قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري نفسي: ضعف إعداد الأبناء للذهاب للمدرسة يصيبهم بالخوف
قال: من أقوى أساليب العلاج عدم استسلام الوالدين له
نشر في سبق يوم 23 - 08 - 2015

كشف استشاري الطب النفسي للأطفال، عضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الملك خالد، الدكتور موسى بن أحمد آل زعلة، أن الخوف من المدرسة، ورفض الذهاب إليها، يعد أمرًا طبيعيًا في معظم الحالات، إلا أنه قد يكون غير ذلك في حالات أخرى.

وبين "آل زعلة" أن الخوف لا يقتصر على الطلاب والطالبات المستجدين فقط، بل يتعدى ذلك حتى يصيب الطلاب والطالبات في مراحل دراسية مختلفة، ولاسيما من ينتقل من مرحلة دراسية إلى أخرى، أو في حال تغيير المدرسة أو الزملاء والمعلمين، أو المناهج، أو تغيير الأجواء الدراسية.

ولفت إلى حالات متعددة اطلع عليها من خلال عيادته النفسية، ومنها حالة طفلة كانت ترفض تمامًا الذهاب إلى الروضة، وكانت تُصاب بآلام شديدة ونوبات بكاء مستمرة، وطفلة أخرى في المرحلة الابتدائية رفضت تمامًا الذهاب إلى مدرستها، فاضطرت والدتها الموظفة إلى أخذ إجازة استثنائية لمدة عام لتذهب يوميًا إلى المدرسة مع طفلتها, التي رفضت مرة أخرى الذهاب للمدرسة، بالإضافة إلى طالبة كانت متفوقة في نهاية المرحلة الابتدائية، وحين دخولها المرحلة المتوسطة رفضت مواصلة الدراسة تمامًا.

ومن خلال هذه الحالات التي اطلع عليها، أكد أهمية معرفة الوالدين والمعلمين والمعلمات للأسباب التي تجعل الطالب يخاف من المدرسة، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الأسباب التي تقف خلف خوف الطالب من المدرسة، كأن يكون هناك ضعف أو انعدام تهيئة نفسية جيدة من قِبل الوالدين، ما يجعل الطالب أو الطالبة يفاجأ بجو جديد وعالم مختلف، يجعل من الاندماج فيه يمر في مراحل مختلفة حتى يتكيف معه، لذلك يكون هناك رفض مبكر، إضافةً إلى التعرض لمواقف نفسية مؤلمة في بداية الحياة الدراسية، كضرب معلم لطالب، أو تعنيفه.

وأضاف أنه يصبح بالتالي لدى الطالب ما يسمى بالاشتراط النفسي، وهو ربط المدرسة بهذا السلوك وبمشاعر الخوف والقلق والتوتر، إلى جانب احتمالية وجود سمات شخصية قلقة وحساسة لدى الطالب، سواء مكتسبة أو وراثية، لا تساعده على التأقلم أو التعايش مع أجواء المرحلة الدراسية، كالشخصيات القلقة التي تتصف بالحساسية المفرطة، وتضخيم مواقف الخوف والارتباك والإحراج.

وبين أنه من الأسباب أيضًا ما قد يعود إلى وجود نوع من اضطرابات أو صعوبات التعلم لدى الطالب، فيشعر الطالب بعدم قدرته على مواكبة زملائه في مادة ما، أو عدم قدرته على التحصيل الدراسي كبقية أقرانه، وربما تأزمت المشكلة وشكلت لديه أزمة نفسية.

وقال: "من الأسباب أيضًا بعض السلوكيات الخاطئة التي قد يقوم بها الأبوان بطبيعة شخصياتهم كالإكثار من ربط المدرسة بالمواقف السلبية، أو ما يسمى بالتربية الاعتمادية، وهي عدم السماح للطفل بالاعتماد على نفسه، وبالتالي يشعر بالاعتماد الكلي على والديه، وعدم القدرة على الاستقلال كما تتطلبه مراحل الدراسة."

وأشار "آل زعلة" إلى أن التحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية على الطالب تأتي من ضمن أسباب خوف الطالب من المدرسة، حيث إنه قد يتعرض للتحرش والاعتداء من بعض الطلاب أو من السائقين، وغيرهم، وبالتالي لا يجيد الطالب التعامل مع هذا الاعتداء إلا برفض الذهاب إلى المدرسة.

وقال: "يجب توعية وتوجيه الطفل بضرورة الحديث مع أحد والديه أو معلميه عند حدوث مثل هذه المواقف، والتأكد من عدم حيلولة مثلها دون رغبته في الذهاب إلى المدرسة".

وعن الأعراض الأخرى التي قد تصيب الطالب الذي يعاني الخوف للذهاب إلى المدرسة قال: "هناك أعراض كثيرة للخوف من المدرسة، كالإصابة بالصداع أو المغص، أو الغثيان وفقدان الشهية، والتوتر، والعصبية، والبكاء".

وبين أن اختفاء هذه الأعراض في أوقات الإجازات، أو عند السماح للطفل بالغياب مؤشر على ضرورة البحث عن السبب الحقيقي وراء عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة.

وعن سبل العلاج أكد أنها تتم من خلال محاولة معرفة سبب رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة أولاً، ومن ثم تبدأ الخطة العلاجية حين معرفة السبب، مع ضرورة اشتراك وتعاون الأسرة والمدرسة في ذلك.

ولفت إلى أنه في حال التأزم يأتي دور العلاج النفسي، ومن ثم تكون خطة العلاج من خلال علاج مصدر الخوف إذا استطعنا التعرف عليه، وكذلك باتباع أحد أساليب العلاج السلوكي، وهو (الغمر)، ويتم من خلاله وضع الطالب أمام الأمر الواقع، أو بطريقة التعريض المتدرج، وذلك بتركه في المدرسة في البداية لمدة زمنية قصيرة (ثلاث حصص مثلاً)، وبعد عدة أيام يتم زيادة عدد الحصص، حتى تبدأ حالة الخوف في التضاؤل التدريجي، مع ربط كل ذلك ببرنامج من التحفيز المادي والمعنوي المقنن المتتابع عند التزامه بالبرنامج أو حرمانه من بعض الامتيازات عند عدم التزامه بتفاصيل البرنامج السلوكي.

وشدد الدكتور على دور الوالدين، مؤكدًا أنه من أهم وأقوى أساليب العلاج عدم استسلام الوالدين لخوف الطالب، أو الاستجابة لرغبته في عدم الذهاب للمدرسة بتركه أسبوعًا أو أكثر، لافتًا إلى أن مثل تلك السلوكيات قد تفاقم المشكلة، كما أن التعامل بشدة وعنف وقسوة قد يخلق مشاكل نفسية تتطلب علاجًا نفسيًا آخر.

وأكد أن الأمر قد يحتاج في بعض الأحيان إلى عرض الحالة على طبيب نفسي أو معالج سلوكي حين تتأزم الأمور ولا تنجح أساليب العلاج المذكورة سابقًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.