افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار أفضل موقع للمدينة الطبية في منطقة مكة المكرمة
نشر في عكاظ يوم 22 - 07 - 2013

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز إن موقع المدينة الطبية التي سيتم إنشاؤها في منطقة مكة المكرمة وما يرتبط بها من أعمال سيتم مناقشتها مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الذي يكن كل المحبة والاعتزاز لسيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، وبإذن الله من خلال التعاون الجيد بيننا وبين الإمارة وجميع القطاعات سواء وزارة الصحة أو البلديات سنتوصل إلى اختيار أفضل موقع وستتولى المؤسسة تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي يضاهي مدينة الأمير سلطان الطبية في الرياض.
أضاف رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في حديث لوسائل الإعلام مساء أمس الأول أنه طلب من المؤسسة إعداد دراسة جدوى لثلاثة مشاريع جديدة أقرت للبدء في تنفيذها قريبا، تشمل إنشاء مدينة طبية مماثلة لما هو موجود حاليا في مدينة الرياض ويكون مقرها في منطقة مكة المكرمة إضافة إلى إنشاء مدينة طبية في جمهورية مصر العربية، ومتحف يحكي تاريخ الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
واعتبر أن رؤية الأمير سلطان بن عبدالعزيز، يرحمه الله، ترتكز على تكثيف عمل المؤسسة الخيري في مناطق المملكة مع وجوب أن يكون هناك نصيب للعالمين العربي والإسلامي، وفي ذلك تأكيد لمحبة سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله، لمصر وأهلها وما تمثله من قيمة ومكانة في العالم العربي، ومن هذا المنطلق أقر مجلس الأمناء ولأول مرة دراسة جدوى لإقامة مشروع مدينة طبية في جمهورية مصر العربية مماثل لما سيقام في منطقة مكة المكرمة، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة الجهات المختصة في الحكومة المصرية في تفاصيل إقامة هذا المشروع الخيري الكبير.
متحف عالمي
وبين سموه أن المشروع الثالث الذي أقره المجلس هو إنشاء متحف يختص بكل ما يتعلق بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، تاريخه، مقتنياته وكل ما يتعلق بتاريخه الحافل سواء على المستوى العربي والإسلامي أو العالمي وسينشأ على مستوي يضاهي المتاحف العالمية، ولا زالت المؤسسة تدرس اختيار الموقع الذي سيقام عليه المشروع، ونرجح أن يكون مقره بمشيئة الله داخل مدينة الأمير سلطان الطبية في الرياض، وسوف يخصص موقع متكامل قي المدينة وسيكون معلما من معالم منطقة الرياض إن لم يكن معلما من معالم المملكة العربية السعودية.
الأولوية لمشاريع الإسكان
وأكد الأمير خالد بن سلطان في رده على سؤال «عكاظ» أن توجه المؤسسة المستقبلي في المشاريع التخصصية، وأردف بالقول نحن نؤمن بالتخصص ونوفر ما ينقص المحتاجين، خاصة في المجالات الطبية والإعاقة والتي تدخل ضمنها الرعاية لكافة المحتاجين والمهم الحفاظ على ما تحقق لمدينة الأمير سلطان الطبية من الكفاءة والمستوى وإنجازات كبيرة في عمليات القسطرة، وتعتبر المدينة أفضل نتيجة وصلت لها كأول مدينة طبية في العالم إذ تعد نسبة الخطأ فيها صفرا باعتراف طبي دولي، كما أن المؤسسة نهجت في أعمالها الخيرية التركيز على مشاريع الإسكان وأسهمت المؤسسة فيها بفاعلية، والآن الدولة بقيادة سمو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، أعطت الأولوية للإسكان، لهذا نحن الآن في مرحلة نهائية لمشاريع الإسكان وسوف يتم قريبا توزيع 250 وحدة سكنية بمنطقة تبوك، فيما قام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك بتسليم 65 وحدة سكنية منها للمحتاجين وتكفل شخصيا بتمويل الاحتياجات الغذائية لهم لمدة عام كامل وأشكر سموه باسم الجميع على هذه المبادرة.
كفاءة عالية
وشدد الأمير خالد بن سلطان على أن المشاريع التي تقام ستعامل بمثل ما تعاملت به المؤسسة مع مدينة الأمير سلطان الطبية ومسؤولية المؤسسة أن تدعمها وتمولها وتديرها وتعمل على أن تقدم خدمتها بكفاءة عالية، مشيرا إلى ما تتمتع به المدينة من كفاءة ومكانة واعتراف دولي بما وصلت إليه، ومؤكدا أن أي مشروع تقيمه المؤسسة سوف تديره وتتكفل به لضمان حصول المحتاجين على الخدمات المجانية والاستفادة من هذه المشاريع.
جهود الراحل في العمل الخيري
واستذكر الأمير خالد بن سلطان مواقف والده الراحل، حيث قال رحم الله سلطان بن عبدالعزيز الذي أسس هذه المؤسسة لعمل الخير واستقطع الجزء الأكبر من ورثه في عمل الخير وأعطى الأمانة لأبنائه وبناته بأن يصونوها ويقوموها ويزيدوا من قدرة المؤسسة لعمل الخير في المملكة وخارجها، ولهذا وخلال الاجتماع الثامن عشر لمجلس الأمناء والثالث بعد وفاة سمو الأمير سلطان، رحمه الله، وضعنا تخطيطا مستقبليا للعشر السنوات المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تأمين كل المصادر لتمويل المدينة الطبية في الرياض وتأمين كل الالتزامات لعمل الخير للمستقبل والتخطيط.
واعتذر رئيس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية عن الكشف عن ما يتم إنفاقه سنويا من قبل المؤسسة في عمل الخير، مؤكدا أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز منذ صغره وحتى توفاه الله وهو يعمل بسرية ويقدم ما فيه الخير حتى لو قدم ممتلكاته الخاصة ولهذا لن نكشف عن إنفاق المؤسسة اقتداء به وتأكيدا على تربيته لنا على هذا النهج، ونظرتي المستقبلية لهذه المؤسسة وما تحظى به من مساهمة كل الأمناء وأبناء وبنات الأمير سلطان بن عبدالعزيز سوف تكون مهتمة برعاية الإنسان ومساعدته لخدمة نفسه.
وكان الأمير خالد بن سلطان قد رأس البارحة الأولى الاجتماع الثامن عشر لمجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في قصر الخالدية بمدينة جدة، بحضور كل من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك نائب رئيس مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام المؤسسة وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمين عام المؤسسة وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير فواز بن سلطان بن عبدالعزيز عضو مجلس الأمناء.
كما حضر الاجتماع مدير عام المؤسسة سابقا والمستشار حاليا الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وصالح إبراهيم الخليفي مدير عام المؤسسة المكلف والدكتور منصور بن محمد الشويش أمين سر مجلس الأمناء ومدير مكتب سمو الأمين العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.