اللجنة التوجيهية ل «مدونة السلوك وتعديلات جدة 2017» تعقد اجتماعها الافتراضي الرابع    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على ارتفاع    "بادل رش" تشهد إقبالاً واسعاً لإمضاء وقت ترفيهي مميز في "بوليفارد رياض سيتي"    سفارة المملكة في باريس توضح أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي رحمه الله غير صحيح وتطالب بإخلاء سبيله فوراً    إدارة تعليم الجوف تكرم الطالبات المشاركات بمسابقتي القرآن الكريم والسنة النبوية    الحجرف: الزيارة الميمونة تعزز البيت الخليجي الكبير    السعودية تطالب السلطات الفرنسية بإخلاء سبيل مواطن فورا    بعد عودة «داعش».. هل يعلن العراق الطوارئ ؟    مهدداً حياة الأبرياء.. الحوثي ينقل مسلحيه في حافلات مدنية    شاهد.. جورج قرداحي يُسلم مهامه.. والوزير المُكلف يوجه رسالة أمامه للمملكة    فهد بن سلطان يدشن النظام الإلكتروني لمجلس المنطقة    أمير حائل: الراليات نقطة ضوء على منطقة يعود تاريخها ل350 ألف سنة    ولي العهد يغادر السلطنة إلى ابو ظبي    ليفربول يسقط ميلان.. وأتلتيكو يخطف بطاقة التأهل    بن لبدان.. ورث تربية الإبل وتعلم مكامن جمالها    الزيارة الخليجية.. والتوقيعات المليارية    القبض على 3 مقيمين لجمعهم أموالا مجهولة المصدر    الفيصل يستعرض تقريري الجوازات والشرطة    إصابة الخضير في حادثة مرورية    «الشورى» يحاصر «النقل» حول المشاريع المتعثرة: ما الأسباب؟.. كيف العلاج ؟    الباك لينك – طريقة عمل الروابط الداخلية بالمقالات    مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. إشعاع ثقافي ينطلق من جدة التاريخية    «إعلان» يقود سائحة فرنسية ووالدتها إلى مهرجان الإبل    سلطان عبدالرحمن يغازل السينما السعودية بفيلم «عكس عقارب الساعة»    الرياض آرت يعلن أسماء الفائزين في «ملتقى طويق الدولي للنحت 2021»    5 أسباب تستوجب الخضوع لفحص الأسنان                #أمير_منطقة_القصيم يدشن مشاريع تنموية وصحية وتعليمية بمحافظة #الرس                                لمستخدمي أندرويد وiOS.. «تويتر» يدعم ميزة جديدة تشبه «البودكاست»        ولي العهد وجولة تاريخية خليجية    «نادي جدة لليخوت» الحصان الأسود في موسم جدة    ماذا قال الشيخ محمد بن زايد عن زيارة سمو ولي العهد للإمارات عبر "تويتر"؟        شعراء "أمسيات الرياض" ينثرون إبداعاتهم في موسم الرياض 2021            كم تمرة مسموح للشخص السليم بتناولها يومياً؟                محافظ #تيماء يلتقي بمدير مرور #تبوك    مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يعلن مواعيد مسابقة المزاين    أمير تبوك يدشن النظام الإلكتروني لإدارة اجتماعات مجلس المنطقة وإدارة اللجان    #أمير_تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    "شؤون الحرمين" تفعّل مبادرة "همم" لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%82 من السجناء بلا تدريب .. والمصانع تواجه تحديات
نشر في عكاظ يوم 28 - 12 - 2015

كشفت دراسة حديثة بأن 82 % من السجناء الملتحقين ببرامج التدريب المهني في السجون لم يسبق لهم التدريب قبل الدخول للإصلاحية. وأوصت بإنشاء مصانع مهنية ملحقة بالسجون لمواجهة التحديات التي تتواجهها والتي تتمثل في حاجة تكثيف التدريب المهني لتأهيل أصحاب المحكوميات القصيرة لسوق العمل، فضلا عن حاجة المتدربين من أصحاب المحكوميات الطويلة إلى ممارسة العمل فعليا تحت إدارة السجون.
وأوصت الدراسة التي حملت عنوان «تقييم التدريب المهني بالسجون»، وصدرت عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني خلال العام الحالي بالتوسع في تخصصات البرامج التدريبية التقنية والمهنية المنفذة في السجون عبر استحداث تخصصات مهنية وتدريبية جديدة للسجناء والسجينات في مقدمتها صيانة الجولات والأجهزة الإلكترونية، والطباعة، والتطبيقات المكتبية والشبكات والبرمجة للنساء.
وبحسب الدراسة فإن إدراج هذه التخصصات يأتي تلبية لرغبات السجناء من جهة واحتياجات قطاعات العمل من جهة أخرى، مؤكدة بأن رجال الأمن العاملين في السجون أبدوا تقييما مرتفعا جدا للتغيرات السلوكية التي طرأت على السجناء بعد التحاقهم بالتدريب المهني المُنفذ في السجون، وأن النسبة الكبرى من المتدربين المطلق سراحهم ينظرون بشكل إيجابي تجاه برامج التدريب المهني في السجون وذلك تجاه المدربين خصوصا، وما يتمتعون به من مهارات وقدرات ساعدت المتدربين في اكتساب المهارات العملية.
وذكرت الدراسة أن العديد من المتدربين في السجون طالبوا بتفعيل برنامج نوعي إرشادي لمساعدتهم على اختيار التخصص المهني قبل بداية البرنامج، وتنظيم لقاءات ومحاضرات مفتوحة، ومعارض عن التخصصات المهنية المتاحة، أو إعداد مجلة توعوية تُعين المتدرب على اختيار التخصص المهني الملائم له مع تفعيل برنامج «قصة نجاح» لخريجي برامج التدريب المهني المنفذ في السجون، بحيث يتم دعوة خريجي برامج التدريب المهني المُنفذ في السجون وإقامة لقاء مفتوح مع المتدربين، بهدف رفع معنويات المتدربين من خلال استماعهم لنموذج ناجح من الخريجن ويوضح لهم مدى استفادته من برنامج التدريب في السجون.
وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أعلنت مؤخراً أن عدد المستفيدين من برنامج التدريب المهني بالسجون تجاوز (11) ألف مستفيد، وذلك في (36) وحدة تدريبية داخل السجون منتشرة في مختلف مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.