استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شللية منظمة في أحياء جدة
نشر في شمس يوم 20 - 07 - 2010

وزع عدد من شباب الحارات الشعبية في جدة، العديد من الأدوار القيادية على أنفسهم، في ظاهرة باتت تعرف في المنطقة باسم «الشللية المنظمة».
وعلى غرار عمودية الحارات، تولى البعض ممن رشحهم زملاؤهم مناصب الصدارة، بينما فضل الآخرون البقاء في المناصب الاعتيادية كأمين الصندوق، وأمين السر.
ورفض الشبان محاولة وصفهم بأنهم يعملون ضد التيار المجتمعي، لأن الحارات لها عمد معتمدون في الجهات المختصة، وفق معايير دقيقة، وأكدوا أن شلليتهم المنظمة ليست ضد أحد: «نهتم بأمرنا وفق نظم وقواعد متعارف عليها، ولا ننافس أحدا، بل نعتقد أن تجربتنا تستحق أن تنتشر، لما تحمله من معاني التنظيم، بعيدا عن العشوائية المعروفة في شباب الحارات».
وحول الشبان الشللية إلى تنظيم محكم في التجمع والانضباط بالمواعيد وتوزيع المهام، واستلام مبالغ تجهيز الرحلات أو ما يعرف بالطلعات وخلافها: «تتميز شلتنا برئيس يتمتع بمواصفات معينة تميزه عن باقي أعضاء الشلة، حيث تميل العديد من الشلل إلى اختيار رئيسها الذي يتمتع بمبدأ التضحية، حيث إن الكثير من الرؤساء غير قادرين على إسعاد الآخرين، فلا يدوم حالهم، لأنهم يكونون محبين لأنفسهم فقط، إضافة إلى ضرورة امتلاكهم بعض أدوات نجاح أي برنامج تقيمه الشلة مثل «السيارة، المال، الفكرة ، وحب الناس ».
لكن اللافت للنظر أن التسميات التي تحملها الشلل، تأخذ المسميات الأجنبية، فيما لا يعرفها الآخرون بالمعنى التعريب، ومن أبرز هذه الشلل المنتشرة مجموعة «friends 4 ever» التي تتكون من عشرة أشخاص، ويرى أعضاؤها أن العدد حاليا جدا كافٍ ولا رغبة في التوسع، لرغبتهم في التجانس التام بين أعضاء الشلة: «كما أن العدد إذا زاد أكثر من الموجود فستقل الاستفادة من الأفكار والبرامج المطروحة».
وتتكون الشلة من عدة لجان، منها الترفيهية التي تختص بتنظيم الرحلات والزيارات الدورية، إضافة إلى لجنة تطويرية تهتم بتنظيم الدورات التدريبية التي تساهم في تطوير أفراد الشلة كل حسب اهتمامه، إضافة إلى تبادل الخبرات الدراسية والعملية بين شباب الشلة، أو استضافة أحد الأشخاص المعروفين في بعض المجالات المتخصصة.
100 ريال شهريا
ومن أبرز دعائم الشلة اللجنة المالية التي من شأنها جمع المبلغ المالي «القطة» التي تحددها الشلة شهريا ب «100 ريال» في الغالب، ولا يصرف أي شيء من هذا الصندوق إلا لحاجات الأعضاء فقط، فلو احتاج أحد الأعضاء إلى مبلغ مادي لظرف ألم به أعطي من هذا الصندوق ليغطي شيئا من احتياجه، وأما الطلعات الترفيهية فلا يتم فيها الاقتراض من الصندوق إلا لشيء ميسر.
ونجحت بعض الشلل في إنشاء صفحة على موقع «فيس بوك» يعرضون فيها جميع أخبار الشلة ورحلاتها مدعومة بالصورة وبعض لقطات الفيديو، كما يوجد إيميل خاص بالمراسلة بين جميع أفراد الشلة، وتقيم الشلة اجتماعا شهريا محددا سلفا بأول أربعاء من كل شهر لمناقشة أفكار الشهر الجاري وتصحيح الأخطاء السالفة مع الحذر من تكرارها. لكن الأغرب أن الشلة حتى الآن لم تصدر أي عقوبة على أي من أعضائها، لكن ذلك الأمر حسبما يشير رئيس شلة friends 4 ever رامي باباسط: «لا يعود لك لقلة الحسم، بل بسبب التزام الجميع، أو الاعتذار المسبق عن حضور أي مناسبة أو اجتماع، إلا أن الشلة وضعت عقوبات صارمة على من يتخلف عن الشلة، أبرزها التخلي عن خدماته وانضمامه للمجموعة واستبداله ببعض الأشخاص الراغبين في الانضمام للشلة.
مواصفات معينة
وأوضح أن: «بدايتنا في الشلة كانت قبل سنتين من الآن، حيث كنا نلتقي كل يوم خميس على كورنيش جدة، ومن ثم تبلورت فكرة إنشاء مجموعتنا، وقررنا أن تحمل الشلة مواصفات معينة خارجة عن المألوف، فجاء اختيار الاسم، القائم على شعار صداقة للأبد، ومن أبرز البرامج التي أقمناها مشاهدة مباريات كأس العالم 2010 أخيرا، بعيدا عن أذى المقاهي وإزعاجها، ورحلة ترفيهية إلى مدينة الطائف، ورحلات عمرة دورية إلى مكة المكرمة، كما نحاول أن نتلمس بعض أصدقاء الدراسة الذين افتقدناهم لفترة طويلة نظرا إلى انشغالهم بالعمل أو لمرض لا قدر الله».
وبين أن: «عدم وجود محفزات تدفع الشباب لتنظيم شلل قائمة على عمل مؤسسي من أبرز السلبيات التي تعاني منها كثير من الشلل، إضافة إلى الروتين اليومي لبعض الشلل التي تفتقد الأفكار الجميلة، وعدم وجود هدف واضح ومحدد من أكثر الأشياء التي تهدم الشلة» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.