إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض.. توصيات بتصحيح أوضاع المباسط النسائية وترخيصها مجاناً
المجلس البلدي: نسعى لرفع مستوى البائعات السعوديات وتوفير أماكن آمنة
نشر في سبق يوم 22 - 02 - 2015

أوصى المجلس البلدي لمدينة الرياض، صباح اليوم الأحد، بدعم الأعمال النسائية وزيادة فرص عمل المرأة بشتى الوسائل الممكنة وفي جميع المجالات المتوفرة لها، وتنظيم الأسواق وعمل بسطات منظمة، ورفع مستوى الاهتمام بالبائعات السعوديات، وتوفير أماكن لبسطاتهن تكون آمنة وتتوافق مع ظروف الطقس، وإصدار التراخيص مجاناً، وطرحت فكرة المباسط الإلكترونية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل "تنظيم الأسواق والبسطات النسائية" التي نظمها المجلس بفندق "الهوليدي آن" بحي الازدهار، بحضور نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة الرياض، ورئيس اللجنة التحضيرية الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العمري، وبمشاركة القسم النسائي بأمانة منطقة الرياض، وعدد من سيدات الأعمال ورجال الأعمال والمختصين، والشرعيين والقانونيين وبعض المجالس البلدية الأخرى.

ورحب "العمري"، في بداية الملتقى بالحضور، مؤكداً أن تواجد المواطنين والمواطنات هو إثراء للعمل بالمقترحات والأفكار والملاحظات التي قد تنعكس بشكل إيجابي لخدمة مدينة الرياض، إلى جانب مساهمة المواطن في إصدار القرار مع الجهات الخدمية المسؤولة عن مدينة الرياض كهدف رئيسي يسعى إليه المجلس البلدي بالرياض من تنظيم ملتقيات المواطنين.

وأشار إلى أن الهدف من تنظيم الأسواق وعمل بسطات منظمة رفع مستوى الاهتمام بالبائعات السعوديات، وتوفير أماكن لبسطاتهن تكون آمنة وتتوافق مع ظروف الطقس، وتمنحهن خصوصية بعيداً عن مجاورتها محال العمالة الرجالية، نظراً لوجودهن أمام المحال التجارية.

وأصدرت الورشة عدداً من التوصيات، منها ضرورة الوقوف على الإيجابيات والسلبيات والمعوقات في عمل الأسواق النسائية، وإصدار تراخيص مجانية أو بمبالغ رمزية، وتسهيل الإجراءات التنظيمية للراغبات مع عدم إلزامهن بسجل تجاري والدخول في إجراءات وأنظمة وزارتي العمل والتجارة والتأمينات الاجتماعية، وأن تكون البسطات والأسواق النسائية تحت إشراف البلديات والأمانات.

وأوصت الورشة بتنظيم عمل الأسواق النسائية الحالية، وإبراز الجانب الحضاري في عمل الأسواق، وتحسين بيئة العمل في البسطات والأسواق النسائية مع مراعاة الجانب الاجتماعي، وإيجاد فرص عمل للنساء مع مراعاة خصوصيتهن، واقتراح الأنظمة والقوانين التفصيلية والتراخيص اللازمة وما يرتبط بها في مجال الأسواق والمهن ذات العلاقة بالأعمال النسائية.

ونادت الورشة بإطلاق مشروع نسائي يهدف إلى تنظيم عمل المباسط بطريقة إلكترونية، لتلبية اشتراطات السلامة، وتحقيق صحة البيئة، إضافة إلى مراعاة توزيع المباسط، وذلك في خطوة لتنشيط هذا النوع من أعمال البيع، وإنشاء مواقع إلكترونية تسوق من خلالها البضائع والمستلزمات النسائية، تشجيعا للعمل من المنزل وتسهيلا لهن، تحت إشراف الأمانات والبلديات.

وفتح بعد ذلك النقاش على العديد من القضايا والمستجدات التي تخص ظاهرة المباسط النسائية؛ حيث طالب عدد من المشاركات بتوحيد تصميم المباسط والأسواق النسائية لتعطي الراحة للعاملات في المباسط، كما نادين بدعم الحوار بين العاملة في البسطات النسائية وبين الأمانة لوضع الأنظمة الخاصة بعمل المرأة، واقترح احد المشاركين وضع جدول زمني لحل مشاكل الأسواق والمباسط النسائية.

وسجلت أمانة المجلس البلدي جميع المقترحات والشكاوى المقدمة من المواطنين والمواطنات عبر استمارات رسمية وزعت على الحضور كنموذج لتسجيل شكوى أو مطالبة أو مقترح بخصوص تنظيم عمل الأسواق والمباسط النسائية حتى يتم متابعتها وتحويلها إلى معاملة رسمية، ومخاطبة أمانة الرياض بخصوصها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.