الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع السكة الحديدية في مرحلته النهائية وقريباً تدشين «النافذة الموحدة»
زيادة البضائع المناولة 32 % خلال 8 أشهر .. مدير ميناء الجبيل التجاري:
نشر في عكاظ يوم 16 - 09 - 2013

أكد مدير ميناء الجبيل التجاري الكابتن فهد العامر استمرار الجهود لاستقطاب المزيد من الشركات والمؤسسات من القطاع الخاص لزيادة الاستيراد والتصدير عبر الميناء، مشيرا إلى أن الميناء سجل زيادة بنسبة 23 في المائة لبضائع المناولة خلال الأشهر الثمانية من عام 3102.
وقال ل «عكاظ» إن إدارة ميناء الجبيل التجاري تعمل جاهدة لتطوير البنية التحتية، بحيث تتناسب مع الزيادة الواسعة للحركة التشغيلية ولرفع الطاقة الاستيعابية للميناء، كاشفا النقاب عن قرب الانتهاء من المرحلة النهائية لمشروع سكة الحديد في ميناء الجبيل التجاري، حيث تتولى الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» تنفيذه في الوقت الراهن.
وذلك أن ميناء الجبيل التجاري يعمل حاليا على تنفيذ العديد من المشاريع التنموية، منها إنشاء طريق خاص للشاحنات يربط الميناء بمدينة الجبيل الصناعية، وكذلك إنشاء مبنى خاص لإنهاء المعاملات الخاصة بالوكلاء الملاحين من خلال استخدام نظام «النافذة الموحدة»، مؤكدا، أن نسبة الصادرات البتروكيماوية عبر الميناء تبلغ 74 في المائة من إجمالي البضائع المناولة، حيث تعتبر الأعلى.. وفيما يلي نص الحوار:
حجم المناولة
كم حجم المناولة خلال ثمانية أشهر من عام 2103؟
- حقق ميناء الجبيل التجاري خلال ثمانية أشهر للعام 2013 زيادة إجمالية في البضائع المناولة، حيث بلغت 5.527.273 طنا مقارنة مع نفس الفترة من عام 2012م؛ 4.196.839 طنا بنسبة زيادة بلغت 32 في المائة.
المرحلة النهائية
ما هي المشاريع الاستثمارية المطروحة للقطاع الخاص في الميناء؟
- تعد المشاريع الاستثمارية المطروحة للقطاع الخاص في ميناء الجبيل التجاري مشاريع تنموية لتطوير البنية التحتية حتى تتناسب مع الزيادة المطردة للحركة التشغيلية، ولرفع الطاقة الاستيعابية لميناء الجبيل التجاري.
هل يوجد تنسيق بخصوص ربط الميناء بسكة الخطوط الحديدية؟
- بخصوص مخطط سكة الحديد في ميناء الجبيل التجاري، فهو يقترب من مرحلته النهائية كما أن الحكومة أسندت تنفيذه إلى شركة السعودية للخطوط الحديدية «سار».
طرق للشاحنات
ما هي المشاريع الجديدة لتطوير الميناء وزيادة الطاقة التشغيلية خلال الأعوام المقبلة؟
- يقوم ميناء الجبيل التجاري حاليا بعدة مشاريع عن طريق تنفيذه وتعاقده مع عدة جهات وشركات لتطوير البنية التحتية، ومنها قيام الهيئة الملكية للجبيل وينبع حاليا بإنشاء طريق خاص للشاحنات يربط ميناء الجبيل التجاري مع مدينة الجبيل الصناعية، إلى جانب إنشاء مبنى خاص ينفذ من خلاله جميع المعاملات الخاصة بالوكلاء الملاحين وتقديم جميع التسهيلات المتعلقة بأصحاب البضائع من قبل جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة باستخدام نظام «النافذة الموحدة» في ذات المبنى، مما يؤدي لاختصار الوقت وسرعة الإنجاز.
الصادرات البتروكيماوية
كم تمثل الصادرات البتروكيماوية عبر ميناء الجبيل التجاري؟ وهل هناك تنسيق مع شركة سابك والمصانع الأخرى لزيادة القدرة التصديرية؟
- إن نسبة الصادرات البتروكيماوية عبر ميناء الجبيل التجاري هي الأعلى بالنسبة للصادرات، وتبلغ نسبتها حوالى 47 في المائة من إجمالي البضائع المناولة. وفيما يتعلق بالتنسيق مع شركة سابك ففي الآونة الأخيرة قامت سابك بالتعاقد مع المؤسسة العامة للموانئ باستئجار موقع مساحته 364.723 مترا مربعا لإنشاء مشروع للدعم اللوجستي في ميناء الجبيل التجاري، ويقوم المشروع على نقل المنتجات الخاصة من البوليمرات والبولي إثلين والبروبلبين بطاقة سنوية تقدر ب4.1 مليون طن، حيث إن المشروع صمم ليكون قادرا على استقبال 400 شاحنة يوميا، ويعمل المشروع على تصدير حوالى 557 إلى 1577 حاوية/قياسية معبأة يوميا. كما قام ميناء الجبيل التجاري بعدة خطوات تصحيحية وتطورية مع دراسة النظرة المستقبلية، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية للميناء بشكل عام وتوسعة وترميم الأرصفة بشكل خاص، فقد انتهى العمل من التعميق «حوص دوران السفن» والتوسيع للأرصفة ومحطة الحاويات ومنطقة التخزين، كما تم الانتهاء من تطوير وزيادة طول أرصفة الحاويات من 500 متر إلى 1000 متر وزيادة عرض حوص الدوران من 300 متر إلى 500 متر، وأصبح الميناء حاليا قادرا على استقبال السفن العملاقة من الحاويات، حرصا على تقديم أفضل الخدمات للعملاء.
أكبر سفينة
كم تبلغ مساحة الميناء؟ وما هي الطاقة القصوى لاستقبال البواخر؟ وهل هناك زيادة كبيرة في نسبة الاستقبال خلال العام الجاري مقارنة بالعام السابق؟
- تبلغ مساحة الميناء 4.125.940 مترا مربعا ومن تلك المعطيات فإن الميناء قادر على استقبال السفن الضخمة، فقد استقبل الميناء يوم الأحد 12/11/1434ه السفينة (CAPE CLIMBER) وهي أكبر حمولة سفينة شعير في تاريخ الميناء والبالغة 105.930 طنا، وأيضا استقبل الميناء سفينة حاويات من الجيل الخامس بطول 319 مترا، حيث تبلغ حمولتها ما بين 4500 و5000 حاوية قياسية، كما بلغ عدد السفن التي وصلت إلى ميناء الجبيل التجاري خلال ثمانية أشهر من العام 2013م؛ 428 سفينة مقارنة ب351 سفينة لنفس الفترة من خلال العام 2012 بنسبة زيادة بلغت 22 في المائة.
كلمة أخيرة.
- أتوقع استمرار هذه الزيادة خلال العام الحالي 2013 نتيجة الجهود المبذولة من إدارة الميناء والشركات المتعاقدة بعقود تجارية، والتسويق لاستقطاب المزيد من الشركات والمؤسسات من القطاع الخاص وتشجيعهم على الاستيراد والتصدير عبر الميناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.