فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود فعل عالمية مؤيدة للقرار وتفاعل عربي مع إجراءات المملكة
نشر في البلاد يوم 05 - 01 - 2016

تواصلت ردود الفعل العالمية والتفاعل العربي مع الإجراءات التي اتخذتها المملكة ضد إيران فقد قررت دولة الامارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالاعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.
وقالت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان لها أمس انه تم استدعاء سفير الدولة في طهران، مبينة ان هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الايراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي الذي وصل الى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.
وعبر مجلس الوزراء الكويتي عن ادانته واستنكاره الشديدين للاعمال العدوانية التي قامت بها جموع من المتظاهرين ضد سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى طهران وقنصليتها في مشهد واقتحام السفارة وممارسة التخريب واضرام النيران فيها.
واكد المجلس في بيان صدر عقب اجتماعه الاسبوعي " ان هذه الاعتداءات تعد انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا الخاصة بالتزام الدول بحماية وصون البعثات الدبلوماسية وضمان سلامة طاقمها حيث تتحمل السلطات الايرانية مسؤوليتها".
وأكد المجلس وقوف دولة الكويت الى جانب المملكة العربية السعودية وتأييدها لجميع الاجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وأدان مجلس الوزراء في مملكة البحرين بشدة الاعتداءات على سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران وقنصليتها في مشهد وعده اعتداءً همجياً مرفوضاً ، وانتهاكاً صارخاً، وخرقاً فاضحاً لكافة الاتفاقيات والقوانين والمواثيق الدولية .
وأكد المجلس خلال جلسته الاعتيادية الأسبوعية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وقوف مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية وتأييدها في إجراءاتها لمحاربة الإرهاب والتطرف للحفاظ على أمنها واستقرارها وما اتخذته المملكة من إجراءات رداً على هذه الانتهاكات والاعتداءات .
ونددت موريتانيا بأعمال الشغب التي استهدفت البعثات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في إيران
وأدانت الحكومة اليمنية أمس الهجوم الذي تعرضت له سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران.
ووصفت في بيان صدر عقب اجتماع مستشاري الرئيس ووفد الحكومة في المشاورات ما حدث للسفارة بأنه "انتهاك ومخالفة واضحة للقوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها".
وأدان وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار بشدة الهجوم الذي تعرضت له سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران وقنصليتها في مشهد وأكد أن الأمر يتعلق بأعمال منافية للقواعد والممارسات الدبلوماسية، معرباً عن التضامن الدائم مع المملكة العربية السعودية.
وأكد سفير جمهورية السودان لدى المملكة عبدالحافظ إبراهيم محمد أن إعلان السودان قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران جاء تضامناً مع المملكة ، ورفضاً للسياسات الإيرانية في المنطقة ، مشيراً إلى أن الخرطوم التي تحارب جنباً إلى جنب مع المملكة وبقية دول التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن ، اتخذت موقفاً رافضاً للتدخلات الإيرانية في شؤون المملكة.
وأضاف في تصريح صحفي أن قرار السودان بقطع علاقاته الدبلوماسية مع طهران هو تأكيد من القيادة السياسية في السودان على أن الأمن القومي للمملكة العربية السعودية هو خط أحمر وأن المساس به هو مساس مباشر بالأمن القومي للسودان ، وتأكيد أن البلدين في خندق واحد مشيراً إلى أن المملكة هي أرض الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين ولها مواقف تاريخية تحظى بتقدير من شعب السودان.
وأكد أن التصعيد ضد المملكة ، واقتحام مقر سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد وإضرام النيران بداخلها وحرق علم المملكة هو سلوك مرفوض في كل المواثيق والأعراف الدولية ويتنافى مع الاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقية فيينا لعام 1961م.
من جهة أخرى أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر مؤازرتها للمملكة العربيةالسعودية في محاربة الإرهاب والتطرف وإخماد الفتن الطائفية وإرساء دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.
وأعربت الهيئة برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في بيان لها عن إدانتها الشديدة لقيام المتظاهرين بالاعتداء على سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى طهران والقنصلية السعودية بمدينة مشهد بإيران، مستنكرة التصريحات الاستفزازية ضد المملكة العربية السعودية.
وطالبت الهيئة، "كل العلماء بتحمل مسؤولياتهم في إفشال المشروع الخبيث لتفتيت الشعوب العربية والإسلامية وضرب استقرارها واقتصادها وأمنها، معربة عن تقديرها للمملكة العربية السعودية في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أكد مجلس علماء باكستان تأييده الكامل لقرار المملكة العربية السعودية قطع علاقاتها مع إيران بعد الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد وتلقي دبلوماسييها لتهديدات من قبل عناصر إيرانية .
وقال رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر محمود الأشرفي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن العلماء في باكستان يرحبون بقرار المملكة قطع علاقاتها مع إيران .
وأضاف أن الاعتداءات التي تعرضت لها البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران من قبل مجموعات إيرانية لا يمكن وصفها إلا بإرهاب الدولة وخرقًا صارخًا للأعراف الدبلوماسية والعلاقات الدولية.
وادان رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة بدولة الكويت مرزوق الغانم اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، مشددًا على أن هذه الاعتداءات انتهاك صارخ لالتزام الدول بحماية البعثات الدبلوماسية وضمان سلامة موظفيها .
وأكد الغانم في تصريح صحفي التضامن الكامل مع المملكة والتأكيد الكامل على ما جاء في بيان مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
واستنكر أعضاء مجلس النواب الأردني التصريحات الإيرانية المعادية للمملكة العربية السعودية، وما صدر من عبارات لا تمت بصلة إلا بشخوصها .
وقال الأعضاء في مذكرة رسمية إن التصريحات الايرانية تشكل عدوانًا صارخًا وصريحًا على المملكة العربية السعودية .
وأكد الأعضاء في مذكرتهم أن التصريحات الإيرانية المعادية للمملكة تدل على ما تحمله طهران من حقد دفين تجاه الأمة الإسلامية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، التي أرست قواعد العلاقة الصحيحة، والنموذج الحي في تطبيق الشريعة الإسلامية العادلة .
كما أدانت شخصيات سياسية وثقافية وشعبية أردنية الممارسات العدوانية لنظام الملالي في طهران تجاه الدول العربية والاسلامية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية .
وقال رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان بالجامعة العربية الدكتور هادي بن علي اليامي : إن التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي للمملكة العربية السعودية مرفوضة وغير مقبولة إطلاقا وتعد عملاً سافراً ومساساً بالسياسة الوطنية .
وندد اليامي بالإعتداءات التي تعرضت لها المقار الدبلوماسية السعودية في إيران ممثلة في السفارة بطهران والقنصلية بمشهد, مبيناً بأن ذلك ضرب وإنكار لكل الأعراف والمواثيق الدولية والإتفاقيات التي ضمنتها الأمم المتحدة والتي تنص على ضرورة حماية المصالح الوطنية والمقار الدبلوماسية في الدول المستضيفة، مستغرباً التأجيج الإعلامي الطائفي الذي مارسته طهران .
وأكد أن للمملكة كامل الحق في حماية مصالحها ومواطنيها وديبلوماسييها من الإعتداءات التي حدثت وتلك المتوقعة وسط تراخي أمني إيراني مستغرب ، وأن إجراء قطع العلاقات الدبلوماسية يأتي في هذا السياق.
وأدان الاتحاد العام للجاليات المصرية في الخارج الأمانة العامة حادث الاعتداء الإيراني على سفارة المملكة بطهران والقنصلية السعودية بمدينة مشهد في إيران ، واصفا الاعتداءات بأنها ( عمل بربري).
وأكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد صلاح يوسف في تصريح له أن الاتحاد يستنكر بشدة تصريحات ملالي طهران، ويعدها تدخلا سافرا في القضاء السعودي النزيه.
ونددت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب بالاعتداءات على سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الإيرانية طهران وقنصليتها في مدينة مشهد .
وشددت في تصريح لهاعلى حرمة البعثات الدبلوماسية وطالبت الحكومة الإيرانية بضرورة توفير الحماية للدبلوماسيين والمنشآت الدبلوماسية .
كما رفض المرشحان اللذان يخوضان سباق الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري كارلى فيورينا، وبن كارسون، الانتقادات التي وجهتها إيران للمملكة العربية السعودية، بعد تنفيذ الأحكام القضائية الشرعية بحق 47 شخصًا .
ونقل موقع "هافينجتون بوست" الأمريكي عن فيورينا قولها "أنا لا أخذ الإدانة الإيرانية على محمل الجد، لأن النظام الإيراني يعذب المواطنين بشكل روتيني، ويقوم بتنفيذ عقوبات الإعدام بدون تفكير، لاسيما أنه لا يزال هناك 4 أمريكيين فى السجون الإيرانية" . وقال كارسون من جانبه إن "المملكة من أقوى حلفائنا في الشرق الأوسط، واعتقد أنه من المؤسف أننا أظهرنا الدعم لإيران عبر الاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة (5+1) مع إيران بشأن برنامج الأخيرة النووي في يوليو الماضي" .
وادانت روسيا الاتحادية الاعتداء الذي تعرضت له سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران وقنصليتها في مشهد، مؤكدة ضرورة التزام الدول المضيفة بتوفير الحماية الكاملة للبعثات الدبلوماسية لديها وفقا للمعاهدات الدولية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الهجمات على الهيئات الدبلوماسية والقنصلية " لا يمكن التعامل على إنها وسائل مشروعة للتعبير عن الاحتجاج والمواقف السياسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.