ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية ليست «كبش فداء» للعابثين
نشر في عكاظ يوم 06 - 01 - 2016

شجب مختصون في القوانين الدولية تصرفات إيران الخرقاء في تجاوز كافة المواثيق والأعراف الدولية التي تحمي مقار البعثات الدبلوماسية، وتمنح الحصانة لمنسوبيها من كافة الدول.
واعتبروا أن تعدي إيران على مقري السفارة والقنصلية السعوديتين بعد تصريحاتها العدائية يعد تعديا سافرا يجب حسمه، مشيدين بسرعة الرد والحزم في قطع العلاقات مع دولة لا يمكن التعامل معها بعدما تخصصت في تخطي كافة القيم والأخلاق سواء على الصعيد القانوني أو الدبلوماسي أو حتى الأخلاقي، «فليس من اللائق التعامل مع دولة عاجزة عن حماية ضيوفها»، كما أن المملكة ليست «كبش فداء» يمكن أن تقدمه إيران لتحقيق مطامعها في أي وقت وأي مكان.
وبينوا أن المجتمع الدولي مطالب بإعلان وقفته الحاسمة تجاه هذا النظام، لأن الأمر لا يتعلق بالمملكة وحدها، بل بتجاوز ميثاق أجمعت عليه الدول، واتفقت على مبادئه، وليس من حق أي دولة تخطيه، أو العبث به، ما يوقعها في عقوبات رادعة.
تخصصوا في انتهاك ميثاق الأمم
لم يستغرب المحامي والمستشار القانوني عضو لجنة المحامين بجدة عضو اللجنة الوطنية للمحامين نبيل عبدالله قملو، تصرفات إيران الأخيرة التي لطالما انتهكت القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، رغم أن العالم يعطيها الفرصة وراء الفرصة لعلها تتعظ.
وبين أن الرد السعودي في هذه المرة كان حاسما وفق السيادة الوطنية، التي تفرض على المملكة الحفاظ على مواطنيها وعدم السماح لأحد بالتدخل في شؤونها الداخلية، فما بالنا بالتعدي على البعثات الدبلوماسية.
وبين أن سياسة المملكة ومواقفها من القضايا الساخنة في المنطقة تزعج النظام الإيراني، لأنهم يعرفون أن المملكة تقف حجر عثرة في طريق استراتيجية التمدد التي لطالما نادوا بها ويسعون إليها في الدول العربية، مضيفا: «بما أن إيران خالفت قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا لعام 1961 بخصوص حماية البعثات الدبلوماسية، كان لا بد من وضع حد لغطرسة هذا النظام وأن جميع الإجراءات القانونية من قطع العلاقات الدبلوماسية وفق أحكام القانون الدولي».
..مخالفة لاتفاقيات الحماية الدبلوماسية
استنكر المحامي والمستشار القانوني أستاذ القانون والتجارة الدولية الدكتور فاضل فيومي، تجاوز النظام الإيراني لأية معايير قانونية وعدم الالتزام باتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، التي تنص على تمتع مباني البعثات بالحرمة، وفق المادتين 22 و24.
ولفت إلى أنه «باستقراء مواد الاتفاقية يتضح أن هناك قاعدة قانونية مؤداها أن مقر البعثات الدبلوماسية يتمتع بالحصانة، وأن القانون الدولي يجبر الدول المضيفة على احترام مقار البعثات الدبلوماسية، وهذه القاعدة تجعل إيران معرضة للمسؤولية القانونية الدولية لانتهاك اتفاقيات الحماية الدبلوماسية».
اقتحام السفارة جريمة
أكد المحامي والمستشار القانوني خالد السريحي، أنه من السهل التعرف على أصابع العبث التي تلعب بها إيران، فمن الواضح أنها سهلت لبعض المنتسبين لها اقتحام السفارة والقنصلية السعوديتين، وتركت ما يسمى بالمتجمهرين أن يصولوا ويجولوا داخلهما بلا حسيب أو رقيب، ليرتكبوا أفعالا خارجة عن القانون والأعراف الدبلوماسية.
وأوضح أن عداوة إيران واضحة منذ اللحظة الأولى لإعلاء صوت الحق والعدالة في تنفيذ القصاص من الإرهابيين، إذ كشرت عن عدائها مما يعد تدخلا سافرا في شؤون المملكة، التي لا يمكن لها أن تقر ذلك السلوك، ولم تقم إيران بمّا يُحتم عليها القانون الدولي والاتفاقيات الدولية من حماية أمن كافة الدبلوماسين السعوديين من أي أعمال عدوانية. وأشار إلى أن المادة 45 من اتفاقية فيينا تعطي الدول الحق في قطع علاقاتها، عند شعورها بأنه قد تم التدخل في شؤونها الداخلية، وكذلك أحكام محكمة العدل الدولية في هذا الخصوص، وما قامت به المملكة في ظل تجاوزات وانتهاكات سافرة للأعراف والقوانين الدولية من قبل إيران يعتبر تصرفا قانونيا صحيحا.
وبين أنه يترتب على قطع العلاقات الدبلوماسية؛ مترتبات كثيرة أهمها، توقف قنوات الاتصال بين الدولتين، يلي ذلك مباشرة إغلاق السفارات والبعثات الدبلوماسية للدولتين واستدعاء أعضاء تلك البعثات، وإنزال العلم، وهناك التزامات على الجانب الإيراني وفق المادة 45 نفسها، تتلخص في احترام وحماية مباني البعثة، وكذلك منقولاتها ومحفوظاتها.
لا ثغرات في المحاكمات ..
نصير المغامسي (جدة)
استبعد الأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للمحامين الدكتور خالد بن صالح الطويان أي مخالفة قانونية في إجراءات التقاضي، التي انتهت بالقصاص بحد الحرابة والتعزير في ال47 متهما المدانيين بالإرهاب، مؤكدا أن الأمر الذي تعلنه إيران ليس سوى الترهات السياسية، رغم أن القضاء السعودي في نهاية الأمر أشعر ذوي الإرهابيين بصدور الحكم ومن ثم بموعد تنفيذه، ولذا لم يكن الأمر مفاجئا، لاسيما أن الشارع السعودي كان يترقب صدور الأحكام الشرعية بحق هؤلاء الإرهابيين وموعد تنفيذه. وأوضح أن الإرهابيين تم القبض عليهم متلبسين بالجرم، مع سبق الإصرار، ورفضهم النصح والاستتابة، بل إن منهم من أرعد وهدد بأنه سيعود إلى ما كان عليه بمجرد الإفراج عنه، كما أن القضاء السعودي أعطى فرصة طويلة للمتهمين بالإرهاب للدفاع عن أنفسهم استمرت لعدة سنوات، فبعض المتهمين أعطوا الفرصة لسنوات كي يقوموا بالدفاع عن التهم الموجهة إليهم، ولذا تحملت المملكة الكثير من النقد بسبب تريثها في إجراء التحقيقات مع المتهمين، وعند تنفيذ الأحكام الشرعية بهم جاء النقد مجددا من ذات الجهات التي انتقدت إجراءات التحقيق، لكنها لم تجد أي ثغرة قانونية تؤيد ما ذهبت إليه، سوى إطلاق التصريحات الإعلامية التي تنم عن مواقف سياسية مسبقة.
وشدد على سلامة الاحكام القضائية، مبينا أن القضاء يعتبر من الأمور السيادية لكل دولة ولا ينبغي لأي كائن التدخل في الأحكام القضائية.
!!Article.extended.picture_caption!!
الرد حازم ووفق القانون
وصف المحامي ياسين خياط رئيس لجنة المحامين في جدة ورئيس مركز التحكيم التجاري لمجلس التعاون الخليجي.. قطع المملكة لعلاقاتها مع إيران، بأنه يتفق مع القانون الدولي، خاصة أن الرياض عرف عنها احترامها العلاقات الدولية، وفق الاتفاقيات الدولية، والرد حازم لتعدي إيران على مقار البعثات السعودية، كونها كيانا سعوديا يخضع لسلطة المملكة.
وشدد على أنه «يجب تجريم هذا الفعل من المجتمع الدولي، ومعاقبة إيران على تصرفاتها وتدخلاتها السافرة وتهاونها في حماية السفارة السعودية وتسهيل الاعتداءات عليها».
المطالبة بالتعويض حق مشروع
أكد المحامي والمستشار القانوني الدكتور أحمد بصراوي أحقية المملكة في تجميد أعمال التبادل التجاري أو أي تبادل آخر مع إيران، جراء المقاطعة السياسية، عطفا على ما قامت به طهران من انتهاك لمبادئ القانون الدولي وخرقها للاتفاقيات الدولية. وأوضح أن إيران تدلي بتصريحات عدائية غير مسؤولة تجاه المملكة، بلغت حد التشكيك في نزاهة واستقلال القضاء السعودي فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية في الشأن السعودي وضد مواطن سعودي، وهو انتهاك لمبدأ عام في القانون الدولي - وهو مبدأ عدم التدخل - الذي يحظر على أي دولة التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، لأنه يعتبر تعديا على السيادة الوطنية للمملكة، التي حمتها الأمم المتحدة في مواثيقها.
وأفاد أنه من حق المملكة المطالبة بالتعويض على تفريط إيران في مسؤولياتها وفق اتفاقية فيينا لحماية البعثات الدبلوماسية، خاصة أن هناك أضرارا مادية في المقار السعودية، لافتا إلى أنه يجب ألا ننسى أن إيران صدرت بحقها عدة عقوبات دولية لعدة مخالفات ارتكبتها سابقا ودعمها للإرهاب، وهنا نتمنى أن يتمتع القانون الدولي بقوة تنفيذية أكبر لضمان التزام مثل هذه الدول بالقانون الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.