أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للتراجع بقية
نشر في شبرقة يوم 29 - 11 - 2011

تراجعت الرياضة السعودية ، تراجعت فنيا وتراجعت نتائجيا بل حتى على صعيد صوتها داخل الاتحادين الدولي والآسيوي لم يعد بذاك الذي عرفناه مع عبدالله الدبل ومع مرحلته الذهبية التي تلاشى بريقها مع موته.
سنوات والاتحاد الآسيوي يمارس جلد الحق السعودي في منظومة قراراته ومناسبات وأحداث تبدأ وتنتهي والثابت بالأمس هو الثابت اليوم صوت حاضر وصوت غائب والنتيجة على ذات سابقتها هم يتقدمون ونحن نتوارى خلف جدران التبرير.
محزن ومؤلم أن تتراجع وضعية الكرة السعودية وفق معايير الاحتراف القارية لكن ما هو أشد من الحزن والألم ها نحن نراه في أحاديث وتصريحات من يمثلوننا اليوم فالأول يبارك المقاعد الأربعة والثاني يشيد بالإنجاز فيما بين الوضعين القرار يصدم الجميع والمكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي يقلص مقاعد الأندية السعودية إلى ثلاثة مقاعد ونصف المقعد.
هذا المشهد الدرامي بين التصريح والتلميح والقرار يعطي الباحث حقيقة لماذا أصبح الصوت السعودي في منظومة الاتحاد الآسيوي ضعيفاً ذلك أن المشهد بكل حيثياته كشف لنا حقيقتين حقيقة ضعف تطبيق الشروط واستيعابها وحقيقة أن ما يدور في دهاليز تلك الاجتماعات هو أبعد عن ممثلي الكرة السعودية وهنا قمة الماسأة.
لم نكن في الماضي نعرف من هو عبدالله الدبل إلا من خلال العمل ونتائج العمل ، أما في أعقاب رحيل الدبل ها هو المكان شاغر والنتائج سالبة والواقع المحيط بنا داخل دهاليز اتحاد القارة أصابه الوهن والضعف وقلة الحيلة، أما لماذا وكيف ففي سياق التفاصيل الخفية التي هي المعلوم الغائب لدى ممثلينا قد نجد الجواب.
لا أعتقد ولا أتصور بأن المشجع الرياضي السعودي البسيط في أمس الحاجة لبيانات ندونها أمام المكتب التنفيذي الآسيوي لتبرير مواقفنا من قرار تقليص المقاعد المعتمدة للأندية السعودية ذلك أن هذا المشجع البسيط ينتظر ما هو أبعد ، ينتظر الشجاعة في الاعتراف بالأخطاء وينتظر تنظيم أمثل للدوري وينتظر ويترقب نتائج عمل تفرض تواجدها على كل الأحداث وبالتالي فذلك هو المطلب وتلك هي الضرورة التي لا نتمنى غيابها وتغييبها تحت طائلة التبرير.
وبما أن الذي سمعناه يؤكد أن ضعف الحضور الجماهيري هو السبب فمن الأهمية إلغاء قرار منع مكبرات الصوت وإعادتها لروابط المشجعين في الأندية لقناعتي بأن هذا القرار ساهم وبدرجة كبيرة في ابتعاد الكثير عن المدرجات.
هنا يجب أن يقف على القرارات الخاطئة بشجاعة طالما أننا لا نزال نبحث عن ارتقاء فعلي لكرة القدم ونتائجها ومسابقاتها ، أما تجاهل القرارات الخاطئة وتبرير ساحتها وساحة من أوصى بها فمن المؤكد أن استمراره لن يصنع الجديد بقدر ما يعيد رياضتنا إلى القديم وعندها ربما نجد الرقم المعتمد اليوم رقماً مغايرا في الغد ولكن بالناقص.
تقلصت مقاعد الأندية السعودية آسيوياً وخسر المنتخب الأولمبي من عمان بثنائية.
بالفعل (ضربتين في الرأس توجع) ويا كثر الضربات المتلاحقة التي لا تزال تقع على رأس رياضتنا ومنتخباتنا وأنديتنا .. وسلامتكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.