الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حليب الأم سائل حي لا مجرد غذاء
نشر في عكاظ يوم 19 - 09 - 2014

احتفى العالم في أغسطس الماضي بأسبوع الرضاعة الطبيعية. ووضعت مديرية الشؤون الصحية في محافظة جدة خطة مع عمل توعوي مستدام طوال العام ينفذ في المستشفيات والمراكز الصحية.
وتقول منسق برنامج دعم الرضاعة الطبيعية في ادارة الصحة العامة، استشارية طب الاسرة الدكتورة هويدا عباس سنبل ان الفعاليات تتجه الى التثقيف الصحي للامهات عبر مراكز الرعاية الصحية الاولية، وتحدثت ل«عكاظ الاسبوعية» عن خفايا ومميزات الرضاعة الطبيعية والحملات المصاحبة لتشجيع الامهات لعدم التنازل عن هذا الحق.
200 مكون مفيد
ما انعكاس الرضاعة الطبيعية على الصحة العامة للأمهات والاطفال على حد سواء؟
الرضاعة الطبيعية تحمي صحة الطفل والام، ومن الصعب حصر فوائدها ومزايا حليب الام حيث انه لا يمكن لأي حليب ابدا ان يطابق حليب الام الذي يحتوي على اكثر من 200 من المكونات المعروفة بالاضافة الى عناصر لم تكتشف بعد. فحليب الام سائل حي وليس مجرد غذاء للرضيع ويحتوي على خلايا وعوامل النمو وعوامل مناعية تحمي الرضيع من العدوى، كما ان به كل المغذيات التي يحتاجها الطفل لنمو جسده وتطور قدراته وذكائه وهو سهل الهضم ويستفيد منه الطفل على اكمل وجه. بالاضافة الى ذلك فهو دائما طازج ودرجة حرارته مناسبة ونظيف وجاهز ولا يحتاج الى معدات او وقت للتحضير حيث يوفر الوقت والمال والجهد، وحليب الام مناسب لاحتياجات الطفل، حيث يتغير تبعا لعمر الرضيع من يوم الى يوم، ومن بداية الرضعة عن اخرها ومن رضعة الى اخرى ومن وقت لآخر.
تقوية العلاقة العاطفية
هناك فوائد ملموسة للرضاعة ليتك تسلطين الضوء عليها لفائدة الامهات.
من بعض فوائد الرضاعة الطبيعية تقليل خطر اصابة الرضع والاطفال بالعدوى والاسهال والالتهابات والحساسية كالاكزيما والربو وتسوس الاسنان كما تقلل من حدوث موت المهد الفجائي، وحدوث الامراض المزمنة فيما بعد كالسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وسرطان الاطفال (الليوكيميا) وبالنسبة للامهات يكن اقل عرضة للاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض، كما تساعد الرضاعة الطبيعية على ارتباط الام برضيعها وتقوية الرابطة النفسية والروحية والعاطفية بينهما، كما تساعد ايضا على تقلص وعودة الرحم الى حجمه الطبيعي وتحمي من النزيف بعد الولادة ومنع حدوث فقر الدم وتقلل كذلك من خطر الاصابة بهشاشة العظام والسمنة وارتفاع الكولسترول والسكري وضغط الدم.
حملات مستدامة
هل لديكم برامج توعية في المراكز الصحية في هذا الجانب؟
نعم.. يتم التثقيف الصحي الفردي للحوامل والامهات عن الرضاعة الطبيعية داخل عيادات الحوامل وما بعد الولادة وعيادات الطفل السليم والتطعيمات والتوعية الصحية ومشورة الرضاعة الطبيعية ومساعدة الامهات وتشجيعهن للاستمرار والنجاح في الارضاع وتعليم للمهارات كالوضعيات الصحيحة واعتصار الثدي وغيرها باستخدام مهارات التواصل الفعال والمشورة والنصح والارشاد وبناء الثقة في النفس.
كما تكثف التوعية والتثقيف الجماعي عن اهمية الرضاعة الطبيعية وتدابيرها بالمراكز الصحية مدار العام من قبل الممرضات والمثقفات الصحيات والطبيبات وعمل جداول ومحاضرات تثقيفية في صالات الانتظار كما يتم وضع البوسترات او اللوحات لتشجيع الرضاعة الطبيعية وتوزيع المطويات والمنشورات المعتمدة عن الرضاعة الطبيعية.
ويتم ايضا التثقيف والتوعية الصحية عن الرضاعة الطبيعية للمجتمع وذلك بالمرافق والاجهزة ذات العلاقة داخل منطقة خدمات المركز الصحي مثل مدارس البنات (الثانوية)، الجامعات الكليات، الخدمات الاجتماعية، مجالس الاحياء وغيرها.
مراكز صديقة للطفل
ما خطط التوعية التي تتبعونها في الرعاية الصحية لتشجيع الامهات؟
وزارة الصحة اهتمت ببرنامج الرضاعة الطبيعية انطلاقا من رعايتها للام والطفل، وما تسعى اليه من تحسين الحالة الصحية للامهات والرضع. وفي هذا الشان تم وضع خطة زمنية لتطبيق وتفعيل الخطوات اللازمة لتشجيع وتعزيز وحماية الرضاعة الطبيعية في الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات والحفاظ على بيئة صحية للاجيال القادمة والامهات. وحيث ان مراكز الرعاية الصحية الاولية هي الاتصال الاول للامهات والحوامل وجميع افراد المجتمع، فان دور التوعية والتثقيف الصحي يبرز بها بل من اهم عناصرها. وكما ذكرت فان التوعية الصحية عن الرضاعة الطبيعية للامهات والحوامل تتضمن جميع الطرق المتاحة الفردية والجماعية واستعمال الاساليب المختلفة من وسائل التثقيف. ويتم تفعيل الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية سنويا والاستفادة من الفرص المتاحة لوعي المجتمع والتثقيف الصحي من خلال الايام الصحية الاخرى ذات الصلة. الى جانب انشاء جماعات من المجتمع لدعم وتشجيع برنامج الرضاعة الطبيعية ومساندة الامهات وتعزيز التعاون بين القطاعات المتعددة لدعم ونشر التوعية، ومن الخطة ايضا تدريب العاملين على كيفية التثقيف عن الرضاعة الطبيعية والمعلومات والمهارات اللازمة، كما تم انشاء عيادات مشورة الرضاعة الطبيعية وتحديد منسق بكل مركز صحي والسعي لتاسيس مراكز صحية اولية صديقة الطفل وتطبيق المعايير الخاصة بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.