السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة "البلدية" تنفذ مشروعات جديدة في "المشاعر" لخدمة الحجيج
مع تحديث برامج الصيانة والتشغيل لضمان تيسير أداء المناسك
نشر في سبق يوم 10 - 10 - 2013

نفّذت الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، عدداً من المشروعات الجديدة بالمشاعر المقدسة، خلال موسم الحج هذا العام 1443ه.

وتمثل المشروعات الجديدة إضافة نوعية لقائمة المشروعات العملاقة التي تولت الوزارة تنفيذها على مدى أكثر من 20 عاماً، بالإضافة إلى حرصها على تطوير وتحديث برامج صيانة وتشغيل هذه المشروعات لضمان تحقيق أفضل استفادة منها في تيسير أداء حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج.

ونجحت الوزارة، في وقت قياسي، في إنجاز عدد من المشروعات التي سيستفيد منها حجاج بيت الله الحرام، حيث أصبحت جاهزة بالفعل قبل بدء موسم الحج للعمل بكامل طاقتها.

وتشتمل هذه المشروعات على مشروع خاص بإنشاء 36 ألف دورة مياه إضافية في مشاعر منى ومزدلفة وعرفات الذي أتمت الوزارة المرحلة الثانية منه بإنشاء 22 ألف دورة مياه يتم تشغيل 15 ألف منها في حج هذا العام، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 582 مليون ريال وينتهي إنجازه بالكامل وفق ما هو مخطط له، قبل بدء حج العام المقبل 1435ه.

وحرصت الوزارة على تخصيص عدد كبير من دورات المياه الجديدة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من الحجاج، وتجهيزها بكل ما يلزم، بالإضافة إلى نشر عدد كبير من العمالة بها لصيانتها وتنظيفها طوال موسم الحج، فضلاً عن تمييزها بألوان خاصة ولوحات إرشادية على غرار دورات المياه المخصصة للنساء.

وركزت الوزارة على اختيار أفضل المواقع لتنفيذ المشروع تيسيراً على الحجاج أثناء وجودهم بالمشاعر المقدسة، حيث تم إنشاء هذا العدد الكبير من دورات المياه على طريق المشاة بين مشعري عرفات ومزدلفة، وكذلك على الطريق المظلل بين الساحة الغربية بمنشأة الجمرات وأنفاق الملك عبدالعزيز .

ونجحت الوزارة في تشغيل مشروع منشأة الجمرات الحديثة التي تعدّ من أضخم المشروعات التي نفّذتها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر المقدسة.

واستكملت الوزارة، قبل حج هذا العام، اللمسات الأخيرة في مشروع ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالدور الثالث لمنشأة الجمرات بتكلفة 570 مليون ريال، وشملت التكاليف إنشاء عدد من الطرق والجسور والساحات، بالإضافة إلى عدد من الأنفاق التي تعد الأكبر عرضاً بين جميع أنفاق العاصمة المقدسة بعرض 16 متراً.

ويتميز هذا المشروع الذي جرى تشغيله جزئياً في حج العام الماضي ويعمل بكامل طاقته في حج هذا العام باحتوائه على عدد من السيور المتحركة للتخفيف على الحجاج طريقهم من الشعيبين والمعيصم إلى منشأة الجمرات.

وكثفت الوزارة من معدل انتشار الفرق الميدانية والفنية للتعامل مع أي مشكلات طارئة قد تحدث في السلالم المتحركة والسيور نتيجة الضغط الشديد خلال موسم الحج، حيث يتوقع أن يستفيد من هذا المشروع ما يزيد عن 20% من إجمالي عدد الحجاج أثناء رمي الجمرات.

إلى ذلك، أنجزت الوزارة مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني لمنشأة الجمرات الذي يضاعف عدد الحجاج الذين يؤدون نسك رمي الجمرات في هذا الدور إلى أكثر من 25% من إجمالي الحجيج مقارنة بما لا يزيد عن 50% خلال العامين الماضيين.

ويسهم هذا المشروع في تخفيف الضغط على الدور الأرضي والأول بالمنشأة؛ خاصة أن المشروع يخدم الحجاج المقيمين في منطقة العزيزية التي انتقلت إليها أعداد كبيرة من منشأة إسكان الحجاج بسبب المشروعات التنموية الكبرى في المنطقة المركزية بالعاصمة المقدسة، حيث لا يحتاج الحجاج للمرور عبر أنفاق الملك خالد المخصصة للمركبات في طريقهم من منطقة العزيزية لمنشأة الجمرات أو عودتهم، كما يسهم في تخفيف الضغط على الشوارع الداخلية لمشعر منى.

وأنهت الوزارة أعمال توسعة الساحة الغربية للجمرات، حيث أضاف المشروع مساحة تزيد عن 40 ألف متر مربع للساحات المحيطة بمنشأة الجمرات من الجهة الشمالية من خلال إزالة جزء من الكتلة الجبلية وإعادة تنظيم اتصال الموقع مع شارع الأمير ماجد، وكذلك إعادة تنظيم التقاطع مع شارع المسجد الحرام بما يتناسب مع هذه التوسعة والتي أسهمت في زيادة عرض المساحة إلى 70 متراً وزيادة طولها إلى ألف متر.

وأضافت وزارة الشؤون البلدية والقروية، ضمن مشروعاتها، مساحات كبيرة لمخيمات الحجاج في مشعر عرفة، وذلك من خلال إنجاز مشروع تحويل مواقف السيارات التي تم الاستغناء عنها بعد إنشاء قطار المشاعر إلى مناطق تخييم للحجاج أثناء وقوفهم بعرفة، في جميع المناطق المحيطة بمحطات القطار.

وتم تجهيز هذه المواقع الإضافية بكافة الخدمات من ممرات المشاة وتمديدات المياه والكهرباء ونظام تصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة قطار المشاعر "مزدلفة1" بإضافة مساحات جديدة لنزول الحجاج مستخدمي القطار بعد إزالة مساحات من الجبال الصخرية في الجهة الجنوبية للمحطة.

وانتهت الوزارة من تنفيذ مشروع حماية مسار "قطار المشاعر" ومناطق نزول الحجاج في محطات منى ومزدلفة وعرفات، بما يحول دون تواجد الحجاج المخالفين أسفل هذه المحطات ويحدّ من المخاطر الناجمة عن الافتراش في المناطق المحيطة بها.

وتكمن أهمية هذا المشروع، الذي سيخدم الحجاج هذا العام، في تنظيم تفويج الحجاج إلى محطات القطار، وتجنب الزحام والتدافع وتكدس الحجاج خلال استخدام القطار في تصعيد الحجاج إلى عرفة وأثناء نفرتهم إلى مزدلفة ومنى.

واستكملت الوزارة التشطيبات النهائية في مرافق ومنشآت مجزرة الجمال والأبقار بالمعيصم والتي تطلب نقلها من المشاعر المقدسة إلى موقعها الحالي بجوار مجمع مجازر الأغنام بمنطقة المعيصم إلى جانب إنشاء طريق مزدوج بطول خمسة كيلو مترات من تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعيصم إلى موقع المجزرة.

وتحمّلت الوزارة تكاليف توريد وتركيب خطوط الذبح والتجهيز والثلاجات، من خلال التنسيق مع إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة، بطاقة إجمالية تزيد عن عشرة آلاف رأس من الجمال والأبقار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.