السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاحنات مخالفة تتلف طرقاتنا
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2013

بالرغم من أهمية محطات «الوزن الإلكتروني» للشاحنات في الحفاظ على الطرق وسلامتها من التلف الناتج عن سوء الاستخدام، وايضا دورها الكبير في ضبط مخالفات الشاحنات فيما يتعلق بالحمولة الزائدة، والتي تسبب اضرارا بالغة على الطرق المسفلتة والمعبدة، إلا أن شاحنات مصانع الخرسانة ما زالت تسجل أعلى النسب في المخالفات رغبة منها في حمل أوزان زائدة عن الحد المعقول والمسموح به دون النظر إلى اعتبارات الأمن والسلامة.
يرى عدد من المواطنين في محافظة ظهران الجنوب ومراكزه والقرى التابعة لها، أن مخالفة الشاحنات تؤدي في الغالب إلى الموت المحقق، وطالبوا بإلزام السائقين بالتقيد بالأوزان المحددة حتى لا يعرضوا أرواح الأبرياء لحوادث يمكن تفاديها إذا التزم الجميع بالاشتراطات المنصوصة.
مسار واحد
وتستقبل محطة ميزان الشاحنات المتنقلة الواقعة في طريق الدولي من ظهران الجنوب إلى منطقة أبها، الشاحنات والناقلات عبر مسار واحد يحتوي على ميزان إلكتروني، وبمجرد سير الشاحنة على الشريط يحسب وزن الشاحنة الكلي ويتم التعامل معها بناء على الحمولة القصوى المقررة لكل شاحنة والتي تقرها إدارة النقل تدون في ملف الشاحنة بعد الكشف على مقدراتها الفنية ويراجع بصفة دورية ويشرف على ذلك مختصون من إدارة الطرق والمواصلات، علما بأن محطة ميزان محافظة ظهران الجنوب تربط المحافظة ببقية مناطق المملكة، وتعبر من خلالها الشاحنات القادمة من منطقة نجران والمحملة بالأسمنت من مصنع نجران، وكذلك للشاحنات التي تحمل صخور التعامل مع التجاوزات وتختلف آلية التعامل مع التجاوزات بحسب نوعية المخالفة إلا أن القائمين على محطات وزن الشاحنات يعتمدون على مبدأ الإصلاح أكثر من مبدأ التغريم.
ترتيب الحمولات
خصصت إدارة الطرق مواقع مختلفة على الطريق العام من محافظة ظهران الجنوب وحتى المحافظات التي تحدها من الشمال، فيتم إعادة ترتيب الحمولات المخالفة في حمولة الشاحنات زائدة الوزن، إما بإعادة ترتيبها ليتوازن الثقل على المحاور في حالة سوء الترتيب أو تركيب محاور إضافية للشاحنة أو استدعاء ناقلات إضافية لتقسيم الحمولة، وفي حين تسمح أنظمة المحطة بمرور الشاحنات زائدة الوزن بحد أقصى قدره ثلاثة أطنان تغرم عليها الشاحنة بمبلغ 300 ريال على كل طن زائد.
أبرز المخالفات
وأشارت إحصائيات تقديرية صادرة عن إدارة الطرق والمرور، إلى أن أبرز المخالفات تسجلها ناقلات «البطحاء» التي تجلب من الأودية خاصة في منطقة الفيض شمال ظهران الجنوب، وتسببت في تلفيات كبيرة في الطرق ولمسافات كبيرة تقدر بعشرات الكيلوات مما جعل السيارات الصغيرة تسير في مسار واحد رغم الازدواجية في الطرق ويؤثر كذلك على ميزان المواصلات المتواجدة بالقرب من إشارة الفيض شمال الحرجة، كونها المنفذ الوحيد لهذه الناقلات في طريقها لمصانع المنطقة وهي ثلاثة مصانع منها اثنان في الحرجة وواحد في ظهران الجنوب.
حملات مفاجئة
وبين ل«عكاظ» عدد من مستخدمي الطرق بمحافظة ظهران الجنوب، أن شاحنات نقل البترول والمواد السائلة، تهدد سلامة مستخدمي الطرق أكثر من غيرها، وقال كل من أحمد الزهراني، صالح الغامدي وعثمان بكري، إنهم يخشون كثيرا الاقتراب من ناقلات الخرسانة والمواد السائلة وحتى تلك التي تحمل الحديد المشغول المستخدم في البناء والتعمير، وغالبا ما تتجاوز الحمولة الحد المصرح به، مما يعرض حياة ركاب المركبات وخاصة الصغيرة منها لخطر الموت المحقق.
واضافوا «على الجهات المسؤولة مراقبة حمولة الناقلات عبر حملات مفاجئة على الطرقات، خاصة وأن بعض السائقين في المناطق النائية يحاولون التهرب من محطات الوزن، وبالتالي يعرضون سلامة مستخدمي الطرقات لمخاطر كبيرة»، وطالبوا إدارة الطرق بإلزام السائقين بالتقيد بالأوزان المحددة.
مخاطر جسيمة
إلى ذلك، أكد مدير مرور ظهران الجنوب رئيس الرقباء علي حسين القحطاني، أن لمخالفة الشاحنات لاشتراطات الأوزان والأطوال والارتفاعات له عواقب وأضرارا جسيمة، موضحا أن الأوزان الزائدة تضر بطبقات الأسفلت السفلية والعلوية مسببة تموجات الأسفلت مما يشكل خطرا على اتزان كافة المركبات المستخدمة للطريق، كما أنها تقلل من العمر الافتراضي للجسور مما يتطلب صيانة متكررة لها.وأشار القحطاني، إلى أن ذلك يكلف الدولة مبالغ إضافية يمكن تفاديها من خلال الالتزام بالأوزان المحددة، كما أن تحكم السائقين في الشاحنات زائدة الوزن يكاد يكون شبه معدوم، فيما يعد التجاوز في الارتفاعات أحد أبرز أسباب اختلال توازن الشاحنات مما يؤدي إلى انقلابها، وعن التجاوزات في الطول والعرض بين القحطاني أن هذه المخالفة لها مخاطر منها حجز عرض أكبر في الطريق مما يشكل خطرا على الشاحنة والمركبات الأخرى.
تجاوز الاشتراطات
وقال «على الجميع التعاون خاصة شرطة الفيض والحرجة التي تمر من هذه المراكز ناقلات البطحاء وكذلك الشاحنات الخاصة بمصانع الخرصانة والبلك ومن هذه المخالفات تم تسجيل مخالفة على ناقلة من قبل ميزان المواصلات المتنقل تجاوزت الحمولة ب 21 طنا وقد وصلت المخالفة إلى 7 آلاف ريال ولم يكن ذلك رادعا لهم». وأضاف «الخطر الأكبر من تجاوز هذه الاشتراطات هو تعريض عامة المسافرين لخطر مواجهة التأثير السلبي للشاحنات المخالفة والذي قد يتسبب في حوادث ينتج عنها إصابات ووفيات لا قدر الله، وعلى وزارة النقل والمواصلات مسئولية سلامة الطرق العامة، فيما تقع مسؤولية الطرق الزراعية المؤدي للقرى للبلديات وعليها صيانتها ومتابعة المخالفين كما يجب توفير محطة مكتملة وليس سيارة متنقلة كون المحافظة موقعها مهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.