نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق (الكلمنجية)!
نشر في شمس يوم 09 - 05 - 2009

إذا أردت أن تعرف مستوى التواصل بين أفراد المجتمع السعودي، فاستمع إلى ردود الناس في المقابلات التي يجريها التلفزيون السعودي.. أو استمع إلى مشاركاتهم في الإذاعات المحلية، أو استمع إلى خطبة جمعة في أي مسجد من المساجد في حيك أو مدينتك.. فعلى الرغم من المستوى التعليمي الرفيع، والكم المتراكم من الثقافة والمعرفة لدى كثير من المواطنين والمواطنات، إلا أن موهبة التواصل الفعال بينهم، تبقى محدودة جدا.. ويكمن السبب في الاكتفاء بقراءة كتب تعلم مهارات التواصل (الخطابة والإلقاء بشكل خاص) أو سماع شريط أو حضور دورة.. وهذا غير مجد ولا كاف.
فلا شك أن هناك فجوة كبيرة في مستوى التواصل في المجتمع السعودي بشكل عام، ومستوى الخطابة بشكل خاص.. ولسد هذه الفجوة نحتاج إلى جهود كبيرة وعمل دؤوب في عالم والحل كما يطرحه هذا التحقيق يكمن في (التوستماسترز).. فما حكاية (التوستماسترز)؟
الحل في (التوست..)
منظمة التوستماسترز العالمية (www.toastmasters.org) هي منظمة تطوعية غير ربحية تدار من قبل مجلس إدارة منتخب من قبل أعضائها. أسست منظمة التوستماسترز العالمية تحت قانون ولاية كاليفورنيا في 21 ديسمبر من عام 1932، ويتبعها عشرات الأندية حول العالم. ويتكون أي نادي توستماسترز من 20 عضوا على الأقل، يجتمعون مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين لمدة ساعة أو ساعتين، وفي الاجتماع يعطى كل عضو الفرصة؛ لإدارة الاجتماعات، فيتعلم كيف يرتب ويخطط مسبقا ويدير الاجتماعات بفعالية”. كما يتعلم إلقاء الخطب ارتجاليا، فيتعلم تقديما غير معد مسبقا في غضون دقيقة إلى دقيقتين، عن موضوع يحدد في التو واللحظة.
ولتقديم خطب معدة مسبقا، يقدم ثلاثة أو أكثر من الأعضاء خطبا معدة عن المشاريع الموجودة في برامج التواصل والقيادة، المعترف بها من قبل التوستماسترز العالمية، ومشاريع تركز على مواضيع في التواصل كتنظيم وبناء هيكل الخطبة، واستخدام التنوع الصوتي، وتنوع الكلمات والبلاغة، وحركة الجسم والإقناع. ولتقديم التقييم البناء، يعين مقيِّم لكل خطيب، يوضّح نقاط القوة في أدائه، ويعطي كذلك توصيات لتطوير أداء الخطيب في المشاريع التالية.
البداية
كان قد تم تأسيس أول نادي توستماسترز قبل تأسيس المنظمة نفسها، وذلك في 22 أكتوبر من عام 1924، في “سان آنا” في ولاية كاليفورنيا في أمريكا، من قبل “رالف سي سميدلي”، الذي ابتكر وطور فكرة مساعدة الآخرين في تعلم مهارات التواصل والخطابة بفعالية أكبر.
وتضم منظمة التوستماسترز أكثر من 240 ألف عضو ينتمون إلى 11 ألف ناد، تقع في أكثر من 90 دولة. ويقع المركز الرئيس لمنظمة (التوستماسترز) العالمية في “رانشو سانتا مارجاريتا” في ولاية كاليفورنيا في أمريكا. ويقدم 70 موظفا الخدمات المساندة والمواد التعليمية ويعدون ويصدرون مجلتها الشهرية، كما يقدمون خدمات الموقع على الإنترنت للأعضاء.
228 ناديا عربيا
يبلغ عدد أندية التوستماسترز في دول الخليج العربي والأردن أكثر من 228 ناديا. وهي تتبع ما يعرف بالقطاع رقم 79 وتقسم إلى 11 قسما، تضم 48 منطقة، ويبلغ عدد أعضائها نحو سبعة آلاف عضو.
وقد انتشرت هذه الثقافة في الأوساط السعودية، حيث يوجد في السعودية وحدها (المنطقة الشرقية، المنطقة الوسطى، المنطقة الغربية) ما يزيد على 70 ناديا للتوستماسترز باللغة الإنجليزية. خمسة منها فقط باللغة العربية (وهي نادي عكاظ توستماسترز سكن أرامكو بالظهران، ونادي نجد توستماسترز بالرياض، ونادي الهيئة الملكية توستماسترز في ينبع، ونادي دانة الخليج توستماسترز في سيهات، ونادي غرفة الشرقية توستماسترز بالدمام).
“شمس” قامت بزيارة نادي عكاظ توستماسترز بالظهران، لتبحث في جذور هذه الثقافة الوافدة، ومن يديرها ويقف خلفها، وكيف انتشرت واشتهرت بين الشباب.
عام 1978
في البداية التقينا عبدالعزيز الدليجان رئيس نادي عكاظ للتوستماسترز الذي تحدث عن بدايات التأسيس بقوله: “تأسس نادي عكاظ توستماسترز في 19 يوليو عام 2007، في سكن شركة أرامكو السعودية بالظهران، على يد نخبة من موظفي الشركة المهتمين بنقل العلم والمعرفة إلى المجتمع العربي والسعودي، من خلال ترجمة نظام وبرامج التوستماسترز التعليمية من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية”. ويضيف: “هو أول نادي للتوستماسترز باللغة العربية في السعودية”. ويوضح أن “تركيبة الأعضاء في النادي تتميز بأنها من مختلف المهن والمستويات التعليمية فمنهم؛ الطبيب والمهندس والمعلم والمدرب والمحاسب والتاجر والموظف والطالب وأصحاب المهن الحرة والمتقاعدون، ومنهم الجامعي وغير الجامعي، ومن لديه دراية بالقراءة والكتابة فقط”.
ويذكر الدليجان: “بعد أن أدركت القطاعات الخاصة والشركات التجارية في المنطقة الشرقية فوائد برامج التوستماسترز التعليمية (باللغة الإنجليزية)، وأثرها في موظفيها وعائلاتهم، في تطوير مهاراتهم القيادية ومهاراتهم في التواصل، قفز عدد النوادي الخاصة التي أنشئت بتلك الشركات من بضعة نواد في عام 2000 إلى أن أصبحت أكثر من 33 ناديا في المنطقة الشرقية وحدها، تضم أكثر من 1100 عضو في وقتنا الحاضر، والعدد في ازدياد مطرد”.
ويستطرد الدليجان قائلا: “ترعى شركة أرامكو السعودية وحدها ما يربو على 11 ناديا، موزعة على مناطقها التشغيلية في رأس تنورة، الظهران، بقيق، الأحساء، حرض، مع العلم أن أرامكو السعودية قد أنشأت أول نادي توستماسترز في الظهران عام 1978”.
الجملة المفيدة
ويتحدث الدليجان عن بدايته مع التوستماسترز فيقول: “في صيف عام 2002 قررت أن ألتحق بدورة تدريبية في برنامج تعليم الكبار في سكن أرامكو الظهران، وذلك لتحسين لغتي الإنجليزية تحدثا وكتابة وخطابة، فقد كنت لا أجيد ترتيب أفكاري ووضعها في جمل مفيدة تعبر عن مرادي”. ويضيف: “في البداية كنت أتحدث بتلكؤ ولا أكاد أربط الجمل بعضها مع بعض، فتضيع فرصتي في التعبير عن أفكاري، وإيصال رسالتي، فضلا عن إخفاقي في إقناع من أمامي”. ويوضح: “كما كان قرار التحاقي بالدورة هو تحقيق هدف كبير، وهو المثول أمام الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو آنذاك (عبدالله جمعة) لإلقاء أحد العروض، أو الخطب في مجال عملي”. ويقول: “أخذت أتصفح الموقع الإلكتروني لخدمات أحياء السكن في الظهران، ولفت نظري وصلة لنادي التوستماسترز”.
ويستطرد الدليجان: “أخذني الفضول للتعرف على هذه الكلمة الغريبة (التوستماسترز)، وبضغطة واحدة فقط على الوصلة أصبحت عضوا في نادي الظهران توستماسترز، بعد الاتصال بنائب الرئيس للشؤون العضوية، وحضوري أول اجتماع كان يترأسه التوستماستر وليد العوض”. ويضيف: “كانت تساؤلاتي عن الطريقة الفريدة لعقد اجتماعات النادي، تدفعني للتعلم أكثر، والقراءة عن نظم وقواعد الاجتماعات في الموقع الرئيسي للتوستماسترز العالمية، وفي الشبكة العنكبوتية ككل”.
سوق عكاظ
ويقول الدليجان: “لقد وضعت هدفا أسعى جاهدا مع أعضاء النادي لتحقيقه، وهو أن يتجاوز عدد أعضاء نوادي التوستماسترز العربية في السعودية، 4500 عضو بحلول عام 2015”. ويضيف: “لقد تولد هذا الهدف من رغبتي القوية في نشر الفوائد الحاصلة من برامج التوستماسترز العالمية لإخواني المواطنين، بقصد إحداث تغيير إيجابي في المجتمع السعودي، من خلال تعلم الرجال والنساء فنون الإصغاء والتفكير والحديث، وجعل التواصل الفعال بين الناس حقيقة واقعة”. ويوضح أن “السبيل إلى تحقيق ذلك هو من خلال خطة طويلة المدى، تبتدئ من تأسيس نواد يديرها توستماسترز خبراء متمرسون ومتحمسون لهذه الفكرة”.
ويذكر الدليجان أن “أحد أهم الأسباب التي تدفعني لنشر نوادي التوستماسترز، هو إحياء لغتنا العربية الأصيلة”. ويضيف: “هناك رؤية أود أن تتحقق في ال15 سنة المقبلة، وهي إحياء سوق عكاظ، بإقامة مؤتمر يؤمه آلاف التوستماسترز، القادمون من شتى بقاع الأرض، يتنافسون فيه على لقب بطل العالم في الخطابة باللغة العربية”. ويوضح: “الخطباء البلغاء سيأتون من كل حدب وصوب، ومن كل شكل ولون لتقديم أفضل ما عندهم من فصاحة وبيان”.
خطابة بالإنجليزية
يقول ناصر السبيعي من نادي بقيق للخطابة بالإنجليزية: “بدأت تجربة التوستماسترز منذ سنة في إبريل 2008 عندما سمعت عنها من رئيسي في العمل”. ويضيف: “زرت نادي بقيق للخطابة في أرامكو السعودية”. ويؤكد: “استفدت منها تنمية صفات عديدة كالثقة في النفس واحترام الآخر والالتزام بالوقت وروح العمل الجماعي والقيادة ومساعدة الآخرين وبخاصة الشباب الناشئ من خلال برامج القيادات الشابة”.
ويقول السبيعي: “أحد الأسباب التي دفعتني إلى التوستماسترز تصحيح الأفكار المغلوطة عن الإسلام والمرأة السعودية”.
الثقة بالنفس
أما خالد متلقيتو مسؤول التسويق للتوستماسترز في الجبيل ورأس تنورة فيقول: “ساهمت في تأسيس ثلاثة أندية في شركات سابك، ونسعى للمزيد وكنت رئيسا سابقا لنادي التوستماسترز في ابن زهر (إنجليزي)”. ويضيف: “يخطئ كثيرون حين يظنون أن التوستماسترز لتحسين مهارات الخطابة، حيث إنها تهدف لرفع مستوى الثقة بالنفس والارتقاء بمهارات التواصل التي تمثل الخطابة أحد مكوناتها، وتطوير وتحسين اللغة (سواء الإنجليزية أو العربية)، وبناء سرعة البديهة والقدرة على التعامل مع الأسئلة المفاجئة”. ويوصي بأن “قدم للآخرين مثلما قدم آخرون لك”.
همزة الوصل
وتوضح نجاة الوهيب نادي عكاظ للتوستماسترز: “كون المرأة عضوا فعالا في المجتمع، من الرائع أن تكون ملمة بثقافات متعددة، ومن أهم الثقافات التي تسهم في رقي المرأة بمجتمعنا، هي كيف تكون متواصلة ماهرة ومتحدثة جيدة”. وتضيف: “أنا أعتبر أن التوستماسترز فرصة جيدة لبث الوعي المعرفي والثقافي في المجتمع النسائي”. وتذكر: “في داخل كل امرئ موهبة ومهارة، لكنه يحتاج إلى أن يبحث عنها، ويبرزها وينميها، والتوستماسترز هو حلقة الوصل بيننا وبين هذه المواهب”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.