نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرى تعيش على أنقاض الصهاريج
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2013

استنجد أهالي قرى جازان بالآبار للتخلص من العطش الذي يجتاحهم، في وقت ارتفعت أسعار صهاريج المياه إلى أكثر من 300 ريال للرد الواحد.
ويعتبر الأهالي أن غياب الاهتمام بتوفير المياه لهم، أمر مؤسف من قبل الجهات المختصة، خاصة أنهم طرقوا كل الأبواب على أمل وضع حد لهذا الأمر، إلا أن انتظارهم طال ولم يجدوا أذانا صاغية ولا حتى وعود أمل جديدة.
وتأتي أزمة المياه في تلك القرى في ظل غياب شبكة المياه التي لا تصل إليها، مما يجعل الاعتماد على الصهاريج أمرا واقعا، إلا أن الأهالي ضجوا من المصاريف الكثيرة التي يضطرون لصرفها من أجل المياه.
وأوضح محمد عطيف أن المعاملات الخاصة بإيصال المياه المحلات يبدو أنها محفوظة في الأدراج منذ عدة سنوات ولم يبت في أمرها، خاصة أننا طيلة السنوات الماضية ونحن نراجع فرع وزارة المياه بجازان في موضوع إيصال المياه إلى منازلنا لكن دون جدوى، لتستمر معاناتنا في شراء الوايتات بأسعار تتراوح بين 150 – 300 ريال.
ويستغرب أحمد عبدالله وضع تعثر مشاريع المياه في المنطقة والتي تسد الكثير من الشوارع متسببة في عرقلة الحركة المرورية، ومع ذلك لم يتدخل أحد لإعادتها للمسار الصحيح، خاصة أنها تمثل معاناة سواء لعابري الطريق أو للأهالي الذين ينتظرون.
ويشرح أيمن نهاري كيف يعيش الأهالي، حيث يعتمدون على العبوات المباعة في المحلات التجارية، فتتضاعف عليهم المعاناة النفسية والمادية، ولا أمل في إنهاء الأزمة إلا بتدخل المديرية العامة للمياه بجازان للقضاء على تلك المعاناة من خلال سرعة تنفيذ شبكة المياه المحلاة، وإيصالها إلى منازل المواطنين الذين أصبح الحصول على مياه الشرب أمرا في غاية الصعوبة لهم.
وقال كل من خالد محمد، ونايف عبدالله، وهادي علي، إن معاناة الأهالي من عدم توفر المياه المحلاة الصالحة للشرب، يمتد منذ عدة سنوات، حيث أن محطة التحلية التي تم أنشاؤها في محافظة الشقيق بمنطقة جازان كانت تغذي منطقة عسير بالمياه بينما منطقة جازان كانت محرومة من المياه المحلاة حتى وقت قريب، مطالبين بسرعة توصيل المياه إلى منازل المواطنين في جميع محافظات وقرى المنطقة.
من جانبه، أكد المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة للمياه بجازان علاء خردان أن هناك مشروعات نفذتها المديرية لخدمة أهالي محافظات جازان، حيث شهدت تنفيذ مشاريع في محافظة أبو عريش وقراها بلغ قيمتها 587 مليونا و970 ألف ريال، كما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وتشغيل أحياء محافظة أبو عريش وأكثر من 20 قرية ومدها بالمياه المحلاة، ومنها قرية العقدة وأم النار والسليمانية والسادلية والسادلية العليا والجعر والشاقة العليا وبئر الجبلي والشابطة وكعلول آل مساوى (الغربية) والزبارة الخراشة والرواجحة والعرابية وكعلول البوالشة ومبترية وقرية المشايخ والمريخية.
وأضاف أنه قد جرى تسليم الموقع للمقاول من تاريخ 28/08/1433ه، والذي بدأ بتنفيذ مشروع تمديد شبكات المياه المحلاة المرحلة الثانية، ومن ضمنها قرية أم صفوه والمقيدرو زبيدة والكوادمة والقحمة وحاكمة أبو عريش والمهدج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.