معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب محدود وزحام في الجوازات والعمل وكثافة مرورية بالشوارع
نشر في عكاظ يوم 05 - 07 - 2013


«المكاتب الداخلية»
لأول مرة منذ 30 عاما يذهب السعوديون في القطاعات الحكومية لأعمالهم ليكون يوم الخميس هو يوم عمل رسمي حسب أمر المقام السامي الذي جاء لتغيير الإجازة الأسبوعية لموظفي الدولة لتكون السبت والجمعة.
«عكاظ» تجولت في عدد من الجهات الحكومية للتعرف على أجواء أول يوم عمل رسمي وكذلك الحركة في المطارات والمستشفيات والأسواق والشوارع ، حيث كشفت جولات «عكاظ» في مختلف مناطق المملكة عن حركة دائبة على غير المعتاد في شرايين أول خميس دوام بعد تعديل الإجازة ودوام موظفي الدولة في الادارات الحكومية واستقبلت المستشفيات مرضاها على المواعيد الجديدة بعد جدولتها بما يتناسب مع ايام الدوام، ورغم حيوية المراجعين الا ان أغلب الموظفين لم يستوعبوا دوام يوم الخميس حتى الآنن حيث بدت على وجوههم ملامح حنين ليوم الخميس الذي اعتادوا فيه البقاء في منازلهم.
وشهدت جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات والبنوك والشركات التزاما بالدوام الرسمي الذي أقر للجهات والمؤسسات الحكومية وسار العمل بشكل طبيعي، حيث لم ترصد سجلات الغياب لدى تلك الدوائر أي نسبة غياب تذكر وذلك بعدما تم التنبيه على جميع موظفي الدولة في القطاعات الحكومية العسكرية منها والمدنية الالتزام بالدوام الرسمي ليوم الخميس.
في ينبع قال محافظها المهندس مساعد السليم: نحن متواجدون اليوم للقيام بأعمالنا وفريق العمل متواجد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم.
وأشار مدير المرور بينبع العقيد فهد السراني ان هناك مراجعين ومعاملات في قسم الرخص والاستمارات منذ ساعات الصباح والصالة تعج بالمراجعين واستقبلنا اليوم ما يزيد عن 50 طلبا فيما يقوم المسؤول عن الصالة الرائد عالي العتيبي بإنهائها في نفس اليوم.
أما مدير فرع المياه بينبع المهندس مروان السيد فيقول: أغلب الموظفين في الادارة خاصة في خدمة العملاء استعدوا ليوم الخميس وشهد الفرع 30 مراجعا، واصطحبنا مدير العلاقات العامة بالقطاع الصحي بينبع عبدالعزيز حادي في جولة ميدانية على اقسام المستشفى والعيادات الخارجية حيث تم اعطاء مواعيد للمرضى للمراجعة يوم الخميس والعمل يوم السبت ايضا لعدد من المواعيد السابقة.
وشهدت بلدية محافظة ينبع مراجعة المواطنين في قسم الخدمات واستخراج الرخص ومتابعة الاستدعاءات والجولات الميدانية للمراقبين وتسيير المعاملات من قبل الموظفين ووصف عبدالجليل الخطيب مدير العلاقات العامة بالبلدية دوام يوم الخميس بالاعتيادي وأعداد المراجعين أقل من الأيام العادية.
وفي جازان شهدت الطرق الحيوية كثافة مرورية كما شهدت البنوك والصرافات الآلية والمطارات ومكاتب الحجز والسفر حركة نشطة من قبل المواطنين والمقيمين، كما شهدت عيادات المستشفيات وأقسام المواعيد وحلقة الخضار والاسواق الشعبية إقبالا كبيرا خاصة مع قرب دخول الشهر الكريم ونزول الرواتب، إذ بادر المواطنون الى شراء المستلزمات الرمضانية، فيما شدد عدد من مديري الدوائر الحكومية على الموظفين بعدم التهاون أو التخاذل أو الغياب عن الدوام والحرص على متابعة ذلك مع رؤساء الاقسام والادارات والأفرع في جميع القطاعات الحكومية وبينوا ان هناك متابعة ورصدا لحالات الغياب وأشاروا الى دور الرقابة من قبل هيئة الرقابة والتحقيق التي تكثف جولاتها لمتابعة دوام الخميس بهدف التأكد من حضورهم وانصرافهم حسب وقت الدوام وتكثيف الجولات المفاجئة على المحافظات النائية والبعيدة بشكل أكبر حتى لا يكون هناك تعطيل لمصالح المواطنين والمراجعين بشكل عام.
ورأى فهد الشهري من قطاع التربية والتعليم أن الإجازة الاسبوعية الجديدة أكسبت يوم السبت أهمية كبيرة بعد أن كان يوما غير محبب للجميع بسبب أنه أول أيام الأسبوع، ولكنه في الوقت الحالي أصبح يوما للراحة وسيحبه الناس.
ومن جهته أوضح سلطان سعيد مشرف عام بأمن المستشفى المدني بخميس مشيط أنه يتمنى أن يتم تطبيق الاجازة الأسبوعية الجديدة على المؤسسات الأهلية حتى يتم الاستمتاع بها بشكل طبيعي مع العائلة وأفراد الأسرة.
وفي المدينة المنورة شهدت الشوارع زحاما على غير العادة حيث اعتاد الناس ان تكون الشوارع خالية في يوم الخميس إلا ان يوم أمس كان يوماً استثنائيا حيث شهدت الدوائر الحكومية إقبالا كبيرا من قبل المراجعين
ورصدت عدسة «عكاظ» تواجدا كبيرا من قبل المراجعين في عدد من الدوائر الحكومية الذين اشاروا إلى ان قرار تغيير اجازة نهاية الأسبوع جاء في وقت مناسب ليكون لديهم الوقت الكافي للتعود على الروتين اليومي.
واضافوا ان دوام يوم الخميس شهد انضباطا عاليا من قبل الموظفين حيث تمت مشاهدة العديد من مديري الدوائر الحكومية يقومون بعمل جولات على اداراتهم للتأكد من تواجد الموظفين في وقت الدوام منذ وقت باكر.
وفي نجران وقفت «عكاظ» ميدانياً داخل مبنى امانة نجران وفرع الاحوال المدنية ومستشفى الملك خالد بالمنطقة حيث كان هناك مراجعون لتلك الادارات وتزاحم في الشوارع المؤدية إليها، ولاحظت «عكاظ» ركودا في حركة الاسواق خاصة سوق الطيور الذي اعتاد عليه اهالي نجران يوم الخميس.
ورغم حيوية المراجعين في مدينة نجران الا ان أغلب الموظفين لم يستوعبوا دوام يوم الخميس حتى الآن حيث بدت على وجوههم ملامح حنين فراقهم أفراد الأسرة في هذا اليوم الذي اعتادوا فيه على البقاء في منازلهم.
ورصدت «عكاظ» حضور المراجعين داخل عيادات مستشفى الملك خالد بالمنطقة ليوم امس وسط روح الأسرة الواحدة وفي اجواء حيوية بالنشاط وكانت الاجواء هي السائدة في دوام اول خميس في مستشفى الملك خالد بنجران حيث اجرت «عكاظ» جولة استطلعت فيها انسيابية العمل في العيادات الخارجية وتواجد عدد من المرضى من أجل مواعيدهم التي تمت جدولتها وسط حضور من الموظفين والكادر الطبي والفني والاداري.
وأوضح المشرف العام على مستشفى الملك خالد بالمنطقة الدكتور عبده بن حسن الزبيدي ان جميع المواعيد للمرضى تمت جدولتها وفق آلية تمنح الجميع الاستفادة من المواعيد السابقة وان لا يكون هناك تأخير أو ربكة لأي مريض مؤكدا ان المستشفى يطبق العديد من الآليات الحديثة في مجال خدمة المريض والتي تطبق شعار وزارة الصحة المريض أولا.
وفي منطقة الباحة بدا أمس الخميس مختلفا عن الأيام السابقة من ذات اليوم، فالشوارع مليئة بالحركة ومقار الدوائر الحكومية تعج بالموظفين والمراجعين، الأصوات والحركة في كل مكان، رنين الهواتف والفاكسات لا يكاد ينقطع على غير العادة، والأمر المختلف في الباحة على غير العادة، يكمن في سوق الخميس، فهذا السوق الشعبي الذي يقام كل يوم خميس وسط مدينة الباحة منذ عشرات السنين، لم يكن كالأيام السابقة فحين يقارنون يوم أمس بما سبقه، يشعرون بالأسى لأنهم لم يعتادوا ذلك البطء وقلة الحركة وضعف الإقبال.
وفي منطقة حائل وجد موظفون صعوبة في التأقلم في أول خميس دوام بالإدارات الحكومية حيث اعتادوا قبل قرار تغيير الإجازة الأسبوعية فيه على السهر ليلة الخميس في الاستراحات والزيارات واعتبروه يوما ثقيلا كونهم لم يعتادوا على الدوام الرسمي في هذا اليوم، فيما اعتبر موظفون بالدوائر الحكومية بالمنطقة أن دوام يوم الخميس شيق كون أن اليوم التالي سيكون إجازة والبعض الآخر سيتأقلم على العمل يوم الخميس بمرور الأيام.
وفي المنطقة الشرقية بدت مختلف الشوارع مختلفة تماما أمس مع إطلالة الخميس الأول للعمل بعد تغيير الاجازة الاسبوعية، ففي الاسابيع الماضية تكون الشوارع خالية تماما باستثناء بعض المركبات التي تسير باتجاهات مختلفة، فالمنطقة المركزية التي تعج طيلة ايام الاسبوع بالحركة منذ ساعات الصباح الباكر حتى ساعة متأخرة من المساء، عادت لتدب فيها الروح مجددا امس الخميس بخلاف الاسبوع الماضي، واختلفت دورة الحياة بشكل كامل في غضون اسبوع واحد، فالدوائر الرسمية المجاورة لتلك المنطقة تعيش حاليا حالة من الانتعاش بعد تبدل الاجازة الاسبوعية، فيما كشفت جولة سريعة مدى التحول الشامل في جميع مفاصل الدوائر الحكومية، فقد دبت الحركة في تلك الدوائر الرسمية ولا يكاد المرء يصدق ما يرى عند إعادة شريط الذكريات في الفترة الماضية ولعل أقربها الوضع في الخميس الماضي، حيث امتلأت الساحة الأمامية لمديرية الجوازات بمئات المركبات منذ ساعات الصباح الباكر.
كما زارت «عكاظ» إدارة الأحوال المدنية بمحافظة الأحساء ولوحظ قلة المراجعين لإدارة الأحوال، وسوق الخميس الشعبي بمدينة الهفوف، حيث حركة البيع والشراء منخفضة وقل مرتادو السوق، حيث العرض أكثر من الطلب وانخفضت الأسعار بنسبة تزيد على 20% عن بقية الأسواق في المحافظة.
وفي منطقة الجوف كثفت هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة الرقابة بمحافظة القريات جولاتها المفاجئة لمتابعة دوام الإدارات الحكومية بهدف التأكد من وجود الموظفين في مقار أعمالهم وضبط دوام عمل أول يوم خميس بعد تعديل إجازة نهاية الأسبوع من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت ورصدت الفرق حضور الموظفين والموظفات، وبين مصدر ان الجولات شملت الدوائر الحكومية بمنطقة الجوف بهدف التأكد من وجود الموظفين في مقار أعمالهم، وبين انه تم رصد حالات من الغياب وأكد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية ضد هذة الحالات.
وفي القصيم أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي والناطق الإعلامي بصحة القصيم محمد بن صالح الدباسي أن صحة القصيم طبقت الأمر الملكي المتمثل في اعتماد يوم الخميس يوم عمل بكل انسيابية في مختلف مرافقها ولم يحدث من خلال الموقع العملي أي إشكالات عملية أو مهنية، ولوحظ ارتياح وتقبل من قبل مقدمي الخدمات الصحية والمرضى حيث قامت صحة القصيم باستخدام وسائل التقنية كرسائل الجوال ومواقع التواصل الاجتماعي إضافة للإعلانات لإبلاغ المرضى وذويهم بالتعديلات والمواعيد الجديدة.
وأكد مصدر مسؤول بمكتب عمل القصيم انه استمر العمل على نفس النهج ولا يوجد اختلاف سوى تزايد أعداد الراغبين بتعديل أوضاع عمالتهم وإنجاز معاملاتهم.
كما أكد مصدر مسؤول بمطار الأمير نايف بمنطقة القصيم ان الرحلات تأتي بشكل ثابت طوال العام ولوجهات محلية وخارجية ونسبة الإشغال مرتفعة وهو مما يسهم بعدم التأثر العكسي من القرار الملكي الذي يأتي ضمن سياق المصلحة العامة، ومما يميز مطار الأمير نايف بالقصيم هو الطلب المتزايد على الرحلات بخلاف بعض المطارات الأخرى، بل هناك مطالب من قبل المواطنين بزيادة عدد الرحلات اليومية لبعض الوجهات سواء الداخلية أو الخارجية، فيما أكد الرائد علي اللاحم الناطق الاعلامي لمرور منطقة القصيم ان الحركة المرورية كانت أقل من المعدلات الطبيعية اليومية ولم تشهد حركة السير أي حادثة مرورية.
وفي محافظة الخرمة بين مدير الأحوال المدنية ضاوي عبدالله السبيعي أن الفرع استقبل عددا من المراجعين الذين تفاوتت مراجعتهم إما لطلبات الهوية الوطنيه أو لاستخراج شهادات ميلاد وغيرها حيث حرص موظفو الفرع على انجاز معاملات المراجعين اولاً بأول، بينما قام عدد كبير من المراجعين والمراجعات لمستشفى الخرمة العام بمراجعة اقسام المستشفى من عيادات وتسجيل المواعيد، حيث أوضح ناصر مناحي هليمة المدير المكلف لمستشفى الخرمة ان عدد الذين راجعوا اقسام العيادات والمواعيد من المراجعين تجاوز ال500 مراجع طيلة فترة عمل امس الخميس واضاف ان المراجعات شملت ايضاً مستشفى الكلى والمراكز الصحية بالمحافظة.
وفي فرع الزراعة بالمحافظة أفاد عبدالله خالد السبيعي ان الفرع حرص يوم امس الخميس على استقبال المراجعين أسوة ببقية الأيام الأخرى.
إلى ذلك أوضح الخبير والباحث النفسي طلال الثقفي ان العقل الباطن للإنسان قد تعود فترة طويلة على برمجة الحواس الظاهرة والباطنة على اجازة يوم معين وهي فترة قصيرة ويكون دوام يوم الخميس أمرا عاديا بالنسبة للموظفين والطلاب وجميع العاملين.
ومن جهته ذكر مصدر مسؤول في هيئة الرقابة والتحقيق أن الهيئة ستتابع الدوامات بعد تعديل نظام الاجازة من خلال جولات رقابية بتنفيذ زيارات مفاجئة على القطاعات الخدمية بكافة الدوائر الحكومية في جميع المناطق للتأكد من التزام الجميع بساعات العمل المحددة، حيث سترصد هيئة الرقابة والتحقيق حالات الغياب بين صفوف العاملين وسيتم الرفع بالتقرير للجهات ذات العلاقة. مؤكدا أن الجولات تهدف للوقوف على مدى التزام الجهات الحكومية بالدوام الرسمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.