"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرم أمير الرياض تفتتح معرض "حرفة باي نعيمة " الرابع

افتتحت حرم أمير منطقة الرياض صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود أمس, معرض "حرفة باي نعيمة" للمصممة السعودية نعيمة الشهيل الذي نظمته الجمعية التعاونية النسائية متعددة الأغراض بمنطقة القصيم "حرفة"، وذلك بقصر الثقافة بحي السفارات .
وهدف المعرض الذي يستمر لمدة يومين إلى إبراز مدى احترافية وإتقان السيدة السعودية وقدرتها على الدمج في التصميم بين التراث والأصالة بالحداثة، وإلى توعية المجتمع بأهمية المحافظة على الهوية الوطنية الحرفية السعودية بأيادي سيدات وبنات الوطن مع رفع مستوى الرقي لمستوى عالمي.
وأوضحت المصممة نعيمة الشهيل أن المعرض هو الرابع مع "حرفة " ويعود ريعه لصالح الحرفيات الذي يسهم في تطوير أعمالهن وتحسين مستواهن المعيشي للحصول على دخل مستديم, مبينة أن العمل الحرفي في المملكة ذو طابع مميز نظراً لتنوع مناطق المملكة واختلاف الذوق في صناعة الأعمال اليدوية، ويحتاج دعم من سيدات الخير في الوطن لتحويله من عمل فردي تجاري إلى اجتماعي خيري دائم وله مردود منتظم للحرفيات الذي سيحفز الأجيال على تعلمه وبالتالي هذا سيحفظ التراث ويضمن بقاءه لسنوات طويلة مع تغيير بسيط بلمسات حديثة تناسب جميع الأذواق والفئات العمرية.
وبيّنت الشهيل أن المعرض أحتوى على 200 قطعة شتوية ما بين النسائية والرجالية, مزينة بمواد ومشغولات يدوية من حياكة وتطريز بأيادي سيدات "حرفة" توارثوها عبر الأجيال, مفيدة بأن الدافع لإقامة المعارض هو اهتمامها بدراسة أزياء التراث والأقمشة عبر العصور والشعوب.
من جانبها, أوضحت مديرة جمعية "حرفة " المشرفة على المعرض هند الحربي أن " حرفة " هي أول جمعية حرفية تعاونية بالمملكة أسستها سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود عام 1430 ه وتخدم أكثر من 170 سيدة سعودية من منطقة القصيم وتهدف إلى الحفاظ على التراث السعودي بمستوى جودة عالية وتمكين المرأة الحرفية وتشجيع العمل اليدوي والأسر المنتجة لإيجاد اقتصاد دائم، مشيرة إلى أن معرض "حرفة باي نعيمة " من ضمن مبادرات الجمعية الذي يجمع بين التراث والحداثة من وحي أفكار الحرفيات, مفيدة بأن المصممة نعيمة الشهيل هي السيدة الأولى التي بادرت بالتعاون مع الجمعية من عام 2008 م بهدف إيجاد اقتصاد دائم ومنتظم للأسر المنتجة يساعدها على تأمين الحياة الكريمة.
ووصفت الحربي المعرض بأنه قصة تراث سعودي تحمل بين طياتها الكثير من الفنون القديمة تنقلها للأجيال، مبينة أن عدد من شارك في المعرض بلغ حوالي أكثر من 100 حرفية، وتركز الجمعية في دورها على التدريب والتأهيل والتمويل والتسويق ومتابعة المشروعات وتقييم الأداء ثم مشاركة عمل الحرفية في إنتاج تصاميم، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الاقتصادية ونشر ثقافة العمل الحر وتوثيق الحرف وإقامة المعارض وتوفير فرص عمل عديدة وغيرها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.