4.5 مليون زائر لموسم الرياض خلال شهر.. وتوفير نحو 122 ألف وظيفة    "هيئة النقل": 5 أيام على الرصد الآلي لمخالفات سيارات الأجرة في مدينة الرياض    بالفيديو والصور.. "الأخضر" يُهزم بهدف أمام "الأردن" في مستهل مشواره بكأس العرب    "الأرصاد" يوضح حالة الطقس المتوقعة اليوم وينبه من رياح نشطة وأتربة مثارة في 6 مناطق    "الأحوال المدنية" تدعو النساء مجدداً للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها    هيئة فنون العمارة والتصميم تكشف تفاصيل مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"    احذر.. هذه الأطعمة تُضعف الذاكرة وتشتت الانتباه    الصحف السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل سمو رئيس الجهاز العسكري المكلف بوزارة الحرس الوطني    اكتمال الاستعدادات لانطلاق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1    برايتون يتعادل مع وست هام في الدوري الإنجليزي    مانشستر سيتي يحتفظ بالمركز الثاني بعد تغلبه على مضيفه أستون فيلا في الدوري الإنجليزي    أمير تبوك: نتعاون مع اليابان بكافة المجالات وعلاقاتنا عميقة    3 شهور حد أقصى لتصاريح المخيمات في الغطاء النباتي والمنتزهات    اتفاق بين «البيئة» والأمم المتحدة لتنفيذ مبادرة الحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصَحُّر    1.6 مليار ريال.. الاستثمارات الصناعية في شهر    خادم الحرمين يهنئ رئيس دولة الإمارات باليوم الوطني    بعد تصريحات «ميشال عون» عن الصحفي السعودي.. «ميقاتي» يواصل تصريحاته بحكومة" لا حية ولا ميتة"    تقرير أممي: حظر السلاح غير فعال.. والمرتزقة يهددون ليبيا    14390 جولة تفتيشية لمستشفيات الرياض    غرفة بمطار الرياض لتحفيز حواس أصحاب الهمم قبل التحليق    هل تطيح مغامرات إيران بمفاوضات فيينا؟    مسارات خاصة لصعود المعتمرين إلى المسعى    واشنطن وموسكو تتبادلان الاتهامات وطرد الدبلوماسيين    رصد حالة «أوميكرون» لمواطن قادم من شمال أفريقيا.. وعزل المصاب والمخالطين    الأخضر يخسر مواجهة النشامى    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج    ستحقق طفرة في الطب.. تطوير كاميرا عالية الدقة بحجم حبة الملح بإمكانيات خرافية    الموارد البشرية بالرياض تقدم 12جلسة تتبعية للمسنين والمسنات    الكويت تسجل 21 إصابة جديدة بكوفيد 19                            المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي                    جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29                    العمر مجرد رقم                        محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. السوسة الحمراء تهدد مليون نخلة بالمدينة
توفير 8 معدات متنوعة لتنفيذ أعمال المكافحة الكيميائية
نشر في سبق يوم 11 - 06 - 2015

هددت سوسة النخيل الحمراء عدداً من المزارع بمنطقة المدينة المنورة، وسط مخاوف المزارعين من تلك المعاناة التي باتت تهدد النخيل والمشاريع الزراعية بالمنطقة، حيث تعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية.

وقامت "سبق" بجولة ميدانية على عدد من المزارع بمنطقة المدينة المنورة، بعدما تلقت عدة شكاوى من المزارعين وخاصة لقرية الجديدة وبعض المزارع المجاورة لها، والتقت بالمزارعين الذين عبروا عن تخوفهم من تلك المعاناة التي باتت تهدد النخيل والمحاصيل الزراعية، متهمين فرع وزارة الزّراعة بالمدينة المنورة بالتقصير في محاربة "سوسة النخيل الحمراء".

المزارعون:
أكد المزارع نافع المحمدي أن إصابة النخيل بهذه السوسة من أول العام الهجري الحالي، مبيناً مراجعة مكاتب الزراعة عدة مرات، التي بدورها حضرت للمزرعة وقامت بقلع أحد النخيل، كَمَا قامت برش النخيل المجاور، مشيراً إلى أن المعاناة لم تنته حيث انتشرت السوسة في المزرعة.

وقال المزارع فهد الردادي: "لا يوجد لدى مركز الزراعة مهندسون زراعيون ولا مشرفون على كفاءة عالية وعلى علم بهذه الآفة، مجرد عمال ومراقبين عددهم لا يتجاوز العشرة، علما بأن المنطقة يتجاوز فيه عن 2000 مزرعة والسوسة سريعة الانتشار، مطالباً بفرق مختصين ومشرفين وتكثيف المصائد وسيارات الرش".

وأضاف المزارع عبدالعزيز صالح أن السوسة الحمراء تضع بعد التزاوج حوالي 200 - 300 بيضة وضعا انفراديا في الثقوب التي تحفرها أو في الجروح بمنطقة التاج أو في الأوراق، ما يجعل انتشارها في المنطقة سريع العدوة للمزارع الأخرى، والأمر يتطلب اهتماماً واسعاً لسلامة النخيل، والمحاصيل الزراعية.

زراعة المدينة:
واتجهت "سبق" بمعاناة المزارعين إلى مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي الذي أفاد بأنه تم اكتشاف الإصابة في مركز الجديدة في غرة رجب لهذا العام، مؤكداً على تسخير كافة الإمكانيات البشرية والآليات للحد من انتشار هذه الآفة المدمرة.

وأكد الحجيلي: "تم توفير ثماني معدات متنوعة للقيام بأعمال المكافحة الكيميائية بسعة 9400 لتر، إضافة إلى وجود شركة متخصصة لفرم أشجار النخيل المصاب بأحدث المعدات مع الفريق المشغل لها".

وقال: "تم تركيب وتوزيع عدد من المصائد الفرمونية لجذب حشرة سوسة النخيل الحمراء وتم توزيعها على كامل المنطقة، وقد تم تطبيق غرامات على ثلاثة مخالفين لقيامهم بنقل النخيل دون تصريح".

وأشار مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة أنه يتم توجيه عدد من الفرق من الإدارة لدينا للقيام بعمليات الاستكشاف والمكافحة بصفة دورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.