موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادات دخيلة تسحب البساط من «الرمضانية»
نشر في عكاظ يوم 11 - 07 - 2013

تميز أهالي الطائف على مدى عقود من الزمان باستقبال شهر رمضان الكريم بعادات وتقاليد توارثوها أبا عن جد، بيد أنها باتت تندثر وتتراجع عاما بعد عام ولم يتبق منها الآن سوى القليل الذي يعكس عبق الماضي التليد حسب ما يراه بعض كبار السن متحسرين على الروح الحميمية التي كانت تسود بين أفراد المجتمع في تلك العقود.
ففي الماضي يحكي البعض أن الشهر الفضيل كان يستقبل بالتهليل والتكبير من الصغار والكبار. وكانت تطلق المدافع فرحة واستبشارا بقدومه الميمون، فيما يشهد الشهر زيارات متبادلة بين الأرحام والجيران والأقارب من أول ليلة بهدف التقرب إلى الله وطمعا في مغفرته، بينما اليوم اختلف الوضع ولم يعد الناس عما كانوا عليه في شهر رمضان سابقا.
ذلك كان محور جلسة سمر حضرتها «عكاظ» في مجلس أم صالح الذي اعتاد عدد من كبيرات السن الالتقاء فيه ليتذكرن الماضي بنكهة خاصة. وقالت أم صالح: «بعض أحياء الطائف كانت تشتهر بتبادل الزيارات بين سكانها وبعادات جميلة منها المدافع وقت الإفطار وأهازيج الأطفال في نفس الوقت، وأتذكر منها بعض المشاهد الرمضانية القديمة والحديثة حيث كانت الزيارات بين الأهل والأقارب والجيران من أبرز ما يميز رمضان. فكثير من سكان الطائف كانوا يرون في رمضان فرحة كبيرة للتواصل وكسب الأجر والبركة. وكنا نتفق كل يوم على أن نفطر عند أحد الأقارب أو سكان الحي حيث نجتمع لمدة ساعة أو نصف ساعة. وعقب الإفطار نصلي المغرب في جماعة ثم نعود ونحضر الطعام بعد الصلاة للرجال ونبقى حتى قرابة موعد صلاة العشاء حيث يذهب الرجال لصلاة العشاء والتراويح في المسجد ويعودون بعدها لتناول طعام العشاء ونتسامر بعد ذلك حتى منتصف الليل. لتعود كل واحدة منا إلى منزل أسرتها. وكنا نرى في تلك الزيارات تواصلا وتراحما ومودة. ونسعى من خلالها إلى القضاء على أية خلافات أو فرقة أو مشكلات بيننا».
والتقطت طرف الحديث أم عبدالله قائلة: «للأسف هذه العادات الحميدة والجميلة اندثرت الآن ونادرا جدا ما نجد من يحافظ عليها في عصرنا الحالي. ونتمنى أن تعود مثل هذه العادات الإنسانية والجميلة في شهر رمضان. كما أن كثيرا من الأكلات التي اشتهرت بها المائدة الرمضانية اختفت ومنها قرصان الصفيح وشربة المطرحة وغيرها من الأكلات الشعبية المشهورة».
ومن جهتها، قالت أم محمد إن شهر رمضان الكريم اختلف في الطائف عما كان عليه الحال في السابق. فقد اختلفت العادات الرمضانية واختفت المأكولات المشهورة على مائدة الإفطار. فلم يعد شيء من الماضي باق اليوم حيث أصبح كل شيء سهل التحضير، وتنوعت الأكلات الدخيلة علينا والتي لم نكن نعرفها سابقا وهو ما تتجنبه كثير من النساء اللواتي في أعمارنا. وتابعت قائلة: «هناك أكلات طائفية قديمة اختفت والسبب هو الجيل الجديد الذي يبحث عن كل ما هو سهل وبسيط، إذ انتشرت المطاعم وتنوعت المأكولات. كما اختلف رمضان عن سابق عهدنا فكان نهار رمضان عملا من أوله إلى آخره. وكانت المرأة تذهب في نهار رمضان للمزارع لمساعدة زوجها ولا تعود إلا بعد صلاة العصر لإعداد الإفطار. وكانت هناك مأكولات رمضانية متعارفا عليها في ذلك الوقت وهي ما تسمى اليوم بالمأكولات الشعبية التي تعتمد في الغالب على اللحم والقرصان والعصيدة والمرق وبعض أنواع الإدامات المكونة من اللحم والتي تسمى بالمعرق. وكانت النساء يتعاون فيما بينهن بشكل واضح وإذا طبخت إحداهن أكلة رمضانية معينة تبلغ الجميع بذلك حتى لا يطبخنها لأسرهن لأنها ستوزع عليهن أطباقا منها. وكانت ربة المنزل في العادة تطبخ كمية كبيرة من الأكلة الرمضانية تكفي لأسرتها وأسر جيرانها. وفي نفس الوقت تأتيها أكلات أخرى من الجيران الذين يسود بينهم ود وتراحم يندر وجود مثيل له الآن».
وكانت بعض نساء الحي يشتهرن بالتفنن والتميز في إعداد أكلات رمضانية دون غيرهن، وقالت أم حسين: «كان يميز رمضان في الماضي أن نساء القرية جميعا يقمن بإعداد سفرة إفطار شهر رمضان داخل المسجد لكل من يريد الإفطار فيه خاصة الذين يعتكفون في العشر الأواخر من الشهر المبارك. وحتى الأطفال كان لهم حياتهم الخاصة في الشهر الفضيل حيث كان حالهم أحسن بكثير من هذا الحال الذي هم عليه اليوم حيث كانوا قبل أذان المغرب يرددون بين الممرات أهازيج وأناشيد ما قبل الإفطار. وحال المرأة كذلك اختلف فقد أصبحت مشاهدة البرامج والمسلسلات التلفزيونية تستقطع وقتا ثمينا كانت تقضيه في العبادة».
وتقاطعها أم صالح مشيرة إلى أن النساء في الوقت الحالي لم يعد يشغلهن سوى التسوق والطبخ والتباهي في إعداد موائد الإفطار ومتابعة المسلسلات التلفزيونية التي تأخذ من وقتهن الكثير وربما طوال الليل. في حين كانت المرأة في السابق تستيقظ من النوم مبكرا في رمضان لتقوم بكل أعمال البيت من تنظيف وترتيب وتربية الأطفال. ومع كل ذلك تذهب لمساعدة زوجها في الزراعة أو الرعي ولا تعود إلا بعد العصر لتعد أصناف معدودة من الأكلات التي تخلو من الحلويات والأكلات الدخيلة والأصناف التي تغلب عليها السكريات.
أما أم نايف فقالت إن اليوم الرمضاني في المدينة خاصة يغلب عليه الروتين من أول الشهر إلى آخره حيث الكل في عمله والشوارع تخلو من المارة. وفي المساء وبعد صلاة العشاء والتراويح تكون الشوارع مزدحمة بالمارة والسيارات خاصة الشباب الذين يقومون بأعمال لا تليق بشهر كريم ومبارك مثل رفع صوت الموسيقى والتجوال في الأسواق بغرض معاكسات الفتيات، ويفوتون بذلك على أنفسهم الأجر العظيم.
لكن أم فيصل تقول إنها تجد شيئا من العادات الرمضانية القديمة في شارع عكاظ حيث المأكولات الرمضانية والأطفال مع آبائهم في زحمة تشعر بالماضي، مشيرة إلى أن الأطفال في الماضي كانوا يختلفون اختلافا كبيرا عما عليه اليوم الأطفال. حيث كانوا يساعدون آباءهم في أعمالهم. وفي وقت الإفطار يحيون الأمسيات بالأهازيج والأناشيد الرمضانية إلى أن تقام الصلاة وبعدها يدخلون لتناول الإفطار احتراما للصائمين. أما أطفال اليوم فيغطون في نوم عميق إلى وقت قريب من موعد أذان المغرب. وبعد الإفطار يتسمرون أمام التلفزيون لمتابعة المسلسلات حتى الفجر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.