الهلال يهزم اتحاد جدة بثلاثية وتبقي ثلاث مباريات والفارق ثلاث نقاط    سمو نائب وزير الدفاع يزور مقر القيادة الوسطى الأمريكية    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على المرشد    وزير الطاقة: سنزيد الإنتاج وفقاً للطلب.. وتحديد اتفاق «أوبك بلس» مبكر    الصندوق العقاري: تعليق الدعم عن مستفيدي «البناء الذاتي» مؤقتاً    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي 8 و9 في الأردن    مقاتلو آزوفستال.. مصير مجهول    قطر تدين بشدة قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى    أمير تبوك يترأس الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمجلس المنطقة    6 ذهبيات لسيدات المبارزة    مهندس سلامة ووقاية ل «عكاظ»: 5 تدابير تمنع حرائق الصيف    في «كنة الجوزاء».. التقديم والتأخير ليس جديداً في الشمال    «الأندية السعودية» تحتفي بتخريج مبتعثي أمريكا    آل الشيخ لمبعوث الخارجية السويدية: السعودية تنبذ الغلو والتطرف.. وتحترم جميع البشر    مدير نفسية الطائف ل«عكاظ»: خصوصية مرضى «إرادة» مصانة    القيادة تهنئ رئيس وزراء كومنولث أستراليا    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من قائد الجيش الباكستاني    الكشف عن تصميم نادي اليخوت الجديد في «تريبل باي»    رؤساء أمن المعلومات في المملكة يؤكدون تزايد ثقتهم بمنظوماتهم السيبرانية    لجنة النقل والاتصالات تبحث التصدي لعمليات الاحتيال والانتحال    "التعليم" تناقش تطبيق اختبارات نهاية البرنامج الجامعي    «الزائر الأصفر» يعلّق الطيران في الكويت والعراق    الشورى يدعم سياسات المملكة ب"الدبلوماسية البرلمانية"    رئيس جمعية حقوق الإنسان: المملكة أنموذج لتنوع الثقافات واحترام الآخر    د. السديري: المدارس السعودية بالخارج قوة ناعمة    وزير الخارجية يزور جناح «مجلس شباب مسك» و«المقهى السعودي»    السلطان يستعرض دور "التواصل الاستراتيجي" في عمليات المنظمات العسكرية    إنفاذاً لتوجيه الملك.. وصولُ التوءم السيامي اليمني إلى الرياض    عملية نادرة لزراعة غضروف بالخبر    سمو نائب أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثلاثين لطلاب وطالبات كليات ومعاهد الهيئة الملكية بينبع الصناعية    مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف يعقد أول اجتماعاته    رئيس الهلال يجتمع باللاعبين    دعم استقرار اليمن    خبر سيئ في 24 أكتوبر لبعض هواتف «آيفون»    أميرة ثاج هوية لجمعية الآثار والتراث بالشرقية    أمير مكة يشهد تخريج الدفعة 70 من طلاب وطالبات جامعة أمِّ القرى    إدارة موسم جدة: الدخول مجاناً لزوار «جدة آرت بروميناد» حتى نهاية الموسم                        سمو أمير القصيم : أبناء الوطن نسيج اجتماعي قوي ومتماسك مهما كان الاختلاف بوجهات النظر                                    سمو أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من طلاب جامعة طيبة    مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة الشرقية يزور معرض الكتاب بالجبيل    مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان يفعل مبادرة يستفتونك    أمير تبوك يؤكد على دور مجالس المناطق وتطويرها لتحقيق التطلعات المنشودة والتنمية الشاملة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن    أمير القصيم يستقبل سفير قطر    آل الشيخ يستقبل مبعوث السويد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خشونة مفصل الركبة.. العلاج قبل تيبس المفصل
بسبب التقدم في السن.. وزيادة الوزن.. وثني الركبة لفترات طويلة
نشر في الجزيرة يوم 09 - 02 - 2012

تعتبر خشونة مفصل الركبة من أكثر الأمراض التي تصيب مفصل الركبة وتسبب آلاماً بالمفصل وخاصة في كبار السن، حيث ينتشر أكثر بين الإناث وخاصة بعد سن 45 عاماً. ويعتبر مفصل الركبة أكبر مفاصل الجسم، حيث يحتوي على الغضاريف الداخلية ومجموعة من الأربطة التي تتحكم في ثبات المفصل أثناء الحركة والمشي، وأي إصابة أو تآكل بهذه الغضاريف أو الأربطة يؤدى إلى العديد من المشاكل التي تؤثر على حركة المفصل وتسبب آلام مبرحة به.
وتحدث خشونة مفصل الركبة عادة نتيجة التقدم في السن حيث تزداد الغضاريف ضعفا مع تقدم العمر ويحدث بها تآكل مصحوباً بنقص بسائل المفصل وتضخم بالغشاء السينوفي مع حدوث تقرحات بالمفصل.
كما يمكن أن تكون ناجمة عن زيادة الوزن أو الجلوس مع ثنى الركبتين لفترات طويلة، وكذلك بعد الإصابات والكسور الممتدة لداخل مفصل الركبة، أو نتيجة قطع مزمن في الرباط الصليبي أو الغضروف الهلالي، أو في بعض الأمراض كالنقرس وهشاشة العظام والروماتويد المفصلي. وتحدث خشونة مفصل الركبة بداية مع حدوث احتكاك عظمي ينتج عنه تآكل بالغضاريف الداخلية لمفصل الركبة مع حدوث التهاب وتضخم بغشاء المفصل ينتج عنه إفراز مادة كيميائية تؤدى لحدوث تآكل بالطبقة الغضروفية المحيطة بعظام المفصل والذي يؤدي لحدوث تقرحات ويؤدى تبعا لذلك أن يفقد المفصل صفة أن يكون سطحه الخارجي أملس، فيفقد المفصل السائل الداخلي الذي يحميه من الاحتكاك مما يؤدى إلى تفاقم الحالة المرضية.
ومن المضاعفات في حالة تآخر العلاج تكون زوائد عظمية مع تضخم واضح بغشاء المفصل وحدوث ضمور بالعضلات المحيطة بمفصل الركبة ويتبع ذلك آلام زائدة لا تستجيب بشكل واضح للأدوية ويكون تأثيرها مؤقتاً وكذلك حدوث نقص بحركة المفصل عند الفرد والثني والشعور بطقطقة أو أصوات عند تحريك المفصل يمكن أن يؤدي في حالة عدم العلاج لفقدان وظيفة المفصل تدريجياً وتيبس في حركة مفصل الركبة.
وينتج عن كل ما سبق ذكره من تغيرات مرضية داخل مفصل الركبة شعور المريض بألم شديد عند استخدام المفصل المصاب في المشي أو الوقوف خاصة في الصباح بسبب التيبس المفصلي، وكذلك صعوبة الجلوس على الأرض وذلك بسبب نقص ليونة المفصل وحدوث الخشونة.
ومن أعراض خشونة مفصل الركبة حدوث آلام بمفصل الركبة, ووجود انتفاخ وتورم وإحمرار أو حرارة حول مفصل الركبة، وكذلك نقص بحركة المفصل أو صعوبة في المشي أو الجلوس مع ثني الركبتين.
ويمكن تشخيص خشونة مفصل الركبة بالكشف الإكلينيكى على المريض وكذلك عمل الفحوصات المعملية لتحديد وجود أي أسباب مرضية للخشونة، وكذلك عمل الأشعات العادية للركبتين التي يمكن أن توضح وجود أي زوائد عظمية وتشوهات في المفصل أو التواء في الساقين، وفي بعض الحالات قد يلزم إجراء أشعة رنين مغناطيسي لتقييم حالة الغضروف بشكل دقيق.
وعن طرق العلاج يمكن استخدام الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل والأدوية المسكنة للآلام، وذلك عن طريق الفم، أو كمراهم موضعية، أو عن طريق الحقن الموضعي داخل الركبة لمادة Hyaluronic acid وهي مادة لزجة تساعد على تغذية المفصل وزيادة الليونة للمفصل والحركة، وليس لها آثار جانبية، كما إنها في معظم الحالات يمكن أن تجنب المريض اللجوء إلى التدخل الجراحي.
وفي بعض الحالات المرضية المتأخرة في العلاج أو عندما يكون المريض غير منتظم في العلاج أو اتباع تعليمات الطبيب المعالج يكون اللجوء للتدخل الجراحي هو البديل. وهناك عدة طرق للتدخل الجراحي مثل عملية منظار مفصل الركبة والتي يمكن عن طريقها عمل تنظيف للمفصل وإزالة الجزء المتضخم من الغشاء السينوفى لمفصل الركبة وهو من المسببات الرئيسية لألم المفصل، كما يمكن إزالة الغضاريف المتآكلة والقرح لمنع تفاقم الخشونة. أما في حالة إعوجاج الساقين، فيمكن إصلاح الإعوجاج بالتدخل الجراحي والتثبيت الداخلي بشرائح ومسامير. وفي حالات قليلة عندما يعاني المريض من تيبس بمفصل الركبة يكون اللجوء لعملية استبدال المفصل هي الحل الأخير على الرغم مما تحمله هذه العملية من خطورة ومضاعفات بعد العملية. ولذلك ينصح المريض الذي يعاني من أعراض خشونة مفصل الركبة بسرعة استشارة الطبيب المعالج وذلك لتجنب حدوث مضاعفات أو تدهور الحالة المرضية واللجوء في النهاية لعملية استبدال مفصل الركبة.
وحدة جراحة العظام والمفاصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.