هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 رسائل لأمين جدة الجديد!
نشر في شمس يوم 30 - 09 - 2010

أخي هاني أبوراس، وأنا أتعمد دعوتك هكذا مجردا من ألقاب المنصب والمعالي، فأنا ممن عول كثيرا عليك لحظة اختيارك حتى عبرت عن ذلك في مدونتي المتناهية الصغر «تويتر»: بأن اختيارك هو انحياز للشباب وللجيل الصاعد وانتصار لفكر التجديد والاحتفاء بالمواهب الجديرة.
لست اتملقك فلا تعرفني ولا أعرفك، والأرجح أنه ستمضي بك السنون الأربع، مدة تكليفك، دون أن يقع بيننا لقاء.. ولكنها مجموعة رسائل أبعثها اليك بكل طيب خاطر.
1
كن أول من يدير بالأهداف، ضع خطة طموحة، ومعقولة، تقيم بها أود دورتك الأولى. وإياك أن تغرق في الدراسات والخطط الاستراتيجية على حساب الإنجاز الآني. يكفي أن تستأنف ما بدأه –عرابك- عادل فقيه من خطط، فترضخ بذلك للمسار المؤسسي، وتنصرف في أغلب جهدك إلى تقديم نتائج ملموسة وحاسمة للجمهور.
أنت لست جديدا على جو الأمانة، ولا تنقصك الفهامة والذكانة لتحديد مآزقها وسقطاتها، وما يستحق التصحيح العاجل فيها.
2 إياك أن تزدري الجمهور، فالجمهور دوما على حق، ان في تصريحاتك المعلنة، أو في طبيعة الخدمات المقدمة داخل دهاليز الأمانة وفروعها. استمد من الجمهور والمواطن العادي سلطتك ومرجعيتك، ولا تحصرها فحسب في المتنفذ أو وكلائه أو في التاجر والمقاول العملاق. الجمهور بات أوسع وعيا، وهو ان سامح التقصير خصوصا ان جاء من قناة قصور الأنظمة، فإنه لا يسامح الإهمال المتعمد، أو استغباءه بألاعيب وتصريحات لفظية. ان احترام الجمهور، يقتضي توفير مناخ ملائم، وشفاف، وآدمي ليقضي فيه إجراءاته ومعاملاته.
3اقض على الفساد المؤسس داخل الأمانة، باختصار الإجراءات، ودعم تطبيقات الحكومة الإلكترونية، بشكل واسع وفوري ومبتكر. اقرأ مرحلة رجب طيب أردوغان الذي تسلم بلدية إسطنبول وهي تئن من سوء إدارة وفساد متفش، ومن وطأة ديون ناهزت ملياري دولار، قبل أن يترك «التفاحة الحمراء» مزدهرة تمت للعصر الحديث بصلة، وخزائنها عامرة بفائض يزيد على أربعة مليارات. استق منه الوسائل الناجعة في القضاء على ظاهرة الرشوة.
أشرك المواطن كمراقب أول على سلامة الإجراءات، ووفر خطا ساخنا، واجترح إجراءات رقابة مبتكرة، تضمن سلامة المشتكي وتحمي الموظف من الدعاوى الكيدية، في آن.
4
لا تتحجج بأعذار البيروقراطية وتصلب الأنظمة المركزية. كلنا يعلم مدى جنايتها على الإنتاجية العامة. ولكن في الأمر فسحة، وتذكر أنك محظوظ وأنت تأتي في سياق تراكمات وأزمات وضغوط رأي عام، جعلت من الصعب سهلا. تذكر أنك ستحظى بمقام «رأس حربة» مشروعات تطوير العشوائيات التي وضعها أمير المنطقة ودفع إليها بكل ثقله لجلب الدعم السياسي والمالي لإنجاحها.. وفي كل ذلك خلاصك من «غول» نظام المشتريات والمنافسات الموحش والمعوق.
ولا تقل لدي منسوبون تقليديون، وأنظمة عمل ومحاسبة متصلبة. كما لا تجزع من وشايات الحرس القديم وأوهام الممانعين للتغيير. بادر بابتعاث كوادرك، وإلى تطويرهم من الداخل. أشركهم في ورش عمل وبرامج إعداد قادة، دربهم على أخلاقيات العمل الوطني والعام. أشركهم في صنع القرار، واقض على «التراتبية» الهرمية قدر الإمكان. اعقد اجتماعات دورية مع القيادات المتوسطة والصغرى في كل القطاعات. هؤلاء يشكلون عمادك الذي تستند عليه، فواظب على أن تستند على حزم شديدة صلبة لا «صفصف» واجفة.
5
أسس أطرا جديدة للمشاركة المدنية. تعاون بشكل رسمي مع مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة، والحركات التطوعية المدنية والشبابية الفاعلة لتطوير جدة. وسع آليات تعاطيها، وشجع على انتشارها الأفقي. وارتبط بهم في رابطة من أي اسم أو شكل نظامي «أصدقاء الأمانة»، «حلفاء الأمانة».. وكلفهم بمهام شبه رسمية.. وفعلهم كمؤسسات خدمة اجتماعية تصب أعمالها في مخرجات العمل البلدي.. تابع بشكل دوري مع قياداتها سير أعمالها. هؤلاء يشكلون قوى صاعدة في مقدورك استثمار طاقاتها وتطلعاتها للخدمة العامة، بضخها نحو الصالح العام. أما المفاجأة فستكون إن خصصت لهم إدارة كاملة داخل الهيكل التنظيمي بالأمانة، لتنظيم صفوفهم وفرز الصالح المنتج منهم من المدعي والاستعراضي.
اتخذ مما يفعله ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني المحافظ، من ثورة راديكالية في أنماط الحكم المحلي كنموذج. هو يعمل وسائل لا مركزية، ويشيع جوا من «روح المشاركة الشعبية» في الحكومات المحلية، فافعل شيئا من ذلك على مستوى الأمانة.. من إشاعة روح المبادرة المدنية والتطوعية ودمج قواها في قنوات العمل العام.
6
إياك أن تلتفت إلى دعاة «ترييف المدن»، أو تنزلق في مخالب الدعوات المفخخة التي تحصر مهام الأمانة في إصلاح الطرق وردم الحفر.. إذ إن من مهام الأمانة رعاية الأنشطة الثقافية والترفيهية، بحسب المرسوم الملكي رقم م/5 وتاريخ 21/2/1397ه، الذي عدد وظائف ومهام البلديات والأمانات ب21 فقرة، نصت الثالثة منها على المحافظة على مظهر ونظافة البلدة، وإنشاء الحدائق والساحات والمتنزهات وأماكن السياحة العامة وتنظيمها وإدارتها بطريق مباشر أو غير مباشر ومراقبتها، كما نصت الفقرة ال 16 منها على تشجيع النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي والمساهمة فيه.
ليت إدارتك تركز في أهدافها العاجلة على إماطة الأذى البصري، ودعم المحتوى الجمالي، والتخطيط الحضري ذي الذائقة العالية.
إن جدة معروفة، في الوجدان الجمعي، على حملها لأجندة الفن والجمال، ناهيك عما عرفت به من أسبقيات نحو اقتباس كل جديد و «موضة» عصرية.
اعكس ذلك في واجهة المدينة «الكورنيش»، وواقع المجسمات الجمالية التي بات ينحسر سحرها وتأثيرها البصري على ساكن المدينة وزائرها، وفي أعمال التشجير وتصاميم البيئة، واللمسات الجمالية بالأعمال التشييدية، وخدمات المناطق التاريخية، وخطط النظافة وأشكال ونوعيات حاويات القمامة داخل الأحياء، والحدائق الزاوية داخل الأحياء وباقي المساحات المفتوحة. أنت مطالب ب «أنسنة» المدينة من جديد، وخلق مساحات مفتوحة فيها، لتكون مزارا ومستراحا لأهل المدينة من العبء اليومي والاستهلاكي.
وتذكر أن هذه التفاصيل الصغيرة، سواء كانت مطلوبة لذاتها، أو جاءت كتحصيل حاصل وانعكاسا لعمل الأمانة الدؤوب، هي ما سيرسخ في الأذهان، ويعطي المدينة وهجها ومكانتها الجمالية الفريدة.
7
أعلن عن مبادرة جريئة، وقاسية، في جعل جدة مدينة أكثر ملاءمة «صحية»، ومدينة خالية من مظاهر التلوث الصناعي والبيئي. ابدأ في تكوين «لوبي» فعال، يقصد إزالة أعمدة التحلية التي تنفث وسخها في رئة المدينة، كرمزية أولى للتغيير!
8
إياك أن تلتفت إلى تنظيرات الأكاديميين المكرسين في الإعلام أو البيروقراط المتقعرين، أو أن تنزلق لألاعيب «فلاسفة» الرأي العام، أغلب أولئك «شاخ» طرحه، ولم يعد يملك سوى السفسطة الكلامية، حد المتاجرة بمآسي جدة وساكنيها. عليك أن تنصت جيدا لوقع الأولويات، وتنصاع للقيم الحديثة في الإدارة والرقابة وإدارة المشاريع. أنت ابن المؤسسة، وولد «الكار».. استعن بخبرتك ودرايتك.. ويكفي.
9
اتخذ من المجلس البلدي وأن تغلغل فيه الفساد- ضميرا لك، ومرآة لأعمالك، استشره في رسم أهدافك وسير أعمالك. استغل خبراته، وفيه رجالات وطن وخبرات رفيعة، قرب منك من هم بلا ادعاءات زائفة أو جعجعة زاعقة، كالدكتور طارق فدعق، والشيخ إبراهيم العيسى، والدكتور توفيق رحيمي، والمهندس محمد أبوداود.. اتخذهم معينا وعينا من الخارج. وافتح مجلس «بيت البلد» أمام اجتماع شهري مباشر مع المواطنين والمواطنات، وداوم عليه شهريا كفرض صلاتك، فتفعل بذلك آلية منحت لك بحق النظام في المشاركة الشعبية، ولا تنفصل «كمسؤول» بمرتبة «معالي» عن الواقع وحاجات الناس!
10
وحبذا لو تكون هناك ثورة وغربلة في أسلوب «العلاقات العامة» بمنع نشر سلاسل ووقاحات ال «برس ريليس» ذات البناء الببغائي والسرد الإنشائي الأجوف.. يكفي أن يستحيل قسم الإعلام مركزا لتقديم المعلومات ورفد الرأي العام بأي معلومات مطلوبة، ولا مانع من التصويبات والتفنيدات إزاء من يرجف أو يسهو. أما فرض المنجزات أمام أعين الرأي العام، وإقحام أرقام صماء، فهو مما يمجه العقل والقلب معا. اجعل «الإنجازات» تتحدث عن إدارتك، لا أن تتحدث إدارتك عن «الإنجازات».
بعضهم، لخيبتنا الشديدة، بات يسأل في المجالس عن أي قبيلة «يعود» أميننا الجديد، هل إلى طويرق أم إلى غامد؟ أم هو من صميم الحاضرة؟ على الأقل قدمتك الدولة للجمهور بانتمائك لقبيلة «سنترال فلوريدا»، بمرتبة 4 من 4، وهي أسمى مراتب الشرف والزعامة. نحن نقول عسى أن يجعلك الله من قبيلة أردوغان، أو ليفنجستون، أو إمبان، أو بلومبيرج، وأي مسؤول بلديات ترك بصمة وكان وجوده بمثابة لحظة تحول لمدينته!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.