مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضحكوا عليّ.. فأضحكتهم ب»لايكثر»
نشر في شمس يوم 29 - 12 - 2010

فهد البتيري فنان «الستاند أب كوميدي»، بدأ من بلاد الكوميديا الارتجالية وعاد إليها ليطلقوا عليه لقب «جيري ساينفلد العربي». شارك في عدة مهرجانات عالمية بمعية نجوم كبار على مستوى «الستاند اب» أمثال راسل بيترز وأحمد أحمد والعديد غيرهما. كما شارك أخيرا باحتفالات عيد الأضحى مع طارق العلي وعدة فنانين آخرين. البتيري تحدث ل «شمس» فإليكم أبرز ما جاء
في حديثنا معه.
حدثنا عن بداياتك؟
بدأت عام 2006 أثناء دراستي الجامعية في أمريكا وبالتحديد ولاية تكساس، ولا أخفيك أنني فشلت كثيرا أثناء عروضي، ولم أتمكن من نزع أي ابتسامة من الحضور حتى اتجهت إلى تأليف نكات متعلقة بتجربتي الشخصية كطالب سعودي يواجه المواقف الطريفة المتعلقة باختلاف الثقافتين السعودية والأمريكية، عندها حصدت إعجاب الجمهور الأمريكي مما شجعني على المشاركة في عدة مهرجانات أمريكية في مدن مختلفة، وبعد انتهاء دراستي الجامعية عدت إلى المملكة ولم يكن هناك أي عروض كوميدية في المملكة مما جعلني أعتبر تجربتي الكوميدية السابقة في أمريكا مرت «كتجربة» فقط، ولن يكون لي أي نشاط مستقبلي في المملكة.
كيف شاركت في عرض «محور الشر» الشهير الذي أقيم في البحرين بمشاركة كوميديين عالميين؟
كنت وأنا في أمريكا قد تابعت عرضهم الأول الذي أقيم في أمريكا، وبعد عودتي إلى المملكة عرفت عن طريق المصادفة أن المجموعة ستقيم عرضا في البحرين، مما أثار فضولي وأرسل رسالة إلى مشرف العرض عن طريق موقع «فيس بوك» أسأله عن مدى إمكانية تجربة أدائي خصوصا أنني سبق لي المشاركة في العروض، ليطلب مني القدوم إلى البحرين، وذهبت بعدها هناك وأخبرتهم عن بعض النكات التي جهزتها لهذا الحفل مما أسعدهم ووافقوا على ظهوري مع النجوم الذين كنت أشاهدهم فقط عبر التليفزيون. وبعد الحفل بدت لدي فكرة إقامة عرض داخل المملكة.
أخبرني عن مدى تقبل الجمهور السعودي للكوميديا الارتجالية، خصوصا أن المتابعة لهذا النوع من الكوميديا قد بدأت منذ فترة بسيطة فقط؟
بصراحة صدمت عندما قدمت أول عرض لي عندما رأيت الجميع يتفاعل وبشدة مع النكات التي أطلقها خصوصا أنني في بداياتي كنت أعرض نكاتي باللغة الإنجليزية، مما شجعني على إقامة عروض لاحقة وباللغة العربية.
ماذا عن المصاعب التي تواجهكم أثناء إقامة المهرجانات؟
المصاعب كانت على المستوى الاجتماعي، لأنه غالبا في مجتمعنا يقابل أي فن بالرفض
في البداية، وهذا أثر في نسبة الحضور للعروض، ولكن بمساعدة شركة Luxury Events والتي يرأسها الأمير خالد بن منصور بن سعود، وبمساعدة معاذ خليفاوي وإبراهيم الخيرالله استطعنا تجاوز تلك المصاعب خصوصا بعد فصلنا الجمهور من الجنسين مما ساهم
في زيادة عدد الحضور.
هل هناك نوعية من النكات لا تستطيع إطلاقها أمام أي جمهور؟
نعم، بالنسبة إلي لا أتطرق لأي نكتة تتعلق بالأمور الدينية أو الإباحية أو السياسية لأنني لا أمثل فهد البتيري فقط إنما أمثل المملكة، هذا الأمر الذي يجعلني أفكر كثيرا قبل أن أطلق أي نكتة.
كم يتراوح عدد الحضور غالبا في كل حفلة؟
يتراوح الحضور غالبا بين ألف و1500 شخص في كل حفل.
أطلقت مسلسل «لا يكثر» على موقع اليوتيوب، كيف بدأت الفكرة؟
عندما شاهدت اتجاه العديد من الممثلين الأجانب إلى موقع اليوتيوب قررت كتابة نص مبدئي وإطلاقه عبر اليوتيوب، واتصلت على المخرج الشاب علي الكلثمي الذي أعجب بالفكرة، وقررنا العمل مع فريق العمل الذي ضم بجانبنا كلا من المخرج علاء يوسف والفنان الكوميدي الآخر إبراهيم الخيرالله، وفعلا بدأنا بتصوير الحلقة الأولى التي لاقت نجاحا لم نتوقعه ووصل عدد المشاهدات إلى أكثر من 200 ألف مشاهدة خلال أسبوعين فقط مما شجعنا أيضا على تصوير الحلقة الثانية التي كانت مخصصة للحديث عن كأس الخليج التي أقيمت مؤخرا في اليمن.
ماذا عن موازنة المسلسل، هل هو بإنتاج شخصي أم بواسطة شركة إنتاج متخصصة؟
هل تصدق بأن ميزانية الحلقتين لم تكلفنا أكثر من ألف ريال!. الكاميرا وهي كاميرا علاء يوسف الشخصية والخلفية البيضاء التي اخترنا بأن تكون فوتوجرافية لم تكلفنا أكثر من 500 ريال، والملابس ملابسي «يقولها ضاحكا» والكرسي موجود. بقي أن أضيف أن من ضمن المبلغ المذكور سابقا قيمة «البنزين» الذي أعبئ به سيارتي عندما آتي للتصوير
في الرياض!.
بعض الأشخاص يرون أنك تقلد شخصية «موريس موس» الشهيرة
في مسلسل «شلة تقنية المعلومات»
من خلال المظهر الخارجي هل تهدف من خلال ذلك إلى الظهور بشكل مضحك؟
بصراحة هذا هو مظهري منذ كنت صغيرا ولم أكتشف أني قريب بالشبه من شخصية موس إلا من فترة قريبة، ولكن قد لا تصدق أن العديد من الأشخاص شجعوني على دخول المجال الكوميدي لأنهم يرون أن مظهري «مضحك»!.
بحكم أنك تعمل جيولوجي حفر، هل تجد فعلا صعوبة في التوفيق بين العمل وبين التمثيل؟
لا أبدا، فأنا أعمل عرضا كل ستة أشهر ولا يحدث أي تعارض بين العمل وبين التمثيل.
ألا تعتقد أن القيام بعروض كل ستة أشهر صعب جدا خصوصا إذا أخذنا
في الحسبان أن كوميديين عالميين مثل راسل بيترز يبقون فترة تصل إلى سنتين. كيف تستطيع إيجاد الأفكار والنكات المناسبة لكل عرض؟
صدقني أنني أقل بكثير من زملائي، لدينا مواهب جبارة تستطيع تقديم كل جديد وبشكل متميز. لدرجة أن الكوميديان الشهير أحمد أحمد قال مرة إنه لا يستطيع القيام بعرض كل ستة أشهر أبدا.
كلمة أخيرة
أود أن أشكر صحيفة الشباب الأولى «شمس» وأشكرك أنت شخصيا على استضافتي في هذا الحوار الجميل، وأعد الجميع بأننا سنقدم ما يرضيهم، والعمل بجهد لإبراز المواهب السعودية في مجال الكوميديا الارتجالية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.