«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 30 يوماً.. الوزير "الحقيل" صامت.. والمواطنون يترقبون!
خطة عمل المائة يوم لفروع وزارة الإسكان تحسب له
نشر في سبق يوم 16 - 08 - 2015

تتفاوت آراء المواطنين والمستفيدين من الدعم السكني تجاه أداء الوزير الثالث لوزارة الإسكان ماجد الحقيل، الذي استلم منصبه قبل شهر من الوقت الحالي، ففيما يرى البعض أن بصمة الوزير الجديد لم تظهر بعد على وزارته، دعا آخرون إلى منحه الفرصة الكافية قبل الحكم على أدائه بشكل حاسم، مذكرين بأن "الحقيل" تحدث عن خطة عمل من المقرر أن يكشف عن تفاصيلها بعد 100 يوم من تعيينه، في الوقت ذاته توقع فريق ثالث أن يكون أداء الحقيل مغايراً لمن سبقوه، مستشهدين بندرة حديث الوزير لوسائل الإعلام أو في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأنشأ "الحقيل" حساباً جديداً على "تويتر" فور الإعلان الرسمي بتربعه على عرش الإسكان في 26 رمضان الماضي، ملغيا حسابه الشخصي السابق، وكانت أولى تغريداته وآخرها حتى اللحظة: "حفِظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد الأمين على ثقتهم وأدعو الله عز وجل أن أكون عند حسن الظن شاكراً لهم منحي شرف المنصب".

في الوقت ذاته، تبادل النشطاء على "تويتر" تغريدات "الحقيل" القديمة، وبدأوا يعلقون عليها، ويستشفون منها طريقة تفكير "الحقيل" وآراءه.

وأنشئت وزارة الإسكان السعودية بقرار ملكي في عام 1432 ه، وعين الدكتور شويش الضويحي وزيراً لها، ليتم إعفاؤه من منصبه في شهر مارس الماضي، ويتم تكليف الدكتور عصام بن سعيد بإدارة الوزارة، وقبل شهر، صدر أمر ملكي بتعيين ماجد الحقيل لتولي مهام الوزارة.

تفكير الوزير
ويرى "الحقيل" أن المملكة لا تواجه مشكلة حقيقة في الإسكان، ويقول إن المواطن لا يلجأ للسكن في مناطق عشوائية، ولكنها ستكون مشكلة مستقبلية يبدأ حلها من الوقت الحالي.

وأوضح الوزير أن وزارة الإسكان ستعمل على تفعيل آلية الاقتراض ودعم القدرة المالية للمواطن، بالإضافة إلى اتخاذ وزارتي العدل والشؤون البلدية قرارات محفزة.

وأضاف أنه ضد قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء، معتبراً أن الرسوم ستخفض سعر الأراضي، ولكنها لن تحل مشكلة الإسكان.

وتناول "الحقيل" في تصريح صحفي سابق مشكلة ندرة الأراضي البيضاء، وقال إن سبب احتفاظ الملاك بها هو عدم وجود بدائل استثمارية لهم، كما أن عدم وجود تحفيز للبناء يجعل الكثير من أصحاب الأراضي يتأخرون في اتخاذ قرار البناء.

واقترح "الحقيل" عدداً من الحلول لحل أزمة الإسكان، من بينها: بناء وحدات سكنية تتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن، وتحفيز بناء المنزل وليس امتلاك الأراضي، وتشجيع المطورين العقاريين، وتسهيل العقبات أمامهم.

خطة عمل ال100 يوم
القرار المنتظر الذي أسعد المواطنين هو توجيه "الحقيل" مديري فروع الإسكان في 13 منطقة إدارية بالمملكة بإستراتيجية عمل سريعة، أسماها بخطة عمل ال100 يوم، يتم فيها التركيز على إنجاز المنتجات الإسكانية المتاحة، وتعمل الخطة على وضع حلول لتحديات ومعوقات المرحلة الأولى من المنتجات السكنية المتوافرة في برنامج الدعم السكني، والتي تشمل نحو 306.6 آلاف منتج سكني، منها نحو 12.5 ألف وحدة سكنية، و252.2 ألف (قطعة أرض قرض)، إضافة إلى 41.9 ألف قرض لشراء شقة سكنية.

الأضواء الإعلامية
ويرى مواطنون في "الحقيل" شخصية فذة، تتمتع بكثير من الصفات والخصال التي تجعله ناجحا في أعماله، مشيرين إلى أن الوزير الجديد تميز بصفة قلما يتصف بها قلة من الوزراء والمسؤولين، وهي قلة الظهور الإعلامي بدون داع، وتوزيع التصاريح على وسائل الإعلام في كل مناسبة.

ويقول محمد الحمد، مهندس بترول في شركة نفط: "يبدو أن الحقيل من الشخصيات التي تعشق العمل في صمت تام، وعدم الظهور الإعلامي إلا إذا كان هناك داعي لذلك، والدليل على ذلك أنه أعلن عن خطة عمل ال100 يوم، ثم اختفى عن الأضواء الإعلامية، التي رأى أنه لا فائدة منها بدون إنجازات على أرض الواقع، تؤكد للمواطن السعودي الذي يحلم بامتلاك سكن، أنه بات قريباً من تحقيق حلمه".

ويقول عبدالله القحطاني: "الحقيل استلم مهمته منذ 30 يوماً، وخلال هذه المدة غرد الرجل تغريدة واحدة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقد ينتقد البعض هذا الأمر، ويرون فيه عدم تجاوب وتجاهل من الوزير للمواطن، ولكنني أرى أن فيه ميزة، تعزز مكانته، وتشير إلى أدائه الصامت، دون "بروبجندا" إعلامية، لا تسمن ولا تغني من جوع".
قضايا الوزارة
في المقابل ينتقد أسامة العبد الواحد طريقة تعامل الوزير مع المواطنين، ويقول: "كل وزير يتشدق بملء فيه بأن أبواب مكتبه مفتوحة للجميع، وأنه لن يتوانى عن خدمة المواطن على مدار الساعة، وهذا أمر جيد، وكان يحتم على وزير الإسكان الجديد، التجاوب بعض الشيء مع المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي جعلت من العالم قرية صغيرة، يتواصل فيها الجميع بكل سهولة".

ويضيف: "تواصلت مع الحقيل عبر تويتر، ووجهت له استفساراً، ولكنه لم يتجاوب معي، ولكنني في الوقت نفسه ألتمس له العذر، وأرى أن الأيام التي قضاها في الوزارة قد لا تؤهله للرد على استفسارات المواطنين".

إنجازات الوزير "بن سعيد"
ونجح الوزير المكلف السابق عصام بن سعيد خلال الأشهر القليلة التي استلم فيها زمام "الإسكان" في تحقيق منجزات تعد كبيرة بالنظر إلى المدة الزمنية، وصفة التعيين، حيث لا يعرف الجمهور أنه ساهم في تحريك ملفات مهمة، مثل: تحريك القوائم، وتمويل الاستثمار عن طريق الصندوق، وكذلك القرض المعجل، ودراسة إمكانية تحويل الصندوق العقاري إلى بنك.

شركة تطوير عقارية
وعودة إلى الحلول العقارية، والتحركات لتفتيت مشكلة السكن، فقد طرح الكاتب الصحفي والمطور العقاري ماجد الشلهوب مبادرة من شأنها حل المعضلة التي باتت تؤرق المواطنين، وخصوصا الشباب منهم، والمبادرة تتلخص حول ضرورة إنشاء شركة تطوير تكون ذراعا تنفيذيا للوزارة، على أن يصبح وزير الإسكان رئيسا شرفيا لها، وتبلورت الفكرة إلى توجه صدر من وزارة الإسكان لإنشاء شركة تابعة لها كذراع تنفيذ أو إشراف على المشاريع الإسكانية لضمان سرعة البناء وتوفير الوقت للمواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.