أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحد الجنوبي» على مرمى نظر الجنادرية
نشر في شمس يوم 17 - 04 - 2011

تشارك القوات البرية الملكية السعودية بعدد من العروض ضمن مهرجان الجنادرية لهذا العام، وتشمل عروضها طائرة الأباتشي التي تعد من أفضل الأسلحة الحربية تطورا، ويطلق عليها الدبابة الجوية التي تتحمل الظروف الجوية القاسية في الليل أو النهار لما تحتويه من تقنيات عديدة جعلت منها المقاتلة الأكثر شراسة وخطورة في المواجهات والمعارك الحربية.
وأمام قسم القوات البرية الملكية السعودية يتجمع العديد من الزوار للوقوف أمام طائرة الأباتشي حيث يلتقطون الصور التذكارية بجانبها، يقول الرقيب خليفة الحربي: «طائرة الأباتشي من الطائرات القتالية المصنوعة في أمريكا، تحمل رشاشا من عيار 30 يحمل 1200 طلقة يطلق 625 طلقة في الدقيقة، ويوجد بها صواريخ تسمى «هل فاير» أو صواريخ الجحيم، حيث يستطيع الصاروخ الواحد أن يذوب دبابة حربية، وتحمل منها 16 صاروخا موجهة بالليزر وبمدى ثمانية كيلو مترات، وبها رشاش يصل مداه إلى أربعة كيلو مترات، وصواريخ من عيار 2.57 إنش مداها تسعة كيلو مترات تستخدم للتجمعات، وتحمل الطائرة رادارا يصل مداه إلى ثمانية كيلو مترات للهدف المتحرك وستة كيلو مترات للهدف الثابت، ويدور 360 درجة، كما يوجد بداخلها خزانان من الفيول؛ يحمل الأول 155 جالونا والآخر 220 جالونا، وباستطاعتنا إضافة خزانات أخرى إضافية لمدة ست ساعات».
وأضاف الحربي: «سرعة الطائرة 265 كيلو مترا في الساعة، ونستطيع السفر من حفر الباطن إلى الرياض في ساعة ونصف أو أقل، حيث تتميز هذه الطائرة بسرعتها والتقنية الموجودة، ويوجد بداخلها قمرتان؛ الأولى للرامي والثاني للسائق أو العكس، وبإمكان أحدهما القيام بالمهمتين القيادة والرمي فيها، وتتميز كذلك بأنه عند تركيب الخوذة أو ما تسمى بالهلمت للطيار تقوم بعض أجهزة الرشاش بالتحرك مع الرأس أوتوماتيكيا، وهناك جهاز للرؤية الليلية لرؤية الأهداف وكأنك تراها في النهار».
ويكشف الحربي مزيدا من التفاصيل التقنية للطائرة: «حمولتها فارغة خمسة أطنان، ومع الحمولة التابعة لها تسعة أطنان، ونستطيع زيادتها حتى عشرة آلاف طن دون أية مشاكل، بل تستطيع الطيران بنفس سرعتها وقوتها، وهذه الطائرة هي رقم واحد في العالم ولا تمتلكها إلا ثماني دول في العالم ومنها المملكة، ويستعملها الجيش السعودي منذ عام 1413ه، أما نحن فنمتلكها منذ سنة، وقد شاركت هذه الطائرة في الحرب على المسلحين في الحدود الجنوبية، وعرضناها ليستطيع جمهور الجنادرية النظر إليها عن قرب»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.