وزير المالية يترأس وفد المملكة المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي التحضيري للقمة العربية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي الرياض يحتفي غدًا بفوز " قاموس الأدب والأدباء في المملكة " بجائزة كتاب العام

يحتفي النادي الأدبي بالرياض مساء غدٍ الثلاثاء بدارة الملك عبدالعزيز لحصول الكتاب الصادر عنها " قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية " على جائزة كتاب العام في دورتها السابعة التي ينظمها النادي سنويًا ، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي.
وأوضح المشرف العام على الجائزة رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري، أن الجائزة امتداد لعناية النادي بالحركة الثقافية في المملكة، وتشجيعًا للإصدارات الثقافية المتميزة، ورغبة في حفزِ همم المؤلِّفين على الإبداع، والإضافة النوعية لحركة النشر والتأليف، معربًا عن شكره لوزارة الثقافة والإعلام على رعايتها السنوية لاحتفالات الجائزة ، ودعمها لفعاليات النادي والحراكة الثقافية.
وبين أن قيمة الجائزة تبلغ مئة ألف ريال، إضافة إلى درع الجائزة، وبراءة الجائزة، بدعم من بنك الرياض ضمن برامجه الموجه لخدمة المجتمع وفي إطار الشراكة التي تجمعه بالنادي .
من جانبه أفاد أمين عام الجائزة نائب رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور صالح المحمود، أن كتاب " قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية " الصادر عن إدارة البحوث والنشر بدارة الملك عبدالعزيز في طبعته الأولى عام 1435ه 2014م ، يقع في ثلاثة مجلدات ، وفي نحو ألف وتسعمائة صفحة ملوّنة ، ويسلط الضوء على الحركة الأدبية في المملكة ، ويعرّف بالشعراء والروائيين وكتاب القصة القصيرة والمقالة الأدبية والباحثين والنقاد والمسرحيين وكتاب السيرة الذاتية والمترجمين للكتب الأدبية من أبناء المملكة ، ويشير إلى أبرز أعمالهم ونشاطاتهم الثقافية ، وأهم مؤلفاتهم ، ويسرد عددا من المراجع المتصلة بهم . كما يعرّف القاموس بأشهر المؤسسات الثقافية والأدبية في المملكة ، وأبرز الكتب والدوريات والمجلات والجوائز والفنون الأدبية في المملكة .
وأبان أن منهج القاموس يرتكز على ضوابط من أهمها : الالتزام التام بالموضوعية والحيادية ، ومراعاة أن تتضمن المواد الخاصة بالتراجم الاسم واللقب وتاريخ الميلاد والوفاة " ويلتزم بالتاريخ الهجري ويذكر معه الميلادي "، والتعليم والتدرج الوظيفي ، وأعماله ونشاطاته الثقافية والأدبية ، وعرض مركّز لتوجهاته وآرائه الأدبية والنقدية ، وأهم مؤلفاته " لا تزيد على عشرة مؤلفات "، مع التركيز على تاريخ الطبعة الأولى لكل كتاب ، وتذييل الترجمة بمراجع مختارة عن حياته " لا تزيد عن عشرة مراجع "، ويلتزم في معلوماتها ب " الكتاب ، والمؤلف ، والطبعة ، ومكان الطبع ، ودار النشر ، والتاريخ ".
أشار الدكتور المحمود إلى أن القاموس راعى في جانب المؤسسات الثقافية والأدبية : تاريخ الإنشاء ، والأهداف ، والرؤساء والمؤسسين ، وأهم الأنشطة فيما عني القاموس بالكتب الرائدة بالمؤلف وتاريخ صدور الطبعة الأولى ، وملخص لموضوعات الكتاب ، وتأثير الكتاب في الحركة الأدبية في المملكة والتزم القاموس في التراجم : بألا تزيد المادة عن ألف كلمة ، وفي المواد الأخرى : ألا تزيد المادة عن خمسمائة كلمة .
وبين مواد القاموس رتبت حسب الحروف الهجائية ، ورتبت الأعلام في القاموس على اسم العائلة. وبلغت مواد القاموس ( 908) مواد ، منها ( 94) عن الأدب ، و( 813) عن الأدباء ، منهم (138) من النساء ، و ( 675 ) من الرجال .
// يتبع //
12:46 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.