استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النائب الثاني: «البيان» قائمة على أسس عالمية وتضمن توظيف الخريجين ولن نقبل أقل من ذلك
نشر في عكاظ يوم 25 - 07 - 2013

أكد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين أنه وفي إطار اهتمام الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بالمواطن السعودي وحرصه على تقديم أفضل الخدمات له سواء كانت صحية أو معيشية أو تعليمية، تولدت فكرة إنشاء مؤسسة البيان الخيرية للتعليم، وقال سموه عقب إعلان تأسيس الجامعة الخيرية إن المؤسسة تهدف لإنشاء كليات أهلية لتقديم خدمة تعليمية متميزة بالمملكة وتحت إشراف وزارة التعليم العالي لتساهم مع الجامعات الحكومية والأهلية في تقديم الخدمات التعليمية للتعليم العالي لينهل منها المواطن السعودي والوافد المقيم في هذا البلد تعليما عاليا متميزا من حيث المناهج والتدريس والثقافة وبناء الشخصية والتدريب والتأهيل للسلوك المهني ليصبح خريجو هذه الكليات من بنين وبنات مواطنين نافعين لأنفسهم ومجتمعهم ووطنهم. وأشار سموه أنه وبفضل من الله عز وجل وتوفيقه ثم بمساهمة أهل الخير ومحبي هذا الوطن قامت المؤسسة بتنفيذ باكورة مشاريعها بالمدينة المنورة وهي كلية البيان للهندسة بكافة تخصصاتها المتنوعة.
كليات متخصصة
وأوضح الأمير مقرن أن المشروع بدأ بتشكيل فريق عمل متخصص من الاستشاريين والخبراء، وقال: طرحنا سؤالا، وهو ماذا نستطيع أن نقدم للمدينة المنورة؟ خاصة وأنها مصدر إشعاع علمي منذ أكثر من 1400 عام، وبعد ثلاث سنوات من الاجتماعات وورش العمل وإدخال بعض العلوم الإدارية بهدف الخروج بقرارات متوازنة ومدروسة، وتحليل نقاط القوة والضعف، وتحديد الفرص والمخاطر، ومن ثم القرار الذكي، بحيث يكون قرارا بسيطا ومحسوبا ويجب إنجازه، ولا يكون مطلقا ويحدد بوقت، وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى إنشاء مؤسسة البيان للتعليم من خلال إنشاء كليات متخصصة، وحددنا الهدف، ولا شك أن المواطن والمواطنة لهما الحق فيها، ولكن كان هدفنا أن نستقطب المتميزين من الطلاب والطالبات من داخل المملكة وخارجها وإخضاعهم للتعليم الصحيح المبني على أسس علمية متقنة، واجتهد القائمون على المشروع وتم الاتصال بعدد من الكليات المتطورة وعلى أسس علمية مرموقة، ووضعنا في أهداف هذه الكليات أن يحصل خريجوها على فرص وظيفية قبل تخرجهم، ولن نرضى بمستوى أقل من ذلك، والآن على بركة الله نبدأ وبسم الله بدأنا.
قصة التسمية
وكان سمو الأمير مقرن تحفظ على رغبة المؤسسين وأهالي المدينة في تسمية الجامعة الخيرية باسمه بحكم مساهمته الفعالة فيها، ورفض بشدة قبول ذلك، مؤكدا أن «مشروع الجامعة بدأ من الرؤيا إلى الواقع وبأرض المدينة المنورة البقعة الطاهرة، وقد وقف وراءه رجال ونساء صرفوا من أوقاتهم وأموالهم الشيء الكثير، وعملوا أكثر مني».
إلا أن أعضاء المجلس والقائمين على المشروع ألحوا على سمو النائب الثاني متطلعين لموافقته، فلم يكن أمام سموه سوى النزول عند رغبتهم في تسمية الجامعة الجديدة من حيث المبدأ «جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز»، مقدما شكره لكل من ساهم في هذه المؤسسة التعليمية الخيرية، لينفع بها الوطن والمواطن، ومطالبا بأن تتواكب مع المكانة العالمية للمدينة المنورة والتي تعد منارة إشعاع، داعيا لأن تقوم الجامعة على أسس منهجية لتضاهي أفضل مناهل العلم والتعليم في العالم وتنافس أشهر الجامعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.