السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتطوعون يحلمون بمظلة رسمية ومنع الأجندة الخفية

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله، أحد المؤسسين لروح التطوع والمبادرة لدى شباب وشابات الوطن باعتبار أن العمل التطوعي هو أحد أهم المتطلبات الاجتماعية في الحياة المعاصرة ويستند بشكل كبير على فئة الشباب لتعزيز دورهم في المسؤولية الاجتماعية.
«عكاظ» حاورت عددا من المتطوعين في مكة المكرمة وجدة لنقل مشاعرهم وإحساسهم المتعاظم بزيارة خادم الحرمين الشريفين إلى المنطقة. وانتهز المتطوعون الفرصة لبث أمنياتهم في مجال العمل التطوعي حيث تركزت أغلبها على ضرورة وجود مظلة رسمية ترعى جهودهم بالتنظيم والإشراف والدعم.
مظلة بلا أجندات
محمد طلال طيب، يقول: إن هناك احتياجا فعليا لتنظيم الاتصال بين الجهات التطوعية والرسمية الأخرى، ويقول: للأسف التعاون غير موجود، حاولنا التواصل ولم نصل إلى نتيجة.
ويرى طيب أن وجود مظلة رسمية للتطوع تضم معها أقسام ومجالات التطوع المختلفة أمر ضروري بحيث تشكل المظلة دعما معنويا للمتطوعين.
ويتفق في ذات الرأي عامر عبدالله ويرى أن وجود مظلة رسمية تلبي احتياجات الفرق التطوعية أمر مطلوب بشرط ألا تفرض أجندتها لأن هذا ما يحدث بالضبط من بعض الجهات التي ترعى المجموعات التطوعية حيث تفرض مشاريعها وأفكارها على المتطوعين دون منحهم مساحة لإظهار إبداعاتهم وأفكارهم التطوعية -على حد قوله.
تحديد المسارات
هيثم قاري يكرر ذات الفكرة ويضيف أنه برغم عدم وجود مظلة رسمية للأعمال التطوعية إلا أن هناك جهات كثيرة لديها أقسام خاصة بالتطوع يستطيع أن يلجأ إليها المتطوع، كما أن هناك جمعيات تحتاج إلى متطوعين في بعض المجالات والمواسم فمن يرغب بالتطوع سيجد المكان المناسب لكن المتفق عليه أن وجود المظلة يحمي الفعاليات والأنشطة ويحدد مساراتها حتى لا تنحرف إلى أهداف خفية أخرى. ويقترح تقديم دعم معنوي للمتطوعين لا الدعم المادي لأن التطوع لا يكون بمقابل. من الممكن تقديم حوافز للمتطوعين تشعرهم بأهمية ما يقدمونه من عمل.
أما خليل أبو تيم فيقول: إن بعض المؤسسات الخاصة والجهات الخيرية فتحت المجال للمتطوعين، وأتمنى أن تكون هذه المظلة هيئة مستقلة تعنى بشؤون التطوع والمتطوعين في المملكة أو أن تدرج تحت إحدى الوزارات كي تعرف بطبيعة التطوع وفرقه حيث إن ممارسة أي عمل تطوعي يحتاج أن يكون تابعا لجهة معروفة لذا فإن بعض المتطوعين يعتمدون على بعض شركات القطاع الخاص وقد شهدت المملكة قوة تطوعية بعد سيول جدة تركزت في المناطق الرئيسية.
جمع الشتات
رئيس شباب مكة التطوعي أيمن جان، هنأ أهالي مكة المكرمة بقدوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، واقترح إنشاء جمعية خاصة للإشراف وتنظيم العمل التطوعي وتقديم كافة الدعم الذي تحتاج إليه الفرق سواء المعنوي أو المادي على أن تعمل الجمعيات تحت مظلة إمارة منطقة مكة وتخصيص مقر رسمي يجمع شتات الفرق التطوعية.
أما الطالب المتطوع هتان سمرقندي، فقد اقترح بأن يكون العمل التطوعي مفتوحا في جميع مجالاته فهناك محدودية في مجالات العمل والصلاحيات وقلة الموارد وتداخل الأنشطة بين الفرق الطوعية ما دفع بعض الفرق إلى تنظيم الحفلات والمهرجانات، ما يحد من الأهداف التي تسعى إليها هذه الفرق وهي استثمار أوقات الفراغ في تقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية للناس.
عزوف وتردد
رئيسة فريق (لأجلك يا وطن) التطوعي إحسان هوساوي، أكدت أن جميع الفرق التطوعية تعاني الأمرين من غياب أو ضعف الجهات المشرفة ما أدى إلى إحباط بعض هذه الفرق وعزوف البعض عن العمل بسبب المضايقات والاستغلال من بعض الأشخاص أو الجهات التي تستغل رغبتهم في العمل وخدمة المجتمع في تنفيذ أعمال خاصة بهم في المهرجانات التسويقية والحفلات الربحية. كما أن تلك العراقيل أدت إلى الحد من أعمالهم التطوعية. وتطالب بتدريب المتطوعين والمتطوعات بأهمية العمل التطوعي وآثاره على المجتمع والسلبيات المتوقعة من عزوف الشباب.
ويأمل أعضاء فريق (مغردو مكة) أن تحظى الفرق التطوعية بالدعم اللازم كي تحقق أهدافها المجتمعية والبناءة للإسهام في نشر فكرة العمل التطوعي بشتى مجالاته، واستثمار جهد وطاقات الشباب الفكرية والمهارية ومواهبهم في خدمة مجتمعهم وتنميته واستثمار أوقات الفراغ في التقرب إلى الله بأعمال خيرية تسهم في سد حاجات المجتمع وتأصيل العلاقات الطيبة والتواصل بين أفراد المجتمع بكافة شرائحه، ومستوياته الفكرية والثقافية والمادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.