ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التجارة" تشارك في ملتقى الإسكان ومعرض الرياض العقاري
"العقيل": نسعى لتحفيز أنشطة التطوير العقاري والإسهام
نشر في سبق يوم 28 - 04 - 2013

شاركت لجنة بيع الوحدات العقارية على الخريطة في وزارة التجارة في ملتقى الإسكان الذي نظمته وزارة الإسكان بمركز الملك فهد الثقافي على هامش معرض الرياض العقاري الذي تشارك فيه وزارة التجارة والصناعة بجناح خاص ممثلة في اللجنة، وعقدت حلقة نقاش حول نظام البيع على الخريطة بمشاركة عضو مجلس الشورى الدكتور فهد العنزي ورئيس لجنة بيع الوحدات العقارية عبدالحكيم بن إبراهيم العقيل وعضو اللجنة ممثل وزارة الإسكان المهندس عتيق العتيق.

وتناولت ورقة العمل عرضاً قدمه العقيل عن ضوابط بيع الوحدات العقارية على الخريطة التي صدرت بقرار مجلس الوزراء لتشمل جميع الأنشطة العقارية السكنية والصناعية والتجارية والمكتبية والخدمية والسياحية، والتي عدلت بالقرار رقم (47) بتاريخ 4/2/1434ه، حيث اشترطت لمزاولة نشاط بيع الوحدات العقارية على الخريطة أو الإعلان عنها أو تسويقها الحصول على الترخيص من اللجنة المشكلة في وزارة التجارة والصناعة.

وأكّد المتحدث أن الضوابط تسري على مشاريع التطوير العقاري التي يرغب المطور تسلم مبالغ نتيجة الحجز أو البيع على الخريطة أو المشاريع التي لم يكتمل تطويرها، وتعمل اللجنة التي يمثلها عضو من (وزارة التجارة والصناعة، ووزارة العدل، وهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، ومؤسسة النقد، ووزارة الإسكان، ووزارة الشئون البلدية والقروية) على دراسة طلبات المطورين العقاريين، والترخيص للمشاريع، حيث تجتمع اللجنة أسبوعياً، وتقوم أمانة اللجنة باستقبال الطلبات والتأكد من اكتمال المستندات اللازمة مثل صك الأرض ودراسة الجدوى واتفاقية حساب الضمان مع المصرف.

وأوضح أن من أهم الاشتراطات للحصول على ترخيص مزاولة البيع على الخريطة أن يتم فتح حساب لكل مشروع على حدة - يُسمى "حساب الضمان" في أحد المصارف المرخّص لها في المملكة لتودع جميع المبالغ المستلمة من المشترين والممولين في حساب الضمان، ولا يصرف من الحساب إلا على المشروع، بناءً على وثيقة دفع يوقع عليها الاستشاري الهندسي والمحاسب القانوني، إلا أنه يجوز للمطور الصرف من الحساب بما لا يتجاوز (20%) من المبالغ المودعة في الحساب كمصاريف إدارية.

كما يحق للمطور صرف الفائض عن تكلفة المشروع بشرط الاحتفاظ ب (20%) من هذا الفائض على أن يحتفظ في الحساب بنسبة قدرها (5%) من القيمة الإجمالية لتكلفة المشروع أو ضمان بنكي بنفس النسبة، ولا تصرف إلا بعد انقضاء سنة من تاريخ اكتمال التطوير.

وأشار إلى أهمية تأكد المشتري من وجود ترخيص البيع على الخريطة للوحدة، ودعا المطورين العقاريين إلى مشاركة اللجنة النجاح بالتقدم للحصول على الترخيص.

وأشار رئيس اللجنة إلى صدور لائحة تنظيمية بقرار وزير التجارة والصناعة رقم (983) وتاريخ 2/2/143ه أوضحت دور اللجنة، والتزامات المطور، ومهام المحاسب القانوني، ومهام الاستشاري الهندسي، والتزامات الوسيط، وإدارة حساب الضمان، والعقوبات.

وختم العقيل ورقته بإشادته بالدعم الكبير والمتابعة من وزير التجارة والصناعة، وتوجيهه لتقديم كل المرونة والدعم اللازمين، لتذليل العقبات التي تواجه التطوير العقاري وفق الصلاحيات الممنوحة لها بتحقيق الأهداف المرجوة عند تطبيق هذه الضوابط وما ستسهم به من تعزيز الثقة بالسوق العقارية وكذلك تحفيز أنشطة التطوير العقاري المتنوعة وتوفير قنوات دعم وتمويل مشاريع التطوير العقاري، إضافة لتوفير ضمانات لحفظ حقوق الأطراف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.