواتج التعلم وتمكين التعلم النشط.
ومن أبرز نواتج المشروع: المواد الإثرائية التي تدعم التعلم النشط في الميدان التعليمي، مثل النشرات التعليمية والتربوية والوسائط المتعددة والتجارب التطبيقية النموذجية والرسائل التفاعلية والقراءات الموجهة، حيث يتم إنتاجها ونشرها في الميدان وفق الخطة المحددة، إضافة إلى أدوات التنفيذ الأخرى كاللقاءات الجماهيرية، و"وعاء الإبداع" الذي يعد رافدًا مهمًا ل"نشط"، حيث يفتح المجال لكل من في الميدان التعليمي لنشر أفضل الممارسات التدريبية والتدريسية للمدربين والمعلمين فيما يخص التعلم النشط، ما يساعد على تحسين تطبيق التعلم النشط، وتحقيق الاستمرارية له.
وعملت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض على مناقشة تفعيل الدور الإشرافي في تحفيز وتشجيع ومتابعة الالتزام المدرسي وتحسين الأداء التعليمي، والاستعداد للعام الدراسي المقبل باكرًا تحقيقًا لتوجهات وزارة التعليم بانطلاقة عام دراسي خالٍ من المعوقات، وكانت الإدارة قد بدأت مناقشة تفعيل الدور الإشرافي في تحفيز وتشجيع ومتابعة الالتزام المدرسي وتحسين الأداء التعليمي، والاستعداد للعام الدراسي المقبل باكرًا تحقيقًا لتوجهات وزارة التعليم بانطلاقة عام دراسي خالٍ من المعوقات.
وأوضح المدير العام للتعليم بالمنطقة الأستاذ حمد الوهيبي أن الاجتماع هدف بشكل رئيس إلى مناقشة القضايا ذات الأهمية المشتركة؛ للإسهام في سرعة الاتفاق عليها قبيل العام المقبل بوقت كافٍ، مشيراً إلى أن عمل الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض يمثل أهمية كبرى للمجتمع؛ لأنه يرتبط بكل منزل من خلال المدارس أو شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبح الوصول إلى المسؤول فيها سهلاً، مرحباً بأي تواصل يحقق المصلحة العامة.
وأكد الوهيبي ضرورة الوقوف على أبرز محطات الواقع التعليمي الراهن بشفافية، وإيجاد حلول تطويرية للتحديات التي تواجه تطوير العملية التعليمية، وتقديم عمل ميداني يبشر بمستقبل إيجابي يتوافق مع تطلعات ورؤية المملكة العربية السعودية، وضرورة تركيز الجهود لتقليل الفاقد التعليمي من خلال الاهتمام بما يحدث داخل المدرسة.
يذكر أن التعلم النشط يعد فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي، بهدف تفعيل دوره من خلال البحث والتجريب واعتماده على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات، والتركيز على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات والعمل الجماعي والتعلم التعاوني.
//انتهى//
14:26ت م
0130
www.spa.gov.sa/1877487


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.