وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفقة ال 19 مليار دولار تكتم أنفاس «الواتس»
نشر في عكاظ يوم 27 - 02 - 2014

شهد الواتس آب انقطاعا لنحو 210 دقائق (قرابة 3 ساعات ونصف الساعة) مساء السبت الماضي 22 فبراير، ولم يتمكن حينها المستخدمون في أرجاء العالم من إرسال رسائل، وأوضحت شركة التراسل الفوري «واتس آب» عبر تغريدة في موقع تويتر تزامنا مع وقت الانقطاع: «نعتذر نحن نعاني حاليا من مشكلات في جهاز الخادم المركزي (الملقم)، ونحن نأمل معالجتها قريبا».
وعند عودة الخدمة قامت الشركة بإرسال تغريدة ذكرت فيها «تمت استعادة خدمة الواتس آب، ونحن نأسف لذلك العطل»، وفي نفس التوقيت صرح الرئيس التنفيذي لشركة الواتس آب جان كوم عبر البريد الإلكتروني لصحفية وول ستريت جورنال أكد انقطاع الخدمة بسبب إعادة تشغيل جهاز الخادم المركزي وعودتها بشكل موفق.
ولكن على الرغم من كل تلك الإيضاحات، إلا أنه خلال الساعات القليلة التي انقطع فيها الواتس آب تغيرت الكثير من الأمور وانقلبت إحصاءات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي رأساً على عقب بعد أن سلطت الوسائل الإعلامية حول العالم الضوء على الحادثة وتفاعلت القنوات التلفزيونية مع الحدث وأغرقت الشاشات بآراء ونقاشات المحللين الفنيين والاقتصاديين، واشتعلت معها شبكات التواصل الاجتماعي بحثاً عن بدائل خاصة مع انتشار العديد من الشائعات خلال تلك المدة الزمنية القصيرة، وربط الكثيرين هذه الحادثة بصفقة استحواذ الفيسبوك على الواتس آب مؤخرا، وانتشرت بين أوساط مستخدمي تويتر تغريدات تهكمية ركزت على هذه التكهنات المتعلقة بالفيسبوك. وانتشرت تغريدة لصورة مالك موقع الفيسبوك مارك زوكربيرج كتب عليها «إذا لم تستطع هزيمة الواتس آب، فقم بشرائه ثم أغلقه»، وهذا بالإضافة إلى تزايد مخاوف المستخدمين من انتهاك خصوصيتهم نتيجة لهذه الصفقة، وهو ما دفع ملايين المستخدمين إلى الهجرة الجماعية نحو بدائل أخرى في هذا الوقت القياسي، حيث توجه العديد من المستخدمين في أوروبا إلى برامج أخرى مثل Threema و MyEnigma خاصة بعد نصائح بثتها المفوضية الألمانية لحماية البيانات الخميس الماضي والتي أيدت إيجاد أكثر أماناً بدائل بعد انتقال الواتس آب في قبضة الفيسبوك، وأيضا هنا في المملكة توجه المستخدمون بكثافة غير مسبوقة نحو استخدام تطبيق التليغرام خلال وقت قياسي تزامنا مع انقطاع الواتس آب وانتشار الشائعات حوله.
وفي هذا الصدد، أوضح يوسف عمر (خبير في منصات التواصل الاجتماعي ومدير عام شركة للاستشارات الإعلامية) ل«عكاظ» أن انقطاع خدمة الواتس آب كان نتيجة لتحديثات دورية تجريها الشركة نتج عنها خلل بسيط Glitch يتطلب إعادة تشغيل جهاز الخادم المركزي (Server) وهذا الأمر يستغرق عدة ساعات نظراً لضخامة حجم البيانات المخزنة في الخوادم المركزية، وسبق تكرار هذا النوع من الانقطاع في الماضي بشكل دوري من حين لآخر تزامنا مع التحديثات التي تجريها الشركة سواء على الخدمات أو أجهزة الخوادم المركزية، ولكن في هذه المرة تزامن هذا الانقطاع مع صفقة استحواذ الفيسبوك على الواتس آب بمبلغ تجاوز 19 مليار دولار، وربط الكثيرين بين الحدثين خاصة مع الإشاعات التي أطلقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون مسوغات مقنعة حول هذه الادعاءات.
وبالنسبة للمخاوف من انتهاك خصوصية المستخدم نتيجة لانتقال الواتس آب إلى الفيسبوك، أوضح الخبير التقني يوسف عمر أن هذا الأمر من الباكر جداً الحكم عليه ونستشهد في هذا بصفقة شراء الفيسبوك للانستجرام قبل عامين، وظلت حينها سياسة الاستخدام بالنسبة للانستجرام كما هي دون أي تعديلات عليها لأكثر من 4 شهر بعد تاريخ إبرام الصفقة، وهي المدة الزمنية التي استغرقت لإكمال الصفقة من النواحي القانونية وموافقة الحكومة الفيدرالية وإتمام باقي المتطلبات ومن ثم بعدها تم بعدها تعديل لوائح سياسة الاستخدام واتفاقية المستخدم، وبالتالي كيف نبدي المخاوف قبل أن تكتب هذه السياسات، كما أن مستخدمي الانستجرام لم ينخفضوا بنسب ملموسة نتيجة لتلك الصفقة.
وحول إيجاد بدائل للواتس آب، أفاد يوسف عمر بأن الواتس آب من الأساس ليس برنامجا آمنا للمحادثات ومن السهل اختراقه، وفي الوقت الحالي يعتبر التليجرام أفضل برنامج للتراسل الفوري من حيث الأمان خاصة أن به خاصية للمحادثات المشفرة (Secure Chat) لكنه لم يكن معروفاً وواسع الانتشار على الرغم من أنه تطبيق مجاني وذلك نظراً لحداثة عهده وأقدمية الواتس آب الذي حصد عددا ضخما من المستخدمين اقترب من حاجز النصف مليار.
من جهة أخرى، أبدى خبير أمن المعلومات عبدالله العلي مخاوف من تغيير سير خدمة الواتس آب بعد انضمامها للفيسبوك، خصوصاً بعد الوعود التي أطلقتها الأخيرة بإضافة العديد من المزايا دعته إلى التحذير من تغيير سير خدمة التطبيق التي يمكن أن تشكل خطرا يمكن أن يهدد أمن وخصوصية المستخدم، ودعم رأيه بالنصائح التي أطلقتها المفوضية الألمانية لحماية البيانات التي نصحت مستخدمي الواتس آب أن يستبدلوه ببرامج أخرى أكثر أمنًا بعد انتقاله للفيسبوك.
ونصح الخبير العلي عبر عدد من التغريدات التي أطلقها في تويتر بالعديد من البرامج البديلة التي تحمي خصوصية المستخدمين ومنها Telegram- Threema- SureSpot- MyEnigma- Wickr- ChatSecure، معتبراً أن هذه البرامج يمكن أن تحمي خصوصية المستخدمين وذلك لأنها تطبيقات مشفرة.
فيما حذر خبير أمن المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي الدكتور معتز كوكش عبر حسابه في تويتر من التعامل وتدوال الرسائل المفبركة عبر تطبيق الواتس آب والتي حملت شكل الرسالة التحذيرية من مديري في الواتس آب والتي يدعي مرسلها بأنه عليك كمستخدم إرسالها إلى 8 أشخاص حتى لا تنقطع الخدمة أو تلك الرسائل التي تحمل خبرا مفاده أن التطبيق سيصبح مدفوعا إلا إذا قمت بإعادة إرسال تلك الرسالة.
وحول هذا الانقطاع قال الدكتور معتز كوكش «تحدث كثيرا من الناس أن السبب يعود إلى صفقة استحواذ فيسبوك على تطبيق واتس آب، ولكن الحقيقة مختلفة حيث إن الصفقة ما زالت على الورق وأي عملية انتقال ستتم وفق آلية مدروسة بحيث لا تتعرض سمعة الشركتين للضرر». وأضاف، أرجح أن الخلل ناتج عن حالة «الإغراق» التي يعاني منها الواتس آب منذ مدة وتتمثل في تبادل عدد كبير من الرسائل المفبركة والتي يطالب أصحابها بإعادة إرسالها إلى آخرين حتى لا تنقطع الخدمة، حيث رصدنا عددا ضخما جدا من هذه الرسائل في 72 ساعة الماضية مما سبب ضغطا كبيرا على خوادم الشركة في وقت معين أدى إلى انقطاع تلك الخدمات.
وحول سياسة الخصوصية في واتس آب ومدى تضررها من خلال تلك الصفقة، أضاف الدكتور كوكش «الخصوصية بخير»، مستغربا كثيرا من إثارة هذا الموضوع الآن وبهذا الوقت تحديدا فالصفقة ما زالت على الورق والشركتان أكدتا على احترام الخصوصية للمستخدمين، مضيفا: «إذا كنا قلقين من الصفقة فلماذا نستخدم الفيسبوك أصلا، ولماذا لم تكن هناك أي ردود أفعال على صفقات سابقة مثل صفقة فيسبوك وانستغرام».
وبين أن إثارة موضوع الخصوصية في تلك المرحلة وانقطاع الخدمة المفاجئ يدعونا للتأمل عن الجهة المستفيدة من تعرض الخدمة للانقطاع وبهذا التوقيت تحديدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.