بالتفاصيل.. شروط وخطوات التسجيل في ساند    مختصون يتوقعون زيادة أسعار التأمين على «السيارات» بداية العام المقبل    شرق السعودية ضمن قائمة أعلى درجة حرارة خلال ال24 ساعة الماضية    هنا البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج 1441ه    توضيح من الموارد البشرية بشأن إجازة عيد الأضحى    محمد بن شايع بن خريم في ذمة الله    "منشآت" تختار 20 بحثاً لطلاب "موهبة" لتحويلها لمشروعات تجارية    منصة معين تنجز 33 ألف طلب لخدمة "قضاياي"    اهتمامات الصحف السودانية        الجيش الليبي: مقتل جنرال تركي كبير في قصف "الوطية" الليبية    24 قتيلاً في الأمطار الغزيرة باليابان    تدشين أكبر مستشفى للإبل على مستوى العالم في السعودية    الهند تتجاوز روسيا في عدد الاصابات بفيروس #كورونا    الصين تطلق تحذيراً بعد تسجيل إصابة بمرض"الطاعون الدملي"    "سعود الطبية": نحو 7 آلاف مستفيد من خدمة توصيل الأدوية للمنازل    مجموعة إجراءات "المدفوعات السعودية" ساعدت المجتمع السعودي على التكيف مع جائحة كورون    كلوب: تركيز ليفربول لا ينصب على الأرقام القياسية    أمير القصيم يدشن مشروع مستشفى الإبل الأكبر على مستوى العالم    كلوب ينتقد الحكم بسبب صلاح    بعد كورونا .. وجبة المرموط تنذر بنشر الطاعون في الصين    فنون أبها تنظم أمسية عن تجارب الدراما والمسرح    ولاية فيكتوريا الاسترالية تسجل اعلى حصيلة اصابات يومية بفيروس كورونا منذ بدء الوباء    الصين تسجل 4 حالات إصابة جديدة بكورونا    حَلْب تركي خضوع.. خنوع.. وابتزاز قطري    إلغاء 50 % من المراكز الحكومية والاتجاه نحو الرقمنة    العدل ل عكاظ : إنجاز 55 % من محكمة عنيزة    بمشاركة القطاع الخاص.. بدء إسناد التصفيات القضائية عبر «إنفاذ»    شباب نجران يدعمون المتضررين من "كورونا"    بغداد: لدينا خيارات للرد على استفزازات أنقرة    أمير «الشمالية» يسلم 100 وحدة سكنية للمستفيدين    الموكلي: العمل في «الأندية» لا يساوي عشر العمل في «جمعيات الثقافة»    القصبي: عالجوا قضايا المواطن.. وانتقدوا بموضوعية    إعلامية الشورى و«الثقافة» تستعرضان آليات مواجهة الحملات المغرضة    سلطان بن سلمان يعزي هاتفياً    ولي العهد يهنئ الرئيس غزالي    «ساما»: 1.75 مليار ريال زيادة بمصروفات مبادرة دعم «الخاص»    73 فرصة استثمارية بالرياض    الملك يوافق على تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين    الطائف: الإصابات ترتفع.. وتكدس في عيادات «تطمّن»    الاتحاد يصل عسير ويخوض 4 وديات    أخضر الجامعات يكتسح المصري بنتيجة كبيرة    اتحاد القدم ينتظر موافقة الحكام الأجانب    في حب "الممثلة".. رجاء الجداوي    برلمان الطفل يستعرض «سرد الذات» في القراءة الإبداعية    برشلونة يتفوق على فياريال ليتجاوز أثار أسبوع صعب    أمير منطقة حائل ونائبه يعزيان مساعد مدير شرطة المنطقة للضبط الإداري بوفاة والده    بحكمة قيادتها.. المملكة تواصل دعم مواطنيها ضد تداعيات جائحة فيروس كورونا    عودة العمل مع الاحتراز بإفتاء الجوف    بين الرثاء والنياحة فرق    "فرسان" تاريخ عريق.. وشواهد حضارية متجذرة    الناقور وقوارب الموت الإيطالية    :سمو أمير منطقة جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة الرياض فهد العبدالكريم ..    الانتهاء من أعمال فرش مسجد قباء    أمير نجران : لا أحد أعلى من القضاء والتقاضي    مريع بن حمد أبو دبيل في ذمة الله    حاكم المطيري وإخضاع السنة النبوية للسياسة    الأمانة.. والنفاق السلوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التنور الفخاري يجود بأصناف الطعام على مائد الإفطار في جازان
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 26 - 07 - 2012

حينما يتجاوز الوقت منتصف النهار من يوم رمضاني تكون كثير من ربات البيوت في منطقة جازان قد أوقدن الحطب في التنور أو " الميفا " ذلك الوعاء الفخاري الذي يصنع بطريقة تقليدية ويباع في الأسواق الشعبية بالمنطقة, ولا يكاد يخلو بيت جازاني منه إذ ارتبط معه إنسان المنطقة بخصوصية غدت رمزاً لتراث المنطقة العريق .
ففي شهر رمضان المبارك يحرص الأهالي في جازان على إعداد المأكولات ووجبات الإفطار في الميفا وبخاصة "شوربة البرمة الرمضانية" التي تطهى في وعاء حجري مجوف يعرف باسم البرمة توضع بداخلها قطع اللحم مع الشوربة وتوضع بعد ذلك في الميفا حتى تطهى تماماً وتصبح ذات نكهة متميزة تختلف عن الشوربة العادية .
ويتم عن طريق الميفا إعداد " المغش " وهو وعاء حجري توضع بداخله قطع اللحم مع الخضراوات كما يتم عبر الميفا إعداد العيش أو الخمير الذي يتكون من الحب الذرة التي يتم طحنها بعناية عبر المطحنة التقليدية ومن ثم إعدادها ليتم خبزها ، فضلاً عن خبز الدخن وإعداد السمك ولحم الحنيذ وكثير من الأكلات الشعبية .
ورغم تطور أنماط الحياة بجازان وما شهدته من تطور عمراني وحياة مدنية استحدث فيها وسائل الطهي ظل الميفا محتفظاً بمكانته في البيوت الجازانية وحافظت كثير من الأسر على علاقتها به خاصة في شهر رمضان المبارك كون " شوربة الميفا والمغش " الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار الجازانية .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.