وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مدني المدينة" يعلن استعداده لمواجهة المخاطر المحتملة خلال موسم الحج
خطة من 3 مراحل تشمل حشد كل الإمكانات لضمان حماية ضيوف الرحمن
نشر في سبق يوم 01 - 10 - 2013

أعلن "الدفاع المدني" بمنطقة المدينة المنورة، استعداده لاستقبال زوار المسجد النبوي الشريف، خلال موسم الحج هذا العام، وأكد أنه في كامل جاهزيته لتنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ والحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن، أثناء تواجدهم بالمدينة المنورة.

وقال مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، اللواء زهير سبيه: "بدأت الاستعدادات لتنفيذ متابعة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالمنطقة خلال موسم الحج منذ وقت مبكر، من خلال استشراف كافة المخاطر الافتراضية المحتمل وقوعها خلال تواجد حجاج بيت الله الحرام بالمدينة المنورة".

وأضاف: الاستعدادات تضمنت عمليات رصد وتحليل المخاطر واستخلاص الدروس المستفادة من مواسم الحج الماضية وتحديد المواقع التي قد تمثل خطورة على سلامة زوار المسجد النبوي الشريف".

وأردف اللواء "سبيه": "حرصنا على إعداد قائمة بكافة المخاطر المحتملة مثل حوادث الحريق في منشآت إسكان الحجاج بالمدينة المنورة، حوادث المركبات على جميع الطرق المؤدية للمنطقة والمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى مخاطر الأمطار والسيول والهزات الأرضية والرياح والعواصف ومخاطر التلوث البيئي، وكل ما يمكن أن يهدد سير الحياة الطبيعية، بالإضافة إلى الافتراضات المتصلة بإسناد بقية الأجهزة الأمنية في حالات الطوارئ".

وقال: "مرحلة الرصد والتحليل شملت إجراء الكشف الوقائي على جميع منشآت إسكان الحجاج بالمدينة المنورة وكافة المنشآت الأخرى التي يمكن أن يرتادها الحجاج، مثل المراكز التجارية والمطاعم وغيرها للتأكد من توفر كافة متطلبات السلامة فيها وإزالة أي مخالفات تهدد سلامة ضيوف الرحمن، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية وبمتابعة من أمير منطقة المدنية المنورة".

وأضاف: "المرحلة الثانية من الخطة، التي بدأت منذ مطلع شهر ذي القعدة، تضمنت حشد وتهيئة الإمكانات البشرية والآلية وتحديد مواقع انتشار وتمركز الوحدات والفرق الميدانية بما يحقق سرعة الاستجابة في التعامل مع الحوادث وبما يعزز الوقاية من جميع المخاطر التي يمكن رصدها".

وأردف: "تضمنت المرحلة الثانية تشغيل الخدمات الموسمية ونشر عدد كبير من وحدات الفرق الثابتة والمتحركة؛ تشمل سبع وحدات خارجية تتمركز على الطرقات التي تربط منطقة المدينة المنورة بالمناطق المجاورة وعلى طريق "المدينة - ينبع"، وسبع وحدات داخلية تتمركز في مواقع محددة بدقة عالية لمباشرة مهامها في محيط المسجد النبوي الشريف وبعض المواقع الأخرى".

وتابع "سبيه": "جهود التهيؤ والاستعداد اكتملت بالمرحلة الثالثة؛ التي تركزت على تفعيل آليات التنسيق مع كافة الإدارات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ مثل الشؤون الصحية والهلال الأحمر والشؤون البلدية والقروية والأجهزة الأمنية، وذلك لضمان تنفيذ المهام في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى تكثيف برامج التدريب لكافة الوحدات المشاركة في أعمال الحج بالمدينة المنورة بما يتناسب مع نوعية المخاطر المحتملة وطبيعة المهام المنوطة بكل منها".

وقال: "تم إصدار عدد كبير من المطبوعات التوعوية المترجمة لتنمية وعي زوار المسجد النبوي الشريف بمتطلبات السلامة، بالإضافة إلى تركيب عدد من اللوحات الإرشادية والشاشات التي تبث رسائل توعوية في أماكن تجمع الحجاج وتوزيع عدد من النشرات الإرشادية المطبوعة".

وأضاف: "خطة انتشار الوحدات والفرق الميدانية تحقق سرعة الاستجابة في التعامل مع كافة المخاطر والحوادث كما تحقق أفضل استفادة من الإمكانات المتاحة".

وأردف اللواء "سبيه": "جميع الوحدات والفرق الميدانية مجهزة بكافة وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية من أجل سرعة التواصل مع غرفة العمليات".

وتابع: "الخطة تستهدف بالأساس تعزيز الجوانب الوقائية للحيلولة دون وقوع الحوادث من خلال برامج التوعية والتأكد من فاعلية وسائل السلامة في منشآت إسكان الحجاج بالمدينة المنورة ووجود مشرفي السلامة المؤهلين فيها".

وقال: "سيستمر عمل دوريات وفرق السلامة حتى انتهاء موسم الحج ومغادرة الحجاج، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مخالفات تهدد سلامتهم وإزالة أي مخالفات محتملة في مساكن الحجاج أو غيرها من المنشآت، والأمر نفسه ينطبق على الطرق التي تربط المدنية المنورة بالمناطق الأخرى، وذلك من خلال جهود لجان المتابعة الميدانية التابعة للجنة الحج بالمنطقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.