الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العفوية الجاذبة!
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2014

محمد شاهد نذير.. باكستاني مغترب في بريطانيا، جاء من قرية نائية فقيرة اسمها باتوكي، وظل طوال فترة غربته محصورًا في زاوية سوق عام، يبيع السمك بطريقة غنائية ملفتة لا أكثر.. أعد كلماتها البسيطة ولحنها بنفسه طلبًا في لفت انتباه الزبائن، وتحقيق غاية البيع المترنمة بسعادة.
مرت صباحات كثيرة على عامل السمك.. الجميع اعتاد سماع صوته المفتوح على امتداد المكان.. وهو يغني بطريقة عفوية: «وان باوند فيش» في يوم من الأيام صادف أن أخرج أحد الزبائن مستمتعا بالمشهد كاميرا الجوال وقام بتصويره بشكل مبتسم، ووضع المقطع في قناة اليوتيوب، بعد وقت قصير حصد هذا الفيديو أعلى نسبة مشاهدات في بريطانيا حيث جذب حوالي 7 ملايين مشاهد، الأمر الذي جعل شركة وورنر العملاقة تعقد صفقة لتسجيل أغنيته بقيمة مليوني جنيه إسترليني كما نقل في الأخبار التي تدافعت حول القصة.. ليصبح هذا البسيط ملء السمع والبصر والمال.
ضربات الحظ وقفزات الحياة كثيرًا ما نقرأ عنها أو نشاهدها، وهي وإن كانت مختلفة في التفاصيل، إلا أن الانتقال من مرحلة الهامش إلى المتن هي لب الأحدوثة التي يتغير تبعا لها ذلك الإنسان وتتغير حياته.
خطرت ببالي قصة بائع السمك وأنا أطالع في إحدى الصحف حديث صاحب أشهر هاشتاق سعودي تم تداوله في تويتر، بعنوان: متصدر لا تكلمني.
شاب هادئ في سمته، اسمه طارق البطي، قاده عشق فريق الأرسنال الإنجليزي، أن يعمل هذا الهاشتاق فرحا للانتصارات المتتابعة، وقد خرج في وقت تزامن فيه تقريبا تصدر فريق النصر لدوري عبداللطيف جميل، الأمر الذي جعل الهاشتاق يدور في فلك واسع بين نوافذ الإعلام الجديد وزائريه، ليكون صاحب الهاشتاق فجأة في صدر الحدث والضوء واللقاءات.
بلا شك.. هناك من يحاول أن يصنع شيئا ملفتا ويجتهد في ذلك، وهناك من يتعامل بعفوية دون أن يلقي بالا.. المفارقة أن الطريقة العفوية التي لا يظهر فيها أي تدبير وترو، غالبا ما تكون مركز جاذبية الحظ والشهرة.. والشواهد لازالت محط أنظار الفضاء المفتوح!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.