ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا رئيس الاتحاد ولا أحد يديرني
نشر في عكاظ يوم 17 - 03 - 2014

عواصف عاتية وأمواج متلاطمة ومتلاحقة تضرب في قارب أحمد عيد الرجل الجالس بالانتخاب على رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولكن دون أن تهز مركبه، أو يفقد توازنه أو حضوره أو ذلك الوقار الذي عرف عنه، فعلى الرغم من الحرب الشعواء التي تشن حوله لاسقاطه الا أن الرجل يصر على أن الجو صاف ولا غيوم فيه، وأن الآخرين ربما يتوهمون ذلك، فهو يريد أن يمنح كل الوقت والفرص للعمل وليس للرد على تكتلات الاخرين وكراهيتهم لأن يكون رئيسا للاتحاد، فقدم من خلال هذا الصمت رسائل من ذهب الى كل هؤلاء بأن الذبد سيذهب جفاء .
وعندما حاورته عكاظ وسط مشاغله كان هادئا متوازنا وحكيما كعادته، لم ينفعل أو يهاجم بل قال المفيد وبعث برسائله الواضحة والمباشرة دون أن يعترف بأنه محارب من احد، وقدم في أقل الكلمات برنامج إدارته، مؤكدا للمرة الاولى وربما الاخيرة بأنه رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وليس أحدا غيره.
وبدون تفاصيل أكثر نورد نص الحوار معه.
بداية .. هناك من قال بأن ترشحك لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم لم يكن قراراً شخصياً بل جاء بتوجيهات من القيادة الرياضية .. هل كان ذلك صحيحا؟
جاء التوجيه بوضع نظام أساسي للاتحاد تمهيداً لانتخابات رياضية شملت معظم الاتحادات ومن بينها اتحاد كرة القدم، فشكلت لجنة لوضع الأنظمة واللوائح الخاصة بهذه الانتخابات لكن قرار ترشحي كان نابعاً عن قناعة شخصية مني ولم أتلق توجيهات من أي كان بهذا الخصوص فمثل هذا القرار يخصني ولا يمكن أن أتخذ قرارا كهذا دون اقتناع كامل .
وما الذي دفعك لاتخاذ مثل هذا القرار الصعب؟
حب الوطن والرغبة في خدمته فوطني قدم لي الكثير والكرة السعودية كان لها فضل كبير بعد الله عز وجل في وصول أحمد عيد إلى ما وصل إليه لذا كنت تواقاً لأرد الجميل لهذا الوطن عبر مشاركتي في تطوير الرياضة السعودية.
مجرد حراك إعلامي
صراحة ألم تندم يوماً على قرارك هذا؟
لا لم ولن أندم على قرار اتخذته لخدمة وطني الغالي مهما كانت التحديات وتحت أي ظرف من الظروف، فحبي لهذا الوطن يفوق كل هذه التحديات والعقبات.
ولكن ألا ترى أنك تواجه حرباً إعلامية شرسة ودون مبرر واضح أحيانا؟
دعني أسمي ذلك حراكا إعلاميا قويا فلا يوجد حرب بيني وبين الإعلام، فنحن جميعاً نسعى لمصلحة رياضة الوطن وإن اختلفت وجهات النظر والآراء .
هذا هو السبب
لكن ما تسميه بالحراك الإعلامي القوي لم يتعرض له من سبقوك في رئاسة الاتحاد .. لماذا أنت برأيك؟
من سبقوني في رئاسة الاتحاد لم يكونوا رؤساء منتخبين وأعتقد أن كوني أول رئيس منتخب للاتحاد السعودي لكرة القدم هو من وضعني في هذا الموقف مع الجميع وليس مع وسائل الإعلام فقط .
لكنك المحت في أكثر من تصريح إعلامي إلى هذا المخطط .. لماذا تراجعت عن تلك الاتهامات المبطنة؟
هذا غير صحيح فأنا لم أصرح لا من قريب ولا من بعيد بأمر كهذا.
النقاط العشرة
إذن لماذا يتحدث الإعلام عن هذا المخطط مادم انك تنفيه.. ؟
أعتقد أن تصريح الأخ إبراهيم الناهض والنقاط العشر التي طرحها لها دور في ذلك.
وما رأيك أنت في هذا التصريح ونقاطه العشر؟
ليس لدي تعليق على التصريح بحد ذاته فمن حق الجميع أن يتحدثوا، أما النقاط العشر التي ذكرها فسوف تطرح للنقاش في الاجتماع القادم للمجلس والرأي سيكون للاعضاء وانا سألتزم بما يرونه متوافقا مع المصلحة العامة.
لماذا يحاربونني؟
يقال إنك تواجه تكتلا من بعض الأندية لإبعادك هل هذا صحيح؟
من المفترض أننا نعمل في قارب واحد مع الأندية وهذا هو الواقع، وأنا استغرب مثل هذا الكلام فعلاقتي وطيدة مع الجميع وليس هناك خلافات شخصية بيني وبين الأندية.
هل يشمل حديثك هذا نادي الهلال ورئيسه الأمير عبدالرحمن بن مساعد؟
بالتأكيد الهلال هو احد الأندية السعودية وعلاقتي جيدة مع جميع الأندية كما ذكرت لك.
دعنا نعود قليلاً إلى الوراء ونتحدث عن أبرز ركائز برنامجك الانتخابي الذي قادك إلى رئاسة الاتحاد؟
في البداية أود أن أشكر أعضاء الجمعية العمومية على دعمهم الكبير لي، كما أود أن أشكر كل من منحني الثقة والدعم من المسؤولين بعد انتخابي كرئيس للاتحاد، وفيما يتعلق ببرنامجي الانتخابي فقد ركزت فيه على تطوير القاعدة الكروية والاهتمام بالفئات السنية إضافة إلى تطوير الأندية والارتقاء بفكرها الاحترافي وهو ما سينعكس على منتخباتنا الوطنية حتى تعود الكرة السعودية إلى سابق عهدها واستعادة أمجادها .
سياسة الاستقلالية
بما أننا نتحدث عن احتراف الأندية كيف ستتعاملون مع الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها الأندية ونحن نرى بعضها يحاكم في قضايا دولية قد تصل عقوبتها إلى الهبوط؟
أتفق معك أن الوضع المالي للأندية ليس مرضياً لكن هناك لجنة معنية بهذه الأمور وهي لجنة الاحتراف التي يرأسها الدكتور عبد الله البرقان، ونحن في الاتحاد لدينا سياسة عمل نمنح بموجبها كل لجنة الاستقلالية التامة في اتخاذ قراراتها التي تراها مناسبة مالم تتعارض مع قرارات اللجان الأخرى ، وهذا بالطبع لا يعفينى من المسؤولية كرئيس للاتحاد لكنني مع منح الصلاحية الكاملة لرؤساء اللجان وأعضائها حتى أستطيع تقييم العمل المقدم بشكل واقعي ودقيق، لكنني أعلم أن هناك توجهات لزيادة مداخيل الأندية وتوسيع نطاق الاستثمار فيها وأذكر على سبيل المثال عوائد النقل التلفزيوني التي من الممكن أن تساهم في تحسين أوضاع الأندية من الناحية المالية .
النقل تحت الدراسة
في إطار حديثنا عن النقل التلفزيوني هل من جديد حول حقوق النقل ووجهتها في الموسم المقبل؟
كراسة النقل التلفزيوني برمتها موضوعة أمام لجنة متخصصة لدراستها واتخاذ القرار الذي يخدم مصالح الأندية ويعود عليها بالفائدة ولم يبت في هذا الموضوع حتى الآن.
ماذا عن ديون الاتحاد السعودي لكرة القدم هل سددت بالكامل؟
تم سداد 90 % من الديون بدعم من سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والباقي في طريقه إلى السداد قريباً بإذن الله.
نقلة نوعية
بصراحة ما سر هذا الدعم الكبير الذي يلقاه أحمد عيد؟
أتشرف بذلك لكن هذا ليس دعماً خاصاً لأحمد عيد وإنما هو دعم من قيادة هذا الوطن لقطاع الشباب والرياضة في إطار حرصها على أبنائها الشباب وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.
ترى ما هي أبرز المشاريع المستقبلية التي ستشهدها فترة رئاستك لاتحاد كرة القدم؟
هناك العديد من المشاريع التي نأمل أن تحدث نقلة نوعية في الكرة السعودية لعل أبرزها الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم للاهتمام أكثر بالفئات السنية والمواهب الشابة التي تعج بها المدارس والتنسيق بين الوزارة من جهة والأندية من جهة أخرى إضافة إلى أن هناك العديد من المشاريع والمنشآت الرياضية التي ستشهدها مناطق المملكة في المستقبل القريب بإذن الله.
الافتتاح في النهائي
كل الرياضيين يتشوقون لافتتاح استاد الملك عبدالله الرياضي الجديد بجدة .. متى سيتم ذلك؟
الملعب جاهز تماماً لإقامة المباريات وقد اقترحنا على الرئاسة العامة لرعاية الشباب أن يفتتح الملعب بإقامة المباراة النهائية على كأس سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأنا أؤكد أن الملعب سيكون مفخرة للمنشآت الرياضية في العالم العربي بما يحتويه من إمكانيات وتقنيات ستذهل الجماهير الرياضية وتحوز على إعجابها.
كثر الحديث حول قضية السماح للمواليد في المملكة من الأجانب باللعب في الأندية هل من قرار منتظر حول هذا الموضوع؟
نعم هناك توصية مرفوعة بهذا الخصوص ونحن بانتظار الموافقة عليها وفق الضوابط واللوائح التي أعدتها اللجنة المختصة بدراسة هذا الموضوع، لكنني أعد إن شاء الله خيراً في هذا الموضوع فهذه الفئة ترعرعت في بلادنا وعاشت فيها وأتمنى دمجها في الأندية من أجل الاستفادة من المواهب الموجودة لتطوير الكرة السعودية.
لن أستقيل
بكل الصراحة هل أنت راض عما قدمته خلال الموسم الأول في رئاستك للاتحاد؟
أنا راض كل الرضا ولله الحمد لكنني أطمح في تقديم المزيد لخدمة الرياضة السعودية.
إذن ما الذي قد يدفعك لتقديم استقالتك من منصبك؟
لا يوجد ما يدفعني لذلك وسأواصل المهمة التي بدأتها حتى أحقق هدفي الأسمى والمتمثل في إعادة الكرة السعودية إلى وضعها الطبيعي على الصعيد القاري والدولي؟
أنا الرئيس
هناك من يرى أنك رئيس صوري لاتحاد كرة القدم وأن سمو الأمير نواف بن فيصل هو من يدير ويتخذ القرارات داخل الاتحاد كيف تعلق على ذلك؟
إذن لماذا أتحدث إليك الآن ولماذا لم يجر الأمير نواف بن فيصل هذا الحوار بدلاً مني بصفته الرئيس الحقيقي للاتحاد؟! لا أعرف كيف يفكر هؤلاء لكنني أؤكد لك أن القرارات تتخذ داخل الاتحاد بمشورة جميع الأعضاء وأعتز كثيرا بمشورة سمو الأمير نواف بن فيصل في بعض الأمور.
وسط هذه المصاعب والعقبات والتقلبات والمسؤوليات الجسام هل سترشح نفسك لفترة رئاسية أخرى؟
هذا الأمر سابق لأوانه ولكل حادث حديث.
في نهاية هذا الحوار ماذا يود أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يضيف؟
شكراً لك على حضورك ومجهوداتك الإعلامية في الإعلام الرياضي فأنت نموذج مشرف للشباب السعودي بإرادتك القوية وعزيمتك الصلبة، ولن أنسى أنني كنت يوماً من الأيام تلميذاً لجدك الأستاذ عبدالله بوقس مدير التعليم بالمنطقة الغربية سابقاً حيث تعلمت منه الكثير فقد كان مربياً فاضلا رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.