النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ازدياد حالات الاحتكاك الشديد للركبة في المملكة
نشر في عكاظ يوم 27 - 01 - 2014

أكد رئيس قسم جراحة العظام بمستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام الدكتور عبدالله بن سليمان العمران، بأنه ومع تحسن وضع الخدمة الصحية في العقدين الماضيين، ازداد معدل عمر الفرد في المملكة، بينما ازدادت وتيرة حالات الاحتكاك الشديد للركبة والتي تحتاج لعملية تبديل للمفصل، مشيرا إلى أن أكبر شكوى للمرضى ما بعد عملية تبديل المفصل الناجحة هي عدم القدرة على ثني كامل الركبة، مما دعاهم في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الدمام، إلى توفير مفصل الركبة كامل الثني.
تطور سريع
يقول الدكتور العمران زميل الكلية الملكية الكندية لجراحة العظام، إن تقنية تبديل المفاصل تطورت في السنوات القليلة الماضية، بشكل سريع والتي منها تقنية الركبة الصناعية ذات القدرة على الثني الكامل (Hi - flex) أو (Deep-flex)، مشيرا إلى أن ثني الركبة ذو أهمية قصوى لدى المسلمين وكثير من المجتمعات الشرقية التي يحتاج فيها المرضى إلى أكبر قدر ممكن من ثني الركبة لممارسة حياتهم وأنشطتهم اليومية بشكل طبيعي، كالجلوس على الأرض في وضع التربع «للشعوب في الشرق الأوسط واليابان»، مبينا أن التطورات الحديثة دخول مواد جديدة في تصنيع الركبة كمادة الأوكسينيوم التي تستخدم في مركبات الفضاء وذلك لقوة تحملها.
المفصل السويدي
وقال العمران، إنه وبسبب تقدم عمر الفرد وتوفر الأطباء والمستشفيات تزداد كل عام عمليات تبديل المفصل في المملكة بنحو قرابة ال 4 في المئة عن السنة التي سبقتها، حيث أجريت في أنحاء مختلفة من المملكة «في المستشفيات الحكومية والخاصة»، مشيرا إلى أنه أجريت في العام الماضي فقط قرابة (الألفي) عملية تبديل مفصل.
وقال الدكتور العمران، إن الجمعية السعودية لجراحي العظام بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء تعملان على توفير سجلات طبية لعمليات تبديل المفاصل على غرار سجل المفاصل السويدي، وذلك لمراقبة جودة العمليات ونتائجها، وأضاف «في القريب العاجل لن يسمح لأي جراح عظام بعمل تبديل مفصل ما لم يكن لديه زمالة في هذا التخصص الدقيق أما على مستوى العالم فإنه تجرى كل عام أكثر من مليون عملية استبدال لمفصل الركبة في جميع أنحاء العالم.
نسب نجاح
أما عن نسبة نجاح عملية تبديل الركبة وأسباب نجاحها فيقول د. العمران: «لقد أثبتت المفاصل الصناعية الحديثة نجاحها، وتوفرت الخبرات السعودية المؤهلة المبتعثة من كندا وأمريكا حديثا وكلا السببين أدى إلى نتائج مماثلة للمراكز المتخصصة في الخارج، حيث يصبح المريض قادرا على الحركة والجلوس بلا ألم وأداء مهامه اليومية».
ودعا العمران، المقبلين على عملية تبديل مفصل في المملكة، إلى إجراء العملية عند طبيب متخصص في هذا المجال للحصول على أفضل النتائج، مشيرا إلى أن ذلك يجنب المريض وعائلته عناء السفر، ويوفر تكاليف العملية الباهظة في الخارج والتي قد لا تكون مضمونة ومتابعة الطبيب بعد العملية فيه مشقة، مشددا على وجود مستشفيات واستشاريين سعوديين متخصصين في تبديل المفاصل في كل مدينة رئيسية بالمملكة على أعلى المعايير العالمية، حيث تتم دعوتهم لتقديم بحوث في المؤتمرات العالمية على مدار السنة.
تأثير المفاصل
قبل التطورات الأخيرة في المفاصل الصناعية، كان العمر الافتراضي للمفصل ينتهي بعد 10-15 سنة ثم يحتاج أن يتم استبداله بأكمله، أما اليوم فقد تطور المفصل من ناحية التصميم ومن ناحية المادة المستخدمة، للرفع من فاعليتها لتعيش مدى الحياة إذا تمت زراعتها بالشكل الجيد والصحيح وروعي فيها جميع الجوانب الصحية والطرق السليمة في زراعتها.
وقال الدكتور العمران، إن العلاج الطبيعي يساعد قبل الجراحة وبعد استبدال المفصل على سرعة تحسن حالة المريض واسترداده للحركة وهو عامل أساسي في نجاح عمليات المفاصل الصناعية.
معدن التيتانيوم
وعن عملية تغيير مفصل الركبة واللجوء إليها يقول الدكتور العمران إنها عملية جراحية يتم من خلالها إزالة غضروف المريض المتآكل واستبداله بأجزاء مصنوعة من معدن التيتانيوم ولدائن بلاستيكية طبية فائقة الجودة، وبذلك يتم القضاء على الآلام الناتجة عن احتكاك الغضاريف المتآكلة بعضها ببعض.
ففي حالات الاحتكاك الشديد حيث يكون الغضروف متآكلا تماما وفي هذه الحالات تكون الآلام شديدة وقد تصعب الحركة، فإن المريض يستفيد استفادة كبيرة من عملية تبديل مفصل الركبة والتي تحسن من وظيفة الحركة لديه، إضافة إلى علاج الآلام بصفة نهائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.