ورحلت أمي الغالية    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    «ديوان المظالم» يقيم جلسة توعوية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    مكتسبات «التعاون»    «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    التعاون يتغلب على الاتفاق بهدف في دوري روشن    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    نائب أمير نجران يبارك للأخدود البقاء في دوري روشن        مفهوم الاختبارات    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    طلب عسير    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الدوسري أشاد بتميز جيل الرؤية.. «الإعلام» تحتفي بالفائزين في معرض « آيتكس»    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إخلاص وتميز    سلمان بن سلطان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أهم أولويات الدولة    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    أمير المدينة يستقبل الشيخ السديس ويطلع على خطة الرئاسة التشغيلية لموسم الحج    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    الهلال ينهي الموسم بدون هزيمة..والنصر يقسو على الاتحاد    السعودية قبلة الرياضة العالمية    الذئاب إلى دوري أبطال آسيا 2    21% نمو إنتاج الذهب بالمملكة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشورى يدعو لضبط أسعار العقارات السكنية وتنظيم الإيجار    10 آلاف زائر للمعرض الوطني بالقصيم    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    الخارجية السعودية: «الوزاري المشترك» شدد على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في رفح    قافلة التجمع الأول الطبية تحط رحالها في الدلم.. السبت    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    هيئة الطرق تُطلق الكود السعودي مرجعًا لكافة الجهات المنفذة    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    إنطلاق أعمال ملتقى تجربة المريض "بين التحديات والفرص في المنشآت الصحية    الجلاجل يشارك في اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب بجنيف    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    تعليم الطائف يدعو للتسجيل في خدمة النقل المدرسي للعام    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    الأردن تدين قصف مخيم للنازحين غربي رفح    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء "الحربي": خطة استثنائية لتأمين المعتمرين في العشر الأواخر
"سبق" قامت بجولة ميدانية مصورة بعد مشاركة "الطوارئ" إفطارهم
نشر في سبق يوم 08 - 07 - 2015

عبدالرحمن آل هدوين: أحكمت القيادات الأمنية تأمين حماية متكاملة للمعتمرين والمصلين في مختلف مواقع وساحات المسجد الحرام متخذة إجراءات استثنائية ضمن خطة مشتركة لإدارة وتنظيم الحشود خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

"سبق" شاركت إدارة قوات الطوارئ الخاصة إفطارهم مساء اليوم، واطلعت على خطة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبعد ذلك رصدت عدسة "سبق" بجولة ميدانية مصورة مع قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء خالد قرار الحربي، في الساحات الجنوبية من المسجد الحرام.

وأوضح اللواء خالد قرار الحربي، أن إدارة قوات الطوارئ رفعت أعداد القوة إلى خمسة آلاف من الضباط والأفراد في العشر الأواخر من رمضان، لتوقعنا بزيادة الكثافة العديدة للمعتمرين والمصلين عن العشرين الأولى من شهر رمضان، وكانت متوسطة الكثافة في خلال العشرين اليوم الأولى من رمضان المبارك، ولدينا خطط في عطلة نهاية الأسبوع وأما العشر الأواخر من رمضان، تحضر الكثافة بشكل لافت بعد نهاية الأعمال الحكومية وكذلك لخصوصيتها وتحري ليلة القدر ووجود المعتكفين خلال هذه الأيام وقصد المسجد الحرام.

وأضاف: كما نتوقع الزيادة في الليالي الفردية وصلاة الجمعة الرابعة وخصوصًا ليلة 27 وليلة ختم القرآن وليلة العيد ونأخذ على ذلك تنفيذ الخطة الاستثنائية التي تأخذ على عملية تفتيت الكتل البشرية وتحويلها عن بعد نتعامل كمنظومة أمنية واحدة ورصد مواقع الكثافة البشرية ونعمل على مراقبة ذلك في غرفة العمليات بأمن الحرم ولدينا عضو يقوم بتمرير المعلومات والبيانات وفي ضوء ذلك نقوم بتحويل الكثافة والحشود من المناطق المزدحمة وعن اكتفاء العدد من الساحات الجنوبية إلى الساحات الغربية إلى الساحات الشمالية وتوسعة الملك عبدالله رحمة الله عليه والقادمين من الساحات الشرقية يوجد عبارة تنقل إلى الساحة الغربية ومن ثم إلى توسعة الملك عبدالله.

وأشار اللواء "الحربي" إلى أن المحافظة على معابر المشاة من الأشياء المهمة لتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى الساحات لذا لا نقبل بالوقوف على تلك الممرات ولو لثوانٍ حتى لا يقع الزحام وتراكم الكتلة البشرية وحفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن نحن لا نلجأ إلى خطط طوارئ فقط بل نسبق ذلك وننفذ الخطط الوقائية.

وبيّن بأنه متى ما شعرنا بزيادة الكثافة العددية في الساحات الجنوبية والحرم ووصول العدد إلى نسبة 80 % نقوم بتنفيذ الخطط الوقائية عن بعد وتحويل تلك الكتل إلى الساحات الأقل كثافة وبالتالي نضمن بعد الله عدم وقوع أي زحام يعكر صفو المعتمرين والمصلين.

وذكر اللواء "الحربي" أن ليلة 27 وليلة ختم القرآن هي ليالٍ استثنائية ويزداد فيها تدفق المعتمرين والمصلين لذا أخذنا في الحسبان أن يكون فيها الدعم من قوات الطوارئ مكثفًا أكثر وهي قوات سبق أن شاركت في العشر الأواخر من الأعوام السابقة وجميع القوات مدربة تدريبًا كافيًا على إدارة الحشود بعدما اكتسبوا الخبرة من خلال مشاركاتهم المستمرة في مهام جسر الجمرات في مواسم الحج.

ولفت إلى أن القوة جاهزة لتقديم الخدمات اللازمة لضيوف بيت الله الحرام من خلال ما لمسنا من تطبيق أفراد قوات الطوارئ الخاصة لتعليمات الخطة على أرض الواقع والتطبيق الميداني.

وطالب اللواء "الحربي" بضرورة تقيد زوار البيت والمعتمرين بالحظر المفروض على الافتراش في الممرات المخصصة للمشاة وعدم الوقوف عند الأبواب وتفهم الوضع الحالي للمسجد الحرام وما يشهده حاليًا من مشاريع تطويرية لصالح زوار البيت وقاصديه من معتمرين وأن هذه المشاريع المباركة تنعكس على المصلحة العامة، مشيرًا إلى أنه بعد اكتمال تلك المشاريع التوسعية سواءً في صحن المطاف أو توسعة الملك عبدالله من الجهة الشمالية من المسجد الحرام فإنه ستحدث نقلة نوعية في مستوى منظومة الخدمات التي تقدمها الدولة للمسجد الحرام وقاصديه.

ودعا اللواء "الحربي"، الجميع إلى التخفيف قدر الإمكان من زيارة المسجد الحرام وعدم تكرار العمرة خصوصًا في هذه الفترة، وإفساح المجال لإخوانهم الذين لم تتح لهم الفرصة لأداء المناسك حفاظًا على أرواحهم وسلامتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.